بحث عن أنواع بطاقات الائتمان في مصر

بحث عن أنواع بطاقات الائتمان في مصر، يجدر بالقول إن المعاملات المالية في الوقت الحالي أصبحت أكثر سهولة وأمان، وذلك مع تعدد السبل والطرق التي تتيحها البنوك المختلفة تسهيلًا على العملاء لتحقيق أقصى استفادة والحصول على مستوى خصوصية يخدم ويحقق رضا العميل، ولهذا كان حرص البنوك على إنشاء البطاقات الائتمانية التي غيرت مفهوم التعاملات المالية إلى مفهوم بسيط، كذلك أتاحت العديد من أنواع تلك البطاقات؛ مما يخدم راحة وهدف العميل؛ وسنتناول في هذا الموضوع أنواع بطاقات الائتمان في مصر.

مقدمة بحثي عن أنواع بطاقات الائتمان في مصر

  • قد يبدو مصطلح بطاقة ائتمانية غير شائعًا ومفهومًا بين الكثيرين، ونلاحظ إقبال أغلب العملاء على استخدام مصطلح فيزا Visa اعتقادًا أنها المفهوم الصحيح، إلا أنه يجدر بالقول إن مصطلح إلى اسم شركة تختص في بالمعاملات المالية البنكية المختلفة وتنفيذ العمليات المتعلقة بالبنوك والعملاء من سحب وشراء وإجراء التعامل المالي بين مختلف الشبكات المالية الأخرى.
  • ومصلح Visa مثل العديد من المصطلحات الأخرى الخاصة بالشركات مثل Card وAmerican Express، ويجدر بالذكر أن مصطلح البطاقات الائتمانية هو المصطلح الشامل لكل أنواع تلك البطاقات.

شاهد أيضًا: موضوع عن مبادئ المحاسبة المالية بالمقدمة والخاتمة

ما هي أنواع البطاقات الائتمانية

توجد العديد من أنواع البطاقات الائتمانية ويتخصص كل نوع في إنجاز مهام مالية معينة وإليك أنواع تلك البطاقات.

Prepaid card

تمتاز بين أنواع البطاقات الائتمانية بسهولة استخراجها وإمكانية استخدامها والاستفادة منها بسهولة سواء في عمليات البيع والشراء وكذلك التعاملات المالية عبر الإنترنت مثل التحويلات المالية إضافة إلي شراء المنتجات والخدمات من المتاجر والأسواق الإلكترونية فهي تدعم كل تلك الأمور بنفسك، وتتيح البنوك المختلفة إمكانية الحصول بأبسط الإجراءات فقط التسجيل عن طريق بيانات البطاقة الشخصية وأهم الأمثلة على بطاقة Prepaid card:

بطاقة ميزة المدفوعة مقدمًا

  • يمكنك استخراجها بالذهاب إلى أحد فروع البنوك التي تتيحها مثل البنك الأهلي، بنك QNB، بنك الإسكان والتعمير، بنك CIB، المصرف المتحد.
  • كذلك تتيح سهولة إجراء التعاملات المالية من سحب وإبداع ودفع وشراء من خلال ماكينات ATM أَو التعامل مع البنك مباشرة، وعلاوة على ذلك لا يتطلب استخراجها وجود حساب بنكي خاص بك، إضافة إلى انخفاض تكاليف استخراجها حيث تصل أعلى تكلفة لها خمسة وعشرين جنيهًا.
  •  فيزا EasyPay مسبقة الدفع – البريد المصري: تتيح العديد من المزايا التي تجعل العديد من العملاء يقبلون على استخراجها مقابل دفع مبلغ ثلاثين حنيهًا فقط باستخدام الرقم القومي بالبطاقة الشخصية، ومن ثم يتم تشغيل البطاقة من خلال التواصل مع خدمة عملاء البريد المصري على رقم
  • كما يمكنك استقبال التحويلات المالية وسحب الأموال عبر ماكينات ATM، يمكنك ربطها بحسابك على الباي بال.
  • بطاقة الدفع من البنك الأهلي – Mastercard يمكنك الاعتماد عليها من أجل تسهيل المعاملات المالية الخاصة بالإنترنت مثل التعامل مع المتاجر الإلكترونية وعمليات الشراء والدفع إضافة إلى نقاط POS، كما يمكنك استخدامها بمجرد تفعيلها بعد مرور يومين فقط بمبلغ خمسة عشر جنيهًا.
  • تسهل عليك تنفيذ معاملاتك البنكية من خلال ماكينات ATM، كما يمكنك شحنها بحد أقصى أربعة آلاف جنيهًا.

Debit card

  • تشترط تلك البطاقة امتلاكك لحساب بنكي يمكنك من خلاله إتمام عمليات الشراء والتعاملات المالية على مقدار المبلغ المتوفر في حسابك، وتعزز تلك البطاقة من أمان حسابك البنكي حيث لا تدعم تلك البطاقة التعاملات المالية عبر الإنترنت لضمان حماية بيانات البطاقة الخاصة بك، إلا أنه يمكنك التواصل مع خدمة عملاء البنك التابع له والاستفسار عن البطاقات الفعالة للإنترنت، وأهم أنواع تلك البطاقات:

_ QNB – بطاقة فيزا الخصم المباشر

  • يمكنك الاستفادة منها فقط بمبلغ مائة جنيه لاستخراجها، حيث يمكنك من خلالها إنشاء حساب بنكي ومن ثم الحصول على بطاقة خصم مباشر

    البنك الأهلي – بطاقة الخصم المباشر (فيزا – ماستر كارد)

  • يمكن لمالكي حسابات التوفير بمبلغ ألف جنيه شهريًا كحد أدنى وكذلك الحسابات المحلية الحصول على تلك البطاقة، وتصبح متاحة للاستخدام لمدة خمسة سنوات، وتدعم البطاقة التعاملات المالية عبر الإنترنت سواء في الدفع أو الشراء والتجارة الالكترونية.

بنك مصر – بطاقة الخصم الفوري (فيزا – ماستر كارد)

  • كما ذكرنا في بطاقة الخصم المباشر، إلا أنه يمكنك إنشاء حساب التوفير فقط بمبلغ خمسمائة جنيها، كما تدعم البطاقة إمكانية إنشاء أكثر من حساب مختلف.
  • _ Credit card: تعمل تلك البطاقة على نطاق واسع من التعاملات البنكية، إذ تتيح لمستخدميها الكثير من الأمور التي يحتاجها العملاء إضافة إلى استخدامها عبر الإنترنت وذلك بعد تقديم طلب لاستخدامها في التعاملات المالية عبر الإنترنت للبنك التابع له، وعلاوة على ذلك فإن البطاقة يمكن استخراجها بسهولة للموظفين وأصحاب الأعمال الذين يتقاضون رواتب شهرية.

البنك الأهلي فيزا كلاسيك

  • يمكنك استخدام البطاقة بحد واسع في الشراء والدفع والسحب، كما تتيح البطاقة إمكانية الوصول إلى مبلغ 19900 جنيهًا مصريًا كحد الإنفاق شهريًا، وعلاوة على ذلك فإنها تمد فترة تسديد ديون البطاقة لمدة تصل إلى خمسة وخمسين يومًا.

 QNB فيزا جولد

  • تصل كده السماح لديون البطاقة تصل إلى سبعة وخمسين يومًا، كما تتيح إليك إمكانية الوصول إلى إنفاق شهري يصل إلى خمسة وسبعين ألف جنيهًا.

 QNB فيزا البلاتينية

  • تتيح نفس فترة سماح لتسديد الدين على البطاقة التي تتيحها بطاقة QNB – فيزا جولد، إلا أنها تمكنك من إنفاق شهري يصل إلى مائة ألف جنيهًا.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة تفويض لشخص

 البنك الأهلي فيزا الذهبية

  • تصل فترة السماح الخاصة بتلك الفيزا خمسة وخمسين يومًا، إضافة إلى أنها تتيح مائتي وخمسين ألفًا شهريًا كحد لمستوى الإنفاق الشهري، كما تضع حد لشراء المنتجات يصل إلى خمسة وثلاثين ألف جنيهًا في التعامل الواحد فقط.
  • _Virtual card: تمتلك تلك البطاقة نظامًا افتراضيًا إذ أنها ليست مثل البطاقات السابقة، إلا أنك يمكنك الاستفادة من تلك البطاقة من خلال تفعيل الخدمة الخاصة بتلك البطاقة الافتراضية والتي تتيحها شركات الاتصالات والهواتف مثل شركتي فودافون واتصالات، فقط من خلال امتلاكك لأحد أرقام كلا الشركتين ومن ثم التقدم إلى أحد فروع الشركة وطلب الخدمة.
  • ويمكنك استخدام تلك البطاقة الافتراضية من خلال الدفع والسحب والإيداع في محفظتك الإلكترونية، كما يمكنك إرسال طلب للحصول على بطاقة ويتم إرسال لك كود على رقم الهاتف وأهم الأمثلة على تلك البطاقات:

  بطاقة فودافون كاش الافتراضية

  • قم أولًا بطلب الاشتراك في خدمة فودافون كاش من خلال الذهاب إلى أقرب فرع لك من فروع فودافون كاش.
  • يمكنك إيداع المبلغ المراد استخدامه سواء في التحويل لحساب تابع لشخص آخر أو بقاء المبلغ في.
  • محفظتك الإلكترونية من خلال أحد ماكينات ATM المدعمة لتلك الخدمة من بعض البنوك مثل البنك.
  • الأهلي وبنك مصر وبنك الإسكندرية، عودة، CIB، إضافة إلى إتاحة الدفع من خلال خدمة فوري، كما زيارة أحد فروع الشركة والدفع من خلالها.
  • باستخدام تطبيق أنا فودافون يمكنك اختيار القيمة المحددة للبطاقة.
  • ومن ثم سيتم إرسال رسالة تحمل رقم البطاقة ومدة صلاحيتها وكذلك رقم CVV، بعد ذلك تصبح البطاقة صالحة للتعاملات المالية.

مزايا استخدام بطاقات الائتمان

العملية في الاستخدام

  • يوفر عليك استخدام البطاقة الائتمانية الصعوبة في الانتقال من مكان لآخر بمبالغ مالية كبيرة ومن ثم تعرضك للسرقة لهذا فإنشاء حساب بنكي خاص بك ومن ثم تقوم بإيداع أموالك في هذا الحساب واستخراج إحدى أنواع بطاقات الائتمان التي تتناسب مع طبيعة احتياجك وتعاملك المالي، ومن ثم يمكنك استخدام البطاقة والتمتع بالخصوصية والأمان على أموالك.

توفر لعملائها الأمان

  • توفر بطاقات الائتمان الأمان لأموالك، وبهذا يمكنك إجراء كافة المعاملات المالية الخاصة بك باستخدام البطاقة المسجلة برقم سري لا يعرفه أحد سواك وبهذا تضمن لك مستوى ممتاز من الأمان، ففي حالك سرقة أو فقد بطاقتك الائتمانية فلا يمكن لأي شخص الاستفادة من حسابك البنكي وعلاوة على ذلك فإنه بمجرد سرقتها أو فقدها يمكنك التواصل مع أحد الأرقام الخاصة بخدمة العملاء وابلاغهم بسرقة البطاقة وبهذا يتم إيقافها على الفور ويظل حسابك البنكي آمنًا، بعد ذلك يمكنك الذهاب الى البنك لاستخراج بطاقة جديدة.

إمكانية الاستفادة من الخصومات والامتيازات

  • تعقد بنك البنوك مع المتاجر وشركات الخدمات والطيران اتفاقات بإمكانية حصول مستخدمي بطاقات الائتمان على خصومات وعروض على الأسعار.

حفظ سجلات العمليات المالية

  • يوفر لك استخدام البطاقات الائتمانية التعرف على سجل تعاملاتك المالية التي تقوم بها بالتفصيل.

بداية نشأة بطاقات الائتمان

عرق البشر النقود والتعاملات المالية منذ قرون عديدة وكانت تلك التعاملات هي أساس التبادل التجاري سواء في السلع أو الخدمات ومختلف الأمور، إلا أنه مع تطور الاقتصاد في الولايات المتحدة الأمريكية وإنشاء البنوك المالية بها خلال عام ألف وتسعمائة وأربعة عشر ميلاديًا، بادر أحد الفنادق الأمريكية على البدء في استخدام نوع مميز من البطاقات خاص بالعملاء المميزين المترددين على الفندق بصورة متكررة.

  • وقامت إدارة الفندق بالسماح بإيصال الديون على العملاء من خلال تلك البطاقات بفرض تسهيل الدفع كذلك التزام العملاء بدفع الأموال ومنع تراكمها، بعد ذلك انتقلت تلك الفكرة إلى المتاجر وظلت بالاعتماد على هذا النوع من البطاقات حتى الحرب العالمية الثانية ، إلا أنه في خلال تلك الفترة قامت السلطات الأمريكية بإصدار مجموعة من القيود على تعامل تلك البطاقات الائتمانية ومن ثم أصبح استخدامها محدود حتى انتشرت مرة أخرى بعد انتهاء الحرب وزادت إصداراتها، كما نالت انتشار في نطاق واسع في المحلات التجارية وكذلك القطارات وشركات الطيران.
  • بعد ذلك تطور استخدام بطاقات الائتمان في مطلع عام ألف وتسعمائة وتسعة وأربعين ميلاديًا، وذلك مع بداية ظهور نوع من بطاقات الائتمان تعتمد في استخدامها على العلاقة بين الشركات المختلفة وأصحاب تلك البطاقات، وقد قامت بعض الشركات في هذا الوقت بتولي تصدير تلك البطاقات، ومن ثم الحصول على فوائد وأرباح مالية نتيجة تصدير تلك البطاقات والاستفادة من مبالغ مالية يتم تطبيقه على حجم المبلغ المستحق تسديد من المشتريات والمنتجات من المحلات والمتاجر الكبرى والمطاعم والعديد من المنشآت.
  • بعد ذلك في عام ألف وتسعمائة وواحد وخمسين أصبحت المصارف هي المتحكم الأساسي في إصدار بطاقات الائتمان، وكان أول المصاريف المالية التي اتخذت هذا الإجراء مصرف فرانكلين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم توالت المصارف المختلفة حول العالم في تولي هذا الأمر.
  • وفي عام ألف وتسعمائة وتسعة وخمسين قام أحد المصارف المالية في الولايات المتحدة الأمريكية بإطلاق بطاقة ائتمان خاصة به، بعد ذلك قامت أيضًا الكثير من المصارف المختلفة حول العالم بإطلاق كلا منهم بطاقة ائتمان ثم توالت التطورات حتى تم الاتفاق على إنشاء منظمة لبطاقات الائتمان تحمل اسم كلًا منها وقد عرف هذا الكيان بمصطلح الفيزا.

فوائد بطاقة الائتمان

  • لقد وفر تبادل بطاقات الائتمان العديد من الفوائد التي أتاحتها للمستخدمين كما سهلت مفهوم التبادل التجاري بين التاجر ومالك بطاقة الائتمان.

الفوائد الخاصة بالتاجر

  • وذلك عن طريق زيادة معدلات البيع والتبادلات التجارية حيث ساهم التعامل عن طريق تلك البطاقات إلى تسهيل إجراءات البيع والشراء وعلاوة على ذلك جذب العديد والعديد من العملاء.
  • كذلك تعزيز حق التاجر في الحصول على كافة مستحقاته المالية والديون على العملاء بشكل فعال وآمن من خلال اعتماده على تحصيل حقوقه المالية باستخدام تلك البطاقة.
  • ضمان الأمن والحماية لأموال التاجر خاصة في حالات تعامله مع العديد من الأشخاص والفئات، كما أن التاجر يصبح بإمكانه إيداع أمواله في حساب بنكي خاص به واستلام بطاقة ائتمانية يمكنها من خلالها حماية أمواله من السرقة.

  الفوائد الخاصة لصاحب البطاقة

  • يمكن لمالك البطاقة إيداع كافة أمواله في حسابه في البنك ومن ثم القيام بأعمال السحب والإيداع والتحويل والشراء من خلال الاستفادة من مزايا تلك البطاقة دون الحاجة إلى حمل تلك المبالغ المالية، وتعد ميزة هائلة لأصحاب الشركات والمؤسسات عند دفع رواتب الموظفين والعمال إذ أصبحوا يعتمدون على استخدام الموظفين والعمال على تلك البطاقات ومن ثم إرسال الرواتب على حساباتهم الشخصية.
  • يمكن للعميل تنفيذ إجراءات التسديد المالي من خلال استخدام إحدى أنواع بطاقات الائتمان، وعلاوة على ذلك يمكنه تحويل من عملة إلى أخرى بسهولة تامة أي أن البطاقة تمكن العميل من تسديد الأموال بأي عملك.
  • في حالة امتلاكك لإحدى أنواع بطاقات الائتمان فإنه يصبح بإمكانك طلب قروض الأموال من البنك التابع له، وبذلك يمكنك إقامة المشاريع المختلفة بفضل اعتمادك على هذا القرض كما تتيح أنظمة سداد تريح العملاء.
  • تقوم بعض البنوك بالتعاون مع بعض المتاجر الشهيرة سواء على الإنترنت أو الواقع بعمل كوبونات خصم وعروض ممتازة في الأسعار لمالكي إحدى أنواع بطاقات الائتمان، ومن الجدير بالذكر أن تلك الخصومات تتوفر فقط لبعض المنتجات.
  • علاوة على ذلك فإن بطاقة الائتمان توفر لصاحبها الكثير والكثير من المزايا والفوائد الأخرى، إضافة إلى عدد كبير من الخدمات التي يمكنك الاستفادة والحصول عليها بسهولة فقط من خلال امتلاكك لتلك البطاقة.
  • الفوائد الخاصة في المصرف: تتمكن المصارف والبنوك من تحقيق استفادتًا كبيرة من خلال فرض بعض الرسوم المالية اللازمة لاستخراج كل نوع من أنواع بطاقات الائتمان، كذلك في حالة فقد الشخص للبطاقة الخاصة به فإنه يلزم عليه دفع مقابل مادي لاستخراج بطاقة ائتمان جديدة وكذلك في حالة الرغبة في تجديد البطاقة.
  • تستفيد أيضًا المصارف من الحصول على إيراد مادي مقابل رغبة العملاء في إجراء تحويلات بين العملات المختلفة مثل استخدام بطاقة الائتمان عند الرغبة في سحب أموال من رصيدك لكن بعملة مختلفة عن العملة الرسمية للبطاقة.
  • كذلك تستفيد بشكل كبير من خلال فرض رسوم غرامات التأخير في تسديد القروض.
  • تتيح بطاقات الائتمان العديد إنجاز الكثير من الأعمال بسهولة عبر الإنترنت مثل تسديد فواتير الكهرباء وكذلك فواتير التليفون الأرضي والمحمول، إضافة إلى تسديد فواتير الإنترنت، والعديد من فواتير الخدمات الحكومية، وعلاوة على ذلك أصبح بإمكان التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت وشراء المنتجات المختلفة من الأسواق مثل سوق أمازون.

شاهد أيضًا: كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض

خاتمة بحث عن أنواع بطاقات الائتمان في مصر

  • قد تناولنا في هذا الموضوع العديد من النقاط الهامة حول أنواع بطاقات الائتمان المختلفة ومزايا، كل نوع وكذلك فوائد استخدام بطاقات الائتمان في مختلف الأمور المالية والتعاملات مع المصارف والبنوك، إضافة إلى التطورات التي مرت بها البطاقات الائتمانية حتى يومنا الحالي.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.