ما هي أهداف علم النفس

ما هي أهداف علم النفس، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن اهداف علم النفس، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف علم النفس، واهداف علم النفس، والاهداف الخاصة لعلم النفس التربوي، وفروع علم النفس.

ما هي اهداف علم النفس

في اواخر القرن العشرين بدأ علم النفس يحدث نوع من انواع الثورة، خاصة بعد ظهور الثورة التكنولوجية في القرن الماضي، حيث بدأ علم النفس يتوغل في جميع المجالات ويصبح له العديد من الفروع وكذلك العديد من الاهداف، وبدأ الافراد يهتمون بعلم النفس اهتمام كبير، على كافة الاصعدة والاشكال والطبقات.

ومع بداية القرن الماضي أصبح الناس أكثر شغفاً واهتماماً بعلم النفس كأحد اهم فروع المعرفة الانسانية، وخاصة مع زيادة الضغوط النفسية التي يتعرض لها الناس، بعد ظهور التطورات التكنولوجية والعلمية السريعة، فأصبح لعلم النفس اهمية كبيرة جداً.

شاهد أيضًا: ما تعريف علم النفس

تعريف علم النفس

يعرف علم النفس بأنه ذلك العلم الذي يهتمُّ بالبحث عن سلوك الفرد وصفاته ودراسة تصرّفاته الشّعوريّة أو اللاشعوريّة التي تصدر عنه بهدف تحقيق التفاعل والتّكيّف مع بيئته المحيطة به، ويهدف علم النّفس إلى فهم السّلوك الفردي وتفسيره وتنظيمه وضبطه، وهذا العلم يختص بدراسة النفس البشرية والتعرف على اسرارها ورغباتها وآمالها، وكذلك التعرف على المشكلات التي تواجه سلوكيات الانسان ومحاولة حل هذه المشكلات بطريقة ايجابية وسليمة، وكذلك تعزيز ايجابيات سلوكيات كل فرد والتخلص من سلبيتها.

اهداف علم النفس

هناك اهداف عديدة وهامة لعلم النفس، وخاصة لان علم النفس يهتم بدراسة السلوك البشري، لهذا فهو يحقق اهداف عظيمة وجليلة ومنها ما يلي:

اولاً:

فهم السلوكيات الافراد: يعتبر اهم اهداف علم النفس هو الوقوف والتعرف على مسببات السلوكيات للأفراد، وذلك للوصول الى التفصيل الدقيق للشخصية، وكذلك الوقوف على مواطن القوة ومواطن الضعف لدى الافراد، ويتم فهم السلوك الانساني بعدة طرق وهي ما يلي:

– فهم المحرك الاساسي والدافع النفسي للسلوكيات الشخصية.

– التعرف على مواطن القوة ومواطن الضعف لدى شخصية الافراد.

– تقييم السلوك ومحاولة علاج السلوكيات المنحرفة للأفراد ومحاولة تعديل السلوك.

– اكتشاف الشرود الذهني لدى الافراد.

ثانياً:

التنبؤ بالسلوك: التنبؤ هو المرحلة التالية لفهم السلوك، حيث تبدأ مرحلة التوقع للسلوكيات لدى الافراد، ومحاولة فهم الاسباب والوصول للنتائج.

ثالثاً:

ضبط السلوك: يتم ضبط السلوك عن طريق التعديل وتوجيه السلوك الانساني الغير سوي، والتعرف على الاخطاء ومحاولة تعديلها، حتى لا تصدر مرة اخرى من الانسان.

الاهداف الخاصة لعلم النفس التربوي

يعتبر علم النفس التربوي احد اهم فروع علم النفس بصفة عامة، حيث يهتم بالعملية التربوية والتعليمية، ويقيس مسببات العناصر المؤثرة في العملية التعليمية وجميع المتغربات، ومحاولة حل المشكلات التربوية والتعليمية، وبهذا تكون اهداف علم النفس التربوي ما يلي:

  • محاولة تفسير السلوكيات الانسانية، وذلك من خلال فهم ودراسة النظريات السلوكية، ومحاولة تفسير هذه الظواهر السلوكية في العملية التربوية على اساس علمي.
  • تطبيق علم النفس التربوي بشكل عملي، وذلك على القائمين على العملية التربوية، وكذلك على الدارسين والطلبة، لحل مشكلات الطلاب النفسية، وكذلك رفع كفاءة المعلم لكي يستطيع حل المشكلات النفسية للطلاب، والتعامل بشكل جيد مع الطلاب.

شاهد أيضًا: أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

موضوعات علم النفس

علم النفس يهتم كثيراً بنفسية الانسان وسلوكياته، وكل مكنونه الداخلي، ويحاول علم النفس تفسير هذا السلوك وكذلك دراسة رد الفعل للعديد من المواقف، وتكوين تصور كامل لتصرفات الاشخاص، ولهذا فإن علم النفس يدرس الانسان من عدة نواحي والتي منها ما يلي:

النشاط العقلي:

حيث يعتبر العقل هو اساس الكمال للإنسان، وهو العمل المؤثر الاساسي على تصرفات الانسان، ولكن علم النفس لا يقتصر فقط على دراسة العقل البشري، ولكن هناك جزء فسيولوجي وكذلك جزء اجتماعي يساهم في السلوك البشري.

العمليات النفسية:

والمقصود بالعمليات النفسية هو الظواهر النفسية، ولهذا فإن الانسان يقوم بفعل السلوك وفقاً للمؤثرات النفسية والعاطفية، ولهذا فإن سلوك الانسان يكون مسيطر عليه العقل وفقاً للانا الاعلى، وتتمثل العمليات على الادراك والاحساس والتفكير والانتباه.

الشخصية:

والمقصود بالشخصية هنا هي سمات الشخصية، وهي السمات التي تجعل الانسان يقوم بفعل السلوكيات، وهذا السلوك يكون وفقاً لمجموعة من التفاعلات الاجتماعية والانفعالات العاطفية، وكل هذه الخصائص تشكل شخصية الانسان، المكونة من معتقدات والاحساس او العاطفة وتفاعلات وسلوك.

فروع علم النفس

تعددت فروع علم النفس وذلك نظراً لتفرع الجوانب النفسية والطبية والعلمية التي يتعامل فيها علم النفس ومن هذه الفروع ما يلي:

  • علم النفس التربوي: هو أحد فروع علم النفس الهامة التي تركز على العملية التربوية والتعليمية، حيث يبحث عن الحالات النفسية لأفراد العملية التربوية من معلمين ودارسين.
  • علم نفس التكويني: وهو فرع علم النفس الذي يهتم بدراسة القواعد النفسية للشخص منذ فترة تكوينه داخل رحم الام وحتى مرحلة الشيخوخة.
  • علم النفس الهندسي: يدرس هذا الفرع من فروع علم النفس علاقة علم النفس بالآلات والمعدات المستخدمة في الاعمال.
  • علم نفس الاجتماعي: وهذا الفرع من فروع علم النفس يهتم بدراسة علاقة الانسان ونفسيته على العلاقات الاجتماعية داخل المجتمع.
  • علم النفس العسكري: ويدرس هذا الفرع من فروع علم النفس السمات الشخصية للأشخاص المحاربين العسكريين، وردود افعالهم.
  • علم النفس الطبي: ويهتم هذا الفرع بحالة المريض النفسية والصحية وعلاقة الطبيب بالمريض.
  • علم النفس الحيواني: ويدرس هذا العلم علاقة سلوك الحيوانات ببعض المؤثرات النفسية على الحيوان، مثل دراسة تأثير سماع الابقار للموسيقى على انتاج الالبان.

شاهد أيضًا: ما هي مراحل تطور علم النفس

وإلى هنا نكون قد عرضنا لكم ما هي أهداف علم النفس وتعرفنا على أهميتها في مساعدة الأفراد على حل مشاكلهم ونرجو أن نكون قد ساعدناكم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.