بحث عن كوكب الارض والمجموعة الشمسية مختصر

بحث عن كوكب الارض والمجموعة الشمسية مختصر، كوكب الارض هو أحد كواكب المجموعة الشمسية، الذي تقع في المجرة التي ننتمي اليها ومن المعروف لدى معظم الناس بان كوكب الارض هو الكوكب الوحيد تقريبًا الذي يتواجد علية انواع الحياة، أي انه الكوكب الوحيد الذي يمكن للمخلوقات وللبشر ان يعيشوا علية، كما يمكنهم التواجد فيه بسبب الجاذبية الأرضية التي لولاها لطار كل شيء في الغلاف الجوي.

مقدمه بحث عن كوكب الارض والمجموعة الشمسية:

الكوكب الذي يحمل الرقم ثلاثة في البعد عن الشمس، حيث يحتاج كوكب الارض فيما يقدر من الايام بحوالي 365 يومًا حتى يستطيع اكمال دورة كامله حول الشمس، والبعد بين كوكب الارض وبين الشمس تم تقديره بحوالي 150 كيلو مترًا.

يتكون كوكب الارض من الحديد والنيكل وهذا أكثر ما يجعلها تدور حول نفسها في مجال مغناطيسي، ويحيط بها من الخارج الغلاف الجوي الذي يحميها من الغازات والأشعة الضارة المتجهة اليها.

شاهد أيضًا: بحث قصير عن اسماء حضارات مصر القديمة

كيف تشكل كوكب الأرض؟

  • في بداية الامر تشكل الارض من كويكبات صخريه كانت في السماء، وكان عامل الجاذبية في تلك الكويكبات هو ما جذبها الى بعضها البعض مما جعلها تكون كتله صخريه كبيره واحده، ومن ثم تصادمت الارض بكواكب وكتل صخريه اخرى.
  • وبسبب القرب من الشمس كانت تلك الكتل الصخرية مشتعلة، وبفعل التصادم بينها وبين غيرها تفتتت منها جزء وهو الذي شكل القمر بعد ان ظل فترة ليبرد.
  • ثم بعد ذلك بردت تلك الكتلة الصخرية الكبيرة مشكله كوكب الارض، والذي تشكلت فيه البحار والمحيطات وغيرها، اما عن جاذبيتها فنتيجة لكل العوامل التي مرت بها تلك الكتل انتقل الحديد والنيكل الى باطن الارض مكونا المجال المغناطيسي.

حياة الانسان على كوكب الارض: –

  • اكتشف العلماء ان الحياة على كوكب الارض كانت منذ زمن أكثر بكثير من ذلك الذي اكتشفوه مسبقًا، أي انه أكثر من 3.8 مليار سنه، وهذا هو التقدير الذي أعلنه العلماء من قبل فالعلماء يقومون بالكثير والكثير من الابحاث والدراسات حتى يومنا هذا حول باطن الارض وما يمكن ان يوجد بها واسباب نشوئها من الاساس وتجمع تلك الصخور مجمعة بذلك كوكب الارض.
  • ويعتبر كوكب الارض هو أكثر الكواكب الذي يحتوي على الماء، وهو الكوكب الوحيد الذي تم اكتشاف انتشار السلالة البشرية فيه، واكتشاف معدلات النمو والغذاء والحياة فيه، كما انه أكثر الكواكب ملائمةً للظروف التي تساعد على الحياة من حيث الطقس والمناخ وغير ذلك من العوامل.

ما هي مكونات كوكب الارض؟

اكتشف العلماء حديثًا في دراسة عن الارض ان الارض تتكون من لب داخل الارض، ولب خارجي لها، وقاموا بذلك من خلال الموجات الزلزالية واستنتاج ارتدادها، وان لب الارض والذي توجد به نواه الارض يمكن ان يقدر بعده عن سطح الارض بحوالي خمسه الاف كيلو مترًا.

وتتكون تلك النواه من عدة اشياء منها البلورات الحديدية، وان الطبقة التي تغلف الارض من الخارج هي طبقه أطلق عليها العلماء اسم الطبقة القشرية، او قشرة الارض، وما تزال ابحاث العلماء حتى يومنا هذا جاريه في مجال اكتشاف لب الارض ونواتها لمعرفه تفاصيل أكثر عنها.

الجاذبية:

  • اكتشف العالم اسحق نيوتن في عام 1686 الجاذبية الأرضية التي نعلم كلنا بقصتها، ولكن الجاذبية الأرضية كانت محطه للدراسة والاهتمام من كثير من العلماء فيما سبق ومن اولئك العلماء الذين اهتموا بدراسة الجاذبية الأرضية هم جاليليو وارسطو.
  • وكانوا هم اول من اهتموا بالجاذبية الأرضية وكيفية ارتباط الاجسام الصلبة والحيه بكوكب الارض وما يمنعها من الطيران الى العالم الخارجي، حيث فسرو عدم طيران الاشياء وسباحتها في الفضاء بانها ناتجه الى عوامل جذب تقوم بشد الاشياء عن طريق اشعاعات غير مرئية نحو مركز الارض أي لب الارض، او النواه التي توجد في مركز الارض.
  • وتعمل الجاذبية الارضية على جذب مكونات سطح الارض من بشر ونباتات وحيوانات وأي شيء على سطح الارض الى مركز الارض، بحيث تمنعه من الطوفان الى خارج الغلاف الجوي او في الهواء والاتجاه الى الفضاء.

شاهد أيضًا: بحث عن وصف المدينة والريف

مما يتكون السطح الخارجي للأرض؟

  • يتكون سطح الارض الخارجي من عدة اشياء وهي الانهار والمحيطات والنباتات والقارات الى غير ذلك من الاشياء، وتشكل نسبه الماء المتوفر في سطح الارض حوالي نسبه 71 بالمئة من الكوكب، كما تشكل المناطق اليابسة حوالي نسبه 29 بالمئة من الكوكب.
  • كما تحتوي الارض على خمس محيطات، والتي يتجمع فيها نسبه 97 بالمئة من إجمالي المياه الموجودة على سطح الارض.
  • وتلك المحيطات هي المحيط الهادئ والمحيط المتجمد الجنوبي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي.

المجموعة الشمسية ومفهومها:

  • المجموعة الشمسية هي كل جسم او نيزك او كوكب او كويكب يدور حول الشمس ى مدار ثابت، وتتضمن تلك المجموعة الارض ايضًا فهي تدور حول الشمس في مجال ثابت، ولها بعد ثابت عن مركز الشمس فهي تدور في مجال لا يتغير، ومعدل الميل او الانحراف في مجال تلك المجموعة، ان زاد عن الحد المسموح به يمكن ان يسبب دمارا للكون بأكمله، فقد خلق الله سبحانه وتعالى كل شيء بمقدار.
  • ولهذا ومن قدرة الله سبحانه وتعالى ان خلق الكواكب والمجرات كل منها تدور في مجالها دون الاقتراب من أي مجال لأى كوكب اخر، والا تم بينهما الاصطدام والتدمير، والارض ايضًا من تلك المجموعة الشمسية التي تدور في مجالات ثابته حول الشمس، ولها بعد ثابت عنها لا يمكن ان يتغير ابدًا

سنعرض عليكم اليوم شرحا عن كواكب المجموعة الشمسية ونبذه عن كل كوكب فيما يلي:

عطارد:-

  • عطارد هو أقرب الكواكب الشمسية التي تقترب من الشمس وتدور حولها بسرعه أكبر من كل الكواكب.
  • فسرعه دوران كوكب عطارد حول الشمس تقدر بانه يقوم بدورة كامله كل 88 يومًا، فتقدر كتلته بحوالي 4880 كيلومترً.
  • وهذا الكوكب يعتبر من الكواكب الملتهبة شديده الحرارة، والتي يصعب وجود او احتماليه وجود أي حياه فيما بعد علية.

الزهرة:-

  • لفظ الزهرة يعنى البياض النير، وأطلق علية هذا الاسم نتيجة لكثافة غلافه الجوي المكون له والذي يعمل على عكس نسبه كبيره من الضوء المنبعثة منه.

الارض:-

  • ثالث كواكب المجموعة الشمسية والذي يعتبر من أكثر الكواكب توازنًا وامكانيه على الحياة، وتوفر الكثير من العوامل التي تساعد على الحياة فيها.

المريخ: –

  • رابع كواكب المجموعة الشمسية وهو الجار الاول لكوكب الارض، والذي يشتمل على قمرين وهما ديموس وفوبوس، ويميل لون المريخ الى اللون الاحمر نتيجة الى اكسيد الحديد الذي يتواجد عليه.

المشتري:-

  • هو خامس كواكب المجموعة الشمسية، وهو ثاني الكواكب ابتعادًا عن الشمس.
  • كما انه أكبر كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم.
  • وأطلق علية إله البرق او إله السماء فيما مضى، ومن المعروف ان كوكب المشترى يسير في مجاله دون أي انحراف يذكر.

زحل:-

  • هو سادس كواكب المجموعة الشمسية وهو ثالث الكواكب ابتعادًا عن كوكب الارض، وقد سمى إله الحصاد والزراعة فيما مضى، لبعده عن السماء ويعتبر كوكب زحل من الكواكب الجوفيانيه أي الكواكب التي تكثر فيها نسبه عالية جدًا من الغازات في مجالها.

اورانوس:-

  • هو سابع كواكب المجموعة الشمسية وترتيب من حيث البعد عن كوكب الارض هو الرابع.
  • وقد أطلق علية اسم اورانوس نبسه الى اسم الاله اورانوس قديمًا، ويعد هذا الكوكب هو اول الكواكب التي عملت الميكروسكوب على اكتشافه، وكان ذلك عن طريق العالم وليام هرشل في عام 1781 ميلاديًا.

نبتون:-

  • ثامن كواكب المجموعة الشمسية، والخامس بعدًا عن كوكب الارض، ويحتوي على ست حلقات حوله.

بلوتو:-

  • اخر وابعد كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس.

شاهد أيضًا: بحث عن عناصر المناخ والطقس

خاتمه بحث عن كوكب الارض والمجموعة الشمسية:

عرضنا عليكم مكونات الارض بالتفصيل، وكذلك المجموعة الشمسية وترتيب الكواكب التي تحتوي عليها، ولكن في النهاية كل شيء ما يزال تحت الدراسة حتى يومنا هذا كما ان اكتشافات العلماء تزيد يومًا بعد يوم، وتوضح مدى قدرة الله سبحانه وتعالى على الخلق وعلى تكوين الدنيا بكل ما فيها وتنظيم الكواكب والمجرات ففي ذلك ايضًا حد كبير لمدى الدقة التي بنيت بها تلك الاشياء والتي يجب ان نتعلمها، ومن هنا نكون قد نهينا مقالنا هذا عن كوكب الارض والمجموعة الشمسية ونرجو لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.