موضوع عن الفلزات واللافلزات واشباه الفلزات

لقد كلف علماء الكيمياء جهودهم المستمرة لاكتشاف العديد من المواد الكيميائية والعناصر الكيميائية بشكل عام ودورها، وكيف يمكن الاستفادة منها ومن بين تلك العناصر الكيميائية التي توصل علماء الكيمياء إليها عي الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات، كل منهم له تكوين وتركيب وتفاعل ونتائج تختلف عن الأخر/ ولكن جميعهم مشتركين في أنهم يطلق عليهم عناصر كيميائية تتكون من عدد ذري يحتوي هذا العدد الذري على بروتون وإلكترون ونيترون.

مقدمة موضوع عن الفلزات واللافلزات واشباه الفلزات

تتكون الفلزات من عدد من البروتونات والالكترونات الموجودة داخل العنصر الذري لها تلك الفلزات تعتبر من أكثر الفلزات المنتشرة حولنا، ولا يدرك البعض تكوينها سوى أنهم ليسوا أكثر من معدن معين يطلق عليه أسم خاص به.

تعتبر الفلزات من العناصر التي تتكون من مجموعة من الأيونات الموجبة تلك الأيونات تحتوي على عدد من الالكترونات، التي يمكنها أن تتشكل إلى شكل أخر، وتكون نوع جديد مختلف عن النوع التي كانت عليه من قبل.

يتم ذلك التكوين من خلال خسارة بعض من الالكترونات الموجودة بها لكي تتحول إلى عنصر أخر مختلف تماماً عن الذي كانت عليه من قبل، كما لو أنها عنصر جديد تماماً ليس له أي صلة، بما كان عليه من قبل وتحول من خلاله.

لا يمكن أن نقول إن الفلزات نادرة الوجود حولنا، بل أنها من أكثر المعادن المنتشرة حولنا، حيث أن الفلزات هي الفضة النحاس والذهب والالومنيوم تلك المعادن، تعتبر الفلزات هي المكون الرئيسي لها سواء بوجودها كما هي، أو من خلال تحولها إلى عنصر أخر من خلال فقد الالكترونات الموجودة بها.

شاهد أيضًا: بحث عن الفلزات واللافلزات وخصائصها

أنواع الفلزات

من المتعارف عليه أن العلماء في عالمنا لا يأخذوا الأشياء، كما هي ويقوموا بالتسليم بها كما هي بل لابد من البحث عن أصل تلك الأشياء، والسبب في تكوينها ومما تكونت.

فالعلماء دائماً على وعي كاف أن الشيء في الطبيعة لن يخلق كما هو أو بالشكل الذي نراه عليه، بل لابد من وجود محتويات لهذا الشكل وجدته في النهاية على هذا الشكل الذي نراه به ويبدو لنا

وهذا هو دور العلماء حيث قاموا بالبحث في أصول الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات وكلا منهم قاموا بالبحث فيه على حدا مختلفة عن الأخر إلى أن توصلوا أن الفلزات، لا يمكن أن توجد على حالة أو نوع واحد فقط.

وبالفعل قاموا بتقسيم الفلزات إلى أكثر من نوع فلزات قلوية وفلزات الأتربة القلوية، وفلزات ضعيفة وفلزات انتقالية.

هل الفلزات جيدة التوصيل للكهرباء

إذا نظرنا إلى بعض المعادن التي تدخل في صناعتها الفلزات أو في التكوين الخاص بها نجدها من العناصر جيدة التوصيل للكهرباء والحرارة، فهي من المواد الأساسية التي يتم استخدامها عند اللجوء إلى توصيل الكهرباء بالحرارة.

فصناعة أسلاك الكهرباء التي تبدو لنا من الخارج بأشكال البلاستيك هي من الداخل بالأساس مصنوعة من النحاس، الذي يعتبر أحد المعادن التي تدخل الفلزات في صناعتها وتكوينها، وهذا الأمر يدل على أهمية الفلزات.

بما أن الفلزات أحد العناصر التي تدخل في صناعة الكهرباء فهذا يدل على أن لا وجود للكهرباء أو الطاقة الحرارية من الأساس بدون وجود الفلزات، حيث تعتبر الجزء الأهم بها والأكثر فعالية في إنشائها وتفعيلها.

ما فائدة اللمبات بدون توصيلها بالكهرباء ما فائدة كلاً من الأجهزة الكهربائية في كل منزل أو مكان أياً، كان ما هو بدون التوصيل الحراري الموجود في الفلزات، ولا يمكن استبداله أو الاستغناء عنه.

خصائص الفلزات

تتميز الفلزات بالبريق واللمعان الموجود بها الذي يحتاج إلى التدقيق أو الاكتشاف للتوصل إلى هذا الأمر، فالمعادن التي تدخل الفلزات في صناعتها من ذهب وفضة ونحاس لولا لمعانها ما كانت أساس الحلي والتزين للمرأة.

بل وهناك الديكور أيضاً الذي يصنع من الفضة والنحاس والذهب لما لها من بريق جذاب ولامع يلفت الأنظار إليه ويتم وضعه في مكان خاص، ويعتبر من أغلى أنواع المعادن ذو قيمة عالية.

شاهد أيضًا: بحث عن المتجهات في الرياضيات

معنى الكثافة في الفلزات

تعتبر الكثافة المرتفعة أحد خصائص الفلزات التي توجد عليها عن غيرها حيث أنها متواجدة بكثافة وكثرة بين أنحاء العالم ذلك، لأنها تدخل في صناعات هامة لا يمكن أن توجد بدونها، لذلك لا يمكن الاستغناء عنها.

فهل يوجد مكان لا يحتاج إلى موصل جيد بالحرارة فهذا الأمر يعني انه ليس بحاجة إلى أجهزة كهربائية، بل وانه يعيش حياة بدائية أيضاً، وبالطبع هذا الأمر غير موجود على الإطلاق، فالمجتمع والدنيا بأكملها تبحث وتجري دائماً مسرعة نحو التطور والتكنولوجيا الذي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

قابلية السحب والطرق

تعتبر الفلزات من العناصر الكيميائية القابلة للسحب والطرق ولهذا السبب يمكن أن تتشكل إلى أكثر من شيء وأكثر من مجال يختلف تماماً عن الأخر فهي تتميز بالليونة التي تتعرض لها ولكن بعض شروط وعوامل معينة.

قابلية الانصهار

تعتبر تلك الخاصية التي تتمتع بها الفلزات هي أحد الصفات التي تجعلها مرتبطة مع غيرها من صفات أخرى، حيث أنها عندما تتعرض للانصهار هذا الأمر هو الذي يجعلها قابلة للسحب والطرق والتشكيل على أشكال مختلفة، غير التي عليها وإلا لن تتحول في حالتها العادية.

حيث أن الفلزات تحتاج إلى درجة كثافة عالية لكي تتعرض للانصهار وإعادة الطرق والسحب من جديد، فلا يمكن أن تأتي بخاتم مصنوع من الذهب، وتقوم بطيه وتشكيله إلى شكل أخر إلا بعد أن يتم صهره تمامًا، ويعود إلى حالته الأولية.

اللافلزات

في حالة أن الفلزات تفتقد لبعض الالكترونات لتتحول على عنصر مختلف وتصل من خلاله على حالة أخرى غير التي عليها، فإن اللافلزات تختلف معها بعض الشيء حيث إنها لها لا تفتقد لبعض الالكترونات الموجودة بها.

بل أن اللافلزات تحتاج إلى اكتساب بعض الالكترونات، لكي تصل من خلالها إلى حالة التكافؤ التي لا تصل غليها إلا بعد الحصول على تلك الالكترونات، كما توجد اللافلزات على الحالة السالبة بشكل كبير جداً على الفلزات التي دائماً ما توجد على الحالي الموجبة.

خصائص اللافلزات

تعتبر اللافلزات تستخدم دائماً في حالة الحالة لعزل التيار الكهربائي أو الموصل الحراري حيث تستخدم في صناعة المواد البلاستيكية التي تستخدم لعزل النحاس داخل الموصل الكهربائي كل لا يؤذي الفرد.

على سبيل المثال الفيشة الكهربائية تتكون من أسلاك نحاس تمر بها على قضيب معدني يتم تركيبه في الموصل الحراري، وفي الجانب الآخر الجانب البلاستيكي، الذي يتم الإمساك به من خلاله لا يمكن أن نضع الجانب البلاستيكي إلى الموصل الحراري، ويقوم بعمله لأنه رديء التوصيل بالحرارة.

خاتمة موضوع عن الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات

تفتقر اللافلزات إلى كل خصائص الفلزات حيث انه تتعاكس معه في العديد من الخصائص من بينهم افتقارها للبريق واللمعان الذي تتميز به الفلزات، كما أن اللافلزات يمكن أن توجد على أكثر من حالة واحدة مثل أن تكون صلبة أو سائلة أو غازية بينما في الفلزات توجد دائماً على الحالة الصلبة.

شاهد أيضًا: درجه انصهار وغليان السيليكون

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.