ما تعريف الصراع المستمر

ما تعريف الصراع المستمر ينتشر في عالمنا الحالي العديد من الصراعات التي قد تكون صغيرة بين مجموعات من البشر، أو قد تكون كبيرة للغاية فتكون على مستوى دولي وبعض هذه الصراعات تستمر لفترات طويلة جدًا ويعرف بالصراع المستمر.

تعريف الصراع

  • أن الصراع ما هو إلا ظاهرة تظهر في المجتمع نتيجة نشوب حالة من الضغط النفسي، وعدم الارتياح وذلك نتيجة لعدم وجود أي اتفاق بين أرادتين مختلفتين أو بين رغبتين مختلفتين أو أكثر من ذلك، وهناك أيضًا الصراع الدولي الذي ينشب نتيجة للتعارض بين بعض الدول وبعضها البعض، وذلك وفقًا للمصالح الشخصية أو نتيجة لوجود اختلاف في القيم والمبادئ الخاصة بكل دولة على حدي.
  • أن مفهوم الصراع هو قيام الخلافات الحقيقية أو الوهمية بين طرفين، وذلك وفقًا للمصالح الشخصية أو القيم والمبادئ بالإضافة إلى الاحتياجات، حيث إن الصراع من الممكن أن يكون داخليًا، ويعرف بأنه يكون في ذات الشخص فقط ومن الممكن أن يكون الصراع خارجيًا فيكون بين طرفين أو أكثر من ذلك.
  • وهنا نجد أن الصراع المستمر ما هو إلا نوع من الصراع، ولكنه يستمر لفترات طويلة جدًا مثل الصراع الذي يدور بين الهند وباكستان.

شاهد أيضًا: ما أهمية موقع مصر الجغرافي المميز

الموضوعات التي يقوم عليها الصراع

ما تعريف الصراع المستمر يقوم الصراع على العديد من الموضوعات المتنوعة فمثلًا من الممكن أن يكون الصراع على الاتي:

  • السلطة والمكانة في المجتمع حيث أنه نجد كثير من الرؤساء يتنازعون على الحكم، بالإضافة إلى التنازع على الشخص الذي سيكون له القرار والمشاركة السياسية، حيث أنها لا تقتصر فقط على الحاكم فمن الممكن أن تكون على مستوى أقل من ذلك، في مصنع مثلًا له كثر من شريك فينشأ بينهم الصراع على من يكون هو حاكمًا ومتخذًا للقرارات.
  • الهوية الشخصية حيث ظهر في عالمنا العديد من الصراعات التي تبنى على اختلافات في الهويات المختلفة، بين البشر حيث أنه من الممكن أن يكون الاختلاف في الهوية المجتمعية أو الثقافية أو السياسية أو غيرها.
  • الأموال والموارد حيث تكثر الصراعات التي تقوم على الأموال، حيث يعد من الأسباب المهمة بشكل كبير وذلك نظرًا لانتشارها الواسع.
  • الوضع السياسي والاجتماعي حيث أنه تقوم الصراعات بين البشر ليثبتوا وجودهم وأنهم يريدون، أن يتم معاملتهم باحترام وبتقدير كبير.
  • اختلاف الديانة حيث أنه بعض البشر يكون لهم ميول دينية، فهذه تجعلهم يكرهون أصحاب الديانات الأخرى فيصير الصراع بينهم.

الأنواع المختلفة للصراع

قام علماء النفس بتقسيم الصراع إلى قسمين مختلفين:

الصراع السلمي

  • حيث يعرف بأنه الصراع القائم لتحقيق المصالح والمطالب المرجوة بطريقة إلية محكمة، ومنضبطة وذلك عن طريق استخدام القوانين والدستور والأعراف والتقاليد، بالإضافة إلى المؤتمرات واللقاءات التلفزيونية والصحفية وغيرها، ومثالًا على ذلك الصراعات التي تتم خلال الانتخابات البرلمانية وفقَا للقانون والدستور دون أي خروج عليهم.

الصراع العنيف

  • وفيه تنتشر الأسلحة والقتل والإصابات، حيث يتحول الصراع السلمي بين الطرفين إلى أداة قتل مدمرة وذلك محاولة من كلا الطرفين الحصول على المصالح والمطالب المرجوة بالقوة.

المستويات المختلفة للصراع

ما تعريف الصراع المستمر قسم العلماء أيضًا الصراعات التي تقوم بين الأطراف إلى العديد من المستويات وهي:

السلام المستمر

  • ويعرف بأنه السلام إلى يتم عن طريق التعاون والأطراف بين كافة الأطراف المتصارعة، بالإضافة إلى إدراك كل طرف منهم المصالح الخاصة بالطرف الآخر، حيث أنه من خلالها يستطيع كلا الطرفين تحقيق كافة المصالح بصورة سلمية دون استخدام أي طريقة للعنف.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني والسلامة

السلام الغير متغير الثابت

  • يعرف باسم السلام البارد حيث أنه يتم من خلال التعاون بين الطرفين، مع عدم وجود أي وسيلة من وسائل العنف مع وجود الصراع ولكنه يكون وفقًا لبعض الشروط والقيود، بالإضافة إلى ضرورة وجود عنصر الانضباط.

السلام المتغير الغير ثابت

  • ويعرف أيضًا باسم الحرب الباردة حيث أنه يكون من خلال نشوب العديد من التوترات والاتهامات بين الطرفين، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يصبح عنيفًا ولكن بشكل متقطع، حيث إن الصراعات تزداد أحيانًا وتقل أحيانًا أخرى.

التناغم بين الأطراف

  • حيث أنه عبارة عن علاقة بين بعض الأطراف دون توفر أي نزاعات أو خلافات بينهم، حيث أنها تبنى على التعاطف بين الطرفين في حالة تعرف الطرف الآخر لأزمة أو مشكلة ما، ومن الممكن أن يكون التناغم سياسيَا أو دينيَا أو اجتماعيَا أو ثقافيَا أو عرقيَا أو غير ذلك.

الأزمة بين الأطراف

  • وهي عبارة عن صراع متوتر بين الأطراف التي من الممكن أن يتم فيها استخدام السلاح وتتطور وتتحول إلى حرب.

الحروب

  • حيث أنها تعتبر آخر مستوى من الصراع حيث يتم فيه استخدام الأسلحة للقضاء على الطرف الأخرى، مثل حروب العصابات بالإضافة إلى الفوضى السياسية التي تكون في المجتمعات المختلفة.

أسباب قيام الصراع

أسباب قيام الصراع الاجتماعي

  • هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى العديد من الخلافات بين البشر، مثل الصراع على السلطة مثلًا حيث نجد في العديد من المجتمعات العديد من الصراعات، التي تقوم بين البشر للحصول على السلطة والحصول على الأموال وغيرها من الموارد الأخرى المتوفرة، بالإضافة إلى عدم وجود العدالة الاجتماعية بين البشر حيث إن لها دورًا أساسيًا في خلق النزاع والصراع بين الأطراف.

شاهد أيضًا: الضبط الاجتماعي والتربية

أسباب قيام الصراع السياسي

  • أن الصراع السياسي يكون دائمًا للوصول إلى الحكم والسلطة في الدولة، حيث أنه يقتصر فقط على المناصب السياسية حيث تنتشر بصورة كبيرة نظرًا لتعدد الآراء السياسية، وعدم احترام البعض للآراء السياسية الخاصة بالطرف الآخر المتنازع معه والجدير بالذكر أن الصراع يكون أكبر كلما كانت الأهداف المرجوة من هذا الصراع، أكبر بالإضافة إلى أن الفوائد التي ستعود على الفرد من الفوز بهذا الصراع والحصول على هذا المنصب، قد تؤثر على قوة لصراع الذي قد يدور بين بعض الأطراف.

قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. wiltonspyer5 يقول

    This information is worth everyone’s attention. How can I find out more?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.