مفاهيم في علم النفس المعرفي

مفاهيم في علم النفس المعرفي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن علم النفس المعرفي وسوف نعرض في ذلك لتعريف علم النفس المعرفي، ومجالات علم النفس المعرفي، ركائز علم النفس المعرفي.

علم النفس المعرفي

  • تتشعب فروع علم النفس وذلك كباقي العلوم الإنسانية والاجتماعية، وبهذا ظهرت العديد من الفروع لعلم النفس، وأصبح لكل فرع وكل قسم يهتم بسلوك معين للإنسان فيقوم بتفسير هذا السلوك وكذلك معالجة هذا السلوك.
  • وبهذا فإن علم النفس يهتم بدراسة أنماط السلوك المختلفة التي يقوم بممارستها الإنسان، وكذلك تفسير أسباب حدث هذا السلوك والحرص على معالجة هذا السلوك.
  • هذا وقد مر علم النفس المعرفي بمراحل عديدة والتي اهتمت بدراسة علم النفس المعرفي، والذي اعتبر أكثر فروع علم النفس اهتماماً بالسلوك، واهتم بوضع بعض المبادئ السلوكية.

شاهد أيضًا: الفرق بين علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع

تعريف علم النفس المعرفي

هناك العديد من التعريفات لعلم النفس المعرفي والتي من أهمها ما يلي:

  • العلم الذي يختص بدراسة جميع العمليات التي يتم من خلالها نقل المداخلات الحسية في الكائن الحي، وتحويلها، وتخزينها، وتوضيحها، واستدعائها، واستخدامها، واستخلاص نتائجها. أي توضيح كيفية نقل المثيرات الحسية الخارجية التي تحيط بالإنسان من خلال حواسه، إلى جهازه العصبي، فيقوم العقل بتوضيحها.
  • وقد عرف عالم النفس سولسو علم النفس المعرفي بأنه الدراسة العلمية للكيفيّة التي نكتسب بها معلوماتنا عن العالم، وللكيفية التي نحولها إلى علم، ومعرفة، وكيفية تخزينها، واستخدامها، وتوظيف هذه المعلومات في إثارة انتباهنا، وسلوكنا.

مجالات علم النفس المعرفي

لعلم النفس المعرفي العديد من الأساليب والنظريات، والتي يستعان بها لتحليل وتفسير العديد من الظواهر الإنسانية، ومن هذه المجالات اثني عشرة مجال للبحث العلمي والتي من أهمها ما يلي:

الإدراك

وهو عبارة عن اكتشاف المنبهات الحسية لدى الإنسان وكذلك تفسيرها وبيانها.

علوم المخ

يتعاون كل من علماء النفس المعرفيين مع علماء دراسة المخ والأعصاب في الدراسة، حيث تكمل كل جهة منهم الأخرى وذلك لتفسير النتائج التي يحصل عليها كل منهم.

التعرف على النمط

تعتبر حياة الإنسان عبارة عن مجموعة من المنبهات الخارجية والداخلية، والداخلية عبارة عن المنبهات الحسية، وتتكامل وأنماط المنبهات مع بعضها البعض في نسق لكي يربط الإنسان الأحداث الجزئية مع بعضها البعض، ولكن الإنسان يظن إنها أجزاء غير مرتبطة بعضها البعض لكنها في النهاية هي تعمل في شكل متناسق.

الذاكرة

تعتبر الذاكرة مكان يحدث فيه كافة العمليات العقلية للإنسان مع بعضها البعض، حيث يتم اكتساب المعلومات من الخارج وكذلك تقوم الذاكرة بالاحتفاظ بهذه المعلومات لكي يتم استخدامها في المستقبل، ويحتاج الإنسان في عملية استقبال المعلومات وتخزينها إلى عمليتين وهما الإدراك والذاكرة، ويقوم المخ باستقبال المعلومات الجديدة وتخزينها في ذاكرة المدى القريب، لاستخدامها في المدى القريب، وتعرف هذه الذاكرة بالذاكرة المؤقتة، ثم بعد ذلك يتم نقل المعلومات للذاكرة الدائمة أو طويلة المدى.

شاهد أيضًا: مفهوم تطوير الذات في علم النفس

تمثيل المعرفة

, وهي عبارة عن استخلاص المعلومات والمعطيات من مجموعة الخبرات الحسية، وتنظيم هذه المعطيات في الذاكرة التي تم تخزينها مسبقاً، حيث يختلف كل فرد عن الأخر من حيث استقبال المعطيات والخبرات الحسية، وهذا ما يميز كل شخص عن الأخر، وقد يتشابه أحيانا التمثيل المعرفي لبعض الأشخاص في حال تشابه البيئة الخارجية للأفراد.

التصور الذهني والخيال

الخيال والتصور الذهني يعتبر شكل من أشكال التمثيل المعرفي، حيث يقوم الإنسان بوضع صورة ذهنية للاماكن والأشكال والمباني التي مر بها طوال حياته، وتعتمد اعتماد كبير على الخيال والصور الذهنية التي يجمعها الإنسان طوال حياته في العقل، ويقوم الإنسان بعد ذلك باستدعاء هذه الخرائط الذهنية المكونة في المخ.

اللغة

تعتبر اللغة كذلك شكل من أشكال علم النفس المعرفي، بل وتعتبر من أهمها وهي عبارة عن مجموعة من الأسماء والأفعال والحروف والأصوات، التي يستطيع الإنسان التواصل بها مع غيره من البشر، ويكون الإنسان في عقله مجموعة من المفردات والكلمات ويخزنها في عقله ويخرجها في أثناء التعامل مع الأفراد، ويستخدم كذلك الإنسان لغة الجسد لتسهيل توصيل المعلومة للآخرين.

حل المشاكل

في كثير من الأحيان يتعرض الإنسان للعديد من المشكلات التي تواجهه طوال حياته، والتي تتطلب منه محاولة إيجاد الحلول لهذه المشكلات، ويقوم الإنسان باستخدام كل العمليات العقلية السابقة للوصول إلى الحلول، ويقوم الإنسان بإتباع مجموعة من الإجراءات لكي يصل لحل هذه المشكلات التي تقابله في الحياة.

ركائز علم النفس المعرفي

يرتكز علم النفس المعرفي على عدة ركائز ومنها ما يلي:

  • سلوكيات الأفراد: وتقوم سلوكيات الأفراد على ما لدى الإنسان من معارف سابقة، ومعلومات، ويقوم الإنسان بعدها بالاستنباط وتحليل الفروض، واعتمدت ركيزة السلوك على استنباط الأفكار من السلوك والسلوك هو ابن المعرفة.
  • التحليل الوظيفي: حيث يقوم العقل بالتحليل الوظيفي من خلال مجموعة من العمليات العقلية مثل (الإدراك والانتباه والتذكر والنسيان)، وهذه العمليات هي التي تحفز العقل على تنشط العمليات العقلية للإنسان.
  • التأكيد على النشاط العقلي والذي يعتبر هو أساس عمليات التحصيل والوصول للحقائق، وتحصيل المعرفة.
  • يعتبر الإنسان كائن حي نشط وكذلك يعتبر كائن حي فعال، ويقوم الإنسان بالتأثير في البيئة الخارجية المحيطة به، ومن ثم تقوم البيئة أيضًا بالاستجابة لمتطلبات الإنسان، لهذا يعتبر الإنسان كائن حي فعال جداً ومؤثر بشكل كبير على البيئة المحيطة به، لهذا فهو كائن نشط وهذا ما يميزه عن باقي المخلوقات.

شاهد أيضًا: علم النفس ولغة العيون في الحب

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.