موضوع تعبير عن نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام

لكي يتم تنقل معلومة أو خبر من الأخبار لابد أن يحدث ذلك من خلال الانتشار، وهذا الانتشار لم يكن من خلال نفس الشيء في مختلف العصور المختلفة بل أن لكل عصر من العصور التي نمر بها في هذا العالم وسيلة مختلفة عن الأخرى ففي العصور السابقة كان لا وجود لأي من وسائل الانتشار الموجودة الآن، بل والتي قد تكون في الأجيال السابقة لهذا العصر فقط، موضوع تعبير عن نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام

ففي العصور القديمة كان من خلال البشر فقط وبعد التقدم بعض الشيء في العصور والأزمنة تم تداول الجريدة والمجالات التي كانت لا تخلو من كل بيت، بل ويتم شرائها يومياً لكي يتم من خلالها التعرف على الأخبار حول العالم في مختلف المجالات الحياتية، أما الآن فهناك العديد من الوسائل التي تعتبر أبرزها وسائل الإعلام.

في عصر وجود الفتوحات والغزوات التي تندرج تحت مسمى العصور القديمة والعصور الوسطى كان الأفراد أنفسهم هم مصدر انتشار الأخبار وتداولها، ولا يمكن لأحد أن يعلم أي خبر إلا من خلال أن يصله فرد يقوم بإخباره بالمعلومة أو الخبر.

شاهد أيضًا: بحث عن مواقع التواصل الإجتماعي و أثرها على المجتمع

وسائل تداول المعلومات في العصور القديمة

كانت الرسائل في السابق هي المصدر الذي يتم تناقله عن طريق الأفراد أيضاً الذي يسافر من مكان إلى مكان، لكي يقوم بتوصيل أخبار معينة أو بالرغبة في التواصل مع أحد، وكانت هذه الوسيلة هي التي تقوم عليها أساس الدول وعلاقتها مع بعضها البعض.

بل أن الملك الذي كان يتزوج او الأمير أو أي أفراد من أفراد السلطة أو أيضاً عامة الشعب، كان عندما يقوم بالزواج كان يتم إرسال أفراد ينتشروا في البلاد لكي يقوموا بنشر الخبر، ويطلبون بأن من لا يسمع أن يخبره من سمع هذا الخبر وكان هذا الأمر يتم لبضعة أيام لكي يتم التأكد من انتشار الخبر.

كذلك الأمور الحاكمة داخل الجيش مثل أن يتولى أحد منصب من مناصب الدولة أو يتم عزل أحد من رموز الدولة أو الحكم على أحد أيضاً كانت هذه الوسيلة بمثابة وسائل الأعلام الآن، وبالرغم من محدودية تلك الوسيلة التي تنعدم بشكل تام الآن إلا أن الأخبار.

كانت بالفعل كانت تنتشر في جميع الأركان كما هو مطلوب، وهذا الأمر يؤكد ان كل عصر وله وسائله المختلفة وبالرغم من النظر إلى هذا الأمر بأنه ضعيف أو غير مرئي إلا أنه كان ناجح جداً في هذا العصر.

ما هي وسائل الإعلام

لا يمكن حصر وسائل الإعلام تحت بند واحد فقط حيث أن وسائل الإعلام في تطور مستمر من جيل بعد جيل، ففي الجيل السابق كانت الجريدة تنقسم إلى قسم الأخبار والحوادث والفن والاقتصاد والأخبار العامة وكانت تلك الجريدة تفي بالغرض في أن تنقل الأخبار التي تريد توصيله.

وتم تداول تلك الوسيلة لعصور طويلة ولا يمكن حصرها في وقت معين ولا يمكن أن ننفي وجودها الآن لأنها بالفعل موجودة، لكن الاختلاف بين كل عصر وآخر كان يقف على الأولويات ومدى التطور الذي يصل إليه الأفراد في كل عصر عن العصر السابق عليه، والذي لا يمكن أن نصفه بأنه يسير على وتيرة واحدة فقط.

جهاز الراديو

فهناك الراديو الذي كان من أكبر وأهم الوسائل الإعلامية التي يعتمد عليها البيت، ففي وقت الحروب كانت العائلات تنتظر بجوار الراديو، لكي تستمع إلى الخبر وتنتظر الذي سيخرج ليخبر الشعب ما توصل إليه الجيش وهل تحققت النصرة أم الهزيمة.

كذلك عند إذاعة أغنية جديدة كانت تكون من خلال الراديو، وهنا يكون الراديو مساعد للجريدة فلا يمكن أن يتم كتابة الأغنية من خلال الجريد وتصل إلى الشعب بالطريقة التي يقوم بها الراديو.

بل أن دور الجريدة هنا قد يقف عند مجرد عرض المعلومات حول مغني تلك الأغنية ومؤلفها والمخرج لها وهكذا من محور المعلومات فقط، وقد تقول الرأي العام في أنها نجحت أم أنها لم تنجح وما رأي الذوق العام فيها وهكذا من المعلومات التي لا تتجاوز إلى الشيء المعنوي الحسي الذي يتم نقله من خلال هذا الراديو.

شاهد أيضًا: بحث عن وسائل الاتصال الحديثة بين السلبيات والايجابيات

تطور وسائل الإعلام

لا يمكن أن نقف عند وسائل الإعلام هنا فقط بل أن وسائل الإعلام تبعد إلى ما هو أبعد من ذلك، ولم تصعد في الدرج من خلال خطوة واحدة، بل تظل وسائل الإعلام في تطور في الصعود نحو الدرج، خطوة بعد خطوة نحو التطور.

ففي الوقت الذي كان فيه الراديو مصدر تلقي المعلومات ووسيلة الإعلام الذي يعتمد عليها الأفراد في هذا العصر، كان لا يملك الراديو كل البيوت بل أن بعضهم والبعض الاخر لا يملكه وفي تطور هذا الشيء أصبح الراديو جزء من كل منزل لا غنى عنه موجود داخل بيت وكان هذا في أحد مراحل مظاهر تطور وسائل الإعلام.

ثم يأتي من بعد ذلك التلفاز الذي أصبح يتم عرض البرامج من خلاله وأصبحت تقوم بعرض الأفلام والمسلسلات والبرامج من خلال التلفاز وأصبحت البرامج يظهر عليها الصحفيين والمذيعين الذين يقومون بنقل الأخبار.

نفس الشيء مع التلفاز الذي لم يصبح عنصر أساسي في كل بيت، بل أنه أخذ مراحل لكي يصبح داخل كل بيت وبالفعل أصبح داخل كل بيت يعتمد عليه الفرد في تنقل المعلومات المختلفة سواء التي تختص بالدولة التي نعيش فيها، بل والدول الأخرى أيضاً.

لكن هذا الشيء لا يعني أنه ألغى الجريدة والراديو بل أصبحت كل هذه العناصر مكملة إلى بعضها البعض، وأصبح هذه العناصر لفترات طويلة تتطور إلى أن ظهرت وسائل الإعلام بشكل كبير وواسع فكثرت برامج الأخبار وتنقل المعلومات والقنوات الإخبارية، التي تعددت بشكل أكبر من التي ظهرت عليه وأصبح التلفاز بهذا الشكل في مقدمة مظاهر تلقي المعلومات.

الاعتماد على وسائل الإعلام

لم تقف وسائل الإعلام في هذا العصر عند مجرد البرامج، التي تعرض من خلال التلفاز فقط بل أنه انتشرت وسائل التواصل الاجتماعي بأشكالها المتعددة والمختلفة التي تتصدر كل المصادر الأخرى والتي تعتبر من أكبر وأهم وسائل الإعلام وهي التي يتم الاعتماد عليها بشكل أكبر.

والبرامج التي تعرض من خلال التلفاز تتم من خلال مواقيت ومواعيد معينة، لكن مواقع التواصل الاجتماعي يتم نقل المعلومة من خلالها فور حدوثها حيث أن حدث كان يحدث في الحياة، يتم تناقله من خلال الهاتف وتصوير وبث الخبر مباشرة من خلال مواقع التواصل.

بل أنه في أحيان كثيرة جداً يكون التلفاز يتلقى مصدره من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت، بل وهناك العديد من القضايا التي ظهرت إلى الواقع وخرجت بشكل كبير بسبب مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن وسائل الإعلام بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام

لابد من أن يتم اختيار المصدر الموثوق في وسائل الإعلام، لأن نظراً تعدد مظاهر وسائل الإعلام يتم تداول أخبار خاطئة وهذه الأخبار تتسبب في حدوث العديد من المشاكل، لذلك لابد من أن تكون هناك بعض الصفحات والمواقع التي لها مصداقية والتي يتم من خلالها عرض المصدر الموثوق منه وليس الاعتماد على مجرد أخبار وشائعات خاطئة، وسائل التواصل الاجتماعي هي مصدر أبرز الآن من وسائل تنقل المعلومات حول العالم، موضوع تعبير عن نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.