خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية

هناك العديد من عمليات البحث عن خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية في السعودية والكويت والسودان والإمارات والشهادات المعادلة الأمريكية والإنجليزية، حيث أن الطلاب والطالبات القادمين من البلدان العربية والأجنبية يريدون الالتحاق بإحدى الكليات في الجامعات المصرية لاستكمال تعليمهم الجامعي، لذا نوضح لكم خطوات تسجيل الرغبات وأيضًا موعد تسجيل رغباتهم من خلال موقع بوابة الحكومة المصرية كما أقرت وزارة التعليم العالي.

خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية إلكترونياً

قبل شرح خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، نريد أن نوضح رابط التنسيق الذي من خلاله يستطيع جميع طلاب الثانوية العامة والثانوية وطلاب الثانوية الأزهرية وطلاب الدبلومات الفنية بجميع شعبها التجارية والزراعية والصناعية والفندقية وطلاب الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية بتسجيل رغباتهم للقبول في التعليم الجامعي حيث سيقومون بإدخال 60 رغبة من بينهم الكليات والمعاهد العليا والمعاهد المتوسطة وسوف يتم قبولهم برغبة من تلك الرغبات وهو موقع التنسيق التابع إلى بوابة الحكومة المصرية، والآن سنقدم لكم خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية.

  1. يقوم الطالب بتسجيل الدخول إلى موقع التنسيق التابع لبوابة الحكومة المصرية.
  2. يقوم الطالب بإدخال بياناته الشخصية من رقم الدخول والرقم السري وعقب ذلك يسجل اسمه وعنوانه والبيانات الأخرى المطلوبة.
  3. يقوم الطالب بإدخال الـ 60 رغبة على أن يرتبهم وفقاً ما يريده من الكليات بشكل تنازلي وفقاً لرغبته، وذلك لحل المشكلة التي اشتكى منها العديد من الطلاب في الأعوام الماضية، وحتى يتاح أمامهم عدد أكبر من الكليات والمعاهد العليا والمعاهد المتوسطة.
  4. يقوم الطالب بطباعة بيان الدرجات الخاص به، الرغبات التي قام بتسجيلها، بيان المواد التي قام بدراستها في الشهادة التي نالها سواءً كانت الشهادة العربية أو الشهادة الأجنبية، لأنه سيحتاج هذه الأوراق لتقديمها في ملفه عند التقديم في الكلية المرشح إليها.
  5. يسمح للطالب يتعديل رغباته في أي وقت يريده حتى وقت انتهاء تسجيل الرغبات الخاص بهم ومن ثم ينتظرون موعد إعلان نتيجة تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية.

مواعيد صرف أوراق التنسيق لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية

صرحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن موعد بدء صوف وقبول أوراق التنسيق من طلاب شهادات المعادلة العربية والأجنبية بالجامعات المصرية، على أن يبدأ يوم الثلاثاء الموافق 24 يوليو 2018 وحتى يوم 15 أغسطس، وذلك في مكاتب التنسيق الرئيسية في القاهرة والاسكندرية وأسيوط فقط، وقد أفصحت الوزارة عن سبب تبكير موعد تسجيل الرغبات لطلاب شهادات المعادلة وهو أن تظهر نتائج ترشيحهم في الكليات مبكراً، ويستطيعون التقديم في الكليات والمعاهد قبل موعد بدء العام الدراسي الجديد.

وطوال هذه المادة لدى الطلاب الحق في تقديم أوراقهم وحتى من ضاعت منهم الفرصة في التقديم في الأوقات المخصصة لهم طبقاً لشرائح المجموع، كما أكدت مصادر موثوق بها أنه يلزم على الطلاب أيضاً تقديم رغباتهم إلكترونياً من خلال الإنترنت كما أوضحنا أعلاه، وللجدير بالذكر أن يمكنه استخدام أجهزة الحاسوب الموجودة في معامل الحاسب الآلى بالجامعات المصرية، وذلك بدءً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً.

خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية
خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية

مقرات التقديم في تنسيق الشهادات المعادلة 2018

دائماً تسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة التعليم العالي نحو عمل تطويرات وتسهيلات في تقديم خدماتهم بطريقة مميزة ومبتكرة من أجل التسهيل على الطلاب، وجاءت هذه التيسيرات بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية من الدول المختلفة، في فتح فرع جديد لصرف وقبول أوراق التنسيق من الطلاب، وهذا الفرع تم افتتاحه هذا العام في جامعة الاسكندرية في مبنى المدينه الجامعيه بعزبة سعد بسموحه، وهذا الفرع ليس مخصص لخدمة أبناء محافظة الإسكندرية فقط بل الوجه البحري بأكمله بصفة عامة.

وليس فرع الاسكندرية فقط، بل تم أيضاً افتتاح فرع آخر في أسيوط لخدمة أبناء الوجه القبلي كاملاً وليس طلاب محافظة أسيوط فقط، وهذا الفرع كائن في مبني إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية، إلى جانب المكتب الرئيسي المتواجد منذ الزمان في المدينة الجامعية الخاصة بجامعة القاهرة، وللجدير بالذكر أن طلاب الشهادة الثانوية السودانية والشهادة الثانوية الليبية المتخصصين، لديهم الحق في صرف وتقديم أوراقهم في الفرع الرئيسي في القاهرة فقط، وليس لديهم الحق في صرف وتقديم أوراقهم في الفروع الفرعية في محافظة الاسكندرية ومحافظة أسيوط، ويتم صرف الأوراق في جميع الفروع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً.

مواعيد تقديم أوراق التنسيق للشهادات العربية والأجنبية

قررت وزارة التعليم العالي السيطرة على كثرة أعداد الطلاب والزحام أمام مكاتب التنسيق، لذا حلت هذا الأمر بتخصيص أيام معينة لكل فئة من الطلاب وذلك لصالح الطلاب، وسنقدم لكم أدناه أيام التقديم بالنسبة للشهادات العربية المعادلة.

  • يوم 1 و2 أغسطس سيكون تقديم أوراق البنين من دولة السعودية.
  • يوم 3 و4 أغسطس سيكون تقديم أوراق البنات من دولة السعودية.
  • يوم 5 أغسطس سيكون تقديم البنين والبنات من دولة الإمارات.
  • يوم 6 أغسطس سيكون تقديم البنين والبنات من دولة الكويت.
  • يوم 7 أغسطس سيكون تقديم البنين والبنات من دولة الأردن وسلطنة عمان.
  • يوم 8 أغسطس سيكون تقديم البنين والبنات من دولة قطر واليمن والبحرين.
  • يوم 9 أغسطس سيكوت تقديم البنين والبنات من دولة ليبيا والسودان.
  • من يوم الجمعة 10 أغسطس وحتى يوم 15 أغسطس يتقدم الطلاب المتخلفين عن مواعيدهم بأوراقهم.

وبالنسبة لمواعيد الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية أدناه:

  • يوم 1 أغسطس يتقدم الطلاب الحاصلين على البكالوريا الدولية والبكالوريا الفرنسية.
  • يوم 2 أغسطس يتقدم الطلاب الحاصلين على الثانوية الكندية والثانوية الالمانية.
  • يوم 6 و7 و8 أغسطس يتقدم الطلاب الحاصلين على الثانوية الإنجليزية.
  • من يوم 9 أغسطس وحتى يوم 15 أغسطس يتقدم الطلاب الذين تخلفوا عن مواعيدهم.
خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية
خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية

المستندات الواجب تقديمها في تنسيق الشهادات المعادلة

على جميع طلاب شهادات المعادلة العربية والأجنبية تقديم أصل شهادة النجاح مستوفاة لجميع التصديقات من الخارج ولا  يتم قبول صور أو حتى صورة طبق الأصل من وثيقة النجاح، بالإضافة إلى أصل شهادة الميلاد، وبالنسبة لطلاب الشهادات الأجنبية ملزم عليهم تقديم تسلسل دراسي كامل مستوفى جميع الأختام والتصديقات في أوراق التنسيق الذي يتم تقديمها.

خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية
خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية

وأيضاً من الضروري أن يقوم الطالب بتقديم مستند يفيد إقامته الشرعية القانونية والفعلية له ولولي أمره وذلك من الدولة الحاصل منها على شهادة الثانوية العامة خارج مصر، وهذا المستند يقدم من خلال تقديم إقامة فعلية قد سبق توثيقها من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة لشهادة الثانوية العامة، أو جواز سفر موضح به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة بالثانوية العامة، وذلك إلى جانب تقديم لشهادة تحركات موضح بها تواريخ الدخول والخروج.

على الطالب أيضًا أثناء تسجيل رغباته أن يقوم بتحديد المنطقة الجغرافية التي يرغب بأن تكون محل إقامته في جمهورية مصر العربية، لأن من خلالها سيوزع الطالب في الكليات التي يرغبها طبقاً للتوزيع الجغرافي، وبذلك نكون قد قدمنا لكم خطوات تسجيل الرغبات في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية إلكترونياً، ومواعيد صرف أوراق التنسيق لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، ومقرات التقديم في تنسيق الشهادات المعادلة 2018، وغيرها من التفاصيل التي يرغب طلاب المعادلة في الإطلاع عليها.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.