لماذا نحتفل بعيد الأضحى المبارك

لماذا نحتفل بعيد الأضحى المبارك الأمة المسلمة تقوم بالاحتفال بالعيدان الرئيسان عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الفطر هو العيد الخاص بالمسلمين الصغير، وهذا العيد هو العيد الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك، والذي يعتبر هو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية، أما عيد الأضحى المبارك فهو ذلك العيد الرئيسي الخاص بالمسلمين، والذي يطلق علية اسم العيد الكبير الذي يقوم المسلمون من خلاله الاحتفال بالأضحية في مثل هذا العيد.

التعريف بعيد الأضحى

  • يعتبر الاحتفال بذلك العيد عيد الأضحى المبارك يعتبر هو بمثابة احتفال بذلك النبي العظيم إبراهيم علية السلام، الذي كان قد قام بتجربة خاصة به تعتبر تجريه إيمانية تعتبر فريدة عن غيرها من التجارب، وهذه التجربة قد جعلت منه من الأشخاص المميزين الذين يستطيعون الحصول على لقب خليل الرحمن.
  • وبالتالي يستطيع في مثل هذه الحالة أن يستحق تلك المكانة التي وصل إليها عن جدارة، ويرجع ذلك إلى أن الشخص الذي يستطيع أن يقوم بكل بساطة بذبح ابنة بيده، وكذلك أمام جموع البشر وإمام عينة وهذا الابن هو أعظم وأحب إلى قلبه عن غيرة لأنه قد رآه على كبر فسيدنا إبراهيم كان يحب ابنة حبًا جمًا، ورغم كل هذا الحب فقد قام بذبح ابنة إرضاء لله سبحانه وتعالى فهذا الشخص الذي استطاع أن يقوم بمثل هذا العمل يعتبر قد وصل إلى مرتبة عالية من المراتب التي لا يمكن أن يتم منافستها بأي حال من الأحوال.
  • ومن المعلوم لدى الجميع أن سيدنا إبراهيم علية السلام كان قد قام بذبح ابنة من أجل أن يرضي الله سبحانه وتعالى، الذي قام بإمرة بالقيام بذبح ابنة ولكن عندما قام سيدنا إبراهيم بذبح ابنة هنا ظهرت معجزة الله سبحانه وتعالى التي قامت بتسجيلها جميع الأديان التي كانت موجودة السماوية، وقالوا عنه أنه الله سبحانه وتعالى كان قد فدا ذبح ابنة بذلك الكبش العظيم الذي قام بإنزاله من السماء على سيدنا إبراهيم علية السلام.
  • ومن أجل أن يعلن أيضًا عن انتهاء ذلك العصر الخاص بعصر تلك القرابين البشرية، والقيام بالاستعاضة عنها بفعل أخر كما فعل سيدنا إبراهيم علية السلام، فيقوم بعد الذبح بتوزيع ذلك اللحم على جميع الفقراء والمساكين والمحتاجين من أجل أن تساعدهم على حصولهم على ما يكفي جوعهم، وفي مثل هذه الحالة يتم إطعام العديد من الناس في مثل هذا اليوم العظيم.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الغدير في الإسلام

تعريف عيد الأضحى

  • تبدأ السنة الهجرية في بداية الأمر بشهر شوال هو ذلك الشهر العاشر من شهور السنة الهجرية أما بالنسبة لعيد الأضحى، فهو ذلك العيد المسمى عيد المسلمين الكبير والذي يأتي في ذلك الشهر العاشر من شهور ذي الحجة، وهو ذلك الشهر الثاني عشر من شهور السنة الهجرية وتلك العيدان غالبًا ما يأتون بعد أن ينتهي المسلمون من أداء الشعيرتين الأساسيتان الخاصين بهم.
  • وتلك الشعائر من شعائر الدين الإسلامي الحنيف، وذلك كأنه تعبير من الله سبحانه وتعالى وكأنه يقول لهم هنيئًا بكم على ما قمتم بإنجازه من إعمال سواء كانت طاعة أو عبادة في خلال تلك الفترة التي تسبق تلك الأعياد، فعلى سبيل المثال يأتي عيد الفطر بعد أن يكون المسلمين قد قاموا بصيام ذلك الشهر الخاص بصيام رمضان المبارك.
  • أما بالنسبة لعيد الأضحى فهو ذلك العيد الذي يأتي بعد أن يقوم المسلمون بأداء تلك الشعائر الخاصة بالحج، والقيام بوقوفهم على جبل عرفات في مدينة مكة المكرمة، والذي يأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ولذلك يعتبر هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تأتي من ضمن أسباب الاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.
  • لذلك تجد جميع المسلمون قد يقيمون بالاحتفال بمثل هذا العيد من أجل الاحتفال بعظامه مثل هذا اليوم، ومن أجل أن يتم التذكير دائمًا بمثل تلك الحادثة التي تعرضها لها نبينا العظيم والتي تعيد ترسيخ ذلك المفهوم الخاص بالأيمان المطلق الخاصة بحكمة الله وتعالى، وكذلك خاص بقضائه وقدرته على كل شيء.
  • فيجب أن نعلم جيدًا أن تلك الحادثة الخاصة بحادثة الذبح لا تعتبر من الحوادث العادية التي تحدث، ولكنها تعتبر من الحوادث التي قد فاقت العديد من كل التطورات، وكذلك فاقت كل الحسابات واعتبروها حادثة قد تنبأ عن ضرورة القيام بإتباع الخالق في كافة الأمور التي يطالبنا بأتباعه فيها.
  • والقيام بعبادته والإخلاص في عبادته أشد إخلاص، وكذلك فإنها تذكر دائمًا بذلك النبي العظيم نبينا إبراهيم علية السلام وهو يعتبر من أعظم الأنبياء الذين مروا على تاريخ تلك البشرية.

شاهد أيضًا: ما هو تاريخ عيد الشعانين

كيف يتم الاحتفال بعيد الأضحى

يمكنا الاحتفال بهذا العيد عن طريق اغتنام مثل هذا العيد من أجل القيام ببعض الأعمال ومن هذه الأعمال ما يلي:

  • القيام بالتهنئة في مثل هذا العيد فالعيد يعتبر هو تلك المناسبة التي تكون مباركة والتي يتم فيها جمع شمل كافة المسلمين، وبالتالي فهو يساعد أيضًا على القيام بتوحيد قلوبهم فالجميع يتقابلون مع بعضهم البعض من أجل التهنئة ويتقابلون في ذلك المصلي المخصص للعيد وفي تلك الأسواق والطرقات، ويقومون بالتصافح فيما بينهم البعض، ويكون كل ذلك من أجل أن ينالوا رضا الله وتكون تلك التهنئة بذلك العيد من خلال القيام بقول تلك العبارة التي تقول (تقبل الله منا ومنكم).
  • من أعمال عيد الأضحى أيضًا هو القيام ببر الوالدين وكذلك القيام بتوثيق تلك الصلة الخاصة بصلة الأرحام.
  • يتم استخدام عيد الأضحى أيضًا من أجل القيام بزيارة كل الأحبة والجيران وكذلك من أجل القيام بزيارة هؤلاء الأصدقاء، والقيام بمشاركة اليتامى وكذلك الفقراء بتلك البهجة والفرحة الخاصة بعيد الأضحى.
  • يتم اغتنام عيد الأضحى من أجل القيام بالإصلاح فيما بين هؤلاء المتخاصمين وكذلك تساعد في الإكثار من القيام بذكر الله سبحانه وتعالى، وكذلك من أعمال عيد الأضحى المبارك القيام بالاغتسال.
  • وفي عيد الأضحى يتم ارتداء تلك الملابس التي تكون جديدة فيقوم المسلمون بالاحتفال بذلك العيد من خلال قيامة بارتداء تلك الملابس الجديدة، والقيام بالتعطر وكل ذلك من أجل أن يتم الاقتداء بنبينا العظيم رسول الله صلى الله علية وسلم.
  • من مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك القيام بالتكبير في ذلك اليوم والتكبير يبدأ منذ صبيحة يوم عرفة، ويظل مستمر حتى أخر الأيام الخاصة بأيام التشريق وهو ذلك اليوم الذي يعتبر اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

شاهد أيضًا: طقوس العيد في سوريا

لماذا نحتفل بعيد الأضحى المبارك

  • لماذا نحتفل بعيد الأضحى المبارك يتم الاحتفال بعيد الأضحى المبارك من قبل المسلمين من أجل أن يقوموا بتوجيه الشكر لله سبحانه وتعالى، عن طريق القيام بالالتزام بأداء تلك العبادات المختلفة والمحافظة على القيام بأدائها في الأوقات المجددة لها.
  • وأيضًا يتم الالتزام بتلك العبادات من خلال المداومة على الذهاب إلى تلك المساجد والقيام بذكر الله، وأيضًا القيام بقراءة القرءان الكريم والالتزام بتلك الأعمال التي تكون صالحة والتي يجب أن تتم في مثل هذا اليوم المميز يوم عيد الأضحى لأن الكثير ينشغلون عن أداء مثل هذه العبادات في ذلك اليوم من أجل الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.
  • ولذلك فيعتبر هذا اليوم بمثابة يومًا فاصلًا ويعتبر أيضًا بمثابة التي النقطة التي تساعد على الالتزام بالسير على طريق الله سبحانه وتعالى.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.