بحث عن الكمبيوتر وفوائده وأضراره

بحث عن الكمبيوتر وفوائده وأضراره، يقدم لكم موقع ” ملزمتي ” التعليمي بحث مُفصل عن الكمبيوتر وفوائده وأضراره، وهذا لأن الكمبيوتر يُعد من الأجهزة الإلكترونية الهامة في الوقت الحالي، ولا يمكن لأي أحد أن يستغنى عنه في كافة نواحي الحياة، سواء العملية أو العلمية.

مقدمة بحث عن الكمبيوتر وفوائده وأضراره :.

  • الكمبيوتر أهم إختراع قام بتغيير العالم، وهو سبب رئيسي لتطوره الكبير وخاصةً في الفترة الأخيرة، فبالكمبيوتر يتم تنفيذ كافة العمليات الصناعية – الصحية – التعليمية – التجارية.
  • وتعريف الكمبيوتر في اللغة هو : جهاز تم برمجته لكي يؤدي مجموعة من العمليات السريعة، وأيضاً تخزين معلومات بهدف إسترجاعها عن الحاجة إليها.
  • أما تعريفه كإصطلاح فهو : أحد الآلات التي تم برمجتها حتى تقوم بمهام ووظائف محددة ومعينة، والكمبيوتر أو الحاسوب هو أجزاء من قطع إلكترونية تتكَّون معاً حتى يخرج لنا الشكل النهائي لجهاز الكمبيوتر.

ومن أجزاء الكمبيوتر المهمة هى : ذاكرة وصول عشوائي – قرص صلب – اللوحة الأم – شاشة – فارة – لوحة مفاتيح – وحدة معالجة رئيسية، ويوجد أيضاً بعض القطع الأخرى المهمة.

شاهد ايضًا : بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

كيف يعمل جهاز الكمبيوتر ؟

  • على الرغم من أن الكمبيوتر مبادئه بسيطة لكن نجد أن هناك تعقيد بشكل كبير في نفس الوقت، وسهولته تكمُن في أنه يتكون من مراحل أربعة ليس أكثر، والتعقيد يأتي في كيفية التنفيذ، فنجد الكمبيوتر يعمل من خلال إستقباله لبيانات يتم إدخالها إليه، عن طريق الكتابة من لوحة المفاتيح أو المايكروفون أو الفارة وكذلك ما يسمى بالماسح الضوئي.
  • ويتم معالجة هذه البيانات في الوحدة التي تسمى ” معالجة مركزية CPU “، ثم يتم بعد ذلك التحويل التلقائي لما دخل إليه من بيانات إلى لغة ثنائية، حتى يستطيع الكمبيوتر أن يتعامل معها، ثم بعد ذلك تظهر هذه البيانات على الشاشة ويستطيع المستخدم أن يتعامل معها بشكل مباشر.

فوائد الكمبيوتر :.

هناك مجموعة كبيرة من الإيجابيات لإستخدام جهاز الكمبيوتر أو الحاسب الآلي، فقد أثر بشكل كبير على كل المجتمعات التي تستخدمه، وهذا يظهر تماماً في العادات والتقاليد بل وفي طريقة الحياة ككل، فقد أصبح الحاسب الآلي عنصر في كل جوانب الحياة، والتكنولوجيا وما وصلت إليه جعلت من الحياة تتسم بالسهولة والراحة.

ولا شك أن الكمبيوتر يوفر وقت وجهد في القيام بمهمات عمل كثيرة، على سبيل المثال : أصبحت البنوك تستخدم أجهزة الكمبيوتر حتى توفر الخدمات من خلال شبكة الإنترنت.

وسوف نعرض في النقاط التالية أهم فوائد الكمبيوتر:

  • يستطيع الكمبيوتر أن يقوم بحل كافة المسائل الرياضية الطويلة، والتي بها معادلات كانت في الماضي تستغرق وقت كبير حتى يتم حلها، فيستطيع الكمبيوتر أن يحل أي مسألة حسابية حتى ولو تكونت من آلاف الأرقام، وهذا في زمن قصير وقياسي، ليس هذا فقط بل يقوم بشرح كيفية حل هذه المسألة.
  • يقوم الكمبيوتر بتخزين كمية هائلة من المعلومات بقاعدة بياناته، ويقوم بفهرسة تلك البيانات بحيث تتم في مجالات مختلفة، ويتمكن الكمبيوتر من أن يبحث عن هذه المعلومة بمنتهى السرعة والسهولة، كما يتيح التعديل أو التغيير فيها.
    يتحكم الحاسب الآلي ويسيطر على أجهزة آلية أخرى، كأنظمة الهواتف وأجهزة الطيران، ويستطيع أيضاً أن يقوم بحل أي مشكلة تواجه أي أله أخرى تتصل به بشكل سريع ودقيق.
  • يتميز الكمبيوتر بقدرة عالية على أن ينشئ صور ووثائق لكثير من المعلومات ويقوم أيضاً بعرضها من خلال البرامج المتخصصة، مثل المايكروسوفت أوفيس، والذي يتم فيه إستخدام الكتابة بالنصوص وتعديلها وأيضاً القيام بتنسيقها، ويستطيع الكمبيوتر أن يصحح إملائياً ما قد يسهو عنه المستخدم.
  • يتم إستخدام الكمبيوتر في العمليات الخاصة بالتحكم في ما تم إنتاجه من الروبوتس، الذي هو حالياً حل محل الإنسان في كثير من المهام والوظائف.
    يُعد الحاسب الآلي من الوسائل التي توفر للمستخدم أوقات للترفيه والتسلية، من خلال القيام باللعب عليه لألعاب جديدة وجذابة وقاتلة لوقت الفراغ.
  • تم إستخدام الكمبيوتر حديثاً في المستشفيات والمصانع والهيئات الحكومة والبنوك والشركات والمدارس والجامعات، في تخزين البيانات الهامة والمعلومات أيضاً نظراً لقدرته العالية في الإحتفاظ بكم هائل من البيانات على القرص الصلب.

أضرار الكمبيوتر :.

رغم كل ما سبق ذكره من إيجابيات لوجود الكمبيوتر في حياتنا وإنتشاره وتطوره في كل أنحاء العالم، لكن الكمبيوتر مثله مثل أي شيء له سلبيات بجانب الإيجابيات، ومنها ما يلي :

  • هناك ضرر كبير يسببه جهاز الحاسب الآلي على صحة الإنسان، فقد أثبتت الأبحاث أن جلوس الإنسان لساعات طويلة وهو يعمل أمام جهاز الكمبيوتر دون أن يحصل على أي قدر من الراحة، يؤدي به ذلك إلى إصابات الظهر المختلفة والإجهاد الكبير للعين، كما أن العضلات الخاصة بالرقبة يحدث لها مشاكل وأوجاع بسبب طول الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر.
  • وقد أثبتت الأبحاث أيضاً أن هناك علاقة وطيدة بين وجع الرأس والجلوس أمام شاشة الكمبيوتر وكذلك الصداع.
  • من أكبر سلبيات الكمبيوتر منذ أن ظهر إلى الآن، هى ظهور البطالة بين الشباب، والمقصود بالبطالة ليس فقط أن الشباب لم يعُد مهتم بالبحث عن العمل والجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لتضييع الوقت، إما في اللعب أو في إجراء محادثات ليس لها أي فائدة، وإنما المقصود هو إستبدال القوى العاملة بأجهزة الكمبيوتر، التي تستطيع أن تتحكم في ماكينات الإنتاج الخاصة بالكثير من الصناعات.

شاهد ايضًا : بحث مميز عن بر الوالدين

من عيوب الكمبيوتر:

  • هى أنه قام بعزل مستخدميه عن عالمهم العائلي والواقعي تماماً، حيث نجد أن من يجلس أمام شاشات الكمبيوتر لا يشعر بما يدور حوله، وقد يستغرق الجلوس أمام شاشات الحاسب الآلي أوقات طويلة جداً كان من المفترض القيام بالتواصل العائلي أو بصلة الرحم أو القيام بأي نشاط أخر مفيد، وخاصةً إن كان جهاز الكمبيوتر موجود في البيت.
  • أثبتت الدراسات في علم الإجتماع والجريمة أن هناك ما يسمى بجرائم الكمبيوتر، وقد ظهرت مؤخراً بين الناس الذين يمارسون أنشطة مشبوهة على شبكة الإنترنت، وقد ظهرت جرائم السرقة التي تتم من خلال معرفة التفاصيل السرية للحسابات المصرفية وما يُعرَّف بالكريديت كارد، أو سرقة بعض الصور الشخصية للمستخدمين المنشورة على مواقع التواصل الإجتماعي، ثم القيام بإبتزاز أصحابها، أو القيام بإنتحال شخصياتهم في القيام بأمور غير شرعية وغير قانونية.
  • إنعدام خصوصية المستخدم، حيث أن هناك مواقع كثيرة من بينها مواقع التواصل الإجتماعي التي تقوم بطلب مباشر من كل مستخدم يقوم بالتسجيل بها على الموافقة على ما يسمى بسياسة الخصوصية، هذا البند الذي يغفل عنه الكثيرون يتيح لتلك المواقع أن يطلعوا على أدق التفاصيل الخاصة بالمستخدمين، مثل : المحادثات الشخصية التي تتم على الموقع، وكذلك معرفة الصور الشخصية المُخزنة في الهواتف، وتقوم تلك المواقع بإستخدامها في العمليات التسويقية لها، كما أنها تتيح للحكومات أن تصل إلى السجلات الخاصة بالمستخدم، وتقوم بمراقبته مراقبة دقيقة.

شاهد ايضًا : بحث عن الحسن بن الهيثم مكتشف الضوء

خاتمة بحث عن الكمبيوتر وفوائده وأضراره :.

أصبح جهاز الكمبيوتر والحاسب المحمول والهواتف الذكية كلها أسماء تعددت والعمل واحد، وخاصةً بعد إتصالها المباشر بشبكة الإنترنت، أصبحوا جميعاً جزء لا يتجزء من حياة الفرد في العالم كله، ومثلما لتلك الأدوات إيجابيات لها الكثير من السلبيات أيضاً، فعلينا كأفراد متحضرين مثقفين أن نستخدم منها ما ينفعنا وأن نبتعد عن ما يضرنا منها حتى تحدث الفائدة التي نريدها من إستخدام تلك الأدوات.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.