بحث عن حقوق الجار قصير

بحث عن حقوق الجار قصير، يعتبر الجار هو أقرب إنسان موجود بجوارك، وهو الأسرع لندائك، وهو من تراه يومياً أكثر من مرة، فيكون أحياناً أقرب إلى الأهل، لذا لقد خص الرسول صلى الله عليه وسلم الجار بكثير من الحقوق وقد أكد عليها في العديد من الأحاديث الشريفة.

وقد كان قبل الإسلام للجار قيمة عظيمة، حيث كان العرب معروفون بكرمهم وحسن الجوار، ولهذا سوف نعرض بهذا البحث حقوق الجار، وبعض صور الإحسان للجار، مواقع الجار وأصنافه، صور إذاء الجاروعواقب إذاء الجار، أجمل العبارات عن الجار.

مقدمة بحث عن حقوق الجار :

لقد جعل الإسلام الإحسان للجار من علامات الإيمان، والإحسان هنا يقصد به حسن المعاملة، فالإنسان أكثر حاجة إلى أقرب الناس إليه وهو الجار، ويعتبر الإحسان للجار من مكارم الأخلاق، حيث ينشرح الجار لرؤيئة جارة، ويرتاح لوجوده ويطمئن له، ويكون الإحسان إلى الجار بالقول والفعل قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((كن ورِعًا تكن أعبد الناس، وكن قنِعًا تكن أشكر الناس، وأحبَّ للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنًا، وأحسن مجاورة من جاورك تكن مسلمًا)).

كذلك الإحسان للجار يعتبر من علامات الأيمان الحق حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليُحسن إلى جاره)).
كذلك يعتبر من علامات حب الشخص لله ورسوله هو الإحسان إلى جاره، حيث قال الرسول (ص) : ((إن أحببتُم أن يُحبكم الله ورسوله، فأدوا إذا ائتمنتُم، واصدقوا إذا حدَّثتم، وأحسنوا جوار مَن جاوركم).

كذلك يزيد حسن الجوار من عمر الإنسان، مثله كمثل صلة الرحم وحسن الخلق، من علامات دخول الشخص إلى الجنة هو الإحسان إلى الجار.

قضاء حاجة الجار :

  • الجار يكون دوماً موجود بجوار جارة لحل مشكلاته، والوقوف بجانبه في السراء والضراء، والجار يقضي حاجة جاره، وذلك لقول الله تعالى : “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ” صدق الله العظيم.
  • والجار لا ينام الليل حتى يحل مشكلات جارة ويطمئن على جاره، وحق الجار على جاره أن يسر أخيه ، ويرسم البسمة على شفاه جاره، قال الرسول عليه الصلاة والسلام : (من يسَّر على مُعسِر، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد، ما كان العبد في عون أخيه)، لهذا الجار يقضي الدين عن جاره، وإذا أصابته شده وقف جواره في السراء والضراء.

شاهد ايضًا : بحث عن الزواج المبكر فى مصر مع المراجع

حق الشفعة :

المراد هنا بحق الشفعة : أن الجار في حالة عرض داره للبيع فإن الجار هو الأولى بشراء هذا الدار من غيره، في الحديث  لشريف عن الرسول صلي الله عليه وسلم والذي أخرجه ابن ماجه، وفيه: ((من كانت له أرض، فأراد بيعها؛ فليعرضها على جاره)).
وكان لهذا سبباً هاماً هو أن يكف الإسلام الأذى والمشاحنات بين المسلمين وبعضهم البعض.

إقراض الجار :

من حق الجار على جاره أن يقرض المال لجاره ليفك عنه الضائقة المالية التي يمر بها الجار، لهذا وجب على الجار أن يقف بجوار جاره في شدته وضائقته الماليه، وان يسد عنه دينه، فمن يسر على معسر يسر الله له.

ينصر الجار جاره ظالماً أو مظلوماً :

من حق الجار على جاره أن ينصر جاره ، فلو وقع الجار في مشكله أو إعتدى عليه أي شخص، فيكون على الجار ان يقف بجانب جاره والوقوف معه في مواجهة الذي يبطش به او اي ظلم يوقع عليه ظلم، وعليه أن يصلح بين جاره وبين الشخص الذي يجير عليه.

فالجار يسعى أن يصلح بين جيرانه إذا وقعت بينهم مشكله، فيقول – تعالى -: ﴿ لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [النساء: 114].

مصاحبته للمسجد ومجالس العلم :

ومن حقوق الجار على جاره أيضاً أن يصحبه في المساجد وفي مجالس العلم، والحرص على تعلمه العلوم الشرعية، فمن حق الجار على جاره أن ينصح جاره ويأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر.

إحسان الظن بالجار :

لقد أمرنا الله عز وجل بإحسان الظن بالناس وخاصة الجيران، فلو رأي الشخص من جاره شيئ مريب عليه أن يحسن الظن به، وذلك لأن سوء الظن يولد البغضاء والشحناء في المجتمع.

الحرص على عدم إيذاء الجار :

لقد حذرنا الله عز وجل من إيذاء الجار، وقال النبي عليه الصلاة والسلام : من آذى جاره فليس مؤمنا بالله واليوم الآخر.

كذلك قال الرسول الكريم : (لا يدخل الجنة مَن لا يأمن جاره بوائقه).

شاهد ايضًا : بحث عن حاتم الطائي أبرز صفاته

مواقع الجار وأصنافة :

  1. الجار الغير مسلم : وهو له عندك حق واحد وهو حق الجوار، ولا يكون مثل ما يكون للجار المسلم، ومن اعظم حقوق الجار الغير مسلم هو إماطة الأذى، فلا يصح أن أوئزية بالأصوات المرتفعة، او بإلقاء القمامة عند بابة وهكذا.
  2. الجار المسلم : ويكون للجار المسلم حقان، وهما حق الجوار وحق الإسلام.
  3. الجار المسلم ذا القربى : ويكون له ثلاث حقوق، حق الجوار، وحق الإسلام وحق القربى.

صور وعواقب إذاء الجار :

صور إذاء الجار :

  • سب وشتم الجار أو الحديث عن عرضة.
  • التجسس على الجار وسوء الظن به.
  • رفع الأصوات داخل المنزل من مذياع وتلفاز، فذلك يقلل من راحة الجار وخاصة لو كان مريض.
  • منع الفضل عن الجار، حيث يبيت الجار شبعاً وجاره جوعان، وغيره من الفضل.
  • أن يعمل على إلحاق الآذى بالجار، كأن يبني جدار يمنع عنه الشمس والهواء.
  • ان يفرح الجار في وقت حزن الجار.

عواقب إذاء الجار :

  • يعتبر الإعتداء على الجار له ذنب مضاعف عن أي شخص، وقد ضاعفت عقوبة إذاء الجار عشرة أضعاف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات، أيسر عليه من أن يسرق من بيت جاره)
    آذى الجار يكون سبباً في دخول النار، فيبطل الإذاء صلاته وزكاته وصومه وكل أعماله.
  • يعتبر إذاء الجار هو سبب في عدم دخول الجنه :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – قال: ((لا يدخل الجنة مَن لا يأمن جاره بوائقه)).
  • الله سبحانه وتعالى خصيم كل من يؤذي جاره يوم القيامة : صلى الله عليه وسلم – قال: ((أول خصمين يوم القيامة جاران)).

شاهد ايضًا : بحث عن أثر الحروب في تدمير البيئة

أجمل العبارات عن الجار :

الجار جار ولا عن الجار مذخور ………. ولا خير في جارٍ قصر حق جاره
الجار حقه عند الأجواد مشهور ……….. طيب الكلام وحشمته واعتباره
الجار جار ومكرم الجار ماجور ……….. بالدين والدنيا كسبها تجاره
الجار حقه عند الاسلام منشور ………. واوصى عليه المصطفى باختياره
الجار جار ولو مشى الجار بالجور ………. احفظ وقارك لا عثر في وقاره
الشاعر/ عبدالله بن سعود الصقري

خاتمة بحث عن حقوق الجار :

وختاماً لهذا البحث الجميل عن الجار وحقوق الجار، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا هذا البحث لوجهه تعالى، وأن ينفع به كل قارئ لهذا البحث، فإن وفقت فمن الله وإن أخطات فمن نفسي، والله ولى التوفيق.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.