حركات لا إرادية لها معاني نفسية بالصور

حركات لا إرادية لها معاني نفسية بالصور، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع خاص بالحركات الارادية وتفسيرها، وسوف نعرض في هذا الموضوع، لبعض الحركات الارادية، التفسير النفسي لهذه الحركات الارادية، أهمية لغة الجسد، وتفريعات الحركات الجسدية.

حركات لا إرادية لها معاني نفسية

يقوم الإنسان ببعض الحركات الارادية، وتعتبر هذه الحركات التلقائية لها دلالات نفسية كبيرة من ورائها، وتنتمي هذه التفسيرات لقراءة لغة الجسد، وتعتبر لغة الجسد من أهم العلوم النفسية التي تدرس لفهم الإنسان عن طريق تصرفاته الجسدية.

ويستطيع الفرد أن يقوم بفهم الحقائق من وراء تصرفات العديد من الأفراد، وذلك من خلال حركات لا ارادية يقوم بها الإنسان، وسوف نلقي الضوء في هذا الموضوع عن علم الجسد، الذي أصبح من أهم العلوم النفسية التي اهتم الإنسان بها في الفترات الأخيرة، لكي يفهم الإنسان ويفسر له تصرفات الأفراد النفسية المحيطة به من لغة الجسد، ومن التصرفات التلقائية التي يفعلها الإنسان.

شاهد أيضًا : مجالات علم النفس التربوي وموضوعاته

تعريف لغة الجسد (حركات لا إرادية)

  • لغة الجسد هي لغة تواصلٍ حديثةٍ تَرتكزُ على حركات وتعابير الجسد التي تُعين الفرد على التواصل مع الآخرين بطرقٍ غير لفظية، حركات الإنسان اللاشعورية لجسده تُعتبر علامات مرئيّة لما يُخفيه من مشاعر وأحاسيس داخلية.
  • وتعتبر لغة الجسد لغة الإيماءات والحركات اللاإرادية التي تعبر عن نفسية الانسان دون ان يشعر، وتعتبر لغة الجسد علم حديث ظهر مؤخرًا، حيث أصبحت هذه الحركات الا ارادية توضح ما بداخل الإنسان، فأصبحت هذه اللغة تدرس لفهم ما بداخل الإنسان وتظهر في تصرفاته وتوضح أفعاله.
  • وبهذا العلم أصبح الإنسان يسهل على نفسه فهم الاخرين، وتفسير أعمالهم وتصرفاتهم معه، وتخرج هذه المشاعر النفسية الداخلية، في هيئة تصرفات تلقائية لا شعورية، حتى لو حاول الكثير من الناس اظهار عكس هذه المشاعر.

شاهد أيضًا : تقنية الحرية النفسية وقانون الجذب

حركات لا إرادية لها معاني نفسية

قد يصدر من الإنسان العديد من الحركات والإيماءات وهذه الحركات تكون لا إرادية، يقوم بها الإنسان بشكل تلقائي، وقد رأى علماء النفس أن حوالي 60% من حالات التواصل بين الأفراد تكون عن طريق لغة الجسد، وهذا يعني أن لغة الجسد لها تأثير كبير جدًا أكبر من الكلام، ومن هذه الحركات والحركات ما يلي:

  • عندما يلمس الإنسان وجهه عند الكلام أو أنفه فإنه عادة يكون يقول الكذب وليس الحقيقة.
  •  قد يقوم الإنسان أثناء الحديث بفرك أصابعه أو تشبيكها، وهذا دليل على التوتر الشديد، ويسمى علماء النفس هذه الحركة بالملامسة الذاتية، حيث تؤدي هذه الحركات الى الشعور بالراحة والتقليل من حدة التوتر.
  • عندما يقوم شخص بلمس أذنه في أثناء الحديث، يدل هذا على أن المستمع متشكك في كلام الشخص المتحدث، أو يدل على عدم موافقته على هذا الكلام.

حركات أخرى:

  • قد يرفع الإنسان يديه في أثناء الحديث، ويدل هذا على أن الإنسان بداخله مشاعر وكلام يريد ان يخرجه، أو دليل على رغبته في التنفس لإخراج الأفكار التي بداخله.
  • ضم اليدين يدل على أن الإنسان يشعر بالانغلاق أو عدم الرغبة او القدرة على التواصل مع الآخرين، أو أنه دليل على الملل من الحديث، وعدم الرغبة في مواصلة الحديث.
  • عض الشفاه، هذه الحركة اللاإرادية تدل على اخفاء بعض الأشياء أثناء الحديث أو الكذب، أو عدم الرغبة في مواصلة الحديث.
  • وضع الأيدي بالجيب، يدل ذلك على أن هذا الشخص منغلق ويشعر بالعزلة عن الآخرين، ولديه الرغبة كذلك في عدم مصارحة الآخرين بأمر ما.
  • ملامسة الشعر، ويدل هذا على مشاعر الحب وكذلك مشاعر الإعجاب التي يكنها الشخص لك اثناء الحديث معك، وفي العادة يقوم بهذه الحركة الرجل أكثر من الانثى.
  • انتصاب الظهر في أثناء المشي يدل على أن صاحب هذه الخطوات شخص واثق من نفسه.
  • حك العين في أثناء الحديث، ويدل ذلك على عدم الاتفاق مع الشخص الأخر في الرأي أو الكلام.
  • إذا وضع شخص يده خلف رقبته في أثناء الحديث فذلك دليل على أن هذا الشخص بدأ يقتنع بالكلام أو يتفق معك في الرأي.
  • عدم الاستقرار في الجلوس، ويدل هذا على أن هذا الشخص مشاعرة غير مستقرة ولا يشعر بالاستقرار العاطفي.
  • إذا اتسعت العين في أثناء الحديث فهذا يدل على أن هذا الشخص يشعر بالراحة بالحديث معك او يحبك.

أهمية لغة الجسد

يلاحظ المتخصصون في لغة الجسد أهمية التعرف على هذه اللغة، وذلك حتى يتعرف الإنسان على الرسائل التي يرسلها له الشخص الآخر في أثناء الحديث، حيث أن هذه الحركات اللاإرادية تدل على الكثير من الأشياء تسهل لك معرفة الشخص الذي أمامك، وتسهل لك قراءة أفكاره.

وتختلف لغة الجسد من مكان الى اخر ومن دولة الى دولة اخرى، حيث يختلف التعبير عن العديد من المشاعر مثل الغضب والحب والكراهية من دولة الى اخرى، لهذا فإن لغة الجسد تسهل عليك معرفة مشاعر وبواطن أفراد كل دولة على حدى خاصة لو كنت تسافر كثيرًا.

شاهد أيضًا : كيف احصل على الراحة النفسية

وفي ختام هذا الموضوع فإننا قد عرضنا فيما سبق لتعريف لغة الجسد لبعض الحركات اللاإرادية، وكذلك أهمية لغة الجسد، وفي النهاية فإن لغة الجسد اصبحت علم هام جداً بالنسبة للعديد من الأفراد لكي يقومون بفهم من حولهم وتفسير تصرفاتهم.

موضوعات من نفس القسم