طريقة تدريس علم النفس

طريقة تدريس علم النفس، نقدم لكم على موقع ملزمتي موضوع عن طرق تدريس علم النفس، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف علم النفس، ودراسة علم النفس، وطرق تدريس علم النفس، كيف يتم تعلم علم النفس.

طريقة تدريس علم النفس

نظراً لأهمية علم النفس في العصر الحديث أصبح من الهام والضروري دراسة علم النفس دراسة أكاديمية والحصول على درجة البكالوريوس في علم النفس، والذي يدرس في حوالي من أربعة إلى خمسة سنوات، ويقوم علم النفس بدراسة سلوكيات الإفراد وعواطفه والتغيرات التي تطرأ على هذا السلوك، ويقوم الأخصائي النفسي بتعديل سلوكيات الإفراد التي تطرأ على الأشخاص، ويكمل الأخصائي النفسي درجة الدكتوراه في علم النفس.

شاهد أيضًا: طرق تحسين الذاكرة في علم النفس

 تعريف علم النفس وأهميته

هو أحد فروع العلم الذي يختص بدراسة سلوك الأفراد، وطبيعة استجابتهم للمتغيّرات الداخلية والخارجية التي تحدث معهم. يوجد مفهوم خاطئ عند معظم الناس عن علم النفس بأنّه علم خاص بالأفراد الذين يعانون من أمراض عقلية، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، والصحيح بأنه يهتم بدراسة وعلاج الأفراد الذين يعانون من اضطرابات نفسية تؤدّي في مراحل متقدمة إلى الإصابة بأمراض عقلية، ما لم تعالج الأعراض الظاهرة على الفرد منذ بدايتها.

ويختص علم النفس بتحليل سلوكيات الإفراد، ومساعدة الإفراد في التخلص من السلوكيات الغير سليمة والتي تسبب لهم العديد من المشكلات وكذلك الألم، لهذا فهو يدرس نمط الشخصية ويحللها.

دراسة علم النفس

  • يتم دراسة علم النفس في كلية الآداب قسم علم النفس، وتكون الدراسة في مدة تتراوح بين أربعة لخمسة سنوات، وتكون هذه الدراسة دراسة أكاديمية، يقوم بعدها هذا الطالب بدراسة الماجستير أو الدكتوراه، ويكون هذا الشخص بعد التخرج أخصائي علم نفس، وليس دكتور أمراض نفسية وعصبية، حيث يتخرج دكتور الأمراض النفسية والعصبية من كلية الطب قسم الأمراض النفسية والعصبية وتكون الدراسة في خلال مدة السبع سنوات بخلاف سنوات الماجستير والدكتوراه.
  • وقد جرى العرف في دراسة علم النفس الدارسة الأكاديمية إن يقوم الطالب بعد التخرج من كلية الآداب قسم علم النفس بدراسة الدورات المتخصصة في علم النفس، ومتابعة الأبحاث الحديثة التي تظهر في علم النفس، مثل دراسة الدورات المتخصصة في صعوبات التعلم للأطفال ومعالجة التأخر الدراسي وكذلك مرض التوحد لدى الأطفال وغيرها من الأمراض النفسية التي ظهرت حديثاً.

طرق تدريس علم النفس

هناك العديد من الطرق التي تستخدم في تدريس علم النفس، والتي يستخدمها علماء النفس أو الأخصائي النفسي في تدريس علم النفس وشرحه للطلاب ومن هذه الطرق ما يلي:

شاهد أيضًا: تعريف علم النفس الاجتماعي واهميته

المحاضرات المتخصصة

يعتبر عقد المحاضرات المتخصصة في علم النفس من أول الخطوات في تدريس علم النفس، حيث يقوم المحاضر من خلال عقد المحاضرات بعد إعداد المادة العلمية في علم النفس، لتدريس علم النفس، وكذلك يقوم المحاضر مباشرة بشرح المادة العلمية للطلاب في علم النفس، ويقوم المحاضر بشرح المادة مستخدماً وسائل الإيضاح المعروفة في الشرح من خلال أجهزة العرض المرئي، وذلك لتسهيل عملية الشرح وتوصيل المعلومة للطلاب الدارسين، كذلك يقوم المحاضر بطبع بعض المذكرات العلمية أو الكتب العليمة الخاصة بهذه المادة العلمية لكي يقوم الطالب بمراجعة المعلومات مرة أخرى بعد المحاضرة.

الزيارات الميدانية

تعتبر الزيارات الميدانية في مجال علم النفس من الأشياء الهامة والضرورية لطالب علم النفس، حيث يقوم الطالب بعمل زيارات ميدانية للاماكن، ويقوم الطالب بزيارة الأماكن المتخصصة في أماكن التأهيل والعلاج النفسي، لعلاج مختلف الأمراض النفسية، ويعتبر دراسة هذه الحالات على ارض الواقع تسهل دراسة علم النفس.

 استخدام المراجع المتعددة

محاضرين علم النفس يستخدمون المراجع والأبحاث العلمية، حيث يستعين الطلاب بالمراجع والأبحاث العلمية بدراسة المراجع العلمية من المكتبات العلمية المتخصصة في علم النفس، حيث تعتبر المراجع والكتب العلمية هي المرجع الأساسي لأخصائي علم النفس.

إعداد الأبحاث العلمية

يعتبر إعداد الأبحاث العلمية من قبل دارسي علم النفس، يساعد إعداد الأبحاث العلمية الدارسين في تسهيل دراسة علم النفس، وبصفة عامة يكون إعداد الأبحاث للدارسين فرصة عظيمة لتوسيع مدراك الدارس وقراءة العديد من الكتب والأبحاث العلمية، وهي وسيلة هامة جداً لفهم ودراسة العلوم المختلفة.

التدريب

بعد حصول الدارس على شهادة علم النفس، يقوم الدارس بالتدريب بعد الانتهاء من الدراسة في الأماكن المتخصصة، ويسمى هذا التدريب بالتدريب ألسريري، ويحصل الدارس على درجة الدكتوراه بعد ممارسة التدريب في خلال من 4:6 سنوات من الدراسة، وتكون هذه الدورات التدريبية على الأخلاقيات والفروق الفردية للأفراد، وأسس السلوكية، البيولوجية، والاجتماعية، والإدراكية، والتنوع في طرق علاج الإفراد، ويتم بعدها حصول الدارس على شهادة متخصصة في ترخيص المهنة، واجتياز امتحانات الحصول على ممارسة المهنة.

العمل

يقوم الشخص الدارس لعلم النفس بعد الحصول على الشهادة المتخصصة في علم النفس، وبعد القيام بالدراسة المتخصصة عن علم النفس، يكتسب بعدها الفرد الخبرة العلمية من دراسة الأبحاث العلمية المتخصصة في علم النفس، وعدها يقوم الشخص بالعمل الميداني بعد التدريب في مجال علم النفس، ويقوم الأخصائيين في علم النفس بالعمل في مجالات الجامعات والمدارس والمستشفيات والمراكز الطبية والسجون ومراكز الرعاية والعيادات المجتمعية، والأعمال الصناعية، ومراكز رعاية المسنين، ومراكز إعادة التـأهيل، ومراكز رعاية المدمنين، ومراكز رعاية الأحداث وصغار السن من المجرمين، كل هذه المجالات يقوم الباحث في علم النفس بالدراسة الميدانية والعمل بهذه الدراسة، لاكتساب الخبرات الهامة في علم النفس.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف علم النفس الفسيولوجى

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.