ما معنى قطم الأظافر في علم النفس

ما معنى قطم الأظافر في علم النفس، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن مشكلة قضم الأظافر وماذا تعبر عنه في علم النفس، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعرف قطم الأظافر، وارتباط هذه الظاهرة بعلم النفس، وحالات واعراض قضم الاظافر، وطريقة التخلص منها.

قطم الأظافر

يعاني العديد من الاشخاص والاطفال من مشكلة قضم الاظافر، حيث ان هذه الظاهرة لها مدلول نفسي كبير، حيث تعبر عن القلق والتوتر الذي يصيب الأطفال والكبار، وتؤثر هذه الظاهرة بالسلب على عملية مقاومة المشكلات التي يواجهها الشخص، كذلك يلجأ هذا الشخص الى الهروب من المشكلات التي تواجهه بالعزلة أو الوحدة، حيث لا يستطيع هذا الشخص مواجهة مشكلاته.

ويمكن لأي شخص يعاني من هذه الظاهرة النفسية، أن يقوم بعمل بعض التمرينات التي تساعده على الاسترخاء كثيراً، والتي تقلل من القلق والتوتر المصاحب لهذه المشكلة، وقد اثبتت هذه التمرينات النفسية للاسترخاء ان تحسن حالة الشخص وتقلل من حدة التوتر، كذلك بالنسبة للأطفال فيفضل ان يمارس الطفل بعض التمرينات الرياضية أو القيام ببعض الأنشطة مثل الرسم، ويساعد ذلك في التقليل من حدة التوتر والتقليل من ظاهرة قضم الاظافر لدى الاطفال.

شاهد أيضًا : مفهوم النمو في علم النفس التربوي

تعريف قضم الأظافر

يعرف قضم الأظافر بأنه هو عض الأظافر وقضمها واتلافها وكذلك إتلاف المنطقة المحيطة بالأظافر، يعتبر قضم الأظافر عادة سلوكية سيئة للغاية، ويقوم بهذه العادة الكبار والصغار ايضاً، وتتسبب هذه المشكلة في ان الشخص يعاني من التوتر والكسل والخمول وكذلك قلة التركيز وقلة الثقة بالنفس وقد يلجأ الشخص لهذا السلوك عندما يشعر بالحماس.

وترتبط هذه المشكلة مع الاطفال منذ الصغر وحتى الكبر وذلك نتيجة مشكلة تعرض لها هذا الطفل منذ الصغر، وتسببت له في حالة من الوجع والإحباط والاكتئاب، وظلت هذه المشكلة معه حتى الكبر، وهذه العادة تعتبر عادة نفسية وعصبية مرتبطة بالشخص فور شعوره بالتوتر والقلق، ومن هذه المشكلات المشابهة لعادة قضم الأظافر مشكلة تنظيف الأنف والضغط على الأسنان، وفي بعض الأحيان قضم الشفاه ولف الشعر حول الأصابع.

شاهد أيضًا : اهم مجالات خطوات الارشاد النفسي واهدافه

حالات قضم الأظافر وأعراضها

يقوم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة قضم الأظافر دون وعي أو شعور منهم، فهي تعتبر حركة تلقائية يقوم بها الفرد عند شعوره بالقلق أو التوتر أو التركيز في القراءة، ولكن هذه الحالة تتزايد مع وجود صعوبات كبيرة تتحدى قدرات هذا الشخص، وتكون في أحيان كثيرة هذه الحالة نتيجة وراثية من الآباء والأمهات، أو نتيجة تقليد الصغار للكبار.

ومن الأعراض التي تصاحب قضم الأظافر والسرقة أو الكذب أو الخوف المستمر، او العصبية او التأخر الدراسي او الحساسية، او التبول اللاإرادي.

تفسير قضم الأظافر في علم النفس

لقد فسر العديد من علماء النفس ظاهرة قضم الأظافر لدى الصغار والكبار إلى عدة تفسيرات ومنها ما يلي:

  • تعتبر ظاهرة قضم الأظافر لدى الكثير بمثابة تحقيق التوازن النفسي لذلك الشخص، فقد يلجأ البعض لقضم الأظافر في حالة الملل أو الفراغ، أو الشعور بالإحباط، محققاً لنفسه التوازن النفسي.
  • يقوم البعض بقضم الاظافر كنوع من تنشيط الذهن وتهدئة النفس، وذلك عند تكليف هذا الشخص ببعض المهام الشاقة عليه التي تحتاج منه تركيز كبير.
  • يشعر البعض بنوع من الاسترخاء عند قضم أظافرهم وتقلل من الضغط الكبير الواقع عليه.
  • يلجأ البعض لقضم الأظافر كنوع من تهذيب الأظافر، وهذا الشعور يشعره بالرضا عن نفسه وذاته، وبالتدريج يصبح الشخص مدمناً لهذه الظاهرة، ولكن هذه الظاهرة تضع الشخص في الواقع في مظهر محرج ومزعج، وتعطي انطباع للأخر انه شخص ضعيف الشخصية ومتوتر ومهزوز.

علاج قضم الأظافر

هناك عدة علاجات يمكن القيام بها لكي يتخلص الأفراد من هذه الظاهرة المزعجة، وخاصة ان هذه الظاهرة تؤدي لإصابة الشخص بقروح وجروح بأصابعه، وكذلك تعطي انطباع سئ لمن يتعامل مع هذا الشخص، ومن هذه العلاجات ما يلي:

زيت النيم:

يتميز زيت النيم بأنه مر المذاق، ويمكن للأشخاص وضعه على الأظافر حتى يتوقف الشخص عن هذه العادة في كل مرة يتذوق فيها طعم المر، وتكون هذه الطريقة بغمس قطنه في زين النيم وتمريرها على الاظافر.

الثوم:

يساعد الثوم على التوقف عن مشكلة قضم الأظافر، ونقوم بتمرير الثوم على الأظافر ثم نتركه لعدة دقائق ثم نقوم بشطفه لأن رائحة الثوم غير محببه، وهذه الرائحة سوف تمنع الشخص من قضم أظافره.

كريم البشرة:

 نقوم بدهن كريم البشرة حول الأظافر وتدليك الأظافر والمنطقة المحيطة به، ويتم تكرار هذا الأمر عدة مرات في اليوم، وتعمل هذه الكريمات على تهدئة البشرة وازالة الشمع المتراكم حول الاصبع.

مانع القطم:

هناك دهان مخصوص لمنع القضم وهو مر المذاق، يتم دهن الأصبع به، وهذه المادة تمنع الأشخاص من قضم أظافرهم.

شاهد أيضًا : كيف يطور الإنسان من نفسه في 7 خطوات فقط

وفي نهاية هذا الموضوع فإن قضم الأظافر يعتبر مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص وخاصة الكبار، وتعبر هذه الظاهرة عن توتر الشخص، أو شعوره بالوحدة ومشكلات نفسية اخرى، ويجب ان تقوم الأم على الفور في حالة كان ابنها يقوم بقرض أظافره بأن تجعله يمارس أي هواية أو رياضة يحبها، وذلك لرفع شعوره بالثقة بالنفس.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.