كيفية صنع محرك كهربائي

كيفية صنع محرك كهربائي إن المحرك الكهربائي واحد من الأجهزة التي تعمل على التحويل من الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الميكانيكية الحركية، وعادة ما يعتمد المحرك الكهربائي على الظواهر الكهرومغناطيسية، حيث أن المحرك الكهربائي يعمل بأكثر من طريقة ونقوم بمعرفة كيفية صنع المحرك الكهربائي.

كيفية صنع محرك كهربائي

  • إن المحركات الكهربائية تدخل في صناعة العديد من الماكينات مثل ماكينات الطباعة الخاصة بالحاسوب والمكانس الكهربائية، والمحطات التي تعمل على معالجة المياه الخاصة بالصرف الصحي والمحطات التي تعمل على ضخ المياه، ويتم استخدامها في السيارات وأنظمة مترو الإنفاق وأجهزة الفاكس وغسالات الأطباق ومكابس الطباعة وأشرطة الفيديو، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من المصانع والقطارات والأجهزة المنزلية مثل الغسالات وماكينات الخياطة.
  • إن المحرك الكهربائي تم اختراعه قديمًا من قبل عالم إنجليزي يعرف باسم فارادى، وذلك في القرن الثامن عشر، حيث تمكن العالم من خلاله الحصول على الطاقة الحركية من خلال إمداده بمصدر للتيار الكهربائي.
  • وقد قام فارادى بصناعة المحرك من خلال إحضار مجموعة من الأسلاك ولفها وتوصيلها بمصدر للتيار الكهربائي، ولاحظ انه عند مرور التيار الكهربائي يتولد مجال مغناطيسي يستخدم في تشغيل الآلات.
  • والجدير بالذكر أن المحركات الكهربائية عادة ما تتكون من جزء ثابت وجزء متحرك، بالإضافة إلى المبدل الكهربائي.

شاهد أيضًا: طريقة صنع مولد كهربائي بسيط في المنزل

الأدوات اللازمة لصناعة المحرك الكهربائي

يمكنك من خلال إحضار بعض الأدوات الحصول على محرك كهربائي صغير، يمكن من خلاله تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة كهربائية وهذه الأدوات تتمثل في الاتي:

  1. 1 لوح من الفلين.
  2. 1 متر من الأسلاك المغناطيسية التي تم عزلها.
  3. مفتاح للتشغيل له اتجاهان.
  4. شريط مغناطيسي طوله 5 سم.
  5. 2 مشبك ورقى كبير.
  6. شريطة كهربائي.
  7. أداة للحام الحديد.
  8. 1 لوح من الفوم طوله 3 سم.
  9. مجموعة من الأسلاك الخاصة باللحام.
  10. بطارية 9 فولت.
  11. كماشة.
  12. مسطرة.
  13. مجموعة من الدبابيس الصغيرة للتثبيت.
  14. قلم للتحديد.
  15. صمغ.

الخطوات التي يتم إتباعها لصناعة المحرك الكهربائي

  1. في البداية بجب عليك أن تقوم بتصميم الصندوق ويتم ذلك من خلال إحضار لوح الفلين بحجم ربع انش، حيث يتم تقسيم اللوح إلى مجموعة من القطع فتكون قطعتين إبعادها 17.7×10 سم وقطعتين بأبعاد 4.4×17 سم بالإضافة إلى قطعتين بأبعاد 4.4×9.5 سم، وذلك حتى تتمكن من تصميم الصندوق على شكل مستطيل.
  2. يمكنك أن تقوم بتقطيع اللوح إلى هذه القطع باستخدام السكين أو المقص، وبعد الانتهاء من تقطيع القطع تقوم بلصقها بواسطة الصمغ مع بعضها البعض، بحيث تتداخل جميع زوايا المستطيل مع بعضها فيتكون لنا شكل الصندوق ولكنه يكون بدون غطاء.
  3. ومن خلال الجزء الأخير المتبقي من قطعة الفلين يتم تصنيع الغطاء الخاص بالصندوق، ويجب عمل ثقب بداخل الصندوق وذلك حتى يكون متناسبًا مع مفتاح التبديل ويجب عليك أن تجعل الفتحة بحيث يمكنك من خلالها تبديل المفتاح، ومن المفضل أن يكون مكان الثقب عند الحواف الخاصة بالغطاء في منتصف المكان تمامًا.
  4. يتم استخدام القلم في تحديد طول الشريط المغناطيسي في منتصف الغطاء، من الداخل وباستخدام المقص أو السكين يتم عمل حفرة بطول الشريط، ولكن هذه الحفرة لا تصل إلى الطرف الأخر فتصبح بذلك ثقب.
  5. إحضار علبة حبوب صغيرة واسطوانية الشكل ثم لف متر من السلك المغناطيسي حولها مع ترك مسافة 5 سم غير ملفوفة من السلك المغناطيسي عند كل طرف من السلك.
  6. أحضر طرقي السلك وقم بلفهم حول مركز السلك الذي تم لفه حول العلبة الأسطوانية، بحيث يكون عدد اللفات من 3 إلى 4 لفات مع الحرص على ترك بعض السنتيمترات من كلا الطرفين بدون أن يتم لفها، وبذلك تحصل على دائرة من مجموعة من الأسلاك الملفوفة مع طرفين مستقيمين.

شاهد أيضًا: طريقة عمل المولد الكهربائي

خطوات لصناعة المحرك الكهربائي

  1. إعادة تشكيل الدبوس الورقي بحيث يصبح بشكل مستقيم، ثم يتم ثنيه حتى يصبح على شكل حرف
  2. باستخدام قلم التحديد قم بتحديد منطقة منتصف الحفرة التي تمت صناعتها من أجل الشريط المغناطيسي، وذلك حتى تصبح هذه النقطة التي تتواجد في المنتصف مركز لدائرة الأسلاك التي تمت صناعتها.
  3. قياس القطر الخاص بدائرة الأسلاك وذلك من خلال استخدام المسطرة، حيث يتم القياس بداية من الزاوية الخاصة بالسلك.
  4. يتم تثبيت الدبابيس على الغطاء المكون للصندوق من الخارج في شكل عمودي على جانبي الغطاء ويتم التثبيت باستخدام الصمغ.
  5. إضافة مفتاح التبديل في الثقب الذي تم عمله في الغطاء الخاص بالصندوق.
  6. يتم لحام أحد جانبي السلك باستخدام أداة اللحام بأحد طرفي البطارية، ثم تتم عملية لحام السلك الثاني الخاص بمفتاح التبديل بالدبوس الورقي بإحدى نهايتيه، وإحضار سلك ولحام جزء منه مع الطرف الأخر من الدبوس، ومع الطرف الأخر من البطارية.
  7. يتم وضع المغناطيس في المكان المخصص له في الغطاء من الداخل، ثم يتم تغطية الصندوق بالغطاء.
  8. قطع الجانب الذي تم عزله من طرفي السلك وعلى طرف واحد منهما يتم إضافة طبقة باستخدام القلم اللبدي، وتتم هذه العملية من خلال وضع الأسلاك على الطاولة، ويتم بعد ذلك تحديد الطرف العلوي الخاص بالسلك.
  9. يتم إضافة مجموعة الأسلاك الملفوفة على الدعامة المصنوعة من الدبابيس، حيث يكون كل طرف من السلك موصل بواحد من الدبابيس، ثم تتم عملية التشغيل من خلال إضاءة مفتاح التشغيل.

شاهد أيضًا: تعريف القوة المغناطيسية

وبهذا نكون أنهينا مقالنا عن كيفية صنع محرك كهربائي ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.