تخصصات علم النفس ووظائفه

يعتبر علم النفس واحداً من بين العلوم التي قد تتمتع بمكانة عظيمة في المجتمع استطاعت أن تثبت وجودها في هذا المجتمع، وهو بالفعل علم قائم لا يقل أهمية عن باقي العلوم الأخرى، فنحن قد نرى أن العلوم قد تحظى بمكانة ومرتبة متميزة في مجتمعنا لما استطاعت أن تقدمه من اكتشافات واختراعات لهذا المجتمع من خلال التجارب العلمية التي قد قاموا بها ولكن نجد هناك العلوم الاجتماعية الأخرى مثل علم النفس والفلسفة الذي، قد استطاع أن يجيب على عديد من التساؤلات التي قد تدور في عقل كل فرد منا، ولذلك استطاعت أن تحظى بمرتبة ومنزلة مختلفة في المجتمع.

مقدمة عن تخصصات علم النفس ووظائفه

قد نجد في بادئ الأمر أن علم النفس كان مجرد فرع من فروع الفلسفة إلى أن قدم الباحثين من علماء النفس العديد من البحوث الذي قد جعلوا من خلالها علم النفس علم مستقل بذاته له العديد من الفروع المختلفة، فيصبح علم موازي للفلسفة.

بالرغم من انفصال علم النفس عن الفلسفة إلا أن هذا الأمر لا يعني انهما ليس على علاقة وطيدة ببعضهم البعض، بل أن علم النفس بجميع فروعه يقوم ويبنى بالأساس على أساس فلسفي عقلي يخضع للبراهين والأدلة.

شاهد أيضًا: نظريات علم النفس وروادها

علاقة علم النفس والفلسفة

  • فالفلسفة لا تؤمن بالشيء إيمانًا مطلقاً كأن يأتي لها شخص ويقول انه نبي على سبيل المثال ويؤمن بهذا دون أن يخضع للعقل والمنطق والبرهان، وليس هذا الأمر يتعلق بفيلسوف واحد بل كل الفلاسفة وأول ما تم الشك فيه هو وجود الله.
  • لن يؤمن الفلاسفة بوجود الله بشكل مطلق وأن الله هو الخالق ومن أوجد كل الموجودات الذي في هذا الكون، ولكن هذا لا يعني الكفر بل أنهم استطاعوا إثبات وجود الله بأدلة منطقية عقلية تخضع للبرهان والعقل معاً.
  • وهناك فيلسوف آخر أثبت وجود الله من خلال التصوف الذي قذفه الله في قلبه ليفكر بطريقة تخضع للإيمان والعقل معاً مثل الغزالي الذي أمن بوجود الله عن طريق التأمل والزهد والتصوف.
  • أما ديكارت فقد اتجه اتجاهاً أخر حيث آمن بوجود الله عن طريق، العقل حين بحث في صفة الكمال ووجد أنه لا يوجد أحد في الأرض يمتلك صفة الكمال، والكمال هو الخالق وهو الذي خلقه وبما أنه يفكر في كل هذا يعني ذلك أنه موجود.
  • ومن منطلق أخر بما انه موجود إذاً هناك من كان سبباً في وجوده، والسبب في وجوده هو الله الذي خلقه وهو الذي يتصف بصفة الكمال إذاً هو موجود بالفعل والله هو الخالق لكل هذه الموجودات.
  • هنا نجد أن إثبات وجود الله جاء عن طريق العقل والمنطق، وليس إثبات الله فقط بل كل شيء في الحياة كان بالنسبة للفيلسوف يخضع للعقل والمنطق ليتم إثباته بالشكل المؤكد الصحيح حتى في أن هذا الكون ليس حلم تم الشك في هذا الأمر من قبل سقراط حينما قال ما أدراني أن هذا الكون حلم وأنا أحلم الآن وسأستيقظ يوماً.

علم النفس السلوكي

  • يهتم علم النفس السلوكي بدراسة وتتبع السلوك الإنساني الذي قد يختلف من فرد إلى آخر باختلاف الحياة والظروف البيئية التي قد يتأثر بها في حياته.
  • على سبيل المثال هناك بعض الأطفال ممن يقومون بسلوك غير لائق بالمرحلة العمرية، وسلوك العنف أو الضعف أو السيطرة وغيرها كل هذه الأمور الذي يمر بها الطفل يقوم علم النفس بتحليليها وتفسيرها وعلاجها.
  • لقد ظهرت العديد من الدراسات على مستوى العالم، التي قامت بها فروع علم النفس في شتى المجالات وتم الاعتراف بها وبأسبابها ونتائجها، مثل تأثير ظاهرة الطلاق على سلوك الأبناء وكيف يتأثر الأطفال بهذه الأمور في مختلف المراحل العمرية التي يمرون بها من سلوك.
  • حيث أثبتت تلك الدراسات أن الأطفال الذين يتربوا في أسرة مترابطة سليمة أسوياء نفسياً من الأطفال الذين ينشئوا بين أسرة مفككة وظهور علامات التوحد أو العنف في مختلف حياتهم العمرية وتم إثبات ذلك من خلال العديد من الأبحاث الفعلية التي قامت بها المؤسسات المختصة بدراسة السلوك.
  • كذلك دراسة تأثير الضرب على الأطفال الذين يتربوا بتوجيه الضرب لهم ومعاقبتهم بأسلوب الضرب والعنف، في مقابل أطفال أخرى لن يتعرضوا للضرب في حياتهم أثناء التربية ومدى تأثير ذلك في شخصية كلاً منهما.
  • هناك العديد من الدراسات الأخرى التي قدمتها دراسات علم النفس وقدمت الحلول لها، من خلال كتب ومحاضرات التربية الإيجابية وتأثيرها في الأجيال القادمة وغيرها من دراسات أخرى إيجابية.

شاهد أيضًا: علماء علم النفس المسلمين

علم نفس النمو

يرتبط هذا التخصص من علم النفس بعلاقة النمو الذي قد يمر به كل فرد منا سواء في مرحلة الطفولة أو فيما بعد، ففي كل مرحلة من هذه المراحل قد نجد أن الإنسان قد يمر مختلف من حيث النمو الذي من خلاله قد ينمو في فترة معينة من الفترات والتي بالطبع لن تتساوى.

فقد قام علم النفس النمو بدراسة المرحلة التي قد ينمو فيها الطفل بأنها هي المرحلة التي قد تكون هي أكثر مراحل النمو وسرعان ما قد يتم ملاحظتها خاصة في السنوات الأولى من ولادة الطفل، وكذلك التعرف على الصورة الطبيعية التي قد يجب أن ينمو عليها الطفل وغن لم ينم بهذه الصورة فقد يعني هذا أنه قد يواجه مشكلة في النمو.

علم النفس الفارق

  • هذا التخصص من علم النفس قد يبدو واضحاً من خلال اسمه حيث أنه قد يتعرف على الفوارق الاجتماعية التي قد يمر بها المجتمع والتي بالطبع هي ظاهرة موجودة وقائمة منذ وجود البشرية لكن تلك الظاهرة لها بعض التأثيرات السلبية على الفرد.
  • حيث قد يمر البعض ببعض المشاكل في الشعور بالفارق الاجتماعي أو الطبقي بينه وبين غيره والذي قد يؤثر على حياته وسلوكه ومشاركته في المجتمع، وفي مقابل هذا هناك شخص أخر قد لا يخضع إلى الشعور بهذا الفارق.

  علم النفس الاجتماعي

  • يقوم هذا التخصص من علم النفس بدراسة بعض من الظواهر الاجتماعية التي بالفعل قد تكون موجودة وقائمة ونحن قد نجد من خلال علم النفس أنه يتم تسليط الضوء على هذه الظاهرة لكي يتم دراستها دراسة منطقية تحليلية نتعرف من خلالها على الظواهر التي قد نمر بها ومدى تفاوتها على مر السنوات.
  • على سبيل المثال عندما ننظر إلى ظاهرة مثل زيادة السكان سنجدها من الظواهر الاجتماعية السلبية التي قد تمر بها المجتمعات وعندما قام علم النفس بتقديم بعض البحوث حول هذه الظاهرة فنحن قد نجد أن السبب في ذلك الأمر أنه:
  • هناك بعض من الأشخاص الذي قد يتبعون عادات سلبية ومعتقدات تتعلق بضرورة إنجاب الأطفال لاستمرار الحياة الزوجية، والبعض ممن يستمروا في الإنجاب بهدف الحصول على نوع جنين معين في كل هذه الحالات مرت المجتمعات بزيادة سكانية هائلة.

شاهد أيضًا: أنواع علم النفس ومجالاته

خاتمة عن تخصصات علم النفس ووظائفه

وفي نهاية موضوعنا لقد تعددت تخصصات علم النفس والوظائف الخاصة به لتشمل جميع مجالات الحياة، فيدخل علم النفس في كل مجالات العمل الخاصة والعامة ومن خلاله يمكننا التعامل في حياتنا بشكل عام.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.