بحث عن الاحتكار جاهز للطباعة

بحث عن الاحتكار جاهز للطباعة أن العالم البشرى يوجد به العديد من الأعمال والمشاريع التي يمكن أن يحاول أصحابها أن يكونوا الأوائل في السوق، ولكن هنالك العديد من الأعمال التي يحاول أصحابها بكل الطرق الممكنة أن لا يكون له أي نوع من أنواع المنافسة على إنتاج سلعة من السلع، أو إصدار أحد المنتجات الخاصة التي تقوم شركتهم بإصدارها، حتى يتمكنون من الحصول على أكبر نسبة مبيعات ويحققون العديد من الأرباح المادية الكبيرة.

مقدمة بحث عن الاحتكار جاهز للطباعة

  • أن الأسواق التجارية هي مكان من أكثر الأماكن التي يمكن أن تجد فيها التنافس على المبيعات التجارية، وهذا لأن تلك الأسواق أو كل مكان من تلك الأماكن التي تقوم ببيع منتج من المنتجات تحاول بكل الطرق أن لا يكون هناك أي منتج مشابه لذلك الذي تقوم هي بإنتاجه.

القوة الشرائية للمنتجات

  • أن وجود منتجين متشابهين يؤدي إلى حدوث العديد من الأشياء السلبية إلى كلا المنتجين، في المنتج الأصلي قد يكون ذو جودة عالية ولكنه غالي الثمن والمنتج الآخر قد يكون قليل الجودة ولكنه رخيص الثمن، وبالطبع هناك بعض الناس الذين لا يهمهم الثمن فيقومون بشراء المنتج ذو الجودة العالية.
  • ولكن هنالك نوع آخر من الناس الذين يبحثون عن منتج يؤدى نفس أغراض المنتج ذو السعر المرتفع، وهذا النوع من أنواع الأشخاص لا يبالون بالجودة التي يمكن أن يكون عليها المنتج ولكنهم يبالون بالسعر الرخيص، وبالتالي يحدث انقسام في القوة الشرائية للناس كافة.
  • ولكن في حالة أن كان المنتج هو منتج واحد ولا يوجد له أي بديل على الإطلاق في أي مكان آخر، وكان سعره مرتفع حتى وإن كانت جودته غير مرتفعة، إلا أنه يظل واحد فقط في السوق، ولهذا فالإنسان المقبل على الشراء والذي يحتاج إلى القيام لغرض من الأغراض باستخدام هذا الشيء هو مجبر على شرائه.
  • وتلك الحالة هي التي يتم إطلاق اسم احتكار عليها، حيث إن المنتج أن كان هو المنتج الوحيد في السوق ولا يوجد له أي نوع من أنواع المنتجات التي تقدم أو التي تشابهه فيما يمكن أن يقوم به هذا المنتج يسمى صاحب المنتج في تلك الحالة المحتكر أو الشركة المحتكرة.

شاهد أيضًا : بحث عن غلاء الأسعار وجشع التجار

تعريف الاحتكار

  • أن الاحتكار من أكثر الأشياء التي يمكن أن نشاهدها في الأسواق التجارية أو الكثير من أنواع المنتجات، حيث إن الاحتكار في الأصل يعني وجود مؤسسة أو شركة أو شخص هو الذي يتحكم في إنتاج نوع معين من أنواع السلع أو صناعة نوع معين من المنتجات، على أن يكون هذا المنتج أو تلك السلعة غير مسموح لأي شخص آخر بالقيام على تصنيعها وليس له الحق في تقليدها أو مشابهتها، ففي تلك الحالة يكون الاحتكار.
  • ومن المعروف أن الاحتكار هو أحد الأساليب التي يمكن أن يقوم بها التجار بعرض المنتجات التي يقومون بإنتاجها، والتي يراعي فيها المنتجون لتلك السلع على أن لا تتشابه تلك السلعة مع أي نوع آخر من أنواع السلع التي يمكن أن توجد في نفس السوق التجاري لهم.

ما هي الخصائص التي يمكن أن يتمتع بها السوق التجارية؟

أن وجود الاحتكار في السوق التجاري يفرض بعض الأشياء التي يجب على الإنسان أن يعلم بها في السوق التجارية، والتي تعتبر من الخصائص التي يمكن أن تميز هذا السوق التجاري وهي:

  • من أهم الخصائص التي يمكن أن تنتج عن عملية الاحتكار في السوق التجارية هو أن عملية التحديد المطلوب إلى الأسعار منتج من المنتجات تكون كلها تحت سيطرة شخص واحد أو مؤسسة واحدة، كما أن الكميات التي يمكن أن يتم عرضها في السوق التجارية من القرارات التي يملكها هذا الشخص صاحب السلعة، وبذلك فإن هذا الشخص الذي يطلق علية اسم المحتكر يكون في يده التصرف في كل تلك الأمور دون المنافسة من أي جانب.
  • من المعروف أن العملية الاحتكارية من الأشياء التي تقوم بفرض السلعة في السوق التجارية، والتي تعطى المحتكر الإمكانية الكاملة إلى التحديد المناسب لأسعار تلك الأشياء أو المنتجات أو السلع.
  • ولكن أن عدم توفر أي نوع من المنتجات التي تتشابه في عملها مع تلك السلعة أو المنتج، من أهم الأشياء الذي يجعل السعر في تلك السلعة غير محدود، أي أنه أي تغييرات يمكن أن ترفع من قيمة السلعة لا يمكن أن تحد من الطلب المتواصل على شراء السلعة، حيث إن الشخص الذي يحتاج إلى تلك السلعة مرغم على شرائها مهما ارتفع سعرها فلا يوجد لها أي بديل في الأسواق التجارية.

شاهد أيضًا : بحث عن التعاون مع الآخرين

أهم الخصائص التي يمكن أن تتمتع بها الأسواق التجارية

  • من أهم الخصائص التي يمكن أن تتمتع بها الأسواق التجارية في ظل السياسة الاحتكارية، هي أن الدولة يمكن أن تعطى الكثير من الامتيازات إلى نوع معين من الشركات أو المصانع، وتلك الامتيازات يمكن أن تسمح لصاحب السلعة أو صاحب الشركة بإنتاج تلك السلعة في حالة من الانفراد.
  • أي أن الدولة يمكن أن تمنع وجود أو توافر أي نوع من أنواع السلع المقلدة التي يمكن أن تعيق تسويق تلك السلعة في الأسواق التجارية، كما أن المخترع أو الصانع أو المؤلف يمكن أن يحصل على ما يسمى براءة اختراع.
  • وبراءة الاختراع هي الشيء الذي يمكنه أن يحفظ حق الإنتاج أو الاختراع إلى صاحبة أي انه نسبه إليه، في محاولة حتى يقوم أي شخص أخر بتقليد هذا الشيء يمكن أن يتم محاكمته على الفور، فهو يعتبر من اللصوص في تلك الحالة.

ما هي الأحكام الإسلامية الخاصة بالاحتكار؟

  • أن الإسلام ليس من الديانات التي يمكن أن تحبب الناس في السياسة الاحتكارية، وهذا لأن الاحتكار الذي يمكن أن يصدر من بعض العناصر في المجتمع يمكن أن يؤدي إلى الكثير من العواقب السيئة.
  • في البداية يجب على الإنسان أن يعلم عند قيامه باتخاذ منهج الاحتكار، أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال في الحديث النبوي الشريف أن الإنسان لا يمكن أن يكون مؤمن صادق حتى يحب للآخرين نفس الشيء الذي يحبه لنفسه وأهله.
  • وحديث رسول الله صلى الله علية وسلم من أكبر الدلائل على أن الدين الإسلامي لا يوجب الاحتكار، وعلى أن الدين الإسلامي قد حرم السياسة الاحتكارية بكل ما فيها من أعمال.
  • من المعروف أن قيام الاحتكار في السوق التجارية من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تستغل الحالة الإنسانية أو احتياج الكثير من الأشخاص إلى نوع معين من أنواع المنتجات، فلا يستطيع الإنسان أن يقوم بشراء هذا المنتج من أي مكان أخر ولا بأي أسعار أقل.
  • من المعروف أن مثل تلك السياسات يمكن أن تثير الكثير من المشكلات النفسية بين الأشخاص، في احتكار الشخص لنوع معين من أنواع السلع يمكن أن يكسبه الكثير من الكراهية من قبل المنافسين له في السوق التجارية، حتى وإن كانت منتجاتهم غير متشابهة مع ما يقوم هذا المحتكر بإنتاجه.
  • الإسلام من أكثر الديانات التي تنص على إقامة العدل والمساواة في المجتمع، وتوافر مثل تلك السياسات الاحتكارية من الأشياء التي لا يوجد فيها أي نوع من أنواع المساواة والعدل بين الناس، ولهذا كله فإن الدين الإسلامي يحرم قيام الإنسان بإتباع السياسة الاحتكارية بشكل كامل والي الأبد.

ما هي الأنواع التي يتكون منها أو يحتوي عليها الاحتكار؟

هنالك ثلاثة أنواع من الاحتكار الذي يمكن أن يجده الإنسان في الأسواق التجارية، وتلك الأنواع الثلاثة لكل واحد منهم مميزاته وخصائصه التي تميزه عن غيره وهي:

القلة

  • في هذا النوع من أنواع الاحتكار لا يقتصر الاحتكار فيه على شخص معين واحد أو مؤسسة واحدة، بل يقوم بعض الأشخاص القليلين بالتعاون فيما بينهم، ويقومون بالاحتكار لسلعة من التي يمكن توفرها في الأسواق التجارية، ويقوم هؤلاء الأشخاص باحتكار الإنتاج والبيع والأسعار وكل ما يخص تلك السلعة التي يقومون بإنتاجها.
  • والجدير بالذكر أن هذا النوع من أنواع الاحتكار هو الذي يمكن أن يحدث الكثير من التأثيرات على السوق التجارية.

البسيط

  • من أنواع الاحتكار الأخرى هو الاحتكار البسيط، حيث أنه في هذا النوع من الاحتكار لا يقوم المحتكر بتخصيص سلعة معينة لا يمكن تواجدها إلا عنده، بل أنه يقوم باحتكار مذاق أو نكهة أو علامة تجارية لبعض السلع التي يوجد لها سلع مشابهة في الأسواق التجارية ولكن بأشكال مختلفة، مثل الكثير من الشركات التي تقوم بإنتاج المشروبات الغازية.

الكامل

  • هذا هو أهم أنواع الاحتكار الذي يمكن أن يتواجد في السوق التجارية، حيث انه المثال الكامل على عملية الاحتكار، ففي هذا النوع يقوم المحتكر بفرض إنتاجه وأسعاره لسلعة من السلع ولا يكون من المسموح لأي جهة أخرى، أن تقوم بإنتاج سلعة مشابهة لتلك السلعة أو اخذ فكرتها أو تقليدها.

شاهد أيضًا : بحث كامل عن التعاون بين الناس

خاتمة موضوع بحث عن الاحتكار جاهز للطباعة

هنالك الكثير من السياسات التي يمكن أن يتبعها أصحاب السلع التجارية، والتي يمكن أن تحقق لهم الكثير من الأرباح والعائد المادي، حتى وأن كانت تلك السلع أو السياسة التي يتم طرحها بها غير مناسبة للكثير من فئات المجتمع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.