شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي

شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي عادة ما تكون الدوائر البسيطة (تلك التي تحتوي على مكونات قليلة فقط) واضحة إلى حد ما بالنسبة للمبتدئين لفهمها، ولكن يمكن أن تصبح الأمور معقدة عندما تأتي مكونات أخرى إلى الدائرة الكهربائية، والسؤال إلى أين يذهب التيار؟ ما الجهد الذي تفعله؟

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن هناك طرق مختلفة للحصول على دائرة كهربائية أو أي أدوات تصدر طاقة مثل البطاريات والملفات والمكثفات والمقاومات الكهربائية، ومن أهم تلك الطرق وأشهرها طريقة التوصيل على التوالي وطريقة التوصيل على التوازي.

طريقة التوصيل على التوالي

  • أما طريقة التوصيل على التوالي فهي تعرف بربط الأدوات الواحدة منها تلو الأخر، مثل إذا أردت نقل كمية من الماء من مكان إلى أخر فماذا ستفعل، ستقوم بربط الأنابيب واحدة تلو الأخرى إلى أن تصل إلى المكان المراد نقل الماء به، هذه هي طريقة التوصيل على التوالي، فعند توصيل أي أجزاء خاصة بالكهرباء، فإن التيار الصادر منها لا يحصل له تجزئة لأنه يسير في طريق واحد من نقطة إلى نهاية النقطة، وبالتالي التيار في كل أجزاء الدارة الكهربائية له نفس القيمة.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين درجة الحرارة المئوية والفهرنهايت

مثال على التوصيل على التوالي

  • المثال السابق الخاص بنقل الماء هنا الماء هو التيار الكهربائي وسريان الماء في الأنابيب يشبهه سريان التيار الكهربائي في الدائرة.
  • الكهرباء تنقسم إلى فولت وجهد ومقاومة، أذن في حالة التوصيل على التوالي نجد أن الجهد في الدائرة الكهربائية، يتجزأ ومجموع جهد كل جزء في الدائرة يساوي جهد المصدر، نشرح أكثر على مثال الماء لدينا مضخة تضخ الماء إلى الأنابيب ولكن بين كل أنبوب، والتالي يوجد محبس يستخدم لفتح الأنبوب بدرجة معينة ليمر الماء، لذلك فإن ضغط الماء سوف يختلف بين كل أنبوب، والتاني حسب كمية الماء المسموح بالمرور في الأنابيب ولو جمعنا قيمة ضغط الماء في كل أنبوب سوف يظهر أنها يساوي ضغط المضخة.
  • نشرح على الدائرة الكهربائية هنا المضخة تمثلها البطارية في الدائرة والمحبس على كل أنبوب، يمثله المقاومة الخاصة بالكهرباء وبالتالي البطارية تدفع التيار إلى كل جزء في الدائرة والمقاومة تسمح بمرور تيار بمقدار معين والجهد المبذول في كل جزء في الدائرة يساوى جهد المصدر كله.

طريقة التوصيل على التوازي

  • أما طريقة التوصيل الدائرة الكهربائية على التوازي فهي تعرف بالأجزاء التي توصل بها الواحدة مقابل الأخرى بشكل متوازي مثل الخطين المتوازيين، هذه الطريقة تعمل على جعل التيار الكهربائي يتفرع إلى طريقين مختلفين أو أكثر مثل لو أردت نقل ماء من مكان إلى عدة أماكن أو بيوت بجانب بعض، وهذا الخزان ستقوم بتركيب الأنابيب موازية بعضها لبعض وتفتح الخزان لينقل الماء إلى كل بيت في نفس ذات اللحظة.
  • خذ هذا المثال على الدائرة الكهربائية لديك 4 مصابيح الواحد مقابل الأخر ومصدر التيار هي البطارية ستقوم بتوصيل البطارية بسلكيين لكل مصباح وبالتالي التيار، هنا سوف يتجزأ إلى أجزاء وقيمته مساوية لقيمة التيار الصادر من البطارية مثل الماء كمية المياه التي ستذهب لكل بيت خلال الأنابيب تساوي كمية المياه في الخزان.

شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي

  • الفرق بين التوصيل على التوالي والتوصيل على التوازي هو أن الجهد الذي ستبذله البطارية لن يتجزأ، مثل الماء لأن الأنابيب على التوازي فكمية المياه الصادرة كلها مساوية بنفس القيمة ونفس القدرة، على السريان لأن أطراف الأنابيب جميعها تصب على نفس المصدر.

شاهد أيضًا: الفرق بين علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع

إذن نستخلص من الشرح السابق ماذا ؟

  • إن قيمة مقاومة مرور أي تيار يزداد في حالة لو قمت بالتوصيل على التوالي، وبالتالي هاتكون المقاومة الكلية هي الأكبر من أي مقاومة في نفس ذات الدائرة لأن المقاومة سطريه فلديك هنا، المقاومة الكلية تساوي مجموع مقاومات الدائرة الكهربائية لكل جزء في الدائرة.
  • وماذا عن المقاومة في التوصيل على التوازي المقاومة الكلية أقل من المقاومات اللي في الدائرة، لأن العلاقة بينهم كسرية وبالتالي المقاومة الكلية تساوي مجموع كسور مقاومة الأجزاء.
  • النقطة الثانية هي عندما تريد أن تربط مصابيح للمنزل مثلَا يفضل الربط على التوازي، لأن كل مصباح سيكون متصل بنفس مصدر التيار بشكل مستقل لوحده عن الأخر لو أحببت غلق مصباح ستغلقه دون غلق الباقي أو لو حدث أي تلف لأي مصباح سيتلف لوحده دون إتلاف الباقي وستظل البقية تعمل.
  • النقطة الثالثة وهي إذا أردت أن تصل بطاريات على التوالي، يجب عليك تحديد لماذا تريد التوصيل على التوالي وما هدفك في ذلك وسأذكر لك مثال.

مثال

  • إذا كان عندك جهاز كهربائي يعمل على نظام 20 فولت مثلًا ولديك بطاريتين كل واحدة من البطارتين قدرتها 10 فولت، يعني فرق الجهد بين أطراف البطارية هو 10 فولت إذن أنت تريد تشغيل الجهاز ذو نظام 20 فولت بهذه البطاريات ماذا ستفعل ؟
  • ستقوم بتوصيل كل بطارية على التوالي يعني سوف تصل الموجب بالبطارية الأولى بالجهة السالب في البطارية الثانية، وبالتالي فإن قيمة الفولت الخارجة من البطارتين لتشغيل الجهاز بعد ما توصل السلك من البطارية الأولى في الجهاز بالسلك في البطارية الثانية هي 20 فولت، وبالتالي سيعمل الجهاز بسيران التيار من البطارتين إلى الجهاز.
  • أما لو لديك جهاز قدرته 10 فولت والبطارتين 10 فولت سوف تقوم بربط البطارتين بالتوازي، موجب البطارية الأولى بموجب الثانية وسالب الأولي بسالب الثانية وتوصلهم بالجهاز وبكده التيار الخارج من البطارتين يكون 10 فولت.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين العدد والرقم في الرياضيات

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.