موضوع تعبير عن الامل واليأس

موضوع تعبير عن الامل واليأس، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعبير عن الامل واليأس، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن الامل واليأس، تعريف اليأس، وتعريف الامل، أجمل الكلمات عن الامل، قصيدة عن الامل، أهمية الامل للإنسان، دور العلم والمدرس والعلم في بث الامل للناس، معوقات الامل في الحياة.

مقدمة موضوع تعبير عن الامل واليأس

الامل يعتبر كلمة قليلة الحروف لكنها كلمة مؤثرة وجميلة، حيث تحمل في طياتها الكثير والكثير، وهي بمثابة فسحة سماوية الى المستقبل الجميل الذي يبحث عنه الاشخاص، مما يجعل الانسان يصبر ويستمر في العمل والتضحيات للوصول الى الغد المشرق الجميل، فكلما ضاقت الحياة على الاشخاص تمسك الناس بالأمل في غدٍ أفضل وبمستقبل جميل.

شاهد أيضًا: ما هو اليأس والاحباط

تعريف الامل

يعرف الأمل على أنه الرجاء، ويتم استخدامه في الأشياء التي يستبعد الحصول عليها، وتجمع كلمة الأمل في كلمة الآمال، وهو عبارة عن قوة الإرادة والدافع التي يمتلكه الإنسان حتى يبلغ هدفه، والأهداف هي الخبرات والنتائج التي يريد الإنسان أن يحققها، حيث يتكون الأمل من ثلاث مكونات وهي، الطاقة الذهنية وقوة الإرادة وهي الدافع والمحرك الأساسي للأهداف الإنسان حتى يتمكن من الوصول إليها، وخلق العديد من المسارات وهي القدرة على إيجاد تلك المسارات حتى تعكس الخطط الذهنية.

من الممكن أن نعرف الأمل على أنه حالة من التحفيز الإيجابي والقائم على الشعور بالنجاح المكتسب، وبناء على هذا ينقسم الأمل إلى التخطيط لتحقيق الأهداف، والقسم الثاني هو توجيه الطاقة للهدف.

تعريف اليأس

اليأس هو من الأمور الصعبة التي من الممكن أن تواجهنا في حياتنا، وعلينا أن نتخطاها ونستمر في حياتنا ولا نجعل اليأس يدمر حياتنا، واليأس في حياتنا هو الاستسلام وانقطاع الرجاء والأمل، ويعرف في علم النفس على أنه حالة نفسية صعبة وغير طبيعية يمر بها بعض الأشخاص بسبب بعض الاضطرابات الداخلية، التي من الممكن أن تصل إلى عدم الشعور بالأمر في أي شيء أو إلى فقدان الرغبة في كل الأشياء.

ويتسبب اليأس في هبوط العزيمة، وكذلك ضعف الهمة، والتقليل من التحفيز الايجابي للشخص، الذي يتسبب في نجاح هذا الشخص، وقد يصل اليأس بالأشخاص الى درجة الانتحار، وقد وصف القرآن حالة الكفار يوم القيامة، وذلك عند يأسهم الخروج من النار في قوله تعالى: في سورة الإسراء للإشارة على اليأس في الآية رقم 83: (وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ ۖ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا).

أهمية الامل للإنسان

يعتبر الامل شيء مهم جداً في حياة الاشخاص، حيث يستمر الانسان في الحياة نتيجة الامل في الحياة والامل في النجاح والامل في زوال الغمة، ومن اهمية الامل في حياة الانسان ما يلي:

  • يخلق الامل حالة من الايجابية للأشخاص.
  • الامل يجعل الاشخاص يفكرون بشكل ايجابي تجاه التوقعات التي من الممكن ان تحدث.
  • يؤثر الامل في الاهداف وكذلك في كافة الامور المتعلقة بالمستقبل.
  • الحالة الايجابية للعقل تشق طريقها الى النفس بشكل تلقائي.
  • يؤثر الامل على سلوكيات الاشخاص فيجعل سلوكيات الافراد تصبح أكثر ايجابية.

كلمات رائعة عن الامل

  • لولا الامل في الغد لما عاش المظلوم حتى اليوم.
  • هناك أشخاص هم الأمل بذاته، فلا تفرطوا بهم.
  • الأمل هي تلك النافذة الصغيرة، التي مهما صغر حجمها، إلا أنها تفتح أفاقاً واسعة في الحياة.
  • الناس معادن تصدأ بالملل، وتتمدّد بالأمل، وتنكمش بالألم.
  • لئنْ قصَّرَ اليأسُ منكِ الأملْ في حياتك.
  • يُصبح الإنسان عجوزاً حين تَحِّل الأعذار محل الأمل.
  • أحياناً يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا باباً آخر أفضل منه، ولكن معظم الناس يضيع تركيزهم ووقتهم وطاقتهم في النظر إلى الباب الذي أُغلق، بدلاً من باب الأمل الذي انفتح أمامهم على مصراعيه.
  • العقل القوي دائم الأمل، ولديه دائماً ما يبعث على الأمل.

دور المعلم والمدرسة في غرس الامل للطلاب

يعتبر للمعلم والمدرس دور كبير في غرس الامل في الحياة  للطلاب،  حيث يتعلم الانسان في المدرسة العديد من معاني الخير والامل والحق والعدل، وذلك بهدف ان يعلو شأن الطلاب في المجتمع، فَقد قَال الله تعالي في كتابه العزيز : ” يرفعُ الله الذِين آمنوا مِنكُم والذين أوتوا العِلمَ دَرجات ”، ونَسمع قَول الرسول ( طَلب العِلم فَريضَة عَلى كُل مُسلم ومُسلِمة)، وتعتبر المدرسة البيت الثاني للطلاب الذي يتعلمون فيه القيم والاخلاق الحميدة، والامل يعتبر من الاشياء الهامة التي يغرزها المدرس في الطلاب، حيث العلم مفتاح العلا والسعادة.

قصيدة الامل

قصيدة لئن قصر اليأس منك الامل للشاعر ابن زيدون، وهو شاعر اندلسي، اسمه احمد بن عبد الله بن احمد بن غالب بن زيدون المخزومي الاندلسي، وقد كتب هذه القصيدة للتعبير عن الامل في محبوبته وهي الولادة بت المستكفي، وانه لن يتملك اليأس منه في حبها.

لئنْ قصَّرَ اليأسُ منكِ الأملْ؛

وَحَالَ تَجَنّيكِ دُونَ الحِيَلْ

وَنَاجاكِ، بالإفْكِ، فيّ الحَسُودُ،

فأعْطَيْتِهِ، جَهْرَة ً، مَا سَألْ

وراقكِ سحرُ العِدَا المفترَى

وَغَرّكِ زُورُهُمُ المُفْتَعَلْ

وأقْبَلتِهِمْ فيّ وجهَ القبولِ؛

وقابلَهُمْ بشرُكِ المقْتَبَلْ

فإنّ ذمَامَ الهوَى، لمْ أزَلْ

أبقّيهِ، حفظاً، كمَا لم أزَلْ

ومَا ساءَ ظنِّيَ في أنْ يسيء

بِيَ الفِعْلَ، حُسْنُكِ، حتى فَعَلْ

عَلَى حِينَ أصْبَحْتِ حَسْبَ الضّمِيرِ

ولمْ تبغِ منكِ الأماني بدَلْ

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الشباب امل المستقبل بالعناصر

معوقات الامل في الحياة

دومًا ما يسعى الانسان في تحقيق اهدافه في الحياة، ومن المهم للوصول الى هذه الاهداف ان يتحلى الانسان بالأمل والصبر لكي يحقق احلامه واهدافه، ولكي يحقق الانسان هذا لابد ان يتحدى العديد من المعوقات التي قد تعوقه في الوصول الى اهدافه، ومن المعوقات التي تعوق الانسان للوصول الى اهدافه ما يلي:

  • لا للخطوات المتعددة والكبيرة: حيث ان الخطوات الصغيرة ولكن الجيدة والناجحة اهم هو التقدم والانجاز للأهداف.
  • لا لأية خطوات: تحديد الاولويات هي البداية السليمة لتحقيق الاهداف، ويقوم الشخص في هذه الخطوة بالتمسك بالأمل والايجابية في وضع الاهداف وتحديدها.
  • لا للتكاسل او التخاذل: فور ان يبدأ الانسان في تحقيق اهدافه لا يمكن ان يتكاسل او يتخاذل لتحقيق اهدافه، ولا يجبان يتوقف الانسان وهو في منتصف الطريق، ولا يندم الانسان عما فاته من مكاسب، فهذا شيء يسبب للإنسان اليأس والتعرقل في تحقيق اهدافه.
  • لا لغياب القيم: يجب ان يكمل الانسان اهدافه في إطار من القيم والمبادئ التي تحكم المجتمع، وكذلك يجب ان يتوقع الانسان المخاطر والخسائر المحتملة الحدوث، وهذا في إطار الامل في تقليل الخسائر وهذا لا يمكن ان يحدث في غياب معرفة القيم والتعرف على التخاطر المحتملة الحدوث لكي يتم تفاديها.
  • التمسك بالإيمان: الايمان من اهم الاشياء الهامة لتحقيق الامل والوصول الى الاهداف، فلولا الصبر ما وصل الانسان الى اهدافه وما حققها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المستقبل والأمل

خاتمة موضوع تعبير عن الامل واليأس

وفي نهاية موضوع الامل واليأس، فإنه من المهم جداً في الحياة ان يتحلى الانسان بالأمل والصبر في داخله، وذلك لان الامل يعتبر الماء الذي يروي الزهرة التي تزهير في داخلك والامل هو الربيع الحياة، والقمر في الليالي السوداء، وكل ما عليك ان تطرد الطاقات السلبية من حياتك وتتحلى بالأمل.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.