انواع علم النفس ومجالاته

يعد علم النفس واحداً من بين العلوم، التي احتلت مكانة ومنزلة ومرتبة كبيرة بين العلوم حيث أنه قد حظى بمرتبة مرموقة في المجتمع على مر العصور، واستطاع أن يدخل في منافسة ومقارنة مع العلوم الأخرى ليجعل من نفسه مكانة ومرتبة في خدمة باقي العلوم الأخرى، فقد نجد عديد من المجالات المختلفة التي قد تستعين بعلم النفس كعلم مستقل استطاع أن يحل العديد من القضايا المختلفة التي قد عجز العلم المختص لهذا المجال أن يقوم بحلها، وبالفعل نجد العديد من الجوانب المختلفة التي استطاع علم النفس أن يثبت وجوده من خلاله على مر العصور ليثبت وجوده بصورة كبيرة أمام باقي العلوم الأخرى.

مقدمة عن أنواع علم النفس ومجالاته

يعد علم النفس هو علم دراسة السلوك الإنساني الذي قد يقوم به الفرد، وكذلك دراسة الظواهر المختلفة التي قد تحدث في المجتمع والتي من خلالها استطاع أن يثبت علم النفس للعالم أنه قادر على تحليل تلك الظواهر المختلفة التي قد تظهر بصورة مفاجأة والتي قد لا نجد تفسير لها من خلال باقي العلوم الأخرى.

فنحن قد نجد أن علم النفس في بداية ظهوره لم يظهر كعلم مستقل بذاته، بل أنه كان يقع من بين أحد فروع الفلسفة في بداية الأمر إلا أن هذا الأمر لم يستمر طويلاً إلى أن انتهى الأمر بتطوير الباحثين وعلماء النفس إلى منهج ومواضيع البحث التي قد يقوم علم النفس بدراستها، إلى أن انتهى الأمر بهم إلى أن قاموا بجعل علم النفس علم مستقل بذاته، بل أنه أصبح يقع في مكانة موازية للعلم الفلسفة الذي كان يقع في أحد فروعه فقط.

فقد نجد أن علم النفس أصبح علماً له العديد من الفروع المختلفة التي قد يهتم كل قسم منها على حدا بتقديم أبحاث ودراسات قد تختلف عن غيرها من الأقسام الأخرى، فنحن قد نجد أن علم النفس استطاع أن يثبت من خلال كل فرع من فروعه قدرته على إثبات القدرة الهائلة في تقديم العديد من التحليلات والنتائج والحلول في نفس الوقت التي قد يتم من خلالها حل العديد من القضايا والظواهر المختلفة.

شاهد أيضًا: مفهوم تطوير الذات في علم النفس

علم النفس الاجتماعي

يعد علم النفس الاجتماعي هو أحد مجالات علم النفس التي قد تتعلق بظواهر المجتمع وكذلك الإنسان ودور الإنسان في التعامل مع البيئة، ومدى تأثير تلك البيئة به وكذلك مدى تأثره بهذه البيئة.

ليس هذا النطاق الوحيد الذي قد يقوم به علم النفس في البحث بل أنه قد يتسع ويعم لما أكبر وأعم من ذلك فنحن قد نجد أن علم النفس، يعد من بين العلوم التي قد حظيت بمكانة كبيرة ففي حال ظهور العديد من الجوانب الاجتماعية التي قد يحتاج فيها المرء أن يبحث عن الحل أو يجد حل يقوم من خلاله بفهم ما قد يدور حوله أو ما يدور بداخله قد استطاع علم النفس أن يقوم بحل تلك المعادلة بصورة بسيطة.

على سبيل المثال

هناك عديد من الأشخاص المقبلين على الزواج والذين قد يعانوا من بعض الاضطرابات النفسية والقلق التي قد يحتاج من خلالها أن يقوم بالتحدث حول هذه المخاوف أو المشاكل التي قد تواجهه وهذا الأمر قد يتعلق بكلا الطرفين، وليس فقط المقبلين على الزواج بل كذلك الأزواج بصفة عامة الذين قد يعانون من مشاكل مختلفة ومتعددة.

والتي قد يقوموا من خلالها بالتوجه على الطلاق، وقد نجد بالفعل العديد من حالات الطلاق التي انتشرت بصورة كبيرة جداً، في المجتمع، وتعد هذه الظاهرة من بين الظواهر الأكثر انتشاراً، التي لا يستطيع أي من العلوم الأخرى تفسيرها ولذلك نحن قد وجدنا أن علم النفس استطاع أن يصل إلى أسباب مختلفة حول هذه الظاهرة.

بل وتم تقديم العديد من الأبحاث التي قد ناقشت هذه القضية، وتقديم كذلك حلول لها مختلفة، فقد نجد أن علم النفس الاجتماعي لا يقوم بتقديم بحث حول هذه الظواهر فقط بل أنه قد يصل إلى ما هو أبعد من ذلك حيث قد يصل إلى حلول يتم من خلالها حل للمشكلة.

أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين قد يتعرضوا إلى اعتداءات من أي الأنواع المختلفة فقد نجد أن علماء النفس الاجتماعي هم من يقوموا بالتعامل مع هؤلاء الأشخاص وتقديم المساعدة والعلاج لهم للخروج من الحالة التي يكونوا عليها من رغبة في التخلص من الحياة، وكذلك قد نجدهم داخل مراكز العلاج والتأهيل النفسي ومصحات الإدمان.

شاهد أيضًا: مدارس علم النفس الحديثة

علم النفس السريري وعلم الشواذ

  • يعد هذان النوع هم أحد مجالات علم النفس الذين لا يعملان بصورة منفصلة وقد يرتبطوا مع بعضهم ارتباطاً وثيقاً، فنحن قد نجد أن علماء النفس المختصين في هذا المجال يقومون بالتعامل مع الأشخاص الذين قد يعانون من الاضطرابات النفسية والكشف على الميول والأهواء التي قد يعانوا منها والتي قد تجعلهم يخرجوا عن الإطار الطبيعي.

علم النفس التربوي

  • قد نجد أن هذا المجال من مجالات علم النفس تعد هي الأبرز والأكثر ظهوراً، قس كونها تعتمد على التطوير في الدور التربوي كما أنها قد تقوم بالاعتماد على علم النفس الاجتماعي في الدور الذي تقوم به.
  • يهتم مختصو هذا الجانب بالدور التربوي من حيث التعامل مع الأطفال الذين قد يعانون من تأخر النطق، أو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ودورهم في تقديم الدعم المعنوي لهؤلاء الأشخاص ليصبحوا دوراً فعالاً في المجتمع في ظل الشعور بعدم الرغبة في التعامل مع العالم الخارجي لديهم.
  • كما أننا قد نجد أنهم قد يقوموا بتطوير التربية والسلوك وتقديم برامج تربوية متقدمة مثل التربية الإيجابية التي يتم إتباعها مع الأطفال والتي تساعد في تهذيب السلوك وتوجيهه بالشكل الصحيح والعديد من الأشخاص ممن يقومون بإتباع ذلك المنهج الذي حقق نجاحاً مبهراً في العالم بأكمله.

علم النفس الشرعي

  • قد نجد عديد من الأشخاص من مختصي علم النفس الشرعي يقوموا بالعمل في المجال القضائي والجنائي وكثير من الأفراد قد يجهلوا لهذه المعلومة إلا أن هؤلاء الأفراد هم مختصين في تقديم الفهم حول القانون والقضايا الجنائية وقد نجدهم يعملون بالسجون ويقوموا بالتعامل مع المتهمين في قضايا القتل الجنائي بصورة أكثر بروزاً.

علم النفس التنظيمي

  • يعد هذا الجانب أو الموضوع هو أحد فروع علم النفس الذي قد يهتم بالإدارة وتقديم الدعم والتنظيم كما أنه يعمل على اكتشاف المواهب، وتطويرها والعمل على تنميتها بالصورة الإيجابية التي قد تتوافق مع الفرد وكذلك ظروفه الحياتية.

علم النفس الهندسي

  • يعد علم النفس لم يترك جانباً أو مجالاً من العلوم إلا وبالفعل قد عمل على خدمتها بأي صورة ممكنة فنحن قد نجد أن علم النفس الهندسي قد استطاع أن يقوم بمساعدة الفرد في التعامل مع الآلات وفهمها وكذلك فهم مواكبة العصر والتقدم التكنولوجي وكذلك التعامل معها.

شاهد أيضًا: علم النفس ولغة العيون في الحب

خاتمة عن أنواع علم النفس ومجالاته

تختلف وتتعدد مواضيع علم النفس منها ما قد يبدو ظاهراً ومنه ما لا نعرفه بهذه الصورة، التي قد يظهر عليه غيره إلا أننا في النهاية قد نجد أن علم النفس قد عمل على تطوير الحياة والبشر في كافة المجالات.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.