اسباب سقوط الاندلس باختصار

لقد انتشرت العديد من الفتوحات الإسلامية التي قد قام بها الخلفاء من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك الملوك الذين قاموا بالعديد من الفتوحات الإسلامية، بهدف نشر الدعوة والدين الإسلامي.

مقدمة عن أسباب سقوط الأندلس باختصار

كان هناك العديد من الدول والمناطق والأراضي التي كانت لا تعلم هي وأهلها أي من تعاليم الدين الإسلامي والأشياء، التي قد أنزل بها الأنبياء والرسل، ليس هذا فقط، بل أنه إن رغب أحد في الدخول إلى الدين الإسلامي كان يتم قتله وأسره.

فكان هناك العديد من الملوك الذين كانوا يروا من أنفسهم آلهة ولا يوجد أحد يستطيع أن يقف أمامهم وإلا يلقي العذاب والموت، فكانت تلك الفتوحات تأتي لإنقاذ هؤلاء الأشخاص من العذاب ويعلموا أن هناك الدين، وهناك الله الذي يدافع عنهم ومن ثم أصبح الدين أقوى بهم بعد الله عز وجل.

الدين الإسلامي في عصر الأندلس

لا شك أن الدين الإسلامي في بداية وجوده ومع بداية عصره لم يكن بالانتشار الكافي أو القوة التي قد تواجد عليها من بعد ذلك، حيث أن قلة قليلة من آمنت برسول الله وبوجود الله ودين التوحيد الذي قد دعا إليه.

فكانت عبادة الأوثان والأصنام هي القائمة، وكان من الصعب جداً أن يتم هدم كل هذه المعتقدات التي تأصلت في عقولهم ودامت إلى سنوات كثيرة.

فقد روى لنا القرآن الكريم العديد من قصص الملوك الطغاة الذين قالوا بأنهم آلهة بل وأمروا الناس أن يقوموا بعبادتهم، كان من أشهرهم قصة فرعون، فكان فرعون ملك ظالم أرسل الله نبيه موسى لقد يهديه ويهدي القوم الذين معه.

تعد قصة فرعون من أبرز قصص القرآن الكريم ولكن سنأخذ منها العبرة من الذي كان يحدث بمن يؤمن بالله عز وجل، وهي قصة ماشطة ابنة فرعون، حيث كانت هذه المرآة تقوم بتمشيط شعر ابنة فرعون.

وفي أحد الأيام وهي تقوم بتمشيط شعرها سقط المشط من يدها فقالت المرآة بسم الله الرحمن الرحيم فتعجبت أبنة فرعون وقالت لها من هذا تقصدي أبي قالت لا اقصدي ربي ورب أباك فذهبت أبنة فرعون، وأخبرته بما حدث معها فأتى فرعون بتلك المرآة.

وقام برمي أبنائها في حفرة من النار وظل يسألها من ربها وتقول ربي الله وهكذا إلى أن جاء الدور إلى أبنها الأصغر فخافت المرأة ولكن الله أحدث لها معجزة بأن تحدث الطفل.

وقال لها لا تخافي يا أمي وبالفعل رماه فرعون ومن ثم رماها هي أيضاً، وحدثنا الله عن مكانة هذه المرآة في الجنة وأجرها، وهذا هو السبب التي قامت من أجله الفتوحات الإسلامية.

قامت الفتوحات الإسلامية ليس لقيام فرض على البشر بأن يقوموا باعتناق الإسلام جبراً، بل يتم الدخول إلى الدولة والدعوة إلى دين التوحيد من أراد دخل، ومن لم يرد يجبر على احترام المسلمين ويقدم الخراج مقابل الحماية من قبل المسلمين.

شاهد أيضًا: فتح الأندلس في عهد الخليفة

قيام دولة الأندلس

تم افتتاح دولة الأندلس على يد عبد الرحمن الناصر كان ذلك في 924 هجرياً لتعد دولة الأندلس من أبرز الأماكن وأهمها في ذلك الوقت لما لها من مكانة مرموقة ومعروفة، فكانت تمر بمرحلة رفيعة من الازدهار والرقي الذي جعلها في مكانة مختلفة.

فكانت دولة الأندلس تمر بالعديد من الأطوار المختلفة، سواء كانت هذه الأطوار في الحياة الاجتماعية أو الحياة السياسية أو الحياة التعليمية.

فكانت في الأندلس العديد من المناطق التي تتمتع بقدر عال من الازدهار،  كما لو أنها تتقدم في العصر عن باقي الدول الأخرى.

أما في الحياة التعليمية في الأندلس فكانت مدينة الأندلس تملك أهم المعلمين الذين لهم مكانة كبيرة جداً، فكانوا من الأساتذة الذين يتمتعون بشهرة.

بسبب درجتهم العلمية ذاك الأمر الذي جعل أبناء الملوك وكبار رجال الدولة يقوموا بإرسال أبنائهم إلى الأندلس لكي يحصلوا من خلالها على التعليم.

فكانت مدينة الأندلس تحصل على أهم وأعلى المدارس بين دول العالم، لذلك هذا الأمر جعلها في مكانة مختلفة وكل من هذه الأمور رفعت من شأنها، فقد استمرت دولة الأندلس إلى 8 قرون عاشت في طيلة هذه القرون أزهى عصورها.

تابع  أيضًا: سقوط الأندلس والدولة العثمانية

الحياة السياسية في الأندلس

لم تكن الحياة السياسية في الأندلس مختلفة من حيث الرقي عن الجوانب الأخرى، فكانت الحياة السياسية أيضاً تتمتع بوجود أكبر رجال السياسة، الذين قاموا بتلقي السياسة من خلال أكبر المدارس والجامعات.

كما أن الملوك لباقي الدول الأخرى كثيراً ما قاموا بالاستعانة بهم، لكي يقوموا بالحصول على خبراتهم في إدارة البلاد وفض النزاعات والحروب، التي كانت تستمر إلى أعوام طويلة.

فنجد أن مقابل ذلك كانوا رجال السياسية يحصلوا على الأراضي والأحصنة والشهرة التي جعلتهم في مكانة مرموقة.

سقوط دولة الأندلس

بالرغم من أن دولة الأندلس استمرت إلى سنوات طويلة جداً تصل إلى ثماني مائة عام إلا أن العدو لم ييأس من أن يقوم بالسيطرة عليها وسقوطها.

وكانت لبداية سقوطها معاهدة الاستسلام الذي قام بها الملك عبد الله مع إزابيلا وفريناديد هذا يجانب الحروب التي قامت من الداخل بين الأهالي.

فأصبحت تنشب حروبهم بينهم وبين بعضهم وقام البعض منهم بالتحالف مع الصليبين ضد القبائل الأخرى والأهالي الأخرى فتسبب ذلك في سقوط الدولة.

كما كان هناك ضئل في الحكم الإسلامي فأصبح الحكم الإسلامي منحصر في غرناطة فقط، هذا الأمر الذي أضعف من السلطة وقلة وجودها كما كانت من قبل.

الدولة العثمانية

تعتبر الدولة العثمانية والجيوش العثمانية من أكثر الدول التي كانت لها سيطرة وهيمنة كبيرة جداً على مر العصور، فكانت الدول العثمانية تتمتع بقوة ملوكها الذين استطاعوا أن يسيطروا على العديد من دول العالم، وكانت من أكبر رقاع الأرض.

كان من الصعب أن يقف أي من الجيوش في صدارة الحكم العثماني ويقوم بالتوجه له، فهذا الأمر كان من الصعب لما استطاعت أن تصل إليه من كثرة الفتوحات التي قاموا بها، فكانت دائماً الدولة العثمانية هي الأقوى.

الحروب الداخلية بغرض السيطرة على الحكم وتولي الحكم أدى إلى العديد من الحروب الداخلية والانشغال بها والتخطيط من قبل الصليبيين إلى أن يقوموا، بالقضاء على النظام في ظل انشغالهم.

سقطت الدولة العثمانية وتم تقسيمها إلى دول وتم تعيني ملك على كل دولة، وكانت الطفرة الأولى في تقسيم الدول واستقلالها بعد أن كانت تحت الحكم العثماني.

اخترنا لك : تاريخ الأندلس السياسي والعمراني والاجتماعي

خاتمة عن أسباب سقوط الأندلس باختصار

الدولة العثمانية مثل غيرها من الدول الأخرى التي كانت الأقوى من جميع الجهات، وكان هذا ما لا يقبله العدو الذي ييأس من أن يصبح هو الأول ويمسك ذمام الأمور ويقوم بالسيطرة، فالدولة العثمانية دائماً ما كانت الدولة الأقوى التي كان الجميع يهاب من الوقوف أمامها، ولكن نفس ما قد حدث في مدينة الأندلس وما وجدته من ازدهار كانت قد وجدته الدولة العثمانية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.