ما هي وحدة قياس الكثافة

ما هي وحدة قياس الكثافة عملية قياس الكثافة لا يمكن قياسها مباشرة، حيث أنه إذا أراد شخص ما حساب  كثافة جسمه، فإنه سيقوم  بقياس كتلته أولًا، ثم يتم حساب حجمه، حيث أن المسافة يمكن التعبير عنها  بالقانون الرياضي الكثافة=الكتلة/الحجم، وذلك يعني أن وحدة الكثافة تساوي وحدة الكثافة يتم قسمتها على وحدة الحجم، حيث أن الكتلة يتم قياسها بالكيلو جرام، أما الحجم فان قياسه يكون بالمتر مكعب، حيث أن وحدة الكثافة  هي عبارة عن كيلو جرام لكل متر مكعب، حيث أن وحدة الكثافة يتم تعريفها بأنها كيلو جرام لكل متر مكعب، وفيما يتعلق بالوحدات الأكثر شيوعًا  فهي تكون جرام  لكل مل، أو جرام لكل لتر.

ما هي وحدة قياس الكثافة وتعريفها في علم الفيزياء

  • والكثافة هي واحدة من خواص المواد، حيث إن لكل مادة كثافة خاصة بها تختلف عن المواد الأخرى، وهي أيضًا العلاقة ما بين كتلة الجسم وحجمه، ويظهر اختلاف قيمة الكثافة في المواد من حيث ظواهر غرق المواد أو طفوها على الماء، حيث أن وجود التيارات المائية في المحيط ووجود التيارات الهوائية الباردة والساخنة.

شاهد أيضًا: ما هي الكثافة وقوانينها

هل درجة الحرارة تؤثر على الكثافة

  • ودرجة الحرارة لها تأثير على الكثافة حيث أن كثافة المواد الغازية تكون أقل، ثم تأتي بعدها المواد السائلة ثم المواد الصلبة، ولكنها ليست قاعدة ثابتة بل تتغير.
  • حيث أنه يمكن أن يوجد كثافة مواد سائلة وتكون أعلى من كثافة المواد الصلبة، حيث أنه يمكن أن يتم بناء على تلك القاعدة أن يتم ربط علاقة درجة الحرارة بالطاقة الحركية للذرات أو الجزيئات التي توجد في المواد الصلبة والسائلة، حيث أن درجة الحرارة ترتبط ارتباط طردي مع الحجم وذلك فيما يتعلق بالمواد الغازية.

هل يوجد لكل مادة كثافة خاصة بها؟

  • نعم بالطبع يوجد لكل مادة كثافة خاصة بها فالثلج كثافته تكون عند درجة حرارة صفر سيليسوس تساوي 917 جرام لكل مل، أما كثافة الماء فإنها تكون عند درجة حرارة4 سيليسوس تساوي 1جرام لكل مل.
  • أما كثافة الذهب تساوي 31 جرام لكل مل، أما كثافة الذهب تساوي 19.31 جرام لكل مللي.
  • أما كثافة الهيليوم تكون عند درجة حرارة 25 سيليسيوس تساوي 000164 جرام لكل مل، أما كثافة الهواء الجاف تكون عند درجة حرارة 25سبليسيوس تساوي0.001185جرام لكل مل.
  • وأما كثافة الدهون في جسم الإنسان تساوي94 جرام لكل مل، وفيما يخص كثافة سكر المائدة تساوي 1.59جرام لكل مل، وكثافة خشب البلسا يساوي 0.12جرام لكل مل.

ما هي كثافة الأرض

  • وكثافة الأرض تساوي4. 54جرام لكل مل، أما كثافة الملح فهي تبلغ 16جرام لكل مل، وكثافة الألمنيوم تساوي 2.70 جرام لكل مل، وكثافة خشب الصنوبر تقدر قيمتها ما بين 0.50.035جرام لكل مل، وكثافة الحديد تساوي 7.80 جرام لكل مل، أما كثافة الزئبق تساوي 13.5جرام لكل مل.

مفهوم الكثافة

  • هي واحدة من خواص المواد حيث أن كل مادة لها كثافة، خاصة بها تختلف عن كثافة المواد الأخرى، وهي أيضًا العلاقة ما بين كتلة الجسم وحجمه، وتختلف قيمة الكثافة ويبدو ذلك واضحًا في ظاهرة غرق المواد وطفوها على الماء، وفي وجود التيارات المائية في المحيط والتيارات الهوائية والباردة والساخنة.
  • كما أن الكثافة يوحد عوامل تساهم في اختلافها منها الكتلة الذرية حيث أن هناك، مواد كتلتها أل ومواد أخرى كتلتها أعلى وذلك يكون حسب كمية وجود البروتونات ونيوترونات، ويرجع أيضًا لبنية الروابط الذرية وقوة ترابط الجزيئات.

شاهد أيضًا: كم هي كثافة الألمنيوم

العوامل التي تساهم في اختلاف الكثافة:

هناك عدد من العوامل التي لها دور ومساهمة في اختلاف الكثافة، من هذه العوامل ما يلي:

  • بنية الروابط الذرية وقوة ترابط الجزيئات: وذلك يكون عن طريق أن قوة ارتباط الذرات ببعضها البعض، وارتباط الجزيئات مع بعضها لها دور في التأثير على التركيب البلوري للمادة، حيث أن الروابط القوية تحتوي على عدد ذرات أكبر في وحدة المساحة مقارنة بالروابط الضعيفة.

الكتلة الذرية

  • وهناك بعض المواد التي تحتوي على بروتينات ونيوترونات تكون أكثر من غيرها من مواد وذلك يجعل كتلة تلك المواد أعلى، حيث أن كتلة البروتونات والنيوترونات أكبر من كتلة الإلكترونات، حيث أن المواد التي تحتوي على الكربونات أكثر من البروتونات والنيوترونات تكون كتلتها أقل.

الكثافة المختلطة

  • وتلكرتكونر عن طريق أن بعض المواد تحتوي على جزيئات سائلة وغازية معًا في نفس الوقت وذلك يؤثر على كثافة تلك المواد، ويكون عن طريق اختلاف حالة جزيئات المادة.

تأثير درجة الحرارة على الكثافة

  • يتم ذلك عن طريق أن يتم تسخين الماء النقي حيث أن كثافته تقل عندما ترتفع درجة الحرارة، وذلك يكون نتيجة وجود طاقة حركية أكبر للجزيئات مما يعمل على أن جزيئات الماء تقوم بشغل حيز أكبر يكون ناتج عن زيادة درجة الحرارة.
  • كما أن درجة الحرارة لها تأثير أيضًا على كثافة السوائل المائية، حيث أنها تؤثر على الإيثانول النقي الذي يقوم بتشكيل روابط هيدروجينية مع نفسه، وهو سائل قطبي مثل الماء، وهو لا يحتوي على بنية الشبكات التي تكون ثلاثية الأبعاد التي تمتلكها الماء، حيث أن هذا السائل تقل كثافته عندما تنخفض درجة الحرارة وذلك عكس الماء، أما سلوك معظم السوائل النقية تكون نفس سلوك الإيثانول.

شاهد أيضًا: طريقة حساب كتلة جسم الإنسان

وبهذا نكون أتممنا تلك المقال عن ما هي وحدة قياس الكثافة ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.