مفهوم تنمية الموارد البشرية و أهدافها

مفهوم تنمية الموارد البشرية و أهدافها، يُعد مفهوم تنمية الموارد البشرية من المفاهيم الجديدة التي ظهرت في الفترة الأخيرة، وكان له أهمية كبيرة في زيادة الكفاءة الخاصة بالفرد داخل عمله أو داخل أسرته أو في أي مكان يتطلب منه أن يعمل في جماعة أو حتى يرتقي بنفسه، واليوم يقدم لكم موقع ملزمتي التعليمي موضوع عام عن مفهوم تنمية الموارد البشرية وهدفها، فتابعوا معنا.

مفهوم تنمية الموارد البشرية و أهدافها :

  • تعتبر الموارد البشرية هى مجموعة العاملين في مؤسسةٍ ما أو شركة، وتنمية الموارد الشرية هى القيام بالتركيز على الموظفين الموجودين داخل هذه المؤسسة من خلال تقديم برامج تدريبية لهم حتى يطوروا من أنفسهم، وأيضاً القيام بتوظيف موظفين جدد وتوجيههم حتى يكونوا منتجين وذو نفع وفائدة للمؤسسة التي يعملون بها.
  • وتعتبر الموارد البشرية هى جزء من إدارة المؤسسة، وقد تم في الفترة الحديثة إنشاء قسم في كل شركة أو مؤسسة كبيرة يسمى ” قسم تنمية الموارد البشرية ” حيث يتم هذا القسم بإدارة وتدريب كل موظف لأنه هو أصل العمل، فتنمية الموارد البشرية هو الأصل في التقدم بأي مؤسسة أو منشأة عملية.

أهداف تنمية الموارد البشرية :.

الموارد البشرية تسعى لأن تحقق مجموعة من الأهداف لكي تطور من العمل القائم في داخل المؤسسة، ومن هذه الأهداف ما يلي :

تطوير وتدريب :.

يُعد الهدف الأول من تنمية الموارد البشرية هو القيام بتوفير موارد بشرية لها إمكانيات لتحقيق تنمية المؤسسة التي يعملون بها، فتقوم إدارة الموارد البشرية بعمل دراسة متأنية لكل فرد داخل المنشأة، وتحديد حاجته من التدريبات ووضع برامج تدريبية خاصة، والقيام بوضع مواعيد لبدايتها وإنتهائها، مما يجعل هناك تقدم داخل المنشأة.

شاهد ايضًا : معلومات عن طائر النسر مع الصور

الشئون الداخلية للموظفين :.

من أولويات قسم تنمية الموارد البشرية في أي شركة أو منشأة هو القيام بتوفير كافة المعلومات عن من يترشح لوظيفةٍ ما، وإتخاذ كل الإجراءات في حالة توظيفه بالفعل، وتحديد المرتب وتدوين ما قام به من إنجازات وما قام به من إخفاقات، كما أن من وظيفة قسم تنمية الموارد البشرية هى :

البحث عن موظفين جدد من خلال عمل إعلانات جذابة يتم نشرها ومتابعتها في الصحف وكذلك على شبكة الإنترنت وكذلك الأماكن التي يتم فيها طلب موظفين، وبعد إختيار الموظف يتم عقد المقابلات الخاصة من قِبل قسم الموارد البشرية ووضع تقييم عام لكل موظف.

القيام بتعزيز العلاقات :.

من أهم الأدوار التي تلعبها تنمية الموارد البشرية هى تعزيز العلاقات الجيدة بين موظفين الشركة أو المنشأة، وهذا يتم من خلال إلتزام الشركة بكل القوانين التي تم وضعها والتي تنظم العلاقة بين الموظف والشركة، بحيث تشيع روح التساوي وعدم تفضيل موظف عن موظف إلا بعمله.

مما يجعل هناك إختفاء كامل لروح الحقد والغيرة، كما يقوم قسم تنمية الموارد البشرية بالمتابعة المستمرة للعلاقات بين الموظفين، وإن حدث أي نزاع يضمن قسم تنمية الموارد البشرية أن يتحقق العدل وكل واحد من الموظفين يأخذ ما له من حق.

القيام بمساعدة الموظفين :.

إن المسئولية الكبرى التي تقع على قسم تنمية الموارد البشرية هى الحرص على تطبيق البرامج الخاصة بالإدخار، والقيام بتوفير أجور تقاعدية للموظف في حالة تقاعده عن العمل، إما لبلوغه سن المعاش أو إصابته خلال العمل بإصابات تمنعه من الإستمرار كموظف.

لذلك يقوم القسم بتنفيذ البرامج الخاصة بمساعدة أي موظف إذا إحتاج للمساعدة حتى تحقق توازن بين حياة الموظف العادية وحياته المهنية.

شاهد ايضًا : معلومة للاذاعة المدرسية

التخطيط الخاص بتنمية الموارد البشرية :.

التخطيط الخاص بالموارد البشرية في مفهومه العام هو التأكد من توافر عدد مناسب من الأفراد كموظفين في مكانهم المناسب داخل الشركة عندما تحتاج الشركة إليهم.

كما يتضمن هذا التخطيط التحليل الكامل لطبيعة كل الموارد البشرية المتاحة، والقيام بوضع توقع لما تحتاج إليه الشركة في المستقبل وإستثمار أي مورد بشري متميز، ويتم عمل ذلك من خلال مرحلتين من توفير البيانات وهم :

بيانات خارجية :

هى مجموعة بيانات لا تخص الشركة لكن تخص بيئة الشركة التي تحيط بها، ومن أهمها :

  • ظروف إقتصادية عامة تؤثر سواء بالإيجاب أو بالسلب على تخطيط الشركة والحصول على موظفين جدد، إن كانت سوف تتوسع أو سوف تستغنى عن موظفين في حالة إنكماشها.
  • تطور تقني؛ والمقصود به مدى ما تقوم الشركة باستيراده من آلات تعمل من خلال التحكم عن بعد، مما سوف يؤثر على حجم الموظفين الموجودين واستبدالهم بآلات كهربائية، وهنا يقوم التخطيط للموارد البشرية بعمل قائمة بعدد الموظفين المطلوبين في حال إعتماد الشركة على الآلات.
  • دراسة سوق المنافسين لأنه سوف يؤثر على وضع السياسة الخاصة بالشركة، ووضع الإحتمالات لأن ينتقل موظفين من الشركات المنافسة إلى شركتهم.

بيانات داخلية :.

يقوم قسم تخطيط الموارد البشرية بعمل دراسة متأنية، ولكن هذه المرة للمؤثرات الداخلية للشركة وهى كالتالي :

  • دراسة الخطط التي وضعتها الشركة، وكيفية ملائمة عدد الموظفين لتنفيذها، وذلك من خلال التأكد من أن الشركة سوف تتوسع في مجالها، لذلك لابد من القيام بزيادة حجم العمالة أو العكس.
  • تهتم إدارة تخطيط الموارد البشرية بدراسة التطورات الداخلية التي تحدث داخل الهيكل التنظيمي للشركة، والتي يترتب عليها العدد المطلوب للموظفين في الشركة وما حاجة الشركة إلى توظيف أفراد جدد.
  • يقوم قسم تخطيط الموارد البشرية بوضع التخصصات داخل الشركة، بحيث يأخذ كل موظف لقب ومركز يناسب تخصصه وما يقوم به من عمل.

وظائف رئيسية لتنمية الموارد البشرية :.

تقوم الموارد البشرية في أي شركة أو مؤسسة بالقيام بمجموعة وظائف رئيسية لها، وهى كالتالي :

  • كيفية إستفادة الشركة من الموظفين؛ ويتم ذلك من خلال توظيف إدارة جيدة.
    توفر الموارد البشرية في أي شركة تعويضات وحوافز لأي موظف يتميز بالكفاءة والمهارة، وذلك من خلال تقديم تقارير تقييم أداء العمل.
  • القيام بتطوير الكفاءات من الموظفين ووضع البرامج التدريبية المناسبة للموظفين الأقل كفاءة.
  • القيام بتدعيم الإبتكار والإبداع لدى الموظف، مما يخلق روح منافسة شريفة.
  • يتم الإعتماد على الوسائل الحديثة من التكنولوجيا ليتم التطوير والتدريب الخاص بالموظف على أكمل وجه.
  • يتم الإستعانة بعمليات العصف الذهني لحل أي مشاكل تواجه العمل، وذلك بتنسيق تلك العملية بين الموظفين.

شاهد ايضًا : بحث عن الفن الإسلامي القديم وعناصره

الدور الذي يقوم به مدير تنمية الموارد البشرية :.

لمدير تنمية الموارد البشرية مجموعة من المهام التي يجب أن يقوم بها، وهو له عدة صلاحيات داخل الشركة حتى يساهم في تطوير واستمرار والمحافظة على سير العمل على أكمل وجه، وهى كالتالي :

  • القيام بتوظيف الأفراد الجدد، وعمل المقابلات الشخصية معهم وإختبار مدى كفائتهم للوظيفة.
  • يكون هو همزة الوصل بين إدارة الشركة والموظفين، وخاصةً إن كان هناك أي طلب من أي موظف لإدارة الشركة.
  • يقوم المدير بدعم أي موهبة لدى الموظف من خلال تشجيعه وتجربة فكرته ومعرفة إن كانت سوف تفيد أم لا.
  • يضع المدير كافة البرامج التدريبية الناجحة للموظفين داخل الشركة، حتى يساهم في أن تتطور الكفاءات مما يُحدث تطور في الشركة.
  • يقدم المدير التقارير الخاصة بتقييم الأداء لأي موظف، وهذا يتم من خلال المتابعة المستمرة لسير العمل، وتحديد نقاط الضعف والخطأ ومساعدة الموظف لكي يتخطاها أو يقوم بإصلاحها.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.