موضوع تعبير عن المستشرقين

هناك العديد من الناس والأقوام الذين لا يوجد لهم مكان أو دولة معينة فهم لا ينتسبون إلى دولة معينة وهم منتشرين في كل مكان وفي كل دولة من الدول حتى أنهم لا يؤمنوا بديانة معينة كما يوجد في الدول فعلى سبيل المثال نجد الدول العربية أهلها يؤمنوا بالدين الإسلامي وهناك من يؤمنوا بالدين المسيحي ولكن بالرغم من ذلك يحملوا الجنسية التي في البلد الذي يعيشون فيها إن كانوا يعيشوا في مصر فإنهم يحملوا الجنسية المصرية وإن كانوا في السعودية يحملون الجنسية السعودية للبلد الذين يعيشون فيها، وهناك الدول الأوروبية الغير عربية والتي أغلبها يهود وقد يعيش بينهم بعض الديانات الأخرى ويحملوا نفس الجنسية ولكن في النهاية الدولة التي يعيشون فيها تحمل الديانة العامة اليهودية وهناك بعض من الذين يسكنوا الدول المختلفة مثل الأكراد ومثل المستشرقين، موضوع تعبير عن المستشرقين بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن المستشرقين بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن المستشرقين

الأكراد هم جماعة من الناس الذين ليس لهم ديانة واحدة ولكن أغلبهم يحملون الديانة اليهودية وهم موجودين في دول مثل سوريا وإيران والعراق وامريكا وليبيا وغيرهم من الدول المختلفة ليس لهم جنسية واحدة هؤلاء القوم موجدين منذ عصور قديمة وقد يزداد عددهم على مر العصور.

وبالرغم من ذلك لا توجد لهم دولة واحدة، قد يتشابه هذا الأمر مع إسرائيل الذين هم يهود، ولا توجد دولة معروفة يطلق عليها دولة إسرائيل، ولكن هؤلاء اليهود حاولوا على مر العصور أن يثبتوا أن لهم دولة مستقلة وحاكم وقانون مغير أي دولة أخرى من الدول المعروفة، ظل الإسرائيليون على مر العصور هذه في حروب مع دول متعددة مثل العراق وفلسطين ومصر.

شاهد أيضًا: موضوع عن معجزات القران بالاستشهادات

حرب مصر ضد إسرائيل

لقد حاول الإسرائيليون أن يستولوا على سيناء لكي يقوموا عليها علمهم وتعتبر ضمن الأراضي التي ملكاً لها وقد تكون جزء من دولتهم، وبالفعل قامت الحرب هذه في عام 1948 وقد هزم الجيش المصري أمامهم للأسف ولكن الشعب والجيش المصري منذ قديم الأزل لا يمكنه أن يتنازل عن متر من أرضه.

ومرت السنوات ليتم استرداد سيناء من جديد إلى الأراضي المصرية في حرب 1973 والتي قام فيها الجيش المصري بالقضاء على اليهود وخروجهم نهائياً من مصر ولكن هؤلاء اليهود الذي لا يوجد لهم أرض ظلوا مراراً وتكراراً يقومون بتكرير الحرب على العديد من الدول الأخرى.

ومن بينهم دولة فلسطين التي مازالت إلى وقتنا هذا تحت الأسر من قبل اليهود، ولكن الشعب العربي الفلسطيني بالرغم من الاحتلال الذي دام سنوات طويلة لم يقبل بهذا ابداً ولم يتنازل عن أرضه ولن يتم إعلان دولة إسرائيل على أرض دولة فلسطين، ويعلم الجميع سواء من العنصر العربي أو العنصر غير العربي أن اليهود هؤلاء لا مكان لهم وتلك الدولة التي هم عليها هي بالأساس جزء من دولة فلسطين.

من هم المستشرقين

قد يأتي المعنى واضحاً من خلال الاسم الذي تم انشقاقه من الشرق، حيث أن المستشرقين هم جماعة من الأشخاص الذين لا دولة لهم مستقلة وهم لا يختلفوا كثيراً عن الأكراد إلا في بعض الأشياء، فهؤلاء الناس تعلموا اللغة العربية ليدخلوا إلى الشرق أي الدول العربية.

كانوا يريدون أن يدخلوا بين العرب ويختلطوا بهم ليصبحوا جزء منهم، فقد أراد العنصر الغربي هذا أن يتطبع بالعنصر الشرقي من جهة الشكل الخارجي فقط، وليس في المضمون لذلك أطلقوا على أنفسهم المستشرقين أي من حاولوا الانضمام إلى الشرق.

كانوا يرى أن تعلمهم اللغة العربية هي أولى الخطوات الصحيحة نحو الاستشراق، فمن المستحيل ان يكونوا جزء من الشرق وهم يتحدثوا باللغة الأخرى غير العربية التي تعتبر هي اللغة السائدة في المجتمع العربي بشكل عام ومن المستحيل أن يندمجوا مع العرب دون أن يحققوا أولى الخطوات بها.

من المستحيل أن تصادق أحد لا تفهم اللغة التي يتحدث بها ولا هو يفهم اللغة التي أنت تتحدث بها، وقد يكون هذا سبب كافي للبعد عن الشرق حتى وإن تم تحقيق أهداف وخطوات أخرى بشكل فعال جداً.

على سبيل المثال نجد مثلاً من السائد ان يتزوج مصر من أنثى مصرية وقد تحدث بعض حالات شاذة في أن يتزوج من واحدة غير مصرية، قد يقول إنها لن تفهمه لن تفهم العادات والتقاليد التي تختلف في كل دولة عن الدولة الأخرى وبالرغم من أنه قد تكون تلك السيدة من جنسية عربية أخرى ولكن هذا الأمر وإنه بالفعل يحدث ولكن مقارنة بالسائد فلا يمكن مقارنته.

في جهة أخرى تقل المقارنة إن كان الزواج من عنصر غير عربي بالأساس، أي يكون كل منهم بجنسية غير الأخرى ويتحدث كل منهم جنسية مختلفة تماماً غير الذي يتحدث بها، هنا ستجد ان هناك أحدهم من يتعلم لغة الآخر لكي تتم سهولة التواصل بينهم.

شاهد أيضًا: بحث عن تضاريس العالم الإسلامي

أهداف المستشرقين

في كل مذهب أو جماعة نجد هناك أهداف يسعى الجميع إلى تحقيقها، وهي التي تعتبر بمثابة القانون الذي لابد من أن يحترمه كل من ينضم إليهم، ولكن بالطبع في كل مذهب أو جماعة لابد من أن يوجد بعض الأشخاص الذين لا يقبلوا الكلام أو لا يقبلوا بعض الآراء ويقومون بنقدها.

هنا نجد عند جماعة المستشرقين منهم من يقول الحق ويقول الباطل ويعترف به، ولكن هناك منهم جماعة هم من يقوموا بدس الشر داخل الخير ويريدون أن يقوموا بالتشكيك في الدين، عن طريق التداخل معك بشكل كامل ويعرف كيف يفكر عقلك وما هي نقاط القوة وما هي نقاط الضعف.

من خلال ذلك يقوم بتشكيك في عديد من أمور حياتك ليجعلك إن كنت مقتنع بشيء وإن كان اقتناع تام يجعلك تتردد وتعود لتفكر في الأمر ثانية، ويريد منك أن ترتد عن دينك وعن الملة التي تقوم بإتباعها.

ليس هذا الأمر فقط بل أنه قد يحلل لك الباطل ويقنعك به إقناعاً تاماً بأن هذا الأمر صحيح، ويبعدك عن الدين ويعتمد على بعض جوانب العقل لكي يثبت لك من خلالها أن هذا الأمر الباطل الذي أنت على تمام الاقتناع بأنه باطل تعود لتفكر به بل قد تقتنع أن هذا الأمر غير باطل على الإطلاق.

على سبيل المثال قد نجد تشابه في الغاية بين المستشرقين والسفسطائيين وهم جماعة من الذي كانوا يعملوا بالمحاماة لما لهم من قدرة غريبة على الإقناع، حيث من خلال التحدث معهم قد يقنعك تماماً، بأن السبورة التي أمام عيناك لونها أبيض هي سوداء وقد يجعلك غير متردد حول ذلك.

فكانوا لا يترافعوا بأي قضية إلا وقاموا بكسبها وكانوا قادرين على تحويل الباطل حق، عن طريق استخدام أسلوب المغالطة بالحديث فعندما يترافعوا في أي من القضايا، حتى وإن كان من يدافعوا عنه هو لص لكن بالنهاية يجعلك شريف لا ذنب لك أمام القانون وكانوا يقوم بتدريس هذا النوع من المغالطة مقابل الحصول على المال.

شاهد أيضًا: تاريخ الفقه الإسلامي

خاتمة موضوع تعبير عن المستشرقين

المستشرقين كانوا من اليهود والنصارى الذين يسيروا ورأس تحريف الكتب ويقتنعوا تمام الاقتناع بأنهم على صواب والآخرين هم الباطل وقادين بتحويلك من الحق للباطل إلا المؤمنون، موضوع تعبير عن المستشرقين بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن المستشرقين بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.