مفهوم حضارة الأزتيك

حضارة الأزتيك هي من الحضارات الأوربية والتي ساهمت في تشكيل ثقافة وحضارة أمريكا اللاتينية، حيث ظهرت العديد من الحضارات في أمريكا اللاتينية ونذكر منها حضارة الأزتيك، حضارة المايا، حضارة الانديك، وحضارة الانكا وقد ظهرت هذه الحضارات بشكل متعاقب وكان لها تأثيرها إلى جانب الحضارة الأوربية في تشكيل حضارة أمريكا اللاتينية، وظهر ذلك في العادات الاجتماعية وفي الموسيقى والفنون والآداب وفي فنون العمارة وشكل البناء، وسوف نتناول خلال هذا المقال توضيح مفهوم حضارة الأزتيك وهي احدى الحضارات الأمريكية القديمة.

مفهوم حضارة الأزتيك

يسمى شعب الأزتيك باسم شعب مكسيكا أو شعب تنوتشكا، وقد سميت الأزتيك على اسم ورد في الأساطير المكسيكية وهو آزتلان، حيث أن منطقة وادي المكسيك كانت مركزًا لحضارة أخرى قبل أن تنشأ حضارة الأزتيك، حيث أن منطقة وادي المكسيك كانت تضم مدينة تيوتيهواكان وكانت هذه المدينة مركز لمدينة قوية ولكنها ضعفت وهاجر السكان منها تحديدًا من شمال المكسيك لوسطها وكان يطلق عليهم التولتك، وحدث في القرن الثالث عشر الميلادي أن وادي المكسيك تعرض لهجوم شديد من الشيشيمك الذين استولوا على مدن التولتك وسيطروا عليها ومن هنا حدث اندماج للثقافات بينهم ونتج منها حضارة الأزتيك.

شاهد أيضًا: حضارة بلاد الشام مع الصور

مظاهر حضارة الأزتيك

وقد استخدم شعوب الأزتيك نقوشًا وصورًا ليعبروا بها عن الأشياء وعن الأصوات، وسميت كتاباتهم بالكتابة البيكتوجرافية، وفي مجال العد الحسابي استخدموا الكتابة التصويرية.

الديانة في حضارة الأزتيك

كانت شعوب الأزتيك تعتقد أن هناك آلهة للخير وهي أقوى من الآلهة الشريرة حتى توفر الحماية لبقاء العالم، حيث يعبدون قوى الطبيعية، وكانوا يقدموا القرابين لآلهة الخير ومن هذه الآلهة:

إله الريح:

كان شعب الأزتيك يعبدون الريح.

إله المطر:

كان يطلق عليه اسم تلالوك وقد عبد شعب الأزتيك المطر إلى جانب الريح.

إله الشمس:

لقد عبد الأزتيك الشمس إلى جانب الريح والمطر، وكانوا يقدموا له القرابين من أسرى الحرب، حيث يقوموا باستخدام سكين حجرية لإخراج قلب الشخص ويرفعوه للشمس وهو مازال ينبض ثم بعد ذلك يتم القاؤه في النار.

مجال الزراعة

كان شعوب الأزتيك يعملون في الزراعة وعلى دراية كبيرة بها وقد استخدموا الأسمدة في الزراعة، وكانوا يعرفون نظام الري ولكنهم بالرغم من ذلك لم يعرفوا المحراث، وكانوا يقومون بوضع البذور في حفر صغيرة يحفرونها وكانت النساء تطحن الحبوب باستخدام الرحايا الحجرية، ومن الحبوب التي زرعها الذرة.

زي شعوب الأزتيك

لقد تفوق شعوب الأزتيك في غزل القطن وبرعوا في غزل الألياف والمهارات اليدوية، وقد انفردت ملابس الأزتيك بشكلها المتميز، فكانت النساء ترتدي التنورات الطويلة ومرسوم عليها أشكال هندسية، بينما يلبس الرجال زي فضفاض ويلبسون فوق الرأس غطاء من الريش.

مجال الفنون

لقد امتازت شعوب الأزتيك بالنقش والنحت فاقع الألوان، وكانوا يرسمون لوحاتهم على الجدران أو ورق لحاء الشجر بالنقش البارز والذي يصور الطقوس الدينية لديهم تبعًا لمعتقداتهم الدينية، وكان شعب االأزتيك يقوم بنحت تماثيل صغيرة من الكوارتز أو من الياقوت على شكل أشخاص، اضافة لتماثيل صغيرة لأشكال الحيوانات المختلفة ومن أبرز آثار حضارة الأزتيك تمثال حجر التقويم وهذا التمثال قد نقشت صورة الشمس في منتصفه وحوله دوائر تشير للسماء والأيام.

التقويم عند شعوب الأزتيك

استخدم شعوب الأزتيك تقويمان لمعرفة حساب الأيام خلال السنة والتقويمان هما:

شاهد أيضًا: ما هي الحضارة اليونانية القديمة

التقويم الأول:

هو التقويم الشمسي ويتكون من 365 يوم تم تقسيمهم لـ 18 شهرا وكل شهر له عشرين وحدة ويتبقى خمس وحدات فارغة وهذه الأيام تأتي في نهاية السنة وهي مشؤومة لدى شعب الأزتيك، ويطلقون عليها نيمونتيمي.

التقويم الثاني:

هو تقويم للأيام ويسمى تونالبوالي ويتكون هذا التقويم من 260 يوم ويصادف أنه يتوازى كل اثنين وخمسين عام مع التقويم الشمسي، ويتم استخدام عشرون رمز وثلاثة عشر رقم لهذا التقويم.

مجال التجارة

لم يعرف شعب الأزتيك العملات، لذلك كانوا يستخدمون عملية المقايضة في التجارة وكانوا يستخدمون الملح والكاكاو والملابس القطنية في عملية المبادلة في البيع والشراء، وقد امتدت وانتشرت التجارة في مناطق كثيرة.

مجال الصناعة

كانت شعوب الأزتيك تصنع الفخار والسلال اضافة لصناعة قوارب صغيرة من جذوع الأشجار وتستخدمها مثل العربات في الجر وحمل الأشياء ونقلها من مكان لآخر حيث لم يكون لديهم عربات أو حيوانات للقيام بذلك.

مخطوطة توفار

مخطوطة توفار تتحدث عن شعائر الأزتيك وتتميز بجودة لوحاتها فنيا، وهي تنسب للمكسيكي خوان دي توفار، وهذه المخطوطة تضم 51 لوحة مائية وتنقسم لثلاثة أقسام هم:

  1. يتحدث القسم الأول عن تاريخ شعب الأزتيك وعن رحلاتهم قبل غزو الأسبان للأزتيك.
  2. يتناول القسم الثاني رسومات توضح تاريخ شعب الأزتيك والطقوس والشعائر الدينية.
  3. يتناول القسم الثالث تقويم توفار.

شاهد أيضًا: ما هي مظاهر الحضارة الاسلامية

 برج الجماجم

لقد اكتشف العلماء في مدينة مكسيكو وتحديدًا في عاصمة الأزتيك بمدينة تينوتشتيتلان برج تحت الأرض من الجماجم البشرية حيث يضم عدد كبير من الجماجم وصل 650 جمجمة لمقاتلين أسرى وجماجم لنساء وأطفال، ويتم وضع هذه الجماجم على أرفف ويعتقد أن هذا البرج من أجل ترهيب الغزاة الأسبان.

لقد أسس شعوب الأمريكيين حضارة الأزتيك وقد استمرت أكثر من قرن وأصبح هذا الكيان هو ما يعرف بالمكسيك، ولقد قام الأسبان بغزو دولة الأزتيك بقيادة الغازي ارنان كورتيس، ولكن سيطرت ثقافة الأزتيك حيث يتكلم المكسيكيين الحاليين لغة الأزتيك وينحدر شعب المكسيك من سلالة الأزتيك.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.