تعريف المادة العضوية بإختصار

تعريف المادة العضوية باختصار يتم إطلاق مصطلح المادة العضوية على المواد التي تتكون في أساسها من الكربون، حيث تنتشر هذه المواد بصورة كبيرة في الطبيعة مشكلةً البروتينات والكربوهيدرات والدهون والأحماض النووية وغيرها، بالإضافة إلى ذلك يمكن وصف مخلفات الكائنات الحية بأنها عضوية مثل بقايا النباتات المتحللة أو المواد المتحللة من الحيوانات، حيث تنتقل هذه المخلفات إلى التربة ومن ثم تشكل مصدر لتغذيتها.

تأثير المادة العضوية على التربة

للمواد العضوية تأثير إيجابي على التربة من عدة أوجه نجملها فيما يلي:

  • تحسن هيكلية مختلف أنواع التربة: حيث تجعل التربة الرملية ذات قدرة أكثر على الاحتفاظ برطوبتها، بالإضافة إلى دورها في تحسين تصريف المياه في التربة الطينية.
  • تساهم المواد العضوية في تغذية العناصر التي تشكل النظام البيئي المتوازن من ميكروبات وديدان ونباتات، حيث تعزز من عملها بغرض تعزيز نمو النبات وصحته.
  • بالإضافة إلى ذلك تستطيع المواد العضوية أن تساهم في دعم التربة ببعض المغذيات بالرغم من أنها ليست أسمدة.
  • وللمواد العضوية دور هام في التربة وذلك من خلال الكائنات الدقيقة المفيدة في التربة، وتعمل تلك عند موتها وتحللها على تقديم فائدة عظيمة من خلال تغذية التربة.
  • تساهم المواد العضوية في تحسين جذور النباتات حيث تكون أكثر نفاذة، ومن ثم زيادة قدرتها على امتصاص الماء والمواد الغذائية وذلك بسبب احتوائها على الأحماض التي تساعد على هذا.

شاهد أيضًا : لماذا يستخدم غاز الهيليوم في المناطيد

مكونات المواد العضوية

  • المادة العضوية هي تعبير عن المادة التي تستمد من المواد الحية، وبالنسبة للمفهومات الكيميائية فيعبر هذا عن المواد التي تحتوي على مركبات عنصر الكربون.
  • وهو غالبًا ما يستمد من المواد الحية، وتتألف المادة العضوية من بقايا الحيوانات والنباتات، فهي تتكون من عنصر الكربون بالإضافة إلى غازات الأكسجين والهيدروجين والنيتروجين وكذلك عنصر الفسفور والكبريت.
  • ويكمن الفرق الرئيسي بين المركبات العضوية والغير العضوية في أن المركبات العضوية تحتوي بصورة دائمة على عنصر الكربون، بين أن أغلب المركبات الغير عضوية لا تحتوي على عنصر الكربون، وذلك بالإضافة إلى احتواء جميع المركبات العضوية على الكربون والهيدروجين أو روابط بين الكربون والهيدروجين، ولهذا لا يعد دليلًا كافيًا على المادة العضوية وجود عنصر الكربون حيث يجب البحث عن كل من الكربون والهيدروجين.
  • ويلاحظ اختلاف المفهوم المستخدم لتعريف المادة العضوية في الكيمياء عن ذلك المستخدم لتعريف الطعام العضوي وبعض المنتجات، ولهذا فإن تشكل والغير العضوية والمركبات العضوية أساس الكيمياء.

بعض المركبات العضوية المستخدمة في الحياة اليومية

نتناول فيما يلي بعض أمثلة المركبات العضوية التي نستخدمها في الحياة اليومية:

البوليمرات

  • حيث تتكون البوليمرات من سلاسل جزيئية إذ يعد كل من النايلون والبولي والسليلوز والبولي ايثيلين أحد الأمثلة على البوليمرات العضوية التي تستخدم في الحياة اليومية.

البتروكيماويات

  • ويقصد بها المركبات المشتقة من النفط الخام أو البترول مثل الغاز والبلاستيك والغاز الطبيعي والصبغات والمنظفات والمواد المضافة إلى الطعام.

الصابون والمنظفات

  • يعد كل منهما نوعان مختلفان للمواد العضوية بالرغم من استخدامهما في نفس الغرض وهو التنظيف.

العطور

  • حيث يعد من أحد أمثلة المركبات العضوية جزيئات العطر التي يتم شمها بغض النظر عن صناعتها من الزهور أو في المختبرات.

مواد التجميل

  • يقوم علماء الكيمياء بفحص التغيرات التي تحدث للجلد استجابة للعوامل البيئية والأيضية، ومن ثم يقومون بصناعة منتجات بهدف معالجة المشاكل التي تحدث، ومن ثم تحليل طريقة تفاعل المستحضرات التجميلية مع الجلد والمنتجات الأخرى.

شاهد أيضًا : ما هو مصدر غاز CO2 وأهميته

المركبات الكيميائية

  • تعد المواد الكيميائية المكونة من عنصرين أو أكثر وفقًا لنسب معينة مركبات كيميائية، ولكن بشرط أن تكون العناصر ذات نسب ثابتة وذلك وفقاً لبعض القواعد الفيزيائية، وليس وفقاً للتوقعات البشرية ويتصف المركب الكيميائي بأنه ذات بنية كيميائية مميزة يتم التعبير عنها عن طريق ما يعرف بالصيغة الجزيئية.
  • وتقسم المركبات الكيميائية إلى قسمين أساسيين حسب نسبة جزيئات الكربون فيها إلى مركبات عضوية وغير عضوية ومن ثم تقسم فروع الكيمياء في هذا المجال إلى كيمياء عضوية وحيوية.

المركبات العضوية

  • يطلق مصطلح المركب العضوي على أي مركب كيميائي يدخل الكربون بين جزيئاته، وذلك ما عدا ثنائي أكسيد الكربون والكربيدات والبيكربونات والسيانات.
  • ويدخل أيضًا في مجال المركبات العضوية ما يعرف بالمركبات الاليفاتية وهي عبارة عن سلسلة كربونية، يمكن أن تتخذ تركيب كيميائي معدل من خلال المجموعات الفعالة أو الهيدروكربونات الاروماتية إذ تحتوي هذه المركبات على حلقات بنزين متنوعة ومركبات حلقاتها غير متجانسة.
  • ويكون تحديد مصير المركب العضوي في الوسط الطبيعي بالاعتماد على مجموعة عوامل هامة من أهمها التركيب الكيميائي، ومدى قابلية المركب للذوبان في الماء وقدرته على الالتصاق وقابليته للتحول إلى بخار إلى غير ذلك من العوامل الأخرى مثل الاختزال والأكسدة والتحلل البيولوجي.
  • زمن الممكن أن نحصل على المركبات العضوية من البيئة أو صناعياً، حيث توجد بنسب متباينة في جميع أنواع التربة الأرضية والمياه والغلاف الجوي.

المركبات الغير عضوية

  • ويقصد بها تلك المركبات الكيميائية الخالية من ذرات الكربون والهيدروجين ويتم تصنيفها على أنها واحدة من مركبات الأنظمة الجيولوجية، هذا ويتم تصنيف المواد الأولية المستخرجة من المحاجر مثل معدن النحاس والحديد والفحم على أنها مركبات غير عضوية، ويجدر الإشارة إلى أن الفرق بين المواد العضوية والغير عضوية يكون بالاعتماد على طبيعة العلاقة بين المركب واحتوائه على الكربون والهيدروجين.
  • وتعتبر المركبات الغير عضوية من المركبات التي لا تعتبر من مصادر للكائنات الحية، وتتضمن تلك المركبات عدد من أربطة لعنصر الكربون حيث وجود علاقة رابطة تساهمي تربط على الأقل ذرة كربون واحدة مع أخرى، وغالبًا تكون العناصر أكسجين أو الهيدروجين أو النيتروجين هي التي تشكل هذه العلاقة.

الفرق بين المركب العضوي والغير عضوي

تتضمن المركبات العضوية عنصر الكربون في تركيبتها في حين تفتقر المركبات الغير عضوية لهذا العنصر.

بالإضافة إلى ذلك ترتبط المركبات العضوية برابطة تساهمية، حيث أنها غير موصلة للتيار الكهربائي بيد أن المركبات الغير عضوية ترتبط بروابط أيونية، كذلك تتفاعل المركبات العضوية بصورة بطيئة في حين تتفاعل المركبات الغير عضوية بسرعة عالية بسبب تأينها.

الكربون

  • يعد الكربون من العناصر الكيميائية ويتميز بأن له 6 إلكترونات ويوجد في الدورة الثانية والمجموعة رقم 14 من الجدول الدوري، وقد سميت باسمه بسبب أهميته والكربون عنصر غير فلزي ويوجد بشكل حر في الطبيعة أو في المركبات الأخرى.
  • ومن أهم المركبات الحرة عنصر الألماس والغرافيت، وبالرغم من كون الألماس والغرافيت عنصران من الكربون، إلا أنهما متعاكسان بشكل كامل.
  • حيث أن الألماس مادة بيضاء شفافة بغير لون موصلة للتيار الكهربائي تتميز بالصلابة والتكلفة المرتفعة.
  • أما الغرافيت فهو مادة ذات لون أسود وتجيد التوصيل للحرارة وتقبل التفتت بسهولة شديدة، ويتم استخدامه في مجالات متنوعة مثل أقلام الكتابة الرصاص وهي ذات تكلفة منخفضة.

هذا ويكون الكربون روابط تساهمية مع العناصر التي تكون مركبات جديدة، بالإضافة إلى أنه يرتبط مع ذرات الكربون الأخرى حيث تكوين سلاسل كربونية جديدة ومن مركباته:

أولاً: مركبات الكربون العضوية

  • حيث توجد أعداد كبيرة من هذه المركبات تصل إلى آلاف وهي بمثابة سلاسل كربونية طويلة تنتج من خلال اتحاده مع نفسه ومنها الألكينات وهي من المركبات الغير مشبعة، والالكانات وهي من المركبات المشبعة بالهيدروجين بالإضافة إلى المركبات الاروماتية ويعتبر البنزين من أشهر هذه المركبات.
  • وهناك عدد هائل من المركبات العضوية حيث أن عدد الكربونات نفسه يكون مركبات مختلفة عند اختلاف طريقة الترابط، ويمكن أن ترتبط هذه السلاسل مع مجموعة أخرى من العناصر وتشكل مركبات مختلفة عن بعضها، حيث أن منها ما يتم تصنيعه من النباتات مثل سكر الجلوكوز الذي يعد أبسط أنواع المركبات الغذائية وهو بمثابة الغذاء الذي ينتجه النبات من خلال عملية البناء الضوئي باستعمال ثاني أكسيد الكربون والكلوروفيل ويتم بناء مركبات أخرى أكثر تعقيداً.

شاهد أيضًا : ما هي استخدامات غاز الهيليوم

ثانياً: مركبات الكربون الغير عضوية

  • وهذا النوع من المركبات على عكس المركبات العضوية التي تتكون من سلاسل قصيرة من الكربون، أو من ذرة واحدة منه مثل مركبات الهيدروجين مع الأكسجين ومركبات الكربون مع الأكسجين والهيدروجين.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا مفيدًا وشاملًا عن تعريف المادة العضوية بإختصار، وعلى وعد بتقديم كل ما هو مفيد في موقعكم المميز ملزمتي.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.