كيف يتم تكوين الجبال

كيف يتم تكوين الجبال إن الجبال هي أحد أكثر مظاهر الطبيعة سحرًا وجاذبية، فمن خلال تلك الجبال تتجلى عظمة الخالق سبحانه وتعالى، فلا يستطيع الإنسان عند رؤية تلك الجبال الثابتة التي لا تهتز إلا أن يقول سبحان خالقها، وقد كان للجبال ذكرًا كثيرًا في الكتب السماوية التي أرسلها المولى عز و جل،

فحديث الله إلى نبيه موسى عليه السلام كان على جبل بصحراء سيناء كما أن الجبال ذكرت كثيرًا في القرآن في آيات وسور مختلفة حتى أن ذكر الجبال في بعض الآيات القرآنية اثبت بعض الحقائق العلمية التي تم اكتشافها في الآونة الأخيرة، وهذا إن دل فانه يكون دليلًا واضحًا على عظمة تلك الجبال وقيمتها سواء على مستوى الطبيعة أو على مستوى العقل الإنساني حيث تقودنا دائمًا إلى التفكير والتدبر في خلق الله وأيضًا على المستوى الديني الذي جعل من تلك الجبال تذكرة لكل مؤمن لما حدث على الجبال من أحداث دينية عظيمة ولها اثر كبير.

كيف يتم تكوين الجبال

  • وهناك عديد من أنواع وأشكال الجبال المختلفة كما أن هناك سلاسل جبلية متعددة على حسب الأماكن التي تقع فيها كلًا منهم، وأيضًا من المهم أن نشير إن الجبال لم تخلق عبثًا لكنها لها فوائد كثيرة جدًا بالنسبة للكرة الأرضية.
  • ولكن قبل الحديث عن كل هذا علينا التعرف على الطريقة التي يتم تكوين الجبال من خلالها حيث أن ذلك هو أول سؤال يتبادر إلى الأذهان على الفور عند رؤية أشكال الجبال، كما تختلف طريقة تكوين كل جبل على حسب نوعه، لذلك سنعرض عليكم من خلال هذا المقال مختلف أنواع الجبال وطريقة تشكلها.

شاهد أيضًا: الأحجار الكريمة وتأثيرها الإيجابي على الإنسان

كيف يتم تكوين الجبال البركانية

  • قبل معرفة ما هي الجبال البركانية علينا أن نعرف أن الأرض تتكون من عدد من الطبقات المختلفة، وليست طبقة واحدة كما يدعي البعض في بعض الأحيان.
  • أحد طبقات الأرض يسمى القشرة، وتلك القشرة هي الطبقة السطحية من الأرض وتتكون القشرة الأرضية من عدد المكونات الهامة والمتعددة منها ما يسمى بالصفائح التكتونية وهي عبارة عن غلاف من الصخور المحيطة بالأرض.
  • وتحدث البراكين عند حدوث بعض التحركات في تكتو نيات الصفائح تلك الحركة تسبب تصدعات بالقشرة الأرضية، ينتج عن هذا التصدع حدوث ثورة داخلية تتسبب في جمع كل المركبات والمعادن التي تخفيها قشرة الأرض، لتخرج بعد ثورتها في شكل بركان وحين انفجار البركان وثورته نري كثير من كتل اللهب المنصهرة التي ترعب القلوب.
  • ولكن الحقيقة أن هذا اللهب له فائدة كبيرة حيث يتكون من بعض المعادن المنصهرة الهامة بالنسبة للإنسان، حيث تنصهر بفعل الضغط ودرجة الحرارة المرتفعة تحت الأرض، ويمكن للإنسان محاولة استكشافها بعد أن تهدأ ثورة البركان، ولكن يجب عليه أن يتوخى الحذر لأن البراكين أحيانًا تعود لتنفجر مرة أخرى.
  • وعادة ما تحدث البراكين داخل نطاقات معينة وهناك أيضًا دول شهيرة بوجود البراكين مثل، اندونيسيا واليابان والمحيط الهادي وبعض دول البحر المتوسط.
  • ومن أبرز سلاسل الجبال البركانية هي سلسلة جبال فوجي اليابانية وسلسلة جبال رينيه الأمريكية، وتنقسم الجبال البركانية إلى ثلاثة أنواع هما جبال بركانية درعية وأخرى طبقية، والنوع الثالث هو الجبال البركانية المركبة.
  • حيث تتميز كلًا من الجبال الطبقية والمركبة بارتفاعهما الزائد بسبب شدة تدفق المعادن الأرضية منهما، وتعرضهما للانفجار مرة تلو الآخرة، أما عن الجبل الدرعي البركاني فهو يخالف الطبقي والمركبي في الارتفاع فهو على العكس تمامًا منهم.
  • وجدير بالذكر أن هناك سلاسل جبلية جامدة أو بمعنى اصح ميتة، أي لا يتوقع ثورتها مرة أخرى وهناك نوع أخر وهو الجبال البركانية الحية التي يتوقع العلماء ثورتها مرات أخرى

شاهد أيضًا: موضوع عن انواع الرياح وكيفية الاستفادة وتفادي الخسائر منها

كيف يتم تكوين الجبال الالتوائية

  • إن الجبال الالتوائية هو مصطلح غريب على الإسماع حيث يظن البعض من خلاله أن المقصد من كلمة جبال التوائية هو أن الجبال يكون شكلها الظاهري ملتوي، ولكن هذا اعتقاد خاطئ وغير صحيح بالطبع، فالمقصود بهذا اللفظ أن هناك طبقة صخرية تلتوي لتندس خلف الأخرى، وليتضح المقصد من هذا الاسم علينا شرح طريقة تكون تلك السلاسل الجبلية بالتفصيل.
  • تكون الخطوة الأولى لتكون تلك الجبال هي تحرك أحد طبقة القشرة الأرضية لتغوص مندسة تحت الطبقة الأخرى التي تتواجد أسفلها، تلك التحركات بين طبقات الأرض تشكل ضغطًا على الطبقة السطحية للأرض أو للغلاف المحيط بالطبقات السفلى، فيحدث الزلزال الذي يسبب تصدعات وشقوق في سطح الأرض مما يسمح للكتل الصخرية بتكوين سلاسل جبلية على سطح الأرض.
  • ومن أشهر تلك السلاسل الجبلية هي سلسلة جبال جورا المتواجدة بأوروبا بين عدد من الدول الأوروبية منهم دولتي فرنسا وسويسرا، كما تتواجد سلسلة أخرى بآسيا بين كلًا من كردستان والدولة العراقية حيث يطلق عليها جبال زاغ روس وهي من السلاسل الجبلية الأكثر ارتفاعًا والأكثر شهرة أيضًا.

كيف يتم تكوين الجبال الانكسارية

  • تلك الجبال تتشكل بطريقة مختلفة عما سبقها من جبال بركانية والتوائية، حيث تتحرك واحدة من الكتل الصخرية متجهة في زاوية ما فتشكل كتلة جبلية لها ميل معين عن الأرض عادة ما يكون هذا الميل بعيدًا عن الأرض مما يجعل تلك القوى الصخرية تتعرض لمزيد من الجاذبية الأرضية حتى تصل إلى تلك المرحلة التي لا تستطيع مقاومتها فيها فتحدث استجابة جزئية لقوى الجاذبية تلك فتنكسر الكتلة الوسطى من هذه الكتلة الجبلية.
  • ويجدر بنا الإشارة إلى أن هناك نوعين من الجبال الانكسارية، الأولى هي تلك الجبال التي تأخذ اتجاه وميل بعيد تمامًا عن الأرض فتسمى نتوق نظرًا لارتفاعها الشاهق، أما النوع الأخر وهو الذي يتجه بقرب إلى الأرض حيث يطلق عليه اسم الأخاديد وجبال سلسلة نيفادا الجبلية، التي تقع بالولايات المتحدة الأمريكية هي أحد أشهر سلاسل الجبال الانكسارية على الإطلاق.

شاهد أيضًا: أنواع الصخور واستخداماتها

فوائد الجبال

للجبال عدد كبير من الفوائد بالنسبة لكوكب الأرض وسكانه أهمها:

  • يتشكل لدى البعض اعتقاد خاطئ أن تلك السلاسل الجبلية هي أماكن قاحلة لا تصلح للحياة، وهذا الاعتقاد هو بعيد كل البعد عن الحقيقة تمامًا، أما عن الحقيقة أن هناك ملايين من الأفراد من مختلف الدول والجنسيات يتخذون من الجبال سكنًا لهم صحيح أن هؤلاء السكان يعانون في تلك المناطق الجبلية من نقص الاهتمام وسوء الخدمات، لكن من المتوقع مع التطور الذي تعيشه البشرية أن تتزايد تلك الخدمات المقدمة لهؤلاء من ساكني المناطق الجبلية.
  • تلك الجبال تعمل كأحد العناصر الرئيسية لحمية الأرض من قوى الجاذبية التي يمارسها كلًا من الشمس والقمر على الأرض، فلولا الجبال لانجذبت الأرض إلى أيا من تلك القوى وانتهى كوكب الأرض فبالتالي هي تحافظ على توازن الأرض.
  • تقف كحائط سد أمام الرياح الشديدة والأعاصير التي قد تتعرض لها أي بلد يومًا ما.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.