الفرق بين علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع

الفرق بين علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع النفسي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن الفرق بين علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع النفسي، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف كل من علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع النفسي، والفرق بينهما من حيث المفهوم والمواضيع التي يتناولها كل منهما، وكذلك أهداف علم النفس الاجتماعي وأهداف علم الاجتماع النفسي، ومؤسسي العلمين.

علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع النفسي

يعتبر علم النفس وعلم الاجتماع من العلوم الإنسانية ذات الطابع الفلسفي، وقد بدأ الفلاسفة القدماء في محاولات كثيرة لفهم النفس البشرية وكذلك تفاعل البشر مع بعضهم البعض، وتفسير العديد من الظواهر الإنسانية مثل الحزن والغضب، وكذلك حاول العلماء الوصول إلى مكنون النفس البشرية وتحليلها وكان ذلك مع بداية العصر الحديث في القرن التاسع عشر.

شاهد أيضًا: معلومات عن علم النفس وتحليل الشخصيات

الفرق بين علم النفس وعلم الاجتماع

علم النفس وعلم الاجتماع يعتبروا من أهم العلوم الإنسانية، وقد حدث تداخل بين علم النفس وعلم الاجتماع، ولكن في الواقع إن مبادئ علم النفس تختلف عن مبادئ علم الاجتماع، ويظهر هذا الاختلاف جلياً في المواضيع التي يعالجها كل من العلمين، والمحاور التي يتعامل فيها العلمين، والمواضيع التي تترك لها العلمين وكذلك يختلف كل علم عن الأخر من حيث الأهداف والنشأة والتعريف، وسوف نعرض فيما يلي أهم الاختلافات بين العلمين

تعريف علم النفس

  • يعرف علم النفس بأنه ذلك العلم الذي يقوم على دراسة جميع جوانب السلوك بطريقة علميّة، بحيث يشمل كافة أشكال الاستجابات السلوكيّة؛ الحركيّة منها واللفظيّة، والتي تظهر على الفرد أثناء تفاعله مع بيئته، بالإضافة إلى دراسة النشاط الوجداني والانفعالي، والخبرات الشعوريّة واللاشعوريّة، كما يهتم بدراسة النشاط الذهني والعمليات العقليّة مثل التفكير، والإدراك، والتذكر، وغيرها.

تعريف علم الاجتماع

  • يعرف علم الاجتماع بأنه ذلك العلم الذي يدرس التفاعل الإنساني بشكل أساسي، والتأثيرات المترتبة على العلاقات المتبادلة بين الأفراد في البيئة الاجتماعيّة، سواء كانت هذه التأثيرات على الاتجاهات، أو المشاعر، أو الأفعال، كما يهتم بدراسة النظام الاجتماعي الذي تسير ضمنه كافة أشكال العلاقات الإنسانيّة، بالإضافة إلى فهم ودراسة الظواهر الاجتماعيّة في المجتمع الإنساني وكافة الأنماط الاجتماعيّة، وعلاقة الإنسان بالمجتمع والثقافة.

المواضيع التي يعالجها كل علم

تختلف المواضيع التي تترك لها علم النفس عن تلك التي يعالجها علم الاجتماع من حيث ما يلي:

شاهد أيضًا: ما هو تعريف علم النفس الفسيولوجى

مواضيع علم النفس:

  • يقوم علم النفس بدراسة المواضيع التي تهتم كثيراً بالنفس البشرية، والتفاعلات الداخلية التي تحدث داخل كل إنسان، والتي تخرج في هيئة سلوكيات، ويقوم علم النفس بدراسة هذه السلوكيات وأسبابها، ولو كانت هذه السلوكيات غير سوية، كيفية علاج هذه السلوكيات، وتفسيرها، والتعرف على القدرات العقلية والذهنية للشخص، لكي يتم توظيفها بشكل صحيح، وترتبط الصحة النفسية بالصحة الجسدية، وبهذا فإن علم النفس يهتم بالإنسان من الداخل ونشاطه الذهني الخارجي والنشاط العقلي والحركي واللفظي.

مواضيع علم الاجتماع:

  • أما علم الاجتماع فهو يهتم بالظواهر الاجتماعية ويعتبر إنها تهتم بالظواهر الإنسانية الأهم من وجهة نظر البعض، ويهتم علم الاجتماع بالظواهر التي تخص الجماعة وليس الفرد، ومن أمثلة الظواهر الاجتماعية الشعائر الدينية وهي عبارة عن تأثير يتم استقبالها من البيئة الخارجية، وهناك بعض الظواهر تفرض على الشخص بمجرد تواجده في هذا المجتمع بشكل تلقائي، وهناك أيضا ظواهر سياسية وغيرها من الظواهر الاجتماعية.

الأهداف

الأهداف تختلف باختلاف العلم الذي يقوم بدراسة الظواهر فهناك أهداف خاصة بعلم النفس، وأهداف خاصة بعلم الاجتماع، وتختلف باختلاف الأهداف التي يقوم كل علم بتحقيقها ومنها ما يلي:

أهداف علم النفس وهي

1- من أهداف علم النفس فهم السلوكيات والظواهر السلوكية والدوافع والأهداف وتقييم الانحرافات في السلوكيات وتقويمها بشكل سليم، ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في هذه السلوكيات.

2- التنبؤ بالسلوكيات: من أهداف علم النفس بعد التعرف ودراسة السلوك هو التنبؤ بهذا السلوك، وتوقع ظهوره ونسبة الظهور في كافة الظروف.

3- ضبط السلوك: ومن أهداف علم النفس أيضا ضبط السلوكيات الغير سوية ومعالجتها، وبعد ذلك يتم التحكم في هذه السلوكيات واستبدالها بسلوكيات سليمة.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الحب في علم النفس

أهداف علم الاجتماع

1- من أهداف علم الاجتماع التعرف على أنماط السلوك المختلفة داخل المجتمع، للتعرف على العوامل المختلفة المؤثرة على سلوكيات الإفراد في داخل المجتمع وقد تكون هذه السلوكيات نتيجة موروث اجتماعي توارثه أفراد المجتمع من الأجيال السابقة.

2- يشرح علم الاجتماع البناء الاجتماعي لكل مجتمع، ويقوم بتحليله إلى عناصر وهي المؤسسات الاجتماعية والسياسية والدينية وغيرها من المؤسسات الاجتماعية المؤثرة في المجتمع، وكيف تترابط كل هذه المؤسسات في المجتمع وتؤثر فيه ويسمى هذا التحول الاجتماعي.

3- دعم الترابط والتواصل الاجتماعي داخل المجتمع، بين مؤسسات الدولة والتي تشكل البناء الاجتماعي للدولة أو تسمى بالمؤسسات، وتقدم هذه المؤسسات العديد من الخدمات الاجتماعية التي تحقق أهداف المجتمع.

4- ويهدف علم الاجتماع إلى تحليل المشكلات الاجتماعية التي تحدث داخل المجتمعات، وكذلك محاولة تفسيرها وإيجاد الحلول لها، ووضع خطط علاجية لحل هذه المشكلات الاجتماعية التي تحدث داخل المجتمع.

5- التعرف على القوانين التي تحكم المجتمع وكذلك التعرف على المبادئ التي تؤدي إلى التحول الاجتماعي للمجتمع.

6- يعتبر مؤسسي علم الاجتماع هم المفكرين الإسلاميين ومنهم ابن خلدون، وهو أول من وضع أسس علم الاجتماع، ويليه العالم الفرنسي أوجست كونت.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.