بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

بحث عن مصادر الحصول على المعلومات، يقدم لكم اليوم موقع ملزمتي التعليمي بحث عن مصادر الحصول على المعلومات، نظراً لأهمية المعلومات في حياتنا اليومية، فهى المصدر الأول للثقافة في عصرنا الحالي، فتابعوا معنا.

مقدمة بحث عن مصادر الحصول على المعلومات :.

  • المعلومات هى أي محتوى يتوافر ليقدم لنا معلومة عن شيء محدد، ويتم تخزين وحفظ هذه المعلومات بإستخدام كثير من الوسائل الخاصة التي تم صنعها حتى تقوم بهذه المهمة، ومهمتها الأولى هى أن تحافظ على المعلومات وتعمل على نقلها من المصدر الأول لها إلى من يريدها من جهات.
  • ومصطلح معلومة يشتق من الكلمة ” علم ” ومعناها؛ معرفة شيء أو إدراكه، وعندما يتمكن الإنسان من أن يعرف العديد من العلوم الخاصة بواسطة المعلومات، يحفزه ذلك على أن يزيد من المخزون المعرفي بداخله وأن يقوم بإستخدام كل معلوماته في أي أمر يطلبها، وفكرة المعلومات قديمة قِدم الإنسان، لأنها وسيلة فكرية.
  • وهى التي أتاحت للإنسان أن يعرف الكثير من الأشياء من حوله، فنجد الطفل في بداية تعلمه للسير والتحدث والإشارة لا يستطيع أن يستخدم أي شيء سوى من خلال المخزون الذي حصل عليه من أمه وأبيه، وهكذا تستمر مراحل المعرفة في عُمر الإنسان، وشيئاً فشيء يصبح لديه مُحصلة هائلة من المعلومات التي عرفها وأدركها واستفاد منها.

شاهد ايضًا : بحث عن الحسن بن الهيثم مكتشف الضوء

المصادر المختلفة التي يحصل منها الإنسان على المعلومات :.

هناك عدد كبير من المصادر الذي يتيح للإنسان أن يحصل من خلاله على معلومات، وسوف نستعرض هذه المصادر بالتفصيل في التالي :

الإستكشاف والبحث :.

يُعد الإستكشاف والبحث من أهم المصادر التي يتمكن من خلالها الإنسان أن يحصل على معلومات، والمعنى من البحث هو أن يقوم الفرد معتمداً على نفسه بإيجاد المعلومة التي يسعى إليها، فيذهب إلى مصادر ومراجع تتكلم عن هذه المعلومة، ورغم أن تلك الطريقة تستغرق من الوقت الكثير، لكن تتميز بالدقة وتضمن عدم نسيان المعلومة.

لأن هناك جهد مبذول حتى يحصل عليها الإنسان كاملة، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعتبر شاملة لكل ما سوف يأتي لاحقاً من النقاط التي سوف نذكرها في النقاط التالية.

الحصول على المعلومات من الكتب :.

الكتب في تعريفها هى؛ مجموعة من المؤلفات الورقية التي تتكون من العديد من الصفحات، والجدير بالذكر أن الكتاب رغم كبر حجمه لكنه في معظم الوقت يهتم بتقديم كافة المعلومات حول شيء واحد، فهناك كتب تتخصص في العلوم الأدبية أو العلوم الثقافية أو الروايات أو الهندسة أو الطب…إلخ.

وقد كانت الكتب منذ قديم الأزل هى المصادر الأولى للمعلومات والتي تقدمها منتهى الدقة، حيث يقوم كاتب بالبحث حول موضوع من خلال الإطلاع على العديد من الكتب والمراجع والأبحاث، حتى يقدم لنا المعلومة الصحيحة التي تعتبر سجل تاريخي يتوارثه الأجيال منذ القِدم حتى العصور الحديثة.

المعلومات الموجودة في المجلات :.

قد يتخيل البعض أن المجلات ليست مصدر للثقافة وإتاحة المعلومة، وهذا إعتقاد خاطئ تماماً، لأن المجلات تعتبر من المصادر الهامة جداً في توفير المعلومات للإنسان، حيث يتمكن من خلالها أن يصل ويحصل على معلومة يبحث عنها، والمجلات تجمع بين صفات الصحف والكتب.

فمنها ما يصدر كل يوم أو كل إسبوع أو كل شهر أو حتى كل عام، والجدير بالذكر أن هناك نوعين من المجلات هم :

  • مجلات متخصصة في مجال واحد:

وهى مجلات تقدم المعلومات المفيدة والهامة حول مجال محدد مثل : الرياضة – الأطفال – الطب، وهكذا.

  • مجلات شاملة تهتم بمواضيع متعددة:

وهى مجلات تم تقسيمها إلى أبواب، منها : الباب الديني – الثقافي – الأدبي – الأطفال – العلمي، وهكذا.

شاهد ايضًا : بحث عن الفن الإسلامي القديم وعناصره

صحف يومية توفر المعلومات للإنسان :.

تُعد الصحف اليومية التي يتم إصدارها من دور النشر الشهيرة هى مصدر متنوع للمعلومات، وهى تناسب من يبحث عن الأحداث التي تجري يومياً، لكن هذا لا يمنع أن هناك أعمدة ثابتة في كل صحيفة تتخصص في مجالات محددة، مثل : الأدب – النقد – السياسة – الفن والأطفال.

لكن أكثر ما يميز الصحف عن غيرها هو أنها توفر معلومات حديثة لمن يتابعها، وخاصةً الذي يهتمون بالأخبار بصفة عامة، لكن هناك صحف متخصصة أيضاً قد تصدر إسبوعياً أو يومياً.

شبكة الإنترنت وثورة المعلومات :.

  • أصبحت شبكة الإنترنت هى المصدر الأول لحصول الإنسان على معلومات في أي شيء، فأصبح يعتمد عليها إعتماداً كلياً، لكن لا نستطيع أن نقول أن المصادر الأخرى إختفت تماماً، لكنها توارت قليلاً.
  • وتوفر شبكة الإنترنت مجموعة كبيرة من محركات البحث التي تتيح للمستخدم القيام بكتابة أي كلمة لتعطي له ملايين الصحفات التي تظهر له المعلومة الكاملة، وتتميز هذه الوسيلة لتوفير المعلومات بوفرة معلوماتها وسهولة الحصول عليها، والوقت القليل الذي تأخذه لتوفير معلومة، هذا إذا ما قمنا بمقارنتها بغيرها من الوسائل التي تم ذكرها.
  • لكن هناك سلبيات للمعلومات المتوفرة على شبكة الإنترنت وهى؛ عدم الوثوق في المصدر الذي وفر المعلومات، وبالطبع عندما يتم البحث عن معلومة أفضل شيء هو الحصول عليها من مصدر موثوق فيه.

المصادر البصرية والسمعية :.

تُعد المصادر السمعية والبصرية من المصادر التي توفر المعلومات بطريقة مُبهرة، فمن خلال الأفلام الوثائقية والإستماع إلى المحاضرات، يتم التوصل إلى المعلومات بسهولة ويُسر، كما أن المصداقية والثقة تتوافران في هذه المصادر، حيث غالباً ما تصدر الأفلام الوثائقية من مراكز الأبحاث العالمية وغيرها من المنظمات التي تقوم بعمل البحث العلمي.

شاهد ايضًا : بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

الخصائص الخاصة بالمعلومات :.

هناك مجموعة من الخصائص التي تم وضعها للمعلومات، وهى كالتالي :

  • تتميز المعلومات بسهولتها وقابليتها لأن تُعالج مرة أخرى ويُعاد صياغتها، أي أنها تقبل أن تندمج مع بعضها البعض لتصنع موضوع جديد في نفس المجال الواحد.
  • تتميز المعلومات بأن لها خاصية إنتقال عبر الأزمنة، فهناك معلومات لا تزال موجودة إلى عصرنا هذا من قديم الأزل، وهناك معلومات يستعين بها الباحثون من الماضي لدراسات تتم الآن.
  • للمعلومات قدرة على أن تندمج مع عناصر معلومات أخرى من مجال أخر يختلف عنها، حتى تكون سلسلة جديدة من المعلومات.
  • تتميز المعلومات بوفرتها اللامحدودة، وهذا الأمر يجعلها مصدر غزير من الثقافة، مما يجعلها غير خاضعة لأي حد أو أي قانون.
  • تتميز المعلومات بعدم نفاذها أو إستهلاكها، وهذا لأنها لا تنقص مهما أخذ منها الإنسان، بل تجدد نفسها في كل ثانية.
  • تتميز المعلومات بسهولة إنتقالها من خلال نسخ الإنسان لها، فيمكن للفرد أن ينقلها من مصدرها ليرسلها إلى مُستقبِل أخر بكل سهولة ويسر.
  • تتميز المعلومات بأن يُمكن إستنتاج معلومة جديدة من معلومة قديمة غير صحيحة، فهذا التوالد للأفكار والمعلومات يجعل هناك بحر من المعلومات لا ينضب.
  • للمعلومات صفة قد تكون عيب أو قد تكون ميزة، وهى أنه ليس هناك يقين مؤكد لأي معلومة، والميزة في هذا هى أن على الإنسان الإستمرار في البحث لإكتشاف المعلومة المؤكدة، والعيب هو أن هناك أفراد لا يبحثون عن أصل أو صحة المعلومة ويأخذونها كما هى، فيحدث لديهم ما يُعرف بالثقافة الجاهلة.

خاتمة بحث عن مصادر الحصول على المعلومات :.

وهكذا قمنا بعرض بحث كامل عن مصادر الحصول على المعلومات وأهمية تلك المصادر هى أنها توفر للإنسان المعرفة الزائدة، لأنها كلما زادت المصادر كلما زادت المعرفة، فالمعرفة هى الطريق إلى التفوق والنجاح والثقة في النفس، وعندما يتمكن الإنسان من معرفة كل ما يتخصص فيه يقكون من الناجحين دائماً بل من المتفوقين.

فالإبداع يأتي عن طريق الثقافة والمعلومات، وقد كان العالم الكبير أينشتاين يُخفي ما يتوصل له من مصادر للمعلومات لإيمانه الشديد بأن مصدر المعلومات كنز لا يجب أن يعرفه أحد، فالمبدع هو من يكون له أكثر من مصدر للمعلومات.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.