موضوع تعبير عن نواعير حماه

موضوع تعبير عن نواعير حماه، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعبير عن نواعير حماه، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة موضوع تعبير عن نواعير حماه، ما هي نواعير حماه، وأهمية نواعير حماه، وصف النواعير وكيفية عملها، أهمية النواعير بالنسبة للسياحة، مما تتكون نواعير حماه، اهم الاقوال عن نواعير حماه.

مقدمة موضوع تعبير عن نواعير حماه

نواعير حماه هي مدينة سورية شهيرة، تشتهر بوجود سبعة عشر ناعورة حيث تقع على نهر العاصي، وتعتبر نواعير حماه من الآثار البيزنطية القديمة التي توجد في سوريا، ويرى البعض ان تاريخها يعود الى ابعد من ذلك، ولهذه النواعير اهمية كبيرة في السياحة.

شاهد أيضًا: بحث عن اقدم مدينة في العالم

ما هي نواعير حماة

نواعير حماة هي وسيلة مبتكرة من وسائل الري، فهي آلة مائية ذات حركة دائمة معدة لرفع الماء مؤلفة من أخشاب ومسامير حديدية تغطس بالماء وصناديقها منقلبة فارغة وترتفع ملآنة ماء وتصب الماء في قناة ذات قناطر متعددة وتسقي به البساتين وأكثر الحمامات وبعض الدور والجوامع والخانات والمقاهي.

أصل كلمة ناعورة

ترجع كلمة ناعورة من الفعل نعر ومعناه حدوث الصوت الذي فيه نعر، والمعنى الصوت الذي يصدر من أقصى الأنف، ويتم نقل الماء من النهر بواسطة الصناديق التي تغطس إلى الماء منقلبة وفارغة وترتفع ملآنة بالماء، وتصب هذا الماء بحوض علوي ومنه يجري في قنوات محمولة على قناطير ليسقي البساتين والأراضي الزراعية.

وقد وصل عدد نواعير حماه مع بداية القرن العشرين الى 105 ناعورة، ومنها 25 بداخل حماة ومنها فقط 40 ناعورة مازالت تعمل وبحاله جيدة، ويوجد 19 ناعورة بداخل حماه، ويوجد 5 مجموعات (مجموعة البشريات ومجموعة الجسريات ومجموعة الكيلانيات ومجموعة شمال القلعة ومجموعة باب النهر)، وتجذب النواعير السياح حتى الآن من جميع انحاء العالم، وذلك بالرغم من عدم استخدامها للمياه.

أهمية نواعير حماه

تعتبر وظيفة نواعير حماه في سوريا هي رفع المياه الى مستوى اعلى من مستوى النهر وذلك للاستفادة من هذه المياه، وذلك نظراً لانخفاض مهر العاصي في ارض حماة عن مستوى حوض النهر بمسافة 70 متر تقريباً، لهذا يتم استخدام النواعير في رفع المياه الى أعلى.

وتدور الناعورة دورة كاملة كل 20 ثانية وتعطي خلالها 2400 لتر من المياه، وبهذا فهي تتفوق على جميع الآلات التي تستخدم للرفع التي تعمل بالنفط او بالكهرباء او عن طريق الحيوانات.

وصف النواعير وكيفية عملها

منذ خمسة وعشرين قرناً لم تتغير التقنية التي تعمل بها النواعير وحتى يومنا هذا، فهي عبارة عن آلات مائية دائرية ذات حركة دائمة مكونة من أخشاب متنوعة في طولها وعرضها وترتبط جميعاً بمحور خشبي ضخم سميك من خشب الجوز يسمى القلب وهو مرتكز على قاعدتين موضوعتين على قواعد حجرية قوية صلبة (الكفتان)، وفي النهاية الناعورة تتلقة تيارات المياه فتندفع مثل الفراشة وتدور باستمرار، وعلى أطرافها توجد الصناديق الخشبية المتلاصقة لها فوهات جانبية تمتلئ بالمياه.

وتعتمد الساقية على سرعة الماء المرتطم بالفراشة او العوارض، ويتم حجز هذه المياه عن طريق سد بني امام الناعورة، وتتراوح أقطار النواعير في حماة بين 5 الى 21 متراً، وعدد الصناديق التي ترفع المياه تتراوح بين 50 الى 120 صندوق، وتحمل هذه النواعير للبساتين والحقول الموجودة في القناطر.

يتم عمل صيانة لهذا النواعير فيتم ايقافها مرة كل عامين، ويتم تبديل قطع الخشب مثل الفراشات والصناديق، وتسمى عملية الصيانة الدورية بأسم (القشطة) ويتم هذا في وقت الربيع، ولا تتم عملية الصيانة الا بعد ايقاف النواعير عن العمل، وذلك عن طريق نصب سد مؤقت لإيقاف الناعورة.

شاهد أيضًا: بحث عن مدينة الألف مئذنة مع المراجع

تاريخ نواعير حماة

تعود نواعير حماه التي توجد في مدينة حماة في سوريا لعهد الآراميين وكان يعرف اسم المدينة ب ( أبي الفداء)، وهناك العديد من الآثار السورية التي تدل على استخدام النواعير في الماضي، وتعود بنائها الى حوالي عام 420م، وتم اكتشافها في شمال حماه بشارع الاعمدة، ويوجد متحف بدمشق به صورة تمثل شكل الناعورة، وتدل هذه الآثار على النواعير الموجودة بالقرب من قلعة شيزر.

وتسهل هذه النواعير حمل المياه من نهر العاصي الى اعلى النهر لكي يقوم الناس باستخدامه في ري الحقول والبساتين، وتعطي النواعير حوالي الفان وأربعمائة لتر من المياه خلال الدورة الكاملة للناعور، وتعمل النواعير بشكل جيد أفضل من تلك التي تعمل عم طريق الحيوانات.

أهمية النواعير على مستوى السياحة

لنواعير حماه اهمية كبيرة وخاصة في مجال السياحة وكذلك في مجال الزراعة، فقد لعبت النواعير دوراً هاماً في تنمية الاقتصاد السوري للعديد من السنوات قديماً، ولكن اليوم مع استخدام الكهرباء في توليد المياه، أصبح دور النواعير أقل أهمية بالنسبة للري، ولكن للنواعير دوراً كبيراً في تنمية السياحة في سوريا، حيث يأتي العديد من الأفواج السياحية التي تقصد النواعير في سوريا على اعتبارها من الآثار القديمة الموجودة في مدينة حماه، وتعتبر نواعير الحماه من المعالم السياحية في سوريا، ويأتي العديد من السياح لدراستها والتعرف على عملها، وتم كتابة كتب عن هذه النواعير بالإنجليزية والفرنسية، وتحدث ايضاً الشعراء عن نواعير حماه.

ماذا قيل عن نواعير حماه

يقول الرحالة ابن جبير عن مدينة حماه وما بها من نواعير (هي مدينة شهيرة في البلدان قديمة الصحبة للزمان حتى إذا جست خلالها ونفرت ظلالها أبصرت بشرقيها نهراً كبيراً تتسع في تدفقه أساليبه وتتناظر في شطه دواليبه وقد انتظمت طرفيه بساتين تتهدل أغصانها عليه).

شعر عن الناعورة لأنس الحجار:

هي قصة وسطورها أخشاب
والحب من أعطافها ينساب
أسرت قلوب العاشقين بحسنها
وإلى مداها حجت الأغراب
النهر يعشقها ويمضي هائما
ويراود النهر العشيق إياب

النواعير في حماة

هناك حوالي 105 من النواعير توجد في سوريا، وتعمل حوالي تسعة عشرة منها، وتنقسم الى خمس مجموعات وهي كما يلي:

  • مجموعة البشريات: وهي تقع في الجهة الشرقية من مدخل حماة، وهي تضم اربعة نواعير وتتكون من مجموعتين فرعيتين كل منهما يتكون من ناعورتين وهما العثمانيتان والبشريتان.
  • مجموعة الجسريات: وتتكون هذه المجموعة من 4 نواعير وهم: ناعورة الجسرية والمأمورية والمؤيدية والعثمانية.
  • مجموعة الكيلانيات: وهي تضم 4 نواعير، 3 منها موجوجة على الضفة اليسرى، وواحدة فقط موجودة عىل الضفة اليمنى، وتحمل الثلاثة اسم: الجعبرية والطوافرة والكيلانية.
  • مجموعة شمال القلعة: وهي تقع في محلة باب الجسر، وهي في الطرف الشمالي لقلعة حماه، وهي عبارة عن 3 نواعير، 2 منها عند الضفة اليسرى للنهر، وواحدة منها عند الضفة اليمنى للنهر، وتسمى الخضر والدوالك والدهشة.
  • مجموعة باب النهر: وهذه المجموعة تتكون من 4 نواعير، 2 منها لاتزال تعملان حتى الآن، تسمى المحمدية والقاق، و2 آخرين تسمى العونية والبركة، وهما موجودتان منذ منتصف القرن.

شاهد أيضًا: طقوس العيد في سوريا

خاتمة موضوع تعبير عن نواعير حماه

وفي ختام موضوع نواعير حماه فإن نواعير حماة تعتبر من وسائل الري المعروفة للري، وكذلك تعتبر مقصد للسياح لكي يكتشفون جمال وقدم ورعة هذه النواعير، حيث تعبر النواعير عن الحضارة العريقة التي توجد في مدينة حماة في سوريا، والتي تجذب العديد من السائحين الى هناك، والتي يرجع تاريخ بنائها للدولة البيزنطية، وقد وصل مع بداية القرن العشرين عددها الى 105 ناعورة.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.