رواد الفضاء العرب والمسلمين

لا شك أن الكون الذي نعيش عليه هذا ونرى من خلاله الشمس والقمر والنجوم ليس هو الوحيد العالم بأكمله، وتلك الشمس والنجوم والكواكب وغيرها ليست موجودات فقط، ننظر إليها من بعيد لا نستطيع الوصول إليها.

مقدمة عن رواد الفضاء العرب والمسلمين

الفضاء يتكون من مجموعة من الكواكب والنجوم وكوكب الأرض الذي نحن نعيش عليه هذا هو واحداً من بين الكواكب التي تدور حول الشمس، ولكن لكل كوكب من هذه الكواكب مميزات وخصائص يختلف بها عن كوكب آخر.

فليست جميع الكواكب تعيش نفس الظروف، ولذلك لا يوجد أي من الكواكب يسكنه الكائنات الحية بخلاف كوكب الأرض.

أما باقي الكواكب فقد تنعدم بها العديد من الخصائص التي تساعد في وجود هذه الكائنات الحيه والعيش عليها.

كذلك الفضاء لا يمكن لأحد أن يعيش في الفضاء الخارجي، حتى بعد التوصل إليه والتعرف عليه هل كان من الممكن أن يظن الإنسان أنه هكذا فعل شيء جديد يمكنه من خلاله أن يعيش فيه.

بالفعل لو كان الأمر هكذا لكانت وجدت مجموعة من الكائنات الحية عاشت عليه إلا أن الأمر لا يسمح بوجود، مثل ذلك الأمر فنحن في الفضاء لا يمكننا العيش في نفس الظروف، والخصائص التي منحنا الله بها لكي تستمر حياتنا.

مثال عن الفضاء

فنجد على سبيل المثال الله عز وجل خلق الكائنات الحية تحتاج إلى غاز الأكسجين إن كان إنسان أو حيوان، وخلق كذلك النباتات تحتاج على ثاني أكسيد الكربون.

فنحن في هذا الفضاء لا يمكننا أن نجد ذلك الأمر، حيث أن الضغط الجوي يقل بمقدار 1 درجة مئوية.

كلما ابتعدنا فوق سطح الأرض، إلى أن ينعدم الأكسجين بشكل تام في الفضاء الخارجي.

هذا بخلاف الجاذبية الأرضية التي تنعدم بشكل تام في الفضاء فلا يمكن للإنسان أن يسير في الفضاء مثلما يسير من خلال السير على الأرض.

فهذا الأمر العلم لن يقبل به على الإطلاق، بل أن الكون هذا يحتوي على الغلاف الجوي والفضاء بما فيه من موجودات لا يمكنها أن تتواجد على سطح الأرض.

فالفضاء يمثل العالم الخارجي منه هذا العالم الذي يحتوي على النجوم والكواكب والمواد والجزيئات والغازات.

فهذا الفراغ الذي نراه ما بين السماء وسطح الأرض ليس جسماً فارغاً، كما يبدو لنا، بل أنه محمل بالعديد من المواد المختلفة الحجم والشكل والكتلة.

شاهد أيضًا: معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

رائد الفضاء

لا يمكن لأي شخص أن يقوم بتلك الوظيفة فلابد من أن يكون الشخص مؤهل ومدرب إلى أن يقوم بقيادة مركبة فضائية يمكنه أن يتعامل معها، ويتواصل من خلالها بالآخرين في حال حدوث أي أعطال.

فالشخص لا يمكنه أن يقود سيارة بدون أن يكون مؤهل لأن يفعل ذلك، وإلا يتعرض إلى حادث كذلك الأمر بالنسبة إلى المركبة الفضائية، بل أن الأمر بالطبع قد يكلف مجهوداً أكبر لأن المهمة تكون بالطبع أصعب.

لذلك لا يمكن لأي شخص أن يقود سفينة فضائية إلا بعد أن يقوم بالتدريب والتأهيل، لذلك من قبل من خلال الدورات التي تمنح لهؤلاء الرواد والتي يتم توارثها عبر الأجيال حتى لا تموت.

بل أنها تصبح مهنة من بين المهن التي يمكن أن يعمل بها الأفراد الآن ومن قبل، فهذه المهنة قد تسبب في حدوث العديد من الأشياء التي بفضلها استطعنا التوصل إلى التكنولوجيا بشتى الطرق والاشكال.

فنجد على سبيل المثال الأرصاد الجوية وأحوال الطقس، التي يتم التنبؤ بها هي بالأساس نتاج من رواد الفضاء الذين يقومون باستكشاف الأحوال الجوية.

الرحلات الجوية

كذلك في حال حدوث أي اضطراب جوي يتم منع الرحلات الجوية من الطيران حتى لا تتسبب في سقوط الطائرة، وليس هذه هي المهام الوحيدة من قبل خبراء الفضاء سواء رواد الفضاء أو خبراء الأرصاد الجوية.

فقد قام العلماء بشكل دائم في الاستكشاف الذي بدوره نحن نعيش الآن عصر حيوي من التكنولوجيا العصرية التي جعلت العالم كله يطل من خلال نافذة واحدة فالمرء الآن يمكنه تلبية عمله والتواصل مع عدة أفراد من دول مختلفة.

بسبب شبكات التواصل الاجتماعي التي بدورها تعود إلى الفضاء والموجات الموجودة به.

فاستطاع الخبراء التعرف على الموجات اللاسلكية والقيام بالعديد من الوظائف، التي بدورها ساعدت في تطوير الاتصال عبر السنوات السابقة.

وبالطبع سيحدث ما هو أعلى تطور من ذلك في المستقبل فالعلم دائماً ليس له سقف يقف عنده أو حدود.

تابع  أيضًا: بحث كامل عن رصد الفضاء واستكشافه

أول رائد فضاء عربي مسلم

يوجد العديد من رواد الفضاء العرب المسلمين فالإسلام دائماً دين يحث على العلم والاكتشاف، فالله عز وجل لم يخلق الإنسان في هذه الدنيا للعبادة فقط كما يظن البعض.

بل أن كل عمل يقوم به الإنسان المسلم في حياته هو بالفعل عبادة لله عز وجل فعندما يقوم بالاكتشاف والسعي وراء العلم فهو في عبادة لله فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة ولد صالح يدعو له.

صدقة جارية، عمل ينتفع به صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا العمل هو العبادة، فالعمل الذي يقوم بتقديمه للبشرية هو عمل يصلح حال المؤمن ويرفعه منزلة، حتى بعد موته وهذا أكبر دليل على دور الإسلام وحرصه على العلم.

ويعد الأمير سلطان بن سلمان هو أول رائد فضاء عربي مسلم ولد في عام 1956 في المملكة العربية السعودية، ويعتبر الأمير سلطان هو الابن الثاني للملك ابن سلمان ملكاً للمملكة العربية السعودية وفخر للمسلمين.

المؤهلات التي حصل عليها الأمير سلطان بن سلمان

  • لقد حصل بن سلمان على العديد من المؤهلات العليا والدرجات العلمية الذي تأهل من خلالها أن يصبح رائد فضاء فتلك المهنة لا تعد بالسلطة، بل العلم هو الغاية الأولى والأهم بها ومن الدرجات العلمية التي حصل عليها الأمير سلطان.
  • حصل على شهادة الماجستير التي تحمل عنوان التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية.
  • وقد حصل على هذه الشهادة العلمية من خلال جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • قد حصل أيضا على رخصة في الطيران
  • كذلك رخصة في مجال الطيران المدني من هيئة الاتحاد الفيدرالي، والتي تتبع أيضا الولايات العربية المتحدة.

 مشروع إطلاق القمر العربي

بعد أن قامت وكالة ناسا بإطلاق العديد من الرحلات التي قامت بها بعد أول رحلة من قبل الاتحاد السوفيتي، قامت بإطلاق مشروع تحت عنوان إطلاق القمر العربي.

وهذا المشروع كان من بين اتفاقيته إن يتم إطلاق المركبة الفضائية من خلال رائد فضاء عربي، وبالفعل قامت وكالة ناسا بالطلب من المملكة العربية السعودية بأن تقوم بترشيح أفضل رواد فضاء لديها للقيام بتلك المهمة.

بما أن المملكة العربية السعودية تعتبر المساهم الأكبر لهذا المشروع، وبالفعل تم ترشيح ثلاثة أسماء.

وكان أسم الأمير سلطان بن سلمان من بينهم وقام بالمشاركة في مشروع إطلاق القمر العربين، وكان هو المرشح الأساس من بين الثلاثة مرشحين آخرين.

اقرأ أيضًا: معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

خاتمة عن رواد الفضاء العرب والمسلمين

ثم ظل الأمير سلطان لمدة أسبوعين بعد الانتهاء من الرحلة موجوداً بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن قامت، وكالة ناسا بتكريمه بمنح ميدالية الريادة.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.