كيف اكون طبيبة نفسية ناجحة

كيف أكون طبيبة نفسية ناجحة، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن كيف أكون طبيبة نفسية ناجحة، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف الطب النفسي والطبيب النفسي، وكيف تصبح طبيباً نفسياً، والفرق بين الطب النفسي وعلم النفس.

كيف أكون طبيبة نفسية ناجحة

يعتبر الطب النفسي أحد فروع الطب، ويقوم هذا العلم بدراسة الحالة النفسية والعقلية للمريض ودراسة ارتباطها بالحالة المرضية الجسمانية للمريض، وقد تؤدي بعض الاضطرابات السلوكية والنفسية إلى حدوث بعض الأمراض العضوية، لهذا يجب أن يخضع المريض لبعض الجلسات النفسية أو التنويم المغناطيسي، وتكون هذه الجلسات سرية للغاية، حيث يقوم المريض بسرد كل ما يخص حياته الخاصة للطبيب النفسي.

شاهد أيضًا: كيف تعالج مدمن الكحول

تعريف الطب النفسي

هو أحد فروع الطب التي تختص في دراسة وتشخيص الحالة النفسية للمريض، وتحديد سبب الاضطرابات التي يعانيها، فهل هو سبب نفسي أم خلل عقليّ ينعكس فوراً على سلوكيّاته؟ ويرجّح أن السّبب الرّئيسي لحدوث مثل هذه الاضطرابات هو خطأ في عمل الدّماغ لتلف عضوي فيه، أو من المحتمل جدّاً أن يكون المريض قد تعرّض في صغره لصدمات وضغوطات ومشاكل وربّما تكون الانتهاكات قد أثّرت على سلامة نموّه النّفسي والعقلي.

تعريف الطبيب النفسي

الطبيب النفسي هو شخص تخرج من كلية الطب قسم علم النفس وحصل على درجة الماجيستير والدكتوراه في علم النفس، ويقوم الطبيب النفسي بمعالجة الأشخاص المضطربين نفسياً وعقلياً وذلك نتيجة تعرضهم لضغط نفسي كبير، ومن الأمراض النفسية التي يعالجها الطبيب النفسي الاكتئاب والمدمنين والفصام وغيرها من الأمراض النفسية.

ويكون العلاج لهذه الحالات النفسية عن طريق الخضوع لعدد من الجلسات النفسية الخاصة مع الحفاظ على سرية هذه الجلسات، وقد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية للمريض بالإضافة إلى الجلسات النفسية، وقد يخضع المريض لبعض جلسات التنويم المغناطيسي.

الفرق بين الطبيب النفسي والعالم النفسي

العالم النفسي هو ذلك الشخص الذي يقوم بدراسة علم النفس في جامعة متخصصة بعلم النفس، ويعتبر هذا الشخص محلل نفسي يقوم بتقديم النصائح لتعديل بعض السلوكيات الغير سوية ولكنه لا يعطي أدوية للمريض النفسي، ولكنه يعطي بعض الإرشادات النفسية، أما الطبيب النفسي فهو شخص تخرج من كلية الطب قسم علم النفس وحصل على درجة الماجيستير والدكتوراه في علم النفس، ويقوم الطبيب النفسي بمعالجة الأشخاص المضطربين نفسياً وعقلياً وذلك نتيجة تعرضهم لضغط نفسي كبير.

شاهد أيضًا: ماهو الفرق بين علم النفس والطب النفسي

مراحل دراسة الطبيب النفسي

يقوم الطبيب النفسي بدراسة الطب النفسي بكلية الطب قسم الطب النفسي وذلك من خلال مروره بالمراحل الآتية:

مرحلة الحصول على درجة البكالوريوس

أول خطوة لدراسة الطب النفسي هي مرحلة الحصول على درجة البكالوريوس في الطب النفسي من كلية الطب، وهناك كذلك العديد من التخصصات في دراسة الطب النفسي، ويجب دراسة علم النفس وعلم الاجتماع والعلوم الصحية، ودراسة الفيزياء والبيولوجي والكمياء العضوية وغيرها من العلوم.

مرحلة التسجيل بكلية الطب

الطبيب هو متدرب تدريب متقدم بعد التخرج من كلية الطب، لهذا يجب أن يحصل الطبيب على تدريب متقدم في الطب النفسي، وبعد أن تستغرق كلية الطب حوالي خمسة سنوات يحص الدارس على تدريب لمدة سنتان، ويكون هذا في علم التشريح والأمراض والأحياء، ويحصل الدارس على دورات متخصصة في التخصص الذي قام بدارسته، كذلك يشارك الطلاب الأطباء في رعاية المرضى رعاية صحية مناسبة.

فترة التخصص بكلية الطب

بعد حصول الطالب على بكالوريوس الطب والتدريب لمدة عامان يبدأ في التحضير للماجيستير والدكتوراه، ويبدأ العمل في مجال الطب النفسي لمدة أربعة سنوات بأحد المستشفيات الصحية، ويبدأ التطبيق العملي لممارسة الطب النفسي.

الحصول على ترخيص لمزاولة مهنة الطب النفسي

يبدأ الطبيب النفسي بالحصول على ترخيص لمزاولة مهنة الطب النفسي من وزارة الصحة المتخصصة في إعطاء مثل هذه التراخيص الصحية، وبعدها يبدأ الطبيب النفسي بتأسيس عيادة نفسية خاصة به لكي يبدأ مزاولة الطب النفسي ورعاية المرضى.

كيف تصبح طبيباً نفسياً

هناك عدة خطوات يجب أن يتبعها الطبيب النفسي لكي يصبح طبيب نفسي وتبدأ هذه المرحلة بالانتهاء من دراسة كلية الطب والحصول على التدريب المناسب، ثم بعد ذلك الحصول على درجة الماجيستير والدكتوراه وبعدها الحصول على تصريح لمزاولة المهنة، وكذلك يقوم الطبيب بحضور العديد من المؤتمرات الطبية الدولية والمحلية.

وهناك عدة خطوات يجب أن يتبعها أي طبيب لكي يصبح طبيب نفسي مميز وناجح ومنها ما يلي:

  • الانتهاء من دراسة الثانوية العامة القسم العلمي بمجموع عالي.
  • الحصول على دورات مميزة ومعتمدة في مجالات الفيزياء والكيمياء والأحياء.
  • دراسة الطب بإحدى الكليات المميزة المعتمدة وخاصة المعتمدة من كندا وأمريكا، وذلك لاستكمال الدراسات بها إن استطعت.
  • الحصول على درجات عالية ومميزة في مجال الطب النفسي من الجامعات المعتمدة، وكذلك الحصول على شهادة لمزاولة المهنة.
  • الحصول على درجة الماجيستير والدكتوراه في مجال الطب النفسي من إحدى الجامعات المميزة.
  • الاشتغال طبيب نفسي في أحد المستشفيات المميزة والكبيرة والمعروفة.
  • التدريب في كبرى المستشفيات للتعلم على يد كبار الأطباء النفسيين.
  • الحصول على شهادة البورد في إحدى مستشفيات الطب النفسي.
  • القيام بحضور العديد من المؤتمرات الخارجية في علم الطب النفسي في كل دول العالم وفي داخل البلاد أيضاً.
  • قراءة العديد من الأبحاث العلمية المتطورة للتعرف على آخر ما توصلت له الأبحاث العلمية في هذا المجال.

شاهد أيضًا: تعريف الضغط النفسي وانواعه

موضوعات من نفس القسم
2 تعليقات
  1. دعاء يقول

    حابه اكون نفسانيه

  2. نور يقول

    اريد ان اصبح طبيبة نفسانية ناجحة و معروفة ❤❤❤

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.