تاريخ احتلال فلسطين باختصار

تاريخ احتلال فلسطين باختصار في الأزمنة الماضية كانت هنالك الكثير من الحروب التي كانت من الممكن أن تندلع بين الشعوب، وتلك الحروب كلها كانت لها بعض الأهداف المتشابهة التي يرغب أصحاب تلك الحروب في تحقيقها، وأكثر تلك الأسباب التي كانت تؤدي إلى الحروب بين الشعوب هي أن الشعب القوى أو الدولة القوية تريد توسيع نفوذها، وترغب في الحصول على خيرات الدول الأخرى، أو أنها تريد أن تستولي على ما في تلك الدولة من موارد اقتصادية أو لغير ذلك من الأسباب.

تاريخ احتلال فلسطين باختصار

  • أن فلسطين من أكثر الدول التي خاض شعبها الباسل الكثير والكثير من الحروب، والتي كانت تلك الحروب من أجل الدفاع عن ارشها وعن عرضها، ولكن الجدير بالذكر أن دولة فلسطين تعد حتى الآن من أكثر الدول التي تم تعرضها إلى الاحتلال، على يد الكثير من الدول الغربية أو بعض الدول الأخرى.
  • وتاريخ الدولة الفلسطينية مع قوات الاحتلال على مر العصور لا تزال من أكثر الأشياء المشرفة، التي يذكرها التاريخ حتى يومنا هذا لأن الشعب الفلسطيني حتى هذه اللحظة، لم يرضى بالأمر الواقع ولم يسلم إلى قوات الاحتلال الغاشمة التي جاءت من أجل الاستيلاء على أرضه ونهب خيرات بلاده.

شاهد أيضًا : تاريخ الفقه الإسلامي

تاريخ الاحتلال التي مرت بها دولة فلسطين

الكنعاني

  • في بداية وجود دولة فلسطين لم يكن هنالك أية مظاهر من الحياة على تلك الأرض، حيث إن دولة فلسطين كانت في الأصل عبارة عن منطقة من الأراضي الصحراوية لا يوجد بها بشر ولا زرع ولا أي شيء، ولكن كانت تلك المنطقة تتمتع بأنها من المناطق المهمة التاريخية في ذلك الوقت.
  • وفي هذا الوقت كان أول شعب يسكن تلك الأرض هو الشعب الكنعاني، حيث إن الكنعانيين كانوا قوم من البشر الذين تواجدوا في منطقة شبه الجزيرة، وكانوا يقومون بالكثير من الرحلات ومن تلك الرحلات النزول إلى تلك المنطقة التي تعتبر ارض فلسطين، وقام الكنعانيون بالنزول إليها والاستقرار في تلك البلد.
  • وتم إطلاق اسم أرض كنعان على الدولة الفلسطينية في بداية الأمر، نسبة إلى أهل كنعان الذين سكنوا تلك البلد وقاموا بالكثير من التوسعات فيها وعاشوا فيها مع أهاليهم وأولادهم، وكانوا هم من أوائل القوم الذين يسكنون تلك البلد.

المصري الفرعوني

  • في العهد الفرعوني المصري كان هناك ملك يدعى اخناتون، وكانت هذه الأحداث في القرن الثالث عشر، حيث إن هذا الملك كان من الملوك الجبارين وقام بالدخول إلى أرض فلسطين واستولى عليها.
  • وظلت ارض فلسطين إلى وقت طويل تحت أيدي الاحتلال المصري من قبل الفرعون اخناتون، ولكن كان هناك قوم يطلق عليهم اسم العبرانيين الذين كانوا يرغبون في التوسع والحصول على المناطق المميزة من الأرض كذلك.
  • فقام العبرانيين بالهجوم على ارض فلسطين وانتزعوها من أيدي الملك اخناتون الفرعون المصري، وظلت دولة فلسطين تحت سيطرة العبرانيين لوقت من الزمن، ومن ثم جاء عهد سيتي الأول وهو أحد الملوك المصريين القدماء.
  • والذي عمل على محاربة العبرانيين واسترداد أرض فلسطين منهم، وكان سيتي الأول من الملوك الذين كانوا تابعين إلى الفرعون اخناتون، فقام بالهجوم على العبرانيين وخلص فلسطين من بين أيديهم، وظلت دولة فلسطين تحت سيطرة الملك الفرعون اخناتون إلى وقت طويل من الزمن.

شاهد أيضًا : تاريخ تحرير دولة الكويت

اليوناني

  • كانت اليونان في ذلك الوقت إحدى أكبر الدول التي لها الكثير من القوة والنفوذ في المنطقة، والتي كان يتزعمها الملك الاسكندر وكان هذا الملك من مقدونيا في الأصل، وقد تعرضت دولة فلسطين إلى الاحتلال من قبل هذا الملك كذلك.
  • وقد قام الملك الاسكندر بالاستيلاء على دولة فلسطين وظلت تحت سيطرتهم لمدة طويلة من الزمن، ولكن في عام من الأعوام توفي الاسكندر المقدوني، وقام من كان معه من الأتباع باستلام السيطرة على فلسطين من بعد تعرض الاسكندر إلى الوفاة.
  • ولكن في تلك الفترة كان هناك ملك يدعى بطليموس، وقد كان هذا الملك أحد الملوك المصريين الأقوياء، الذين كان لهم الكثير من القوة والجيش والنفوذ، فقام الملك بطليموس بالهجوم على دولة فلسطين واستطاع بجيشه أن يخلص فلسطين من قوات الملك الاسكندر المقدوني، واستولى بطليموس على دولة فلسطين، ومن ثم قام بإضافة فلسطين تابعة إلى دولة مصر والتي كانت تحت سيطرته هي الأخرى.
  • ولكن في الفترة اللاحقة لتلك الأحداث قام الملك سيلوكس بالهجوم على تلك الأرض وقام باحتلالها وكان الملك سيلوكس من الملوك الأقوياء وكان الحاكم على دولة سوريا، ومن ثم قام بإضافة الدولة الفلسطينية إلى دولة تابعة إلى سوريا ومن الممتلكات الخاصة به.
  • ومن الجدير بالذكر أن سوريا في هذا الوقت كانت تابعة إلى الإغريق، وكانت الحضارة الخاصة بـ الإغريقيين هي الحضارة الأكثر انتشارًا في تلك المنطقة، ومن ثم وبعد إضافة الدولة الفلسطينية إلى الممتلكات السورية كان لتلك الخطوة أكبر أثر على الشعب الفلسطيني، والذي كان قد تأثر بما لقي وعاش فيه من حضارة إغريقية.

الروماني

  • من المعروف أن تاريخ وجود الدولة الرومانية كانت منذ أعوام كثيرة ترجع إلى 63 قبل الميلاد، وقد كانت رومانيا من أعظم الدول وأقواها في هذا الوقت، وكذلك فقد تمكنت دولة رومانيا من الهجوم على الدولة الفلسطينية واحتلالها لوقت طويل.
  • ولكن في نفس العام حدث نوع من الانقسام في تلك الدولة، إلى أنه تم تقسيم إقليمها إلى اثنين أحدهما شرقي والقسم الآخر كان القسم الغربي، ومن الجدير بالذكر أن دولة فلسطين ظلت تحت رعاية القسم الشرقي وكانت تابعة إليه لوقت طويل من الزمن.
  • بعد حدوث كل تلك الأحداث، ومن المعروف أن فلسطين كانت من أهم المناطق الدينية التي كان يأتيها الناس من كل أنحاء العالم حتى يقومون بأداء فرائض الحج في الزمن الماضي، ظلت دولة فلسطين في هدوء وبعيدًا عن أية أنواع من أنواع الحروب لمدة طويلة من الوقت قد تتجاوز مائتي عام.
  • وخلال تلك المدة حدث الكثير من الازدهار في تلك الدولة وأصبحت فلسطين من أهم المراكز الاقتصادية المنتعشة، والتي كان يأتيها البشر من كل مكان من أجل الزيارات الدينية للمعالم التي كانت تحتوي عليها تلك البلد.

الفارسي

  • من المعروف أن الفرس كانوا من أقوى الشعوب والجيوش في ذلك الوقت، حيث كانت الفرس تحت قيادة الملك العظيم كسرى، والذي تمكن من الدخول إلى فلسطين وقام الملك بأعمال التخريب في كل الرموز الدينية المقدسة التي كانت تحتوى عليها الدولة الفلسطينية، وتلك كانت المفاجأة بالنسبة إلى المسيحيين، وادي قيام الملك كسرى بتلك الأشياء إلى تعاون القوى المختلفة ضده وقام هرقل بمحاربة الملك كسرى وهزمت شر هزيمة وتمكن من استرداد السيطرة على الأرض الفلسطينية وإعادة الرموز الدينية التي كانت تحتوي عليها دولة فلسطين في ذلك الوقت.

الإسرائيلي

  • في عام 1948 كانت هناك قوة من القوات البريطانية التي كانت تفرض سيطرتها على الدولة الفلسطينية، وفي تلك الفترة من العام قامت الدولة البريطانية بسحب كافة القوات الخاصة بها من تلك الأراضي.
  • وتم إعلان الدولة الإسرائيلية كأول دولة رسمية تقام على الأراضي المقدسة وهي أرض فلسطين، وكان الاحتلال الصهيوني من أكثر الأنواع التي تعرضت منه فلسطين إلى العديد والعديد من الحروب.
  • فقد قامت الكثير من الحروب بين القوات الفلسطينية وقوات الصهاينة في فلسطين، ومن المعروف أن الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي هو الاحتلال الذي لا يزال له وجود في دولة فلسطين حتى يومنا هذا، ومازالت القوات الفلسطينية والشعب الفلسطيني يحاولون إخراجه من أراضيهم.

شاهد أيضًا : تاريخ اليوم الوطني الكويتي

 تاريخ احتلال فلسطين باختصار من كل المعلومات التي تم ذكرها فيما سبق يتبين لنا أن فلسطين من أكثر الدول التي تعرضت إلى الكثير من أنواع الاحتلال من مختلف الدول، ورغم كل تلك الحروب إلا أن شعبها لا يزال يقاوم قوات الاحتلال حتى يومنا هذا.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.