ما هو تعريف الخدمة الاجتماعية

ما هو تعريف الخدمة الاجتماعية أن المجتمع الذي يعيش في داخله كلًا منا من أفراد له على كل فرد من هؤلاء الأفراد واجبات، كما أن المجتمع أيضًا مسئول عن مجموعة أخرى من الواجبات تجاه أفراده، فمثلًا على المجتمع أن يوفر للفرد الحماية والتعليم أما الأفراد فعليهم الحفاظ على مجتمعاتهم ومحاولة السير في طريق تطوير تلك المجتمعات، كما يجب على الفرد أن يكون حريصًا على المشاركة الاجتماعية في كل ما يفيد مجتمعه، واحد أهم تلك الواجبات هي واجب الخدمة الاجتماعية والتي هي موضوع حديثنا اليوم.

ما هو تعريف الخدمة الاجتماعية

  • أن الخدمة الاجتماعية هي أحد الطرق التي أبتكرها الإنسان الحديث، حتى يستطيع مد يد المساعدة إلى مختلف أبناء مجتمعه وحل مشكلاتهم ومؤخرًا تحولت الخدمة الاجتماعية إلى وظيفة هامة، جعل لها الإنسان عدد من الأسس والقواعد حتى تستطيع القيام بالدور المستهدف، منها بأفضل شكل ممكن، وبعد أن أصبحت وظيفة هامة ذات أسس قام الإنسان بإنشاء عدد من المنظمات لكي يعمل بداخلها كل موظفي الخدمة الاجتماعية، تلك المنظمات أصبحت ذات أنشطة متعددة ولها مسئوليات وأدوار مختلفة، وفي عدة مجالات مثل المجالات التربوية وأخرى صحية وأخرى تعليمية وغيرها من مجالات.
  • وتهدف المؤسسات التي تعمل وفقًا لمفهوم الخدمة الاجتماعية أو حسبما يطلق عليها مؤسسات الرعاية المجتمعية إلى أهداف عديدة أهمها هو العمل على جعل الفرد لديه القدرة، على التأقلم مع قدرات مجتمعه والمناخ الذي يحيطه داخله ثم يعمل على استغلال مهارات الأفراد وتحويل تلك المهارات إلى عدة أعمال لتكن ثمرة هامة من ثمار الخدمة الاجتماعية.
  • وعندما يشعر الفرد بأنه قد قام بالمساهمة في بناء مجتمعه فهذا يجعله يشعر بمزيد من الثقة في الذات تلك الثقة تجعل لدى الفرد القابلية لتطوير ذاته ومهاراته ليفيد مرة أخرى مجتمعه وتكون القبلة الأولى للفرد عند محاولة تنمية مهاراته هي مؤسسات الرعاية المجتمعية، والتي ينبغي عليها حينها أن تقوم بتوجيهه إلى الطرق التي يفترض أن ينمي ما يملكه من مهارات من خلالها مثل إلحاق الفرد بعدد من الدورات التدريبية وورش العمل وغيرها من الطرق التي تمتلكها تلك المؤسسات.
  • وقد كان لفظ الخدمة الاجتماعية محل دراسة من خلال عدد كبير من علماء الاجتماع حول العالم، مثل هوارد وسيبرون وسترب وغيرهم من العلماء والذين أجمعوا على الفائدة التي تحققها مؤسسات الخدمات الاجتماعية لكل الدول والمجتمعات، لذلك يجب على الحكومات متابعة وتطوير تلك المؤسسات وتأهيل كل العاملين بها لأداء مثل هذا الدور.

شاهد أيضًا: بحث عن كيفية رعاية المسنين في الخدمة الإجتماعية

النتائج التي تحققها الخدمة الاجتماعية

  • أن مؤسسات الخدمة الاجتماعية تزرع في الأفراد الذين تتعامل معهم مصطلحات أساسية، يجب أن تكون داخل الفرد حتى يكون مواطن متوازن يعرف حقوقه وواجباته، فتجعله يدرك معنى مصطلحات مثل الخير والمساواة والعدل والمشاركة وغيرها من المصطلحات المهمة التي يفهم المرء من خلالها ما له وما عليه داخل مجتمعه.
  • كما أن الخدمة الاجتماعية تستطيع خلق مواطن صالح يهدف إلى خدمه وطنه ومجتمعه، ويعلي قيمة الوطن أيًا كانت الظروف أو الضغوط التي قد يتعرض لها، حيث أصبح الفرد مدركًا تمام الإدراك معنى أن يشعر بالولاء والانتماء إلى مجتمعه فهذا الشعور يجعله لديه الاستعداد للعمل طوال الوقت من أجل خدمة المجتمع.
  • كما أن النتيجة الطبيعية التي تنتج عن عمل المؤسسات المجتمعية مع الأفراد والمجتمعات هي انعكاس هذا على الكم الذي يخرج من خلال المصانع المحلية، حيث أننا مؤسسات الخدمة الاجتماعية كانت قد عملت على تحفيز القدرات الكامنة بداخل الأفراد كما أنها تخلق في داخلهم بعض المفاهيم التي تعمل على تحفيزهم بشكل فطري مثل مفهوم إتقان العمل.
  • كما تحقق المؤسسة التي تعمل تحت شعار الخدمة الاجتماعية نجاحًا ملحوظًا في مجالات مختلفة، مثل الصحة والتعليم والتربية وذلك بسبب حملات التوعية التي تقوم بها دائمًا فتكون المحصلة النهائية لذلك هي حالة من الوعي الديني والمجتمعي والفكري بين مختلف أبناء هذا المجتمع.

الجوانب التي تتواجد خلالها الخدمة الاجتماعية

تتواجد الخدمة الاجتماعية داخل عدة إطارات وجوانب اجتماعية مختلفة منها على سبيل المثال:

شاهد أيضًا: ما هي أهمية الضمان الاجتماعي

الجانب الاجتماعي

  •  حيث أنها تلتحم المواطنون وتعمل في الأندية ومراكز الشباب، كما تندرج تحت تلك المؤسسات مؤسسات أخرى تقوم بدراسة ما تجده داخل كل فرد في المجتمع حتى تحسن استغلال مهارات الأفراد بشكل جيد.

الجانب التعليمي

  • حيث إن مؤسسات الرعاية المجتمعية أصبحت تدير عدد من المؤسسات التعليمية، حيث أنها بعد أن تعرف مهارات الأفراد الذين يعيشون داخل المجتمع، على تلك المنظمات السعي إلى تطويرهم وفقًا إلى ما يحتاجه المجتمع لهذا توفرت المراكز التعليمية التي تهدف إلى تعليم الأفراد بعض المهارات التي لم يكتشفوها من قبل.

الجانب التربوي

  • وهذا يتمثل في المؤسسات المجتمعية التي ترعى الأمومة والطفولة والمؤسسات التي تشرف على تربية الأطفال الأيتام وغيرها من المؤسسات، وبهذا فإنها تشارك بشكل مباشر في عملية التربية لذلك فهي مسئولة تمامًا عن المواطن، وما يحصل عليه من مهارات ومعرفة وتعليم منذ الصغر فهي المؤسسة التي تضع البذور وتشرف عليها حتى تجد ثمارًا طيبًا يعود بالنفع على المجتمع وبالتالي على أفراده.

مميزات الخدمة الاجتماعية

الخدمة الاجتماعية لها عدة مميزات تصب في النهاية في صالح المواطن ومجتمعه:

  • فهي تقدم للمواطن خدمة الإرشاد والدعم النفسي التي يستطيع المواطن في أي وقت أن يطلبها لتكون عامل مساعد له، خلال مروره ببعض من المشكلات والعقبات التي لا يستطيع تجاوزها بشكل فردي، وبالتالي فهو يصبح في حاجة إلى بعض المتخصصين لتقدم النصيحة له تجاه أزماته الحياتية.
  • تدافع عن حقوق المواطن بشكل مستمر فبعض المؤسسات التي تعمل تحت إشراف المؤسسات المجتمعية، تعمل على الدفاع عن الأم وبعضها يدافع عن حقوق الطفل ومؤسسات أخرى تدافع عن حقوق المرأة، تبذ أي محاولات تحريض أو عنف ضد المرأة بشكل عام، وعند تضرر أي مواطن بسبب تعرضه لمشكلات اجتماعية يستطيع أن يتجه مباشرة إلى المؤسسة التي تكفل حقوقه، لتقوم المؤسسة بأخذ الإجراءات المناسبة حتى يعود الحق إلى جميع أصحابه.
  • وبالتالي فعلى الحكومات والأفراد مساعدة تلك المؤسسات لتستطيع أن تسير في نفس الطريق الذي بدأته منذ سنوات عديدة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.