كيف تتكون الغيوم في السماء

كيف تتكون الغيوم في السماء إن الطبيعة تحتوي دائمًا على كثير من المظاهر التي تجذب انتباه الإنسان فتجعله يبدأ في البحث عن أسبابها، تلك المظاهر الجمالية التي تحتويها الطبيعة لم يخلقها الخالق سبحانه وتعالى لتكون مصدرًا للجمال فقط، ولكنها إضافة إلى ما تضيفه من منظر خلاب لكنها دائمًا ما تكون لها عدد من الفوائد الأخرى التي يكتشفها الإنسان أثناء قيامه بدراسة وفحص تلك الظاهرة، وإننا اليوم نقف أمام واحدة من أهم بل أنها من بين أجمل المظاهر الطبيعية، إنها ظاهرة الغيوم التي كثيرًا ما نراها تجمل السماء فتصبح ألوان السماء مختلطة بين الأزرق والأبيض في تجانس رائع يجعل كل من يرى هذا المظهر يسبح بحمد الخالق على نعمه وعلى خلقه لكل هذا الجمال ليستمتع به الإنسان وينتفع به.

ما المقصود بمصطلح الغيوم

  • إن ظاهرة الغيوم والسحب كما يطلق عليها البعض تعتبر السبب الأساسي في نزول الأمطار، وقد كانت الأمطار في بداية الحياة الإنسانية هي السبب الرئيسي للحياة فمن خلالها يحدث بعض التجمعات المائية ليشرب منها الإنسان.
  • ومن خلال الأمطار أيضًا ترتوي النباتات وتنمو وترتوي الحيوانات، لذلك قد كانت ولازالت أحد أهم الأسباب التي لا تصلح حياة الكائنات الحية دونها.
  • ونظرًا لتلك الأهمية فقد أصبحت الغيوم محلًا لاهتمام كثير من الباحثين والعلميين، فقد اهتموا جميعًا بدراسة تلك الظاهرة الهامة لمحاولة الكشف عن كيفية تكونها والسبب الذي يجعلها مصدرا تنزل من خلاله مياه الأمطار.
  • ومع تقدم تلك الدراسات العلمية اكتشف العلماء أن الغيوم هي عبارة عن بعض التجمعات لنقاط من الماء تتجمع في واحدة من طبقات الغلاف الجوي بشكل دقيق للغاية، وتأتي تجمعات الماء تلك عن طريق التبخير أما حينما يحدث انخفاض كبير لدرجات الحرارة بمختلف طبقات الغلاف الجوي فانه يتم تجمع بعض من قطع الثلج إضافة إلى نقاط المياه وأما عن طريقة تكون السحب فهذا ما سنعرفه بالتفصيل لاحقًا.

شاهد أيضًا: ما لون السماء الحقيقي

كيف تتكون الغيوم في السماء؟

  • كيف تتكون الغيوم؟ تحدث الغيوم بفعل بعض التغييرات التي تحدث في المناخ بالكرة الأرضية، حيث تكون البداية من خلال الشمس التي ترسل أشعتها التي تسقط على بعض تجمعات المياه بكوكب الأرض مثل البحار كالبحر الأحمر والبحر المتوسط والأنهار كنهري النيل والفرات والبحيرات مثل بحيرة قارون وغيرهم من مسطحات الماء على الأرض.
  • وكذلك تسقط تلك الأشعة على أبخرة المياه التي تقوم بصنعها النباتات، والتي تنتج أيضًا عن طريق الحيوانات، تساقط أشعة الشمس على كل تلك المصادر المائية يكون سببًا في حدوث عملية التبخر، وعندما تتبخر جزيئات المياه فأنها تتصاعد إلى بعض الطبقات العليا بالغلاف الجوي فتتجمع مئات الآلاف بل الملايين من نقاط المياه بالغلاف الجوي.
  • وهنا يأتي دور الرياح التي تقوم بنقل وتوجيه حركة بعض الاغبرة الهوائية الموجودة بالجو وبشكل خاص في الغلاف الجوي، وبذلك يتجمع كل من نقاط المياه والاغبرة الجوية ويتكتلا سويًا.
  • وهنا تبدأ عملية جديدة بالغلاف الجوي وهي عملية التكثيف التي تحدث نتيجة انخفاض درجة حرارة طبقات الغلاف الجوي، والتي تجعل الغبار والماء يلتحما معًا وعند تلك اللحظة يبدأ الإنسان في رؤية الغيوم متكونة في السماء، فيبدأ بتوقع حدوث هطول قريب للأمطار، وتصنيفات وأشكال الغيوم كثيرة ومتنوعة طبقًا لأحجامها وألوانها، لذلك سوف تجدون في التالي وصف تفصيلي لكل أنواع الغيوم.

أنواع الغيوم المختلفة

  • للغيوم أنواع كثيرة فبعض العلماء يقوموا بتصنيفها بناءً على حجمها سواء كانت كبيرة أو صغيرة أو متوسطة.
  • أما البعض الأخر فأنهم يقوموا بتصنيفها على حسب درجة قربها من الأرض ومكانها في الغلاف الجوي، بينما يقوم آخرون بتصنيفها طبقًا لما يراه الإنسان من ألوان لتلك الغيوم سواء كانت سوداء قاحلة أو رمادية أو بيضاء، ولكل لون من هؤلاء دلالته.
  • وقد سعى عدد كبير من العلماء والباحثين إلى عمل تصنيفات واضحة للغيوم ولكن أول من نجح في عمل هذا التصنيف بشكل دقيق كان أحد الباحثين في علم الكيمياء في دولة انجلترا، وقد كان هذا التصنيف في أوائل القرن التاسع عشر وما زال العمل بهذا التصنيف جاريًا حتى هذه الآونة، مع إضافة قدر قليل للغاية من الإضافات كتعديل على هذا التصنيف يذكر أن هذا الباحث الذي ينسب اليه التصنيف يدعى هوارد.

وفي هذا التصنيف يقول هوارد أن هناك عشرات الأنواع من الغيوم ولكن حتى يسهل علينا عملية تصنيف الغيوم فإننا نستطيع أن نجمعهم في عشرة أنواع مختلفة تندرج داخلهم كل أنواع الغيوم والآن نعرض عليكم كل نوع من أنواع الغيوم وسببه وما يحمله من دلالة: –

الغيوم ذات المستوى المنخفض

  • وهي التي تقترب من سطح الأرض حيث عادة ما توجد في طبقة الستراتوسفير أي تقترب إلى مستوى يقل عن الستة ألاف قدم تقريبًا.

الغيوم ذات المستوى المتوسط

  • وهي التي تبعد قليلًا عن كوكب الأرض نتيجة لتواجدها في طبقة أعلى من الغلاف الجوي، حيث يصل متوسط ارتفاعها إلى ما يقرب من العشرون ألف قدم.

الغيوم ذات المستوى المرتفع

  • وهي أكثر أنواع الغيوم ارتفاعًا فهي في أعلى طبقات الغلاف الجوي، ويزيد بعدها عن الأرض لأكثر من العشرون ألف قدم.

شاهد أيضًا: كيف تتكون السحب والأمطار

وهناك تصنيف أخر يعتمد على حركة الرياح حيث تنقسم بسببها الغيوم إلى:

غيوم طبقية

  • وهي عبارة عن تكون طبقات من الغيوم ولكن بشكل مضطرب نتيجة عدم انتظام حركة الهواء.

غيوم تراكمية

  • وهي عبارة عن بعض التكتلات والتراكمات للغيوم بفعل سخونة الهواء وارتفاع درجة الحرارة مما يساعد في هذا التراكم.

سحب طبقية

  • وهي عبارة عن تكون طبقات من الغيوم المفرغة من المياه بفعل حركة الرياح بشكل دائم ومنتظم.

وهناك أيضًا تصنيف لمعرفة كيف تتكون الغيوم أخر يقوم على أساس لون السحب وجدير بالذكر أن لون الغيوم أو السحب دائمًا ما يكون له معنى دقيق لدى علماء الأرصاد حيث تنقسم إلى: –

غيوم سوداء

  • وهي التي تكون عبارة عن ركام يتميز باللون الأسود، ويدل لونها الأسود على شدة تعبئتها بالمياه واستعدادها لنزول مياه الأمطار، ودائمًا عندما يقوم علماء الأرصاد برصد تلك السحب فأنهم يتوقعون شدة قرب نزول ماء المطر.

غيوم رمادية

  • تلك الغيوم عبارة عن طبقات ذات اللون الرمادي ويتشكل هذا اللون نتيجة وجود بعض القطع الثلجية في طبقات الغيوم.

الغيوم البيضاء

  • وهي تنقسم إلى نوعين أحدهما يدل على احتمالية حدوث بعض العواصف، وأما الأخرى فهي تكون شديدة البياض وهي تدل على اعتدال الطقس ولا تدل على احتمالية حدوث أي أمطار.

شاهد أيضًا: ما هو الرعد والبرق علميًا

وجدير بنا أن نذكر أن هناك بعض الاختلاف بين كلمتي السحب والغيوم رغم شدة تقارب كلًا منهما إلى الأخرى، ولكن الفرق أن الغيوم يشترط أن تحمل داخل طياتها جزيئات من المياه لتكثف فتسقط الأمطار أما السحب فلا يشترط لها ذلك، ومن هنا نكون ختمنا مقالنا اليوم عن كيف تتكون الغيوم ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم
تعليق 1
  1. horri mokhtar يقول

    Salam
    مهزلة هي نظرية تبخر – تكثف – مطر
    Absurd universal theory:
    “Evaporation – Condensation – rain.”
    New 2019 theory, more convincing in 8 minute
    1- evaporation
    2 – decomposition of water vapor at high altitude (hv + H2O → H2↗ and O↗, two simple and free gaseous bodies, lighter than air).
    3- Compression instead of 2 mechanical forces (ascending and descending air currents).
    4- Positive hydrogen ionization and negative oxygen due to friction, shock and heat generated by compression.
    5 – Synthesis of water H2 + O in a real explosive chemical reaction in the atmosphere (formation of water molecules → clouds).
    6 – Condensation.
    7- Rain
    Thank you very much

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.