تعريف الفضاء ومكوناته

الفضاء هو العالم الخارجي الذي لا نراه بالشكل الصحيح الذي يبدو عليه ولكننا لا يمكننا أن ننكر وجوده لأنه بالفعل يمثل جانب ووجود كبير في حياتنا لا يمكننا إغفاله فنجد أن الفضاء الخارجي يحيط بنا بالكامل، والسعي وراء اكتشافه لم يكن أمراً مستحيلاً حيث أن الأشخاص بالفعل قاموا بالعديد من الصور التي تسببت في التوصل إليه والتعرف عليه لكي نتمكن من التعرف على هذا الفضاء بما يحتوي عليه من موجودات، بل والتعرف على ما قد لا نتوقع حدوثه في الفضاء الخارجي كان عالماً آخر ملئ بالعديد من الأشياء التي أثرت في المجتمع بشكل قوي والتي تعرفنا عليها بشكل تدريجي، لكي يمكننا الاستفادة بها.

مقدمة تعريف الفضاء ومكوناته

قد نستخدم تعبير فضاء هذا كثيراً في حياتنا بالشكل الذي نحن نراه فنحن عندما ننظر فيها بين سطح الأرض والسماء نجد فراغ أو شيء غير مرئي لكن هذا الأمر بالفعل خاطئ، حيث أن المسافة هذه بين السماء والأرض توجد بها العديد من الأشياء التي لا نراها نحن من غازات ومواد وجزيئات إلى أن نصل إلى الفضاء الخارجي بما فيه من مواد من كواكب وشمس ونجوم وقمر.

فجميع الأشياء هذه التي تبدو لنا أن قد نكون على علم بها، لم تكن هكذا فهذا الأمر ليس صحيح على الإطلاق، حيث أننا نجد الأشياء من مسافات بعيدة لم يقبل العلماء بها وأرادوا بالفعل أن يصلوا إلى هذا المكان ليقوموا بالتعرف عليه عن قرب وقاموا باكتشاف العديد من الأشياء حوله.

شاهد أيضًا: رواد الفضاء العرب والمسلمين

محاولة الصعود إلى الفضاء

كانت هناك عديد من المحاولات من الصعود إلى الفضاء الذي كانت تتمثل في إنشاء مركبات تصعد إلى هذا الفضاء إلى ان قام الاتحاد السوفيتي بإطلاق أول مركبة فضائية وقد حققت نجاحاً هائلاً تقوم وكالة ناسا من بعد ذلك بالسعي وراء تحقيق هذا الأمر من جديد.

ما هي وكالة ناسا

وكالة ناسا هي واحدة من بين ابز وأهم الوكالات الفضائية التي تهتم بالأمور التي تتعلق حول المركبات والفضاء الخارجي وما به، حيث قامت وكالة ناسا بإطلاق العديد من المركبات الفضائية بعد المركبة الفضائية التي قامت بها الاتحاد السوفيتي وقامت بتحقيق النجاح ذلك الأمر الذي جعلها تقوم بهذا الأمر بدافع قوي.

  • تتكون من عديد من التنظيمات المختلفة حيث أن جميع الأحوال الجوية التي تسهل مرور المركبات الفضائية تكون المسئولية التامة لها ذلك من خلال التعرف على الأحوال الجوية وما إذا كان في أمور قد تتسبب في تلف المركبة أو سقوطها.
  • كذلك الاهتمام بوسائل الاتصال داخل المركبة، لكي يتم التواصل مع المركبة بشكل صحيح في حال حدوث أي شيء، بالتالي نجد طائرات الإقلاع وغيرها من المركبات الفضائية هي المسئولة عن تنظيم رحلاتها.
  • التعرف على حالات الطقس وما سيحدث في الطقس الفترة القادمة أو في حال حدوث هطول أمطار أو غيرها فهذا الأمر يكون مسئوليتها هي أن تتعرف عليه وتقوم بنقله لنا.

القمر

  • يعتبر القمر هو أحد الأجسام التي لا تبدو لنا في الحقيقة كما نراها فنحن نرى أن القمر هذا هو الجسم الذي ينير الكون جسم أملس ناعم أبيض لا يوجد به أي شوائب صغير الحجم يتجول معنا إلا أن كل الأمور هذه الذي نراها هي ليست صحيحة على الإطلاق.
  • فقد قام العلماء بالوصول إلى سطح القمر والهبوط عليه والتعرف عليه ليثبت أن ما كان يدور في عقولنا من شكل خارجي هو لا يتعلق على الإطلاق بالحقائق العلمية بشكل نهائي حيث أن هذا الجسم له العديد من المواصفات التي تختلف بشكل تام.
  • فهذا الجسم الذي يبدو لنا مضيء هو في الحقيقة جسم معتم بشكل تام وليس أملساً كما يبدو لنا بل أنه متعرج يمتلئ بالعديد من الصخور والرواسب والشوائب والتعرجات التي تصعب من السير فوقه بشكل سهل فهو جسم كبير جداً لا يمكن مقارنته بما يبدو لنا.

شاهد أيضًا: الفضاء الخارجي واسراره

الشمس

  • تعتبر الشمس هي أحد النجوم الأقرب والأهم لدينا فنحن لا نعرف أسماء النجوم ولا يمكننا أن نتعرف على شكلها، لكي إذا غاب أحدهم نقول إن الشمس قد غابت وأننا لا يمكننا أن نشعر بهذا الدفء الذي تقدمه لنا الشمس.
  • بل أنه في اليوم الذي تغيب به الشمس نحن جميعاً ندرك هذا الأمر، فهي مصدر الضوء الأساسي والرئيسي في العالم كله كما أن الإنسان بالتطور التكنولوجي استطاع أن يقوم بالاستفادة من الشمس في العديد من الجوانب الحياتية التي نعيشها فنجد أن الشمس تم تحويل الضوء الذي يخرج منه إلى طاقة كيميائية طاقة كهربائية وطاقة ضوئية لتشارك في العديد من مسار التطور التكنولوجي وتعتبر الشمس واحدة بين أهم مصادر الحياة الكونية من جهة وفي الاتجاه الأخر نجد أن الشمس واحدة من بين الجوانب الفضائية أيضاً الذي ساهمت في التأثير التكنولوجي.

النجوم

  • النجم هو مادة مثل باقي المواد الذي يتكون من مجموعة من الجزيئات تلك الجزيئات تحمل غازات قابلة للتجدد والانشطار وتلك النجوم قد تقل بها أثقل مادة تتحول إليها الحديد وعندما تكون عنصر الحديد يصعب أن تتحول إلى عنصر ثاني أثقل منه.

الكواكب

  • الكواكب هي الأجسام التي تدور في مسار حول الشمس هذا المسار محدد وله مدة زمنية وكل من هذه الكواكب لا يبعد بنفس المسافة التي تكون بها من الشمس فهناك كواكب قريبة من الشمس وكواكب أكثر قرباً وكواكب بعيدة كلاً منهم له مسافة مختلفة يتمتع بها.
  • كلاً من هذه الكواكب يتمتع بمقدار من الجاذبية هي التي تحافظ على ثباته وتوازنه في الاحتفاظ بدورته في مداره وعدم اقتراب جسم أو كوكب آخر منه.
  • يعتبر كوكب الأرض هو أقرب الكواكب إلى الشمس وهو الكوكب الوحيد الذي تصلح به الحياة للكائنات الحية، فعندما قام العلماء بزيارة الكواكب الأخرى وجدوا أن الكواكب لا تتوفر بها العديد من الخصائص التي قد تسمح بحياة الكائنات الحية بها سواء للإنسان او الحيوان او النبات.
  • في كوكب الأرض الذي نشعر فوقه بهذا الثبات هو في الحقيقة يسير في مدار كروي دون توقف وتعتبر الجاذبية الأرضية هذه التي تتوفر من خلال هذا الكوكب هي التي تجعل لا يوجد شعور بمثل هذا الأمر، لكن ما قام به العلماء من بحوث مستمرة أثبت أن كوكب الأرض لا يتوقف وأنه يلف بحركة مستمرة.

شاهد أيضًا: معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

خاتمة عن تعريف الفضاء ومكوناته

يبعد الفضاء الخارجي عن سطح الأرض بمسافة تصل إلى 100 كيلو متر، وعندما قام العالم يوري غاغارين بالقيام بأولى الصعود البشري بالمركبة الفضائية استغرقت المسافة من سطح الأرض إلى الفضاء 108 دقيقة.

الحياة بالفضاء الخارجي مستحيل أن تصلح للكائنات الحية فكلما اتجهنا من سطح الأرض إلى الفضاء يصبح الأكسجين أقل من السابق إلى أن ينعدم بشكل تام هذا بخلاف انعدام الجاذبية على الفضاء مما يعجز حركة السير عليه فالشخص الذي يصعد إلى الفضاء يتم تجهيزها بالوسائل التي تساعده يستطيع التحمل للبقاء على قيد الحياة، كما أن قياس حجمه يكون من خلال الكتلة وليس الوزن بسبب انعدام الوزن في الفضاء.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.