بحث عن قضية فلسطين جاهز للطباعة

بحث عن قضية فلسطين جاهز للطباعة، يقصد بالقضية الفلسطينية النزاع التاريخي والسياسي، والأزمة الإنسانية في فلسطين ابتداء من عام1899 وحتى وقتنا هذا، وقد ترتب على ذلك حروب كثيرة في جميع أنحاء الوطن العربي وتدور قضية فلسطين حول دولة إسرائيل ورغبتها في احتلال أرض فلسطين واعتبارها أرضًا شرعية لها.

مقدمة بحث عن قضية فلسطين جاهز للطباعة

الدولة الفلسطينية تتواجد في عقر منطقة الشرق الأوسط في موقع استراتيجي هام بين مصر وسوريا والأردن، وتعد نقطة وصل بين غرب قارة آسيا وشمال قارة أفريقيا، ويعتبر اليبوسيون والكنعانيون أول من تربعوا على عرش هذه الدولة الزاخرة بالحضارات، كما تملك فلسطين أهمية دينية في الأديان السماوية الثلاثة، كما عاشت وخاضت العديد من الحروب على أرضها.

شاهد أيضًا: تاريخ احتلال فلسطين باختصار

باكورة القضية الفلسطينية الصهيونية

  • قامت فكرة الصهيونية على أيدي مجموعة من اليهود الأوربيين السياسيين العدوانين، كل هدفهم هو تجميع اليهود من كل أنحاء العالم ليشكلوا لأنفسهم هوية صهيونية على أرض عربية تمتد من النيل إلى الفرات، وتبنت الدول الاستعمارية في أوروبا هذا الفكر الطاغي وأرادت تنفيذه في أقرب وقت للتخلص من اليهود على أراضيهم، فقاموا بمساعدتهم لإنشاء وطن لهم على أرض عربية وهي أرض فلسطين.

المؤتمر الصهيوني الأول

  • بدأ يهود الغرب في نشر آراء ونظريات متعددة ونظريات غريبة غرضها السيطرة على أرض فلسطين وإقامة وطن لهم عليها، وشكلوا لذلك حركة صهيونية أسموها “عشاق صهيون” كان مبدأهم استبدال السلم والأمان والسيطرة المدنية بالسلاح والسيطرة الحربية والعسكرية، وقد أطلقت الحركة الصهيونية مؤتمرها الصهيوني الأول والذي تم انعقاده في بازل عام1897.
    وغضب الشعب الفلسطيني حيال هذه الحركة وهذا المطلب كما لم يغضب من قبل ورفض هذا الأمر رفضًا تامًا وترتب على ذلك اندلاع المقاومة الشعبية على أرض فلسطين.

وعد بلفور

  • وقد أطلق وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بيانًا في عام1918م، ينص على دعم إقامة وطن يهودي على أرض فلسطين العربية، وتم التصديق على هذا الوعد الغادر من قبل قوى التحالف.
  • وعُرف وعد بلفور بأنه وعد من لا يملك لمن لا يستحق، حيث أن قد وعدت بريطانيا وأعطت للصهاينة.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن فلسطين كاملة الفقرات

الانتداب البريطاني على أرض فلسطين

  • تم إخضاع دولة فلسطين للانتداب البريطاني عقب انهيار الدولة العثمانية منذعام1920م-1948م.
  • وضمت الأراضي الفلسطينية المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة ومنطقة صغيرة من الأردن.
  • وكانت مدينة القدس هي العاصمة التي كان يسكن بها البريطانيون أثناء الاحتلال.
  • وقد نشرت بريطانيا تحقيق وعد بلفور مع بداية هذا الانتداب، وتم فتح باب هجرة اليهود إلى الأراضي التي يفضلون العيش بها.
  • ولكن في منتصف عشرينات القرن العشرين ناقضت بريطانيا نفسها وغيرت سياستها وحاولت وقف تهجير اليهود إلى فلسطين ومنعهم من جبر الفلسطينيين على بيع أراضيهم، مما جعل اليهود يتهمون بريطانيا بالتواطؤ مع الشعب العربي واندلعت حينها الحرب العالمية الثانية.

قرار تقسيم فلسطين

  • في عام 1947 تم بانتهاء فترة الاحتلال البريطاني على أرض فلسطين من خلال قرار أصدرته الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة عرف بقرار 181، وقد تمت الموافقة على القرار من قبل 33 دولة، ورفضته 13 دولة وأغلبهم من البلدان العربية ورفضت10 دول أن تصوت على هذا القرار.
  • وتمت الموافقة في النهاية وتم تقسيم الأراضي الفلسطينية إلى دولتين إحداهما دولة عربية والأخرى دولة يهودية، وأن تخضع كل من القدس وبيت لحم إلى وصاية دولية.
  •  ويعتبر قرار تقسيم فلسطين أول خطوات النكبة الفلسطينية.

إعلان قيام إسرائيل

  • وقد تم إصدار إعلان قيام دولة إسرائيل المزعومة في 15/5/1948 على مساحة تبلغ 20.770كم² وحوالي 77% من مساحة دولة فلسطين.
  • وبهذا تمكن اليهود من إقامة مجتمع لهم على أرض عربي لم تكن ملكًا لهم طيلة ألفي عام، حيث قامت بريطانيا قبل إلغاء انتدابها على أرض فلسطين بتهجير أكثر من نص مليون يهودي إلى الداخل الفلسطيني، وساعدت في تجهيز وإنشاء قوات يهودية شبه مسلحة.
  • وقامت بتسليم أراضي الفلسطينيين وقراهم ومعداتهم الحربية ومراكزهم الاستراتيجية والجبلية والموانئ والمطارات وحتى معسكرات الجيش الفلسطيني إلى اليهود حتى تضمن لهم نجاح موثوق من السيطرة على الأرض الفلسطينية.

انتفاضة الحجارة

  • اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الأولى في عام 1987حينما قامت مدرعة إسرائيلية عسكرية بدهس مجموعة من العمال الفلسطينيين وذلك أمام حاجز إيرو بشكل متعمد، مما أدى إلى مصرع خمسة من الفلسطينيين وإصابة سبعة بجروح عديدة، مما أدى إلى غضب شديد من قبل الشعب الفلسطيني، بدأ من مخيم جبليًا واستشرت شرارة الانتفاضة لتصل إلى قطاع غزة، وفي اليوم التالي عقب تشييع جاثمين الشهداء توسعت شرارة الغضب لتطول كل مدن ومخيمات الضفة الغربية.
  • وقد أطلق على الانتفاضة اسم الحجارة لان العامل الأساسي بها كان استخدام الحجارة وكانت هي المحرك والوقود الأساسي التي استعملها الشعب الفلسطيني في عراكه مع الصهاينة لما يقومون به من شغب سياسي واضح، كما أقدم الأطفال الفلسطينيون أيضًا على استخدام الحجارة معربين عن غضبهم واستيائهم من الظلم الواقع عليهم من قبل القوى الصهيونية الغاشمة والظالمة المتجبرة.
  • كما أعلنت الإحصاءات إن عدد الذين استشهدوا في الحرب يقدر ب 2000 شهيد أثناء الانتفاضة وذلك على يد الإرهاب الغادر من اليهود الراغبين في احتلال دولة فلسطين والعيش على أراضيها بالإضافة إلى امتلاكها إلى الأبد.
  • وقد جاهد الفلسطينيون من خلال هذه الانتفاضة لزرع ثوابت وتحقيق مطالب وطنية خاصة بالشعب الفلسطيني أجمع.
    وتتلخص هذه الثوابت الفلسطينية في:
  • إنشاء دولة فلسطينية ذات طابع مستقل وتكون عاصمتها القدس، والسماح للشعب الفلسطيني من اتخاذ قراراته بنفسه وتمكينه من ذلك.
  • السعي على تشتيت وتفكيك المستعمرات والمستوطنات التي اتخذها الشعب الفلسطيني مقرًا له على الأراضي الفلسطينية.
  • عوده الفلسطينيين اللاجئين الذين كانوا يهاجرون في الماضي وذلك بعد تنفيذ الشروط.
  • العمل على إثراء الاقتصاد الخاص بالدولة الفلسطينية وذلك تمهيدًا لانفصالهم عن الدولة الصهيونية.

أما مطالبهم الوطنية فكانت تتمحور حول:

  1. الإفراج عن أسرى العرب بصفة عامة والفلسطينيين بصفة خاصة الذين احتجزتهم قوى الاحتلال الصهيوني في سجونهم الإسرائيلية.
  2. أن يتم إيقاف المحاكمات العسكرية والتي تتم بشكل صوري أو بأي شكل آخر.
  3. أن يتم تجميع العوائل الفلسطينية من داخل وخارج الوطن.
  4. أن يتم إيقاف فرض كل هذه الكمية من الضرائب الباهظة على الشعب والتجار الفلسطينيين.
  5. إقامة انتخابات ديمقراطية داخل البلاد.
  6. الالتزام بالعادات والقيم الفلسطينية والتخلص من عادات وتقاليد الشعب الصهيوني إلى الأبد.

وقد طال غضب الانتفاضة واستمر لثلاث سنوات حتى انتهت في عام 1993 بعد عقد اتفاقية اوسلو بين منظمة التحرير والدولة الصهيونية، ولكن ثورات الربيع الفلسطيني لم تتوقف، ففي عام 1996 هبت ثورة هبة النفق وذلك حينما عزمت السلطات الصهيونية على حفر نفق أسفل المسجد الأقصى وذلك مما يخالف العقود التي أبرموها بعدم التعرض إلى ممتلكات الشعب الفلسطيني والدولة الفلسطينية، وبعد ما مضى أربع سنوات على اندلاع هذه الثورة قامت ثورة أخرى سميت بانتفاضة الأقصى، وتمت هذه عقب زيارة شارون للأراضي الفلسطينية وتدنيسه للمسجد الأقصى وتميزت هذه الانتفاضة عن الأخريات بالأعمال العسكرية، كما شاركت فيها أغلبية الفصائل الفلسطينية.

شاهد أيضًا: ما أهمية تنوع المناخ في فلسطين

خاتمة بحث عن قضية فلسطين جاهز للطباعة

ولم يكتف الشعب الفلسطيني برجاله وأطفاله فقط، بل شاركت النساء أيضًا في هذه الاحتجاجات، ولعبت دورًا هامًا ومتميزًا خلال هذه الانتفاضات فلم يخشون من مواجهة عدو ظالم اغتصب أراضيهم ظلمًا وقهرًا، ولذلك وجهنا اهتمامنا في مقالنا بذكر كل تلك الأبعاد السياسية لدولة فلسطين.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.