بحث عن خسوف القمر الدموي في الإسلام

بحث عن خسوف القمر الدموي في الإسلام، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن خسوف القمر الدموي في الإسلام، وسوف نعرض في هذا البحث، تعريف الخسوف، ما هو القمر الدموي، انواع الخسوفات، متى يحدث الخسوف، صلاة خسوف القمر في الاسلام، مراحل الخسوف، أهمية ظاهرة خسوف القمر، تأثير خسوف القمر.

بحث عن خسوف القمر الدموي في الإسلام

يعتبر خسوف القمر ظاهرة فلكية مثيرة، حيث يظهر القمر باللون الأحمر الدموي، لهذا أطلق عليه الخسوف الدموي للقمر، وهناك صلاة تسمى صلاة الخسوف وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها، وذلك لأن خسوف القمر يعتبر آية من آيات الله عز وجل يراها عباد الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: بحث عن كسوف الشمس جاهز للطباعة

تعريف خسوف القمر

يدور القمر في مسار بيضاوي حول كوكب الأرض، وفي الوقت ذاته تدور الأرض في مدارها حول الشمس، وأثناء هذه الحركة يصادف وجود الأرض بين الشمس والقمر، فيحجب ظل كوكب الأرض ضوء الشمس عن القمر، فيحدث الخسوف القمري، وتحدث هذه الظاهرة الفلكية فقط عندما يكون القمر بدراً، أي عندما يكون مضاءً بالكامل؛ إذ عندها يتواجد القمر على استقامة واحدة (مثالية) مع الشمس والأرض، لكن لا يتكرر الخسوف في كل مرة يكون فيها القمر مكتملاً، ولا تحدث هذه الظاهرة كل شهر.

أنواع خسوف القمر

هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر وهي:

خسوف شبه الظل

يحدث خسوف شبه الظل (بالإنجليزية: Penumbral Lunar Eclipse) عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل للأرض (Penumbra)، ويكون هذا بشكل كلي أو جزئي، حيث يظهر في هذا النوع القمر بشكل باهت، ولهذا فإن هذا النوع من الخسوف لا يكون ملحوظ بشكل كبير.

خسوف جزئي

(بالإنجليزية: Partial Lunar Eclipse)، ويحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر في ظل الأرض، حيث يقع ظل الأرض في جزء من القمر، ولهذا يبدو جزء من القمر معتم، ولا يقع القمر في استقامة مع الأرض والشمس في هذه الحالة من الخسوف، وكذلك القمر يمر بمرحلة خسوف جزئي في كل مرة قبل وبعد الخسوف الكلي.

خسوف كلي

(بالإنجليزية: Total Lunar Eclipse)، يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يدخل القمر بالكامل في منطقة مظلة الأرض، فيمنع كوكب الأرض أشعة الشمس من الوصول إلى القمر، وفي هذه الحالة يصير القمر معتم، وبعض من أشعة الشمس التي تمر إلى الأرض تمر بمرحلة انكسار جزئي للأشعة وتمر خلال الغلاف الجوي للأرض، فتنحني الأشعة ويظهر القمر متوهجاً بشكل خافت، أما على سطح القمر فسوف يرى  الأرض معتمة سوداء لأنها تحجب الشمس كاملة، ويحيط قرص الأرض هالة مشعة من هذا الضوء المنعكس فتتوهج اطراف الارض، وهو يعتبر هذا الضوء الذي يسقط على سطح القمر خلال ظاهرة الخسوف الكلي للقمر.

ما هو القمر الأحمر

(بالإنجليزية: Blood Moon)، القمر الاحمر او القمر الدموي، وهو عبارة دخول القمر بشكل كامل في منطقة ظل الأرض، وفي أثناء مرور ضوء الشمس في طبقات الغلاف الجوي، تشتت الجزيئات الصغيرة الموجودة في الغلاف الجوي الضوء الأزرق، ويكون في ورائها اللون الاحمر ينعكس على ظل الأرض الذي ينعكس على القمر فيظهر القمر أحمر اللون او باللون الدموي، واللون الأحمر البرتقالي، وهذا اللون يشبه لون السماء عند الشروق والغروب.

شاهد أيضًا: بحث عن المجموعة الشمسية للصف الاول الاعدادي

متى يحدث خسوف القمر

يصادف هذا الحدث عندما تكون الأرض والشمس في استقامة واحدة، وعندما يدخل القمر المنطقة التي تحجب أشعة الشمس بواسطة الأرض عن القمر، ويسمى هذا الخسوف وقد تستمر هذه الظاهرة 34 يوماً، وقد تتكرر كل 6 أشهر، وخلال هذه الفترة يجب أن يكون القمر مكتمل او كامل الاضاءة.

وبحسب نوع الخسوف يكون مدة هذا الخسوف وكذلك المنطقة التي يشاهد منها هذا الخسوف، ويتم تحديد نوع الخسوف بحسب عدد المرات التي يتكرر فيها، إذ يحدث الخسوف الجزئي مرتين على الأقل خلال العام، أمّا الخسوف الكلي فنادراً ما يحدث، وبهذا فإن الخسوف لا يحدث في الشهر مرتين، وذلك لأن مدار القمر ومدار الأرض لهما مستويان مختلفان يدوران فيهما، وهذا يصعب عملية التقاء الارض والقمر معًا على نفس الارض، ويستقيم القمر والأرض فقط خلال دورة واحدة قمرية، الجدير بالذكر ان مستوى مدار القمر غير ثابت لهذا تختلف مواقع الخسوف.

ويمكننا أن نرى خسوف القمر بالعين المجردة بدون استخدام اي اداة خاصة مثل التلسكوب، وذلك بشرط ان تكون السماء صافية وغير ملبدة بالغيوم لكي تمكن الأشخاص من رؤية خسوف القمر، مع العلم ان الاشجار والابراج لا تعترض رؤية خسوف القمر، وقد يستمر الخسوف عدة ساعات، أما الخسوف الكلي لا يستمر أكثر من ساعة على الاطلاق، وذلك بسبب وجود القمر في منطقة ظل الأرض في هذا النوع من الخسوف.

مواعيد خسوف القمر لعامي 2020 -2010 ومناطق الرصد

  • 5-6-2020 (خسوف شبه الظل) أجزاء من أمريكا الجنوبية، وأوروبا، وإفريقيا، ومعظم دول آسيا، وأستراليا.
  • 5-7-2020 (خسوف شبه الظل) معظم أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والدول الغربية في أوروبا، وإفريقيا.
  • 30-11-2020 (خسوف شبه الظل) أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والدول الشمالية في أوروبا، وشرق آسيا، وأستراليا.
  • 26-5-2021 (خسوف كامل (القمر الأحمر)) شرق آسيا، وأستراليا، والمحيط الهادئ، ومعظم أمريكا الشمالية والجنوبية.
  • 19-11-2021 (خسوف جزئي) أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأستراليا، وأجزاء من أوروبا وآسيا.

صلاة خسوف القمر في الإسلام

تعتبر ظاهرة خسوف القمر من الظواهر الطبيعية التي تدل على عظمة الله عز وجل، لهذا فقد شرعت صلاة خسوف القمر، وذلك في مخالفة للجاهلية التي كانوا يعتبرون الخسوف يحدث لموت عظيم، ولكن يجب أن يعرف الناس عكس هذا الأمر، أن الخسوف هي دلالة على قدرة الله عز وجل.

روى عن ابن عباس – رضي الله عنهما-أنه قال: “كسفت الشمس على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقام النبي فصلى بالناس، فأطال القراءة، ثم ركع فأطال الركوع، ثم رفع رأسه فأطال القراءة، وهي دون قراءته الأولى، ثم ركع فأطال الركوع دون ركوعه الأول، ثم رفع رأسه فسجد سجدتين، ثم قام فصنع في الركعة الثانية مثل ذلك، ثم قام فقال: إن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آيتان من آيات الله يريهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة ” متفق عليه.

وعَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ: “خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ”. رواه البخاري ومسلم.

شاهد أيضًا: ما هو الخسوف وكيف يحدث

أهمية ظاهرة خسوف القمر

استفاد العلماء القدماء اليونانيين من ظاهرة خسوف القمر عبر التاريخ، وذلك في العديد من الأمور والتي منها، دراسة شكل ظل الأرض الذي يسقط على القمر، واستنتجوا ان الارض شكلها دائري، كذلك استفاد من هذه الظاهرة علماء الفلك ومنهم أرسطرخس الساموسي، حيث عرف من تقدير خسوف القمر بتقدير قطر القمر، وكذلك ساعد في استنتاج المسافة بين الأرض والقمر.

وفي القرن 17 تم الاستفادة من ظاهرة خسوف القمر في تحديد خطوط الطول، أما في الوقت الحالي أصبح هناك إمكانية من قياس الأشياء الدقيقة في خلال استخدام اشعة الليزر المنعكسة من القمر في اثناء ظاهرة خسوف القمر.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.