موضوع تعبير عن الماء بالعناصر

أفضل موضوع تعبير عن أهمية الماء بالعناصر والافكار، الماء من المواضيع الهامة التي قد يتم طلب عمل موضوع تعبير لها، فالماء من العناصر الأساسية للحياة على وجه الأرض، لذلك وحرصاً من موقعكم التعليمي المفيد ” ملزمتي “ نقدم لكم موضوع تفصيلي عن هذا العنصر الذي يشكل كل الأهمية للبشر والحياة بصفة عامة، موضوع تعبير عن الماء واهميته بالعناصر للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير قصير عن اهمية الماء وفوائده بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع تعبير عن الماء :-

  1. مقدمة عن الماء.
  2. الماء وأهميته للإنسان.
  3. أهمية الماء للقلب.
  4. طاقة الجسم.
  5. جمال الإنسان.
  6. التوتر والصداع.
  7. التهابات الجسم.
  8. الماء وأهميته للنبات.
  9. الماء وأهميته للصناعة.
  10. كيف نحافظ على الماء.
  11. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن الماء :

الماء يغطي أكثر من ثلث مساحة الكرة الأرضية، أما بالنسبة لجسم الإنسان فيحتل أكثر من خمسة وسبعين في المائة منه، فالماء هو سر الحياة وسبب إستمراريتها.

ودورة الماء في جسم الإنسان، هي نفس دورتها في الكرة الأرضية، أما عن عمل الماء بجسم الإنسان، فهو نقل المواد الغذائية والعضوية للخلايا كما يقوم بتجديد خلايا الجسم ويطرد الفضلات الضارة إلى خارج الجسم حتى يحميه من السموم، كذلك يقوم الماء بتنظيم النشاط الخاص بإفرازات الغدد والأنسجة بالإضافة إلى الخلايا الليمفاوية.

ويؤثر الماء على كافة أنشطة الحياة، مثل الصناعة والزراعة ووسائل النقل وسوف نقوم بعرض مفصل عن الماء ذلك العنصر الذي قال الله تعالى عنه في مُحكم آياته. بسم الله الرحمن الرحيم : “وجعلنا من الماء كل شئ حي “. صدق الله العظيم.

الماء وأهميته للإنسان :

للماء فوائد من الصعب حصرها للإنسان، وقد أجمع العلماء على أن الإنسان البالغ يحتاج إلى أن يشرب لترين من الماء يومياً لكي يتمتع بصحة وعافية، وقد يعاني الإنسان من الجفاف إذا لم يتناول هذا المقدار يومياً، وهناك الكثير من الأهمية للماء على الإنسان منها ما يلي :.

١ – اهمية الماء للقلب :

تتمثل في أن عضلات القلب تحتاج إلى سوائل للقيام بعملها على أكمل وجه، ونقص الماء والإصابة بالجفاف تجعل الدم يفقد السيولة المطلوبة، فيقوم القلب بعمل مجهود متضاعف مما يعمل في المستقبل على إصابة القلب بضعف كبير وقصور قد يتحول إلى أمراض مزمنة، وللوقاية من الأزمات القلبية أثبتت الأبحاث المعملية، أن الإنسان يحتاج إلى أن يتناول خمسة أكواب ماء يومياً، فذلك يحميه بنسبة أربعين في المائة من الإصابة بأزمات القلب.

٢ – الماء واهميته لطاقة الجسم :

الماء موجود في عضلات الجسم بنسبة خمسة وسبعين بالمائة، وبنسبة أثنين وعشرين بالمائة من عظام الجسم، وأكثر من أثنين وثمانين في المائة من دم الإنسان، وعندما يتعرض الجسم للجفاف فكلاً من العظام، العضلات، والدم لا يعملون بكفاءتهم ويصاب الجسم بالضعف العام والخمول.

اقرأ ايضاً :- موضوع تعبير عن الطموح بالعناصر

٣ – الماء يزيد من جمال الإنسان :

يساهم الماء في إكتساب الإنسان الجمال سواء في الوصول إلى الوزن المثالي، أو في إكتساب بشرة نضرة تملأها الحيوية والشباب، بالنسبة للوزن يعمل الماء على أن المعدة تشعر بالإمتلاء بسبب تناول الماء قبل تناول الطعام، فيساعد ذلك على نقليل حجم وجبة الطعام، كما نجد أن تناول الكمية الموصي بها من الماء يؤدي إلى أن تتحسن الأنسجة الداخلية بالبشرة فيبدو الجلد نضر نظيف خالي من البكتيريا والميكروبات.

٤ – من فوائد الماء انه يعالج التوتر والصداع :

من الأمور التي تحدث لكل البشر الإصابة بالتوتر والصداع، وثبت مؤخراً من خلال الأبحاث العلمية أن الماء وتناوله بالكمية الكافية يحد تماماً من الإصابة بهم، بل وتمت التوصية بأن يتم الإستعانة بتناول كوبين منه فور الإحساس بهم قبل اللجوء إلى الطرق التقليدية لمعالجتهم.

٥ – إلتهابات الجسم :

يمنع شرب الماء بقاء الإلتهابات في جميع أجزاء الجسم المختلفة، لأنه يقوم بطرد كافة السموم من الدم عن طريق الفضلات، والجسم المُصاب بالجفاف يكون أكثر عرضة لبقاء أي إلتهابات به خاصة بالكلى والمثانة، والحلق، واللوزتين، وبعدم شرب الماء يلتقط الجسم الجراثيم المختلفة من الهواء. ويحقق الماء للجسم النسبة المثالية للرطوبة التي يحتاج إليها.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن بر الوالدين

الماء وأهميته للنبات :

الماء من أكثر العناصر الموجودة في مكونات النبات، حيث يصل حجم الماء الموجود في النباتات إلى خمسة أضعاف أكثر من المواد الأخرى الجافة، وهو الذي يذيب المعادن الغذائية وكذلك المواد الغذائية داخل النبات، وهو العنصر الأساسي في عمليات البناء الضوئي.

والماء هو المنظم الأول لحرارة النبات، وذلك لأن البخار الذي ينبعث من الأوراق هو المسئول عن تنظيم الحرارة وتبريدها في النباتات، ويلعب أيضاً الماء دور هام في قدرة النبات على الثبات في شكله وعدم ترهله وذبوله، وذلك إذا توفر بشكل صحيح وكامل داخل الخلايا النباتية.

أما بالنسبة لتأثيره على النبات خارجياً، فمن خلال وجود ماء وفير في التربة يستطيع النبات أن يحصل على المواد المعدنية الغذائية الخاصة به بعد أن تذوب داخل التربة، وقد أكد العلماء أن عناصر الغذاء التي تصل إلى النبات لا يمكن أن تصل إلا وهى ذائبة بفضل حركة الماء في داخل تربته.

كما يعمل الماء على التعقيم الذي يحتاج إليه النبات لكي لا يتم إنسداد مسامه، ومن خلاله أيضاً يتخلص النبات من الغازات الضارة به مثل غاز ثاني أكسيد الكربون فيستطيع النبات التخلص منه خارج التربة، والخلاصة أن النبات هو العنصر الأساسي في عملية التبادل بين الغازات ودخول عنصر الأكسجين إلى تربة النبات.

الماء وأهميته للصناعة :

الماء عنصر أساسي في صناعات مختلفة ويقوم بدور مختلف في كل صناعة منها، فنجده يلعب دور هام في الصناعة الخاصة بحفظ الأغذية وكذلك المشروبات الغاذية وتجميد الطعام، كما يقوم الماء بالدور الأكبر في إنتاج الطاقة الكهربائية، وهو المستخدم في عمليات التبريد الخاصة بمصانع الفولاذ.

وهو عنصر أساسي أيضاً في العمليات التي تسمى تكرير النفط، وعلى الرغم من أن الماء يستهلك في العمليات الصناعية الكبرى إلا أنه لا يتم هدره إلا بنسبة ضئيلة جداً لأنه يعود مرة أخرى إلى الطبيعة من الأنهار والبحيرات.

شاهد أيضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

كيف نحافظ على الماء :

هناك عدة طرق لكي نحافظ بها على نعمة الماء وهى كالتالي :

  • عدم الإصراف في إستخدام الماء بكل الأشكال.
  • علينا أن نتذكر دائماً أن الماء هو نعمة من الله سبحانه وتعالى ولابد أن نحافظ عليها.
  • علينا القيام بالإبلاغ فوراً في حالة حدوث أي عطل أو تسريب في قنوات الماء.
  • الإصلاح الفوري لأي تسريب وخلل يحدث في مواسير الماء داخل المنزل وخارجه إن كانت هناك مصادر للماء خارجية.
  • الحفاظ على الماء من التلوث وعدم إلقاء أي نفايات في نهر النيل أو المصارف المختلفة.
  • لابد من عمل لافتات إرشادية من أجل الحفاظ على الماء ونصح المواطنين بذلك.
  • عدم إستخدام الطرق البدائية في الزراعة وهى فتح القنوات بدون داعي.

خاتمة موضوع تعبير عن الماء :

عرضنا لكم بشكل مفصل موضوع عن الماء وأهميته بالنسبة للإنسان والنبات والصناعة وكيفية المحافظة عليه، لذلك وجب علينا شكر الله سبحانه وتعالى على نعمة وجود الماء، وهذا الشكر من الممكن أن يكون بالتصدق بسقي الماء حيث أن من أفضل الصدقات التي يمكن للعبد أن يتقرب بها إلى ربه ويشكره على نعمته هى الماء، فقد سُئل إبن العباس عن أفضل الصدقات فقال ” هو الماء “ وأستشهد بأن أهل النار عندما يستغيثون بأهل الجنة يطلبون منهم الإفاضة عليهم بالماء فهو رزق من الله سبحانه وتعالى.

قد يعجبك ايضًا
3 تعليقات
  1. غير معرف يقول

    موضوع راءع واصلو

  2. غير معرف يقول

    يوسف

  3. غير معرف يقول

    بحب الصفحه ده

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.