طريقة عمل بحث علمي جامعي

طريقة عمل بحث علمي جامعي إن البحث العلمي الجامعي من أفضل الطرق التي تساعد الطالب الجامعي على الحصول على المعلومة وتذكرها جيداً واستيعابها، فكلما سعيت للحصول إليها كلما كان ذلك سبباً قوياً في الحفاظ عليها في الذاكرة، كما أن البحث العلمي يساعدك على فتح آفاق جديدة وكثيرة للمعرفة ويجعلك تحصل على الكثير من الأشياء التي تدور حول المعلومة وليس المعلومة فقط، وبالطبع هناك خطوات يجب أن يسير عليها الراغب في عمل بحث علمي جامعي كي يحصل على أفضل نتيجة ممكنة للبحث.

مقدمة طريقة عمل بحث علمي

للبحث العلمي الجامعي شروط وقواعد معينة يجب أن يتبعها الطالب ويسير عليها عند قيامه بالبحث الذي يريده، فإذا فهمها جيداً واتبعها بحكمة واستطاع أن يوظفها بحيث تخدم شكل ومضمون البحث العلمي الذي يقوم به، فإنه بالنهاية يحصل على بحث قوي متناغم منظم ومرتب يشد القارئ ويقدم له أكبر استفادة علمية يمكن أن يحصل عليها وبالطبع كل هذا يزيد من مستوى البحث العلمي وبالتالي يرفع تقييم الطالب بشكل كبير جداً.

أقرأ أيضًا: مقدمة وخاتمة بحث doc

كيفية ترتيب المصادر والمراجع في البحث العلمي

تحديد موضوع البحث العلمي الجامعي

يتجه أساتذة الجامعات إلى أسلوب البحث العلمي في إطار تدريسهم للمادة الخاصة بهم، وذلك من أجل تشجيع الطالب على الحصول على المعلومات بنفسه، ولأن هذه الطريقة في التدريس تفرد للطالب مساحة واسعة للإبحار في مجال الدراسة عن طريق الاطلاع على مصادر ومراجع مختلفة من شأنها إعطاؤه المزيد من العلم والمعلومات التي تفيده في مجال دراسته.

هناك أكثر من طريقة لتحديد موضوع البحث العلمي الجامعي للطالب:

  • فهناك طريقة أن يختار الأستاذ الجامعي للطلاب جميعاً نفس الموضوع يبحثوا عنه، وكل طالب يبحث بطريقته ومن خلال المصادر التي يجلبها هو للاستفادة منها، وهذه الطريقة لها مميزات وعيوب فأما المميزات فهي تجعل الطلاب في حالة تنافس مستمر، بحيث يحاول كلًا منهم أن يقوم بعمله على أكمل وجه حتى إذا وضع بحثه في منافسة مع زميله، يحصل على تقييم أعلى، ولكن من عيوبها أنها تجعل الكثير من الأبحاث مكررة وليس بها من المرونة ما يسمح بأكبر قدر من الاستفادة.
  • وهناك طريقة أن يترك الأستاذ لطلابه كلاً منهم يحدد الموضوع أو الفكرة التي يريد البحث عنها بشرط أن تكون في نفس سياق مجال الدراسة، وهي طريقة تساعد على تنوع الأفكار وتسمح لكل طالب بالاستفادة من البحث العلمي الذي قام به زميله، ويتشارك الطلاب أفكارهم مع بعضهم البعض فتتضاعف الفائدة والمحصلة تكون أكبر.
  • هناك طريقة أخرى وهي أن يتشارك كل مجموعة من الطلاب في بحث يختارونه هم بأنفسهم، ويقسمون عناصر البحث فيما بينهم ومن ثم يراجعونه مرة آخري ويعدلون عليه حتى يحصلوا على أفضل نسخة للبحث الذي لديهم.

مقدمة عن البحث العلمي

يجب أن نستهل البحث العلمي بفقرة تعبر عن محتوى البحث لدينا ومن ثم:

  • نعطي نبذة مختصرة عما سوف نقدمه في هذا البحث.
  • نشير إلى أهمية البحث الذي لدينا وإلى أسبابنا للقيام بهذا البحث وعلام سوف نحصل أو نستفيد منه.
  • يجب أن نتبع طريقة سرد مميزة تشوقيه تجعل القارئ يتشوق لقراءة البحث الذي بين يديه ويرغب في قراءته بتمعن وتركيز.

نقاط البحث العلمي الجامعي

  • على كاتب البحث العلمي الجامعي أن يرتب عناصر البحث الذي يقوم به في نقاط محددة، حتى يتسنى لمن يستلم البحث منه أن يتعرف على محتويات البحث بشكل سريع قبل البدء فيه.
  • يجب أن تكون هذه النقاط مرتبة بنفس ترتيب ذكرها في البحث ولا تنسى أياً من النقاط.
  • يجب أن تكون جميع نقاط البحث تابعة للبحث وفي صميمه ولا تحيد عنها لأي سبب.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث جامعي جاهزة

اغلفة ابحاث وورد جاهزة للطباعة قابلة للتعديل

شرح محتوى البحث العلمي

  • يجب أن يكون البحث العلمي الجامعي منظماً في سرد المعلومات والحقائق، فلا تتداخل معلومة مع أخرى وأن تترتب كل الأفكار في سياق متزن مع بعضه، بحيث تسلم كل حقيقة إلى حقيقة أخرى.
  • يجب أن ينقل كاتب البحث العلمي الجامعي الحقائق التي وجدها أثناء بحثه كما هي بشكل صادق، دون أن تدخل آراؤه الشخصية في هذه الحقائق ودون أن يتأثر بأي مؤثر خارجي يجعله يحيد عن المصداقية في نقل هذه المعلومات والحقائق.
  • يجب أن يستعين كاتب البحث العلمي الجامعي بالكتب التي تفيده في بحثه، ويفضل أن تكون كتب من مختلف اللغات والجنسيات حتى تضمن الحصول على أكثر من رأي في موضوع البحث.
  • كذلك يستعين كاتب البحث العلمي الجامعي بأبحاث علمية سابقة، ورسائل ماجستير ودكتوراه وأوراق بحثية علمية سابقة لأشخاص آخرين موثوقا قد بحثوا سابقاً في موضوع البحث أو في نقطة من نقاطه.
  • يجب على كاتب البحث العلمي الجامعي أن يبذل جهداً واسعاً في البحث الذي يقوم به، وأن يكون البحث بالكامل من مجهوده الشخصي فلا ينقل نقل مباشر من أبحاث أخرى، ولا ينسب أفكار أو مجهود شخص آخر لنفسه، فيجب عليه أن يتبع الأمانة في البحث العلمي الذي يقوم به.
  • يجب أن يستخدم كاتب البحث العلمي لغة واضحة مفهومة ويستخدم مصطلحات معبرة عن الأفكار والحقائق التي يريد نقلها، وإذا اضطر إلى استخدام مصطلح غير واضح أو متعارف عليه فيجب أن يضع توضيح لهذا المصطلح بحيث يمكن للقارئ فهمه.
  • يجب أن يكون البحث العلمي مقتصراً على المعلومات والحقائق التي ترغب في ذكرها دون الإسهاب في الشرح والتطويل والتكرار الذي لا فائدة منه، فمن أهم خصائص البحث العلمي الجامعي أنه يكون محدداً واضحاً مركزاً جداً على المعلومات والأفكار بما يخدم البحث دون زيادة أو نقصان.

خاتمة البحث

في النهاية يقوم كاتب البحث العلمي الجامعي بعمل ملخص لما تم كتابته في البحث، ويذكر أهم الأفكار التي وردت فيه، والنتائج التي حصل عليها من جراء هذا البحث، وكيف أفاده هذا البحث العلمي في التوصل إلى أفكار أو حقائق معينة تفيده في مجال دراسته.

المصادر أو المراجع

  • يذكر كاتب البحث العلمي المصادر التي أستخدمها واستفاد منها في البحث العلمي خاصته.
  • يجب أن يرتب مصادره ومراجعه بناءا على اللغة وعلى الفئة أو المسمى، فكل فئة تتبع بعضها يتم كتابتها بشكل متتالي فالمصادر التي باللغة العربية متتالية والمصادر التي بلغة أجنبية متتالية، الكتب متتالية، ورسائل الماجستير والدكتوراه متتالية وكذلك الأبحاث العلمية متتالية كذلك مواقع الإنترنت متتالية وهكذا على نفس المنوال.
  • يجب أن يتم ذكر رقم الصفحة ورقم السطر أو الفقرة التي تم الاقتباس منها حتى يسهل الرجوع إليها.
  • عند ذكر مواقع إنترنت تم الاقتباس منها يجب أن يتم ذكر تاريخ هذا الاقتباس باليوم والساعة والدقيقة، وذلك لأن أغلب مواقع الإنترنت في تغيّر مستمر، لذا يجب أخذ هذا في الاعتبار عند ذكر المصادر التابعة للإنترنت.
  • إذا اعتمد كاتب البحث العلمي الجامعي في أحد نقاط بحثه على دراسة ميدانية قام بها بنفسه أو وكّل أحد بالنيابة عنه للقيام بها، فيجب أن يذكر ذلك في مصادر البحث كما يجب ذكر مكان الدراسة وكيفيتها، وكل هذه الأمور تعزز من مصداقية بحثه ودرجة دقته.
  • يجب أن يتم ذكر أسم المؤلف مع أسم الكتاب الخاص به، وكذلك اسم الذي قام بالنشر واسم صاحب الرسالة العلمية.
  • يجب أن يحرص كاتب البحث العلمي الجامعي على أن تكون جميع مصادره موثوق منها ومُعترف بها

الفهرست

يضع كاتب البحث العلمي الجامعي الفهرست في نهاية بحثه، حيث يضع العناوين الرئيسية للبحث وبجانب كلاً منها رقم الصفحة حتى يتسنى لقارئ البحث أن يصل للفقرة التي يريدها بكل سهولة عن طريق الرجوع إلى هذا الفهرست.

موضوعات اخرى مرتبطة بالبحث:

خاتمة طريقة عمل بحث علمي جامعي

اليوم تكلمنا معا عن طريقة عمل بحث علمي جامعي وذكرنا كل ما يخص عمل البحوث العلمية، وأيضًا الخطوات التي يجب أن يسير عليها الراغب في طريقة عمل بحث علمي جامعي كي يحصل على أفضل نتيجة ممكنة للبحث، ومن هنا نكون أنهينا معكم هذا المقال، نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.