ما هي اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

تعد الحضارة هي التقدم الروحي والمادي للأفراد والمجتمع كما عرفها ألبرت أشفيتسر، ومن هنا يمكننا القول إن الحضارة هي عدد من الانجازات الملموسة التي يساعد في ظهورها مجتمع ما، ولذا تعتبر الحضارة هي ثمرة الجهود الإنسانية التي تسعى لتحسين ظروف البيئة والتطور والرقي، حيث يسعى الانسان للاستغلال الجيد للموارد المادية من أجل النهوض بالمجتمع ومن هنا تبدأ عملية الانتاج الحضاري والتقدم لهذا المجتمع بفضل الأفراد.

الحضارات القديمة

هي حضارات كانت موجودة قديمًا في العالم في الثلاث قارات (آسيا وافريقيا وأوروبا) وقد نشأت الحضارات القديمة قبل أن يتم اكتشاف قارة أمريكا وهذا يشير أن الحضارة قد نشأت منذ حوالي 3000 سنة قبل الميلاد ثم تطورت بشكل كبير في الفنون والعلوم، من أبرز التطورات في الحضارات القديمة النهضة الكبيرة في مجال العمارة وخير شاهد على ذلك الأهرامات المصرية والتي تعد أحد عجائب الدنيا السبع والتي تشمل أيضًا حدائق بابل المعلقة، تاج محل، االكولوسيوم، سور الصين العظيم.

شاهد أيضًا: ما هي الحضارات العربية القديمة

أقدم الحضارات في العالم بالترتيب

لقد مرت حضارات عديدة على هذه الأرض واختلفت الحضارة في أفكارها وملامحها وانجازاتها ومعتقداتها، ومن أمثلة الحضارات القديمة المشهورة، الحضارة المصرية وحضارة الصين والحضارة الإغريقية والحضارة اليونانية وحضارة الهند والحضارة الفارسية والحضارة الرومانية وحضارة بلاد الشام والحضـارة السومارية، وسوف نذكر لكم أقدم الحضارات بالترتيب من الأقدم للأحدث.

1- حضارة ما بين النهرين

حضارة ما بين النهرين هي أقدم حضارة على وجه الأرض ولم يعرف حضارة أقدم منها حتى وقت كتابة هذا المقال، وقد أطلق على بلاد ما بين النهرين أنها مهد الحضارات، وقد استمرت هذه الحضارة بين 3300 قبل الميلاد وحتى 750 قبل الميلاد، وقد عرف الانسان الزراعة واستخدم الحيوانات في مساعدته في الزراعة وقد ازدهرت الحضارة في العراق بكل من سومر وبابل.

2- حضارة وادي السند

ظهرت حضارة وادي السند قبل حوالي 4500 في الأراضي الباكستانية، وقد شهدت هذه الحضارة العديد من التطورات وقد ازدهرت حضارة وادي السند مع حضارة ما بين النهرين وحضارة مصر القديمة حيث تعتبر من أقدم الحضارات في العالم.

3- الحضارة المصرية القديمة

هي واحدة من أقدم الحضارات وهي من أكثر الحضارات تطورًا وشهرة وقدمت لنا الحضارة المصرية أثارها شامخة حتى الآن فنجد أبو الهول والأهرامات تقف شامخة وشاهدة على ضفاف نهر النيل، والهيروغليفية وأول تأريخ شمسي والكثير من المومياوات التي مازالت موجودة وقد وجدت هذه الحضارة سنة 3150 قبل الميلاد، وقد حكم رمسيس الأكبر مصر القديمة في عصر الدولة الحديثة حيث تم ضم النوبة لمصر وذلك تحت الحكم الفرعوني.

شاهد أيضًا: حضارة بلاد الشام مع الصور

4- حضارة المايا

نشأت هذه الحضارة منذ حوالي ألفين وستمائة سنة قبل الميلاد في أمريكا الوسطى وقد ازدهرت بسرعة كبيرة، وقد اخترع السكان الكتابة بطريقتهم وتمكنوا من النحت على الأحجار لتدوين التقويمات الشمسية، وهذه الحضارة تعتبر الأكثر ثقافة عن غيرها من الحاضرات، وقد تم بناء أهرامات كثيرة ومنها ما هو أكبر من الأهرامات المصرية ولكن حدث انهيار مفاجئ لهذه الحضارة خلال القرن الثامن أو التاسع، وإن كان أحفاد المايا مازالوا ينتشرون في أمريكا الوسطى.

5- حضارة الصين القديمة

تعد الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وقد اشارت المراجع أن تاريخ الصين يرجع للفترة الزمنية لحكم مملكة شانغ، وشهدت الحضارة مزيد من التطور في الأدب والفلسفة والثقافة وغيرها من المجالات.

6- الحضارة اليونانية القديمة

عرف اليونانيون الزراعة في العصر الحجري القديم، أما في العصر الحجري الحديث قاموا بتطوير الزراعة وتدجين الحيوانات وهو ما دلت عليه الاكتشافات وذلك في أقدم المساكن التي أقامها الانسان على مستوى العالم وهي كهوف بيترالونا وفرانشتي.

7- الحضارة الفارسية

لقد عرفت الامبراطورية الفارسية بحكمة قادتها وقوتها العسكرية حيث أنها خلال 200 عام قامت بغزو أراضي كثيرة من جنوب مصر وبعض الأجزاء من اليونان حتى الهند، وقد حكمت آسيا الوسطى وعدد من المناطق في مصر وأوروبا، وقد انتهت الحضارة الفارسية في الفترة 530 قبل الميلاد.

8- الحضارة الرومانية

لقد نشأت في القرن السادس عشر قبل الميلاد، وقد ازدهرت وامتدت على جانبي البحر المتوسط، وقد بلغت ذروتها في الفترة التي حكم فيها يليوس القيصر أعظم الملوك الذي حكم روما، وقد انتهت الامبراطورية الرومانية على يد البربر الذي غزى روما حيث جاءوا بالملايين من شمال وشرق أوروبا.

9- حضارة الأزتك

لقد نشأت حضارة ألأزتك في نفس الوقت التي نشأت فيه حضارة الانكا وكانت هاتين الحضارتين من أقوى الحضارات في أمريكا الجنوبية وكان بينهما حروب وتصارع كبير، وقد تحالفت دولة تينوختىتلان وتلاكوبان وتيكسكوكو مكونة المكسيك، وقد فضل الكثير اسم المكسيك عن الأزتك.

10- حضارة الإنكا

تعتبر حضارة الإنكا من أكبر الحضارات التي نشأت في أمريكا الشمالية وذلك قبل الزحف الأوروبي للأمريكيتين، وكان مركز الحضارة في بيرو وشملت عدد من الأماكن منها بيرو والاكوادور وتشيلي، ويطلق على الملك اسم سابا إنكا أي ابن الشمس نسبة للآلهة التي اتبعوها، واستمر الأفراد في بناء الحصون.

وفي نهاية هذا المقال قد ذكرنا أقدم عشر حضارات في التاريخ ووضحنا أقدم حضارة عرفها العالم وهي حضارة بلاد الرافدين أو الحضارة السومرية، وقد تم التعرف على السوماريون في الألفية السادسة قبل الميلاد، وقد نشأت الحضارة السومارية في النصف الثاني للألفية الرابعة قبل الميلاد، وقد ابتكر السوماريون ما يعرف بالنقش المسماري على الألواح الطينية وقد تم التعرف على هذه الحضارة بالعثور على بقايا من شظايا للألواح الطينية ومكتوب عليها بالكتابة المسمارية.

شاهد أيضًا: مفهوم حضارة الأزتيك

وأخيرًا وليس آخرًا يظل الانسان يبحث عن التطور طالما تشرق الشمس كما يمكن أن يضيف أي شعب حضارة في أي وقت بفكر أبناؤه وبثقافة المجتمع، ولكن بشرط العمل والاجتهاد والبحث الدائم عن تطوير الذات وهذا لن يتأتى إلا بإصلاح منظومة التعليم، وخروج جيل واعي يتحمل مسئولية وطنه.

موضوعات من نفس القسم
تعليق 1
  1. عبدالحليم يقول

    الحضارة النوبية اقدم حضارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.