ما هو اصل عيد الشكر

ما هو اصل عيد الشكر عيد الشكر هو عيد في الولايات المتحدة الأمريكية وأيضًا يكون هذا العيد لكندا، ويعد أجازه وطنية رسمية لديهم، ويكون هذا العيد لديهم بمثابة شكر وتقدير للنعم وأيضًا الشكر على الحصاد العام الذي قرب على النهاية، في الولايات المتحدة الأمريكية الاحتفال به يكون في الخميس الرابع من شهر نوفمبر من كل سنة، أما في كندا يكون الاحتفال به في الاثنين الثاني من شهر أكتوبر من كل سنة وعيد الشكر له أصول دينية وثقافية.

ما هو أصل عيد الشكر

  • الاحتفال بعيد الشكر يكون في فصل الخريف لما له من علاقة باحتفال المزارعين بعد موسم الحصاد، وذلك ليشكروا الرب على عطاياه الكثيرة والوفيرة.
  • وفي عام 1620 اقبل بعض الانكليز على مدينة (بليموث) في ولاية (ماساتشوستس)، وبعد رحلة من العناء الشديد وبسبب عدم معرفتهم الكافية بطقوس الزراعة وبرودة الطقس الشديدة مات منهم الكثير في ذلك الوقت.
  • وبعد عدة أشهر تدخل أحد الأشخاص وهو من الهنود فتقرب لهؤلاء الانكليز، وحاول أن يساعدهم ويحد معهم من حجم المعاناة والخسائر الكبيرة التي يواجهونها، فاخذ يعلمهم صيد الطيور والحيوانات والأسماك وجمع المأكولات البحرية وزراعة الذرة والكوسا والفاصوليا ووقف بجانبهم حتى عبروا هذه المحنة.
  • ومن باب الفرحة والسرور الذي شعر به الانكليز في ذلك الوقت أقاموا احتفالًا كبيرًا استمر ثلاثة أيام، وذلك للاحتفال بأول موسم حصاد لهم دعوا فيه الهنود لشكرهم على معاونتهم ومساندتهم لهم، وأيضًا لإقامة الصلوات، ومن ثم أصبح هذا الموعد من كل سنة هو مناسبة الاحتفال بعيد الشكر.
  • ومن المعروف أنه في هذا العيد تجتمع العائلة الأمريكية وأمثالهم من المهلكين من الجوع على مائدة كبيرة ممتلئة ومكتظة بكل الخيرات، ومن المزاح انه يتم طبخ الآلف من الدجاج والديوك الرومية الكبيرة في ذلك اليوم، ويتركون فقط ديك واحد لا يذبح ويقدم حي إلى الرئيس الأمريكي فيعفو عنه من أن يأكل.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الفصح المجيد

مظاهر الاحتفال بعيد الشكر

  • المعروف أن فصل الربيع هو المميز خلال العام بذبول أوراق الشجر واصفرارها وسقوطها من على جذوع الأشجار، مما يجعلها عارية تمامًا تواجه الرياح الباردة العاتية بصبر وصمود، في الولايات المتحدة الأمريكية فصل الخريف لا يجلب معه فقط الرياح القوية والأمطار، بل أيضًا يجلب معه موسم الأعياد حيث الاحتفال يوم الخميس فيه بعيد الشكر الذي يكون في موسم الحصاد وذلك للشكر على النعم والخير الوفير.
  • في هذا الوقت يخصص أغلب الأمريكيون وقتًا كبيرًا لإعداد الأطعمة الشهية وتقديمها للفقراء والمحتاجين ويتطوعون في الكنائس والملاجئ، ومنهم أيضًا من يتبرع بتزعم حملات لجمع المواد الغذائية والأموال التي تنظمها الجمعيات الخيرية في مثل ذلك الوقت.

الجمعة السوداء

  • يخرج الآلاف من الأمريكان باكر اليوم التالي لعيد الشكر للوقوف أمام المحال التجارية الكبيرة، وذلك للاستفادة من التخفيضات الهائلة التي تقدمها مثل هذه المحال في هذا الوقت من العام بما يعرف (بالجمعة السوداء) والتي تعتبر أشهر مناسبات التسوق في الولايات المتحدة الأمريكية طوال العام.
  • يوم الجمعة السوداء يكون يوم مميز جدًا بالنسبة للأمريكان في هذا الوقت حيث يمكن أن يقف الأشخاص ساعات طويلة جدًا أمام المحال التجارية، وذلك من أجل الحصول على أشياء باهظة الثمن بأسعار زهيدة جدًا على سبيل المثال: جهاز كمبيوتر – كاميرا تصوير رقمية -جهاز محمول.
  • وتوجد أيضًا تخفيضات هائلة في هذه الفترة على الملابس والأزياء العالمية قد تصل التخفيضات فيها إلى أكثر من النصف.
  • كاميرات التليفزيون ووسائل الإعلام المختلفة في هذا اليوم تصف ما ترصده بكاميراتها (بالحمي) حمي الشراء التي تصيب الأمريكيين في ذلك اليوم.

حكم عيد الشكر

  • أما عن حكم الشرع لعيد الشكر فمن المعروف أنه لا مانع أبدًا بل من المستحب والدارج أن الشخص إذا أنعم عليه ربه بالنعم الكثيرة الجمة، وبعد عنه النقم ويسر له الأحوال أن يخر ساجدًا شاكرًا لله عز وجل على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى،
  • يقال إن أهل العلم ذكروا أنه عن (أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه) قال إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر ادخل السرور على نفسه وقلبه، خر ساجدًا شاكرًا لله تعالي على ما أتاه من سرور وخير.
  • ولكن بالنسبة لجعل يوم للاحتفال بهذا العيد فهو يعد من البدع والمحدثات، وهو من شيم الكفار ولا يجوز أبدًا الاحتفال بشيء يتخذه الكفار عيدًا لهم، ويقيمون له طقوسًا ويجعلوه عيدًا مقدسًا رسميًا من ضمن أعيادهم السنوية.
  • وفي المجمل قد يعتبر الاحتفال بهذا العيد لغير الشعب الأمريكي والكندي شرك وكفر، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لكل قوم عيدًا وهذا عيدنا) من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها.

قال الله تعالي في سورة المائدة الآية 48 (لكل جعلنا منكم شرعه ومنهاجًا).

الديك الرومي وعيد الشكر

  • إن ولائم وموائد عيد الشكر لابد وأن تحتوي على لحم الديك الرومي اللذيذ، ولكن لم يكن وحده ضمن قوائم الموائد في هذا العيد، ولكنها تضم أيضًا لحوم الأرز والأسماك وسرطان البحر، ولكن الديك الرومي هو الشيء الذي يميز الموائد في هذا العيد، وبسبب ذلك فقد يتناول الشعب الأمريكي حوالي 50 مليون ديك رومي سنويًا احتفالًا بعيد الشكر.
  • ومن طقوس احتفال رؤساء أمريكا بعيد الشكر الطريفة جدًا واللذيذة هي تقاليد يتبعها وينفذها كل عام البيت الأبيض منذ عام 1989 ميلادية.
  • وهي أن يقوم الرئيس الأمريكي باختيار ديك رومي ويعفو عنه عفو رئاسي حيث يعفي من الذبح، فيذلك العام وتكون طقوس واحتفالات هذا العيد (عيد الشكر) أمام حشد من الصحفيين والمصورين والإعلاميين، وذلك لالتقاط صورة تاريخية للذكري لهذا الديك الناجي من الذبح والمعفي عنه في ذلك العام ولم يشارك في ولائم وموائد الاحتفال بعيد الشكر.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الجلوس الملكي

لمحة سريعة عن عيد الشكر في كندا

  • يعتبر أيضًا عيد الشكر عند الكنديون عطلة رسمية، حيث تعطل المحلات والشركات والمكاتب، وأيضًا يتم تخفيض وقت العمل لهيئة النقل العام والمترو في هذا اليوم.
  • وبما أن عطلة عيد الشكر عند الكنديون توافق يوم الاثنين فهم يستغلون عطلة يوم السبت والأحد والاثنين في الذهاب لزيارة الأهل والأصدقاء والجلوس معهم أكبر وقت ممكن، حيث يتناولون مع بعض الوجبات الخاصة بهذا العيد، وتحتوي طبعًا هذه الولائم والوجبات على الديك الرومي بشكل أساسي.
  • هذا بجانب المنتجات الموسمية مثل اليقطين وقرون الذرة ويستخدم الكنديون شراب (القيقب) لتحليه أطباقهم في هذا اليوم المميز، وقد تختلف الوجبات باختلاف الأصول الأوربية لكل أسرة.
  • وتعتبر أيضًا عطلة أجازه عيد الشكر بالنسبة للكنديين فرصة للقيام بالتنزه، والخروج للهواء الطلق وممارسة الأنشطة قبل قدوم فصل الشتاء البارد.

وذكر التاريخ أن

  • احتفلت الشعوب الأصلية لسكان الأمريكيتين بعيد الشكر قبل وصول المستوطنين الأوروبيين إلى كندا الآن، وقد أقاموا حفلًا كبيرًا وذلك بسبب نجاتهم من الرحلة الطويلة في سعيهم لإيجاد ممر شمالي من أوروبا إلى آسيا، ومن هنا بدأ الاعتداد بالاحتفال سنويًا بهذا العيد.
  • ويرتبط عيد الشكر عند الكنديين بصورة مشتركة ينظر إليها في هذا الوقت من السنة، وهي صورة القرن الممتلئ بالفواكه والخضار الموسمية والذي يرمز إلى الوفرة والكثرة والرخاء.

شاهد أيضًا: ما هو معنى عيد النيروز

ومن هنا نكون ختمنا معكم اليوم مقالنا عن ما هو اصل عيد الشكر ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.