موضوع تعبير عن معاهدة سيفر كاملة

الدول تقوم وفقاً إلى قانون يحكمها ففي السابق لم يكن هذا العالم مقسم إلى هذه الدول، ولكن بعد تفكك وانهيار الدولة العثمانية تم انقسام الدول وتفكيكها عن بعضها البعض لتصبح كل دولة مستقلة بذاتها عن الدولة الأخرى، وأصبح منذ ذلك الوقت العالم ينقسم إلى دول عربية ودول أوربية وبعد أن تم تقسيم تلك الدول أصبح لكل دولة من الدول شئون داخلية وقوانين تتحكم بها ومن لا يحترم تلك القانون يتم معاقبته، ولكن لم يتم إغفال أن الدول لن تنقطع عن بعضها البعض، ولذلك تم تصميم القوانين الدولية والتي تختص بين الدول وبعضها البعض والتي تكون بمثابة اتفاقيات ومعاهدات يتم اعتمادها والتوقيع عليها بين الدول المتحالفة،

موضوع تعبير عن معاهدة سيفر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن معاهدة سيفر بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن معاهدة سيفر كاملة

تقوم المعاهدات الدولية على مجموعة من الشروط التي تكون فيها احترام لكل من البلدين، أو الدول المشتركة في التوقيع وتلك المعاهدة يتم رفع الاستيلاء على أراضي الدول لبعضها البعض، واحترام الشعوب وغيرها من المعاملات التجارية وما غير ذلك.

حيث يكون هناك نص قانوني من خلال المعاهدات يتم توثيقه من خلال وقت الحروب، ففي أوقات الحروب إما أن تنتهي بالحرب أو بالسلم في العالم دائماً في حروب بسبب رغبة الأقوى في السيطرة على الأضعف ومصر من بين الدول التي وقعت ضمن الدول المستعمرة لفترات طويلة، ولكنها تخلصت من هذا الاستيلاء عن طريق الحرب وعن طريق المعاهدات.

تتم المعاهدة بمثابة الاتفاق في أن يكون كل طرف يعرض شروطه في مقابل شروط أخرى، ففي بعض الأحيان تنص المعاهدة على عقد هدنة من الحرب في مقابل أن تتحكم الدولة الأخرى في جزء من الدولة أو تستولى على منطقة معينة.

وفي معاهدات تكون بمثابة صلح بين الدولتين على ألا يقوم أحد الدول الموقعة على المعاهدة، بالتدخل في شئون الدولة الأخرى أو الدخول معها في حرب أو الاستيلاء على أي من أراضيها، وهناك معاهدات تتم بالفعل ومعاهدات يتم الخلل بنصوصها ويتم مخالفة البنود التي جاءت بها.

شاهد أيضًا: بحث عن سلاطين الدولة العثمانية doc

تعريف معاهدة سيفر

تعتبر معاهدة سيفر هي أحد المعاهدات التي تم عقدها في 10 أغسطس 1920، ولم تكن هذه المعاهدة هي الأولى لدول المركز، حيث أنها واحدة من بين بعض المعاهدات التي قامت بها دول المركز بعد أن شاركت في الحرب العالمية الأولى وشهدت هزيمة كانت بالنسبة إليها غير متوقعة نتائجها.

حيث أن دول المركز أدركت الهزيمة التي لحقت بها والتي بدورها كان لابد من قيام معاهدة، لتتراجع عن تلك الهزيمة ولا تلحق بأي هزيمة أخرى من خلال الدخول في حرب جديدة.

لكي تقوم أي معاهدة لابد من أن يكون كل الأطراف موافقة بها وموقعة عليها وكان لتصديق الدولة العثمانية لتلك المعاهدة هي أخر ما قد تسبب في تفككها وانهيارها.

أبرز نصوص معاهدة سيفر

لكي تتم أي معاهدة لابد من أن يكون هناك نصوص وبنود تقوم عليها وتكون في شيء مقابل شيء آخر، فقد تكون تلك المعاهدة أحياناً متحالفة لأحد الأطراف وظالمة لبعض الأطراف الأخرى وقد تكون متساوية لكي يتم الاتفاق عليها وتتم الاتفاقية من خلال حضور الدول التي توقع على هذه المعاهدة.

وجاءت أبرز نصوص معاهدة سيفر في أن تقوم كل الأفراد الغير ناطقين باللغة التركية، ويتوجد على الأراضي التركية بالتخلي عن تلك الأراضي دون أن يبقى أحداً بهذه الأراضي التركية لا يتحدث باللغة التركية أي بمعنى من غير الذي ينتموا إلى الأراضي والدولة العثمانية.

في نص آخر يتم تقسيم بلدان المشرق إلى أن تكون دولة فلسطين خاضعة للانتداب البريطاني، والمقصود من ذلك أن تقع فلسطين تحت الحكم البريطاني وهي التي تتحكم في شئون الدولة، بمعنى آخر لا يحق للحكام أو الشعب التحكم بأي شئون داخلية إلا بعد موافقة بريطانيا عليها.

كما أن لبنان وسوريا تخضع إلى الانتداب الفرنسي وهذا الأمر يعني أن لبنان وسوريا أيضاً يقعوا تحت الحكم الفرنسي وهذا الانتداب بمثابة الحكم بواسطة فرنسا وأن الحكام الموجودة ما هي إلا صورة خارجية يتم التحكم بها من خلال دولة فرنسا.

هذه المعاهدة تعتبر ظالمة إلى الجانب العربي حيث أن ما جاء في تلك النصوص لا يعني سوى، أن تقع كل من فلسطين ولبنان وسوريا تحت الاستعمار ولكن عن طريق صورة غير مباشرة وهذا لا يختلف كثيراً عن الاستيلاء والاستعمار الموجود الآن.

حال الدولة التركية من المعاهدة

لم تكن الدولة التركية قابلة ما جاء في نصوص معاهدة سيفر حيث أنه من خلال تلك المعاهدة، ألهبت الحماس التركي بداخلهم في أنه لابد من التخلص من تلك الشروط والنصوص وأنها لن تخضع إلى الاستعمار بهذه الصورة وتقبل هذا من خلال شروط معاهدة سيفر.

كان في ذلك الوقت رئيس الحزب هو مصطفى كمال أتاتورك الذي جرد البرلمان من الذين وقعوا على معاهدة سيفر من الجنسيات التي يحملها، ومن ثم تم إطلاق استقلال الثورة التركية من خلال معاهدة لوزان التي قضت على ما جاء في معاهدة سيفر.

حيث نجحت الثورة التركية في تحقيق استقلالها من جديد ولم تقبل بما جاء في معاهدة سيفر، وهذا ما تم التخطيط له لحين قيام استقلال الثورة التركية، لأن ما جاء به من معاهدة هو لا يعبر سوى عن الاستعمار بالقبول بكل الطرق والنصوص التي جاءت من خلال هذه المعاهدة.

وتأتي أبرز نتائج استقلال الثورة التركية في إعلان الدولة التركية الحديثة مع عدم تواجد أي من الجنسيات الأخرى على الأراضي التركية.

شاهد أيضًا: ما عوامل قيام الحضارة المصرية القديمة

معاهدة فرساي

جاءت معاهدة فرساي قبل معاهدة سيفر والتي كانت بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الألمانية، حيث كانت تنص تلك المعاهدة على إلغاء الامتيازات التي كانت تحصل عليها من الأراضي العثمانية، من امتيازات تجارية واقتصادية وأي من امتيازات الشركات التي كانت تحصل عليها الإمبراطورية الألمانية.

لكن استطاعت الإمبراطورية الألمانية أن تحصل على أتفاق سير يخالف ما جاء في معاهدة فرساي، حيث كان هذا الاتفاق بين كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكان أهم ما يوجد في هذا الاتفاق أن يكون سري من بين الثلاثة دول فقط حتى لا يعتب ذلك مخالفاً لمعاهدة فرساي التي تم عقدها مع الدولة العثمانية.

حيث يتم من خلال هذا الاتفاق أن تحصل بريطانيا على الامتيازات التي كانت تحصل عليها الإمبراطورية الألمانية من قبل ويتم توزيع تلك الامتيازات على الثلاثة دول فرنسا وبريطانيا وألمانيا وبذلك يستفاد الثلاثة دول ومعهم بريطانيا دون علم الدولة العثمانية.

وقامت الاتفاقات بين الدول التي تقوم من خلالها بتقسيم الدولة العثمانية في عام 1915 لكنه لم يتم تحقيق ذلك حيث جاء من بعدها معاهدة سيفر والتي أيضاً تم الغائها بعد أن حدثت حرب الاستقلال التركية، وتوقيع معاهدة لوزان بدلاً منها في عام 1923

شاهد أيضًا: بحث عن وثيقة المدينة قصير جدًا

خاتمة موضوع تعبير عن معاهدة سيفر كاملة

لقد وافق البعض في التوقيع على نصوص المعاهدة إلا أن هناك بعض دول الحلفاء التي استنكرت ما جاء في تلك المعاهدة، ولكن استطاعت الدولة العثمانية والصدر الأعظم استقلال الأراضي التركية في الحرب الروسية التي كانت استولت روسيا عليها من قبل.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.