ما هو عيد الغدير في الإسلام

ما هو عيد الغدير في الإسلام يقومون أبناء الشيعة في الإسلام بالاحتفال بيوم ويطلقون علية اسم يوم الغدير، وهو ذلك العيد الذي يتم الاحتفال به مع مرور كل عام في اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة، ويتم إطلاق اسم العيد الكبير على مثل هذا اليوم، وغالبًا ما يكون هذا اليوم مفضل جدًا لدى أبناء الشيعة عن هذا العيد الخاص بعيد الفطر في الإسلام وكذلك يفضلونه عن عيد الأضحى.

أبناء الشيعة ويوم الغدير

  • يتم الاحتفال بيوم الغدير من قبل أبناء الشيعة في الإسلام وهذا اليوم يأتي في يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة، ويتم الاحتفال به عن طريق القيام بالصيام من جميع الأبناء، ولقد تم التعرف على عيد الغدير مع بداية عام 352ه، وكان ذلك في دولة العراق في مثل هذا الوقت من السنة.
  • وكذلك كان يتم الاحتفال بمثل هذا اليوم في ذلك العهد الخاص بأيام المعز الدولة على بن بوية، ولكن منذ هذا الوقت وتم اتخاذ هذا العيد من قبل الشيعة على أنه عيد أساسي لهم لا يتم التخلي عنه بشكل نهائي، ويفضلونه عن باقي الأعياد الإسلامية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى.
  • ترجع قصة غدير تلك إلى أن يطلق الغدير على ذلك الماء الذي كان فيما بين المدينة المنورة ومكة، وكان يطلق عليه في فترة من الفترات اسم خم، لكن في يوم من الأيام كان الرسول صلى الله علية وسلم يلقي خطابًا للناس في ذلك الموقع الخاص بغدير خم، وعند بداية الخطبة الخاصة به قال الحمد لله رب العالمين والثناء علية، وكذلك الوعظ وكذلك الذكر وأوصى رسول الله في هذه الخطبة بأن الجميع يجب أن يوفروا الاحترام الكامل لأهل بيته.
  • وكذلك القيام بتوقيرهم بشكل كامل وعدم القيام بالتعرض لهم بالأذى بأي شكل من الإشكال ولكن مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يجب تفضيلهم على من هم يكونوا أفضل منهم فيما سبق، مثل أبو بكر الصديق رضي الله عنه وكذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكذلك عثمان بن عفان رضي الله عنه.

شاهد أيضًا: طقوس العيد في سوريا

ما هي الحقيقة وراء عيد الغدير

  • كثيرًا من الأهواء كانوا ما يزعمون أن الرسول صلى الله علية وسلم كان قد أوصى في الخطبة الخاصة به بتولي علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان ذلك في أثناء مروره على غدير خم والذي كان يوافق يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة.
  • وكان ذلك خلال عودته من تلك الحجة المطلق عليه اسم حجة الوداع ولذلك قاموا باتخاذ هذا اليوم بأنه من الأيام المميزة بالنسبة لهم واعتبروه بمثابة عيد رسمي لهم، ولكن يجب أن نوضح أن هذا ما هو إلا مجرد أكاذيب وافتراءات لا أساس لها من الصحة.
  • ويجب أن نعلم جيدًا أن تلك الأعياد الرسمية والأساسية الخاصة بالمسلمين ما هي إلا عيد الفطر وعيد الأضحى فقط لا غير، وكذلك يوم الجمعة وغيرها من تلك المناسبات التي يزعمون أنها تتبع للأعياد الخاصة بالمسلمين ما هي إلا من البدع التي لا أساس لها من الصحة بشكل نهائي.

ما هو عيد الغدير في الإسلام؟

  • الغدير عادة ما يتم إطلاقة على ذلك الجدول الصغير الحجم الخاص بالماء فمن الملاحظ عن الأنهار أنها تقوم بالتفرع إلى تلك الجداول الصغيرة الحجم، ويعتبر اسم غدير من تلك الأسماء التي يتم اختيارها من قبل الولدين لأبنائهم.
  • ولكن المقصود هنا هي منطقة الغدير خم وهي تلك المنطقة التي كان يقف عليها الرسول صلى الله علية وسلم حين قام بالانتهاء من تلك الحجة الخاصة به في مكة وقام في هذا الوقت بإلقاء تلك الخطبة الرائعة التي قام فيها بتوجيه الوصية خاصة لسيدنا علي بن أبي طالب، مبين في تلك الوصية أن هناك فرط على هذا الحوض وأن الناس سوف تقوم بالتردد على مثل هذا الحوض، وأنه قد قام بترك أمرين لن يتم التفريق فيما بينهم حتى يستطيع الناس أن يأتوا إلى مثل هذا الحوض، وهذان الأمرين هما كتاب الله جل وعلى وكذلك الأمر الأخر هو أهل بيته الطاهرين.
  • وفي أثناء ذلك قام النبي صلى الله علية وسلم بمسك يد سيدنا علي بن أبي طالب وقام برفعها لفوق قليلًا، وقال إن من كان الرسول مولاة فعلي الآن قد أصبح مولاة، وبعد هذا قام المسلمون بالذهاب إلى علي بن أبي طالب على الفور وقاموا بتوجيه التهنئة الحافلة له لما كسبة من شرف عظيم في مثل هذا الموقف.
  • وهما بذلك يعبرون عن فرحتهم بهذا الأمر وقالوا لعلي بن أبي طالب بأنه قد أصبح مولى لكل من كان مؤمن وكذلك لكل مؤمنة، ولا شك أن علي بن أبي طالب يستحق هذا الأمر عن جدارة، وذلك نظرًا لأنه يعتبر أول هو من قام بالاعتراف بالإسلام من الصبايا، وأول من أسلم أيضًا منهم ويطلق علية اسم أسد الله الغالب لأنه قام بقتال أعداء الله.

شاهد أيضًا: فوائد زكاة عيد الفطر

ما هو عيد الغدير؟

  • عيد الغدير هو يعتبر من أكبر الأعياد الخاصة بالشيعة الأمامية وكان ذلك بعد واقعة تنصيب على من قبل رسول الله ولي وإمامًا على المسلمين في مكان غدير خم، ولقد تم التعبير عن تلك الواقعة في كافة المصادر الخاصة بالشيعة عن طريق استخدام مختلف التعبير فتم إطلاق اسم عيد الله الأكبر على مثل هذا اليوم.
  • وكذلك تم إطلاق اسم عيد أهل بيت محمد ومرة أخرى يتم تسميته على أساس أنه أشرف الأعياد، ولذلك كثيرًا ما كان يحافظ الشيعة في مختلف البقاع في الأرض على القيام بأحياء مثل هذه المناسبات والقيام بالاحتفال بها، وكذلك إقامة تلك المجالس الخاصة بالفرح والبهجة في مختلف الأماكن من أجل الحفاظ على القيام بتعظيم تلك المناسبة بشكل كبير فيما بين مختلف الأشخاص.

ذكر عيد الغدير في الأحاديث

  • ولقد تم ذكر العديد من الأحاديث الخاصة بعيد الغدير على سبيل المثال لقد تم ذكره في مصادر بشكل عام مثل قول من صام يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة فقد كتب له في سبيل صيام هذا اليوم صيام ستين يوم على الأقل وذلك لأنه قد صام في اليوم المميز وهو يوم غدير خم.
  • ولقد ذكر رسول الله أن يوم غدير يعتبر من أفضل الأعياد التي تخص أمة محمد وذلك لأن هذا اليوم، كما قال رسولنا الكريم أنه اليوم الذي إمرة فيه الله سبحانه وتعالى بنصب أخيه علي بن أبي طالب ولي على أمته من أجل أن يقوموا بالاهتداء به من بعد محمد صلى الله علية وسلم.
  • وكان هذا هو اليوم الذي قد أكمل فيه الله سبحانه وتعالى الدين وكذلك أتم على أمة محمد جميعها بكافة النعم، وكذلك قد رضي لهم الإسلام دين بشكل عام للأمة أجمعها.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الغفران عند اليهود

  • كذلك قد ذكر الإمام الصادق أن عيد الغدير يعتبر من أعظم الأعياد وكذلك من أشرفها، ولقد قال الراوي ما يجب علينا فعلة في مثل هذا اليوم قال إجابة على ذلك أنه يجب عليكم القيام بصيام هذا اليوم من أجل الشكر والحمد والثناء على مثل هذا اليوم وكان من صام هذا اليوم بمثابة صام ستين عام.
موضوعات من نفس القسم