الاستخدام الأمثل للطاقة في البيئة الصحراوية

الاستخدام الأمثل للطاقة في البيئة الصحراوية تتميز بلادنا مصر بالكثير من المساحات الخاصة بالبيئة الصحراوية الواسعة، حيث تبلغ مساحة الصحراء المصرية نسبة كبيرة جداً من مساحة مصر، مما يجعل مصر تفكر في الاستخدام الأمثل للطاقة في البيئة الصحراوية، فكبر حجم تلك المساحة الأرضية لا يجب أن تكون موجودة دون أن نحقق الاستفادة منها على قدر الإمكان، فالبيئة الصحراوية بطبيعتها بيئة قاسية نوعاً ما ليس سهلاً تغييرها إلى بيئة أخرى دون التفكير في الأمر بشكل دقيق ومنظم.

مقدمة عن موضوع الاستخدام الأمثل للطاقة في البيئة الصحراوية

تعتبر البيئة الصحراوية هي البيئة الغالبة على مساحة بلدنا مصر، فتتكون مصر من مساحات واسعة من الصحاري منها الصحراء الشرقية والصحراء الغربية وصحراء شبه جزيرة سيناء، قتلك المساحات تشكل نسبة كبيرة من مساحة أراضينا الغير مستغلة في المشاريع والتوسعات التي يمكن أن تحدث لعلاج الكثير من المشاكل، فكيف يكون لدينا تلك المشاكل

أقرأ أيضًا: بحث عن الطاقة المتجددة والغير متجددة ومصادرها وصورها

بحث عن دور الروافع في دعم الحياة في البيئة الصحراوية

البيئة الصحراوية ومواردها الهامة

  • نحن نمتلك مساحات فائقة يمكن استغلالها بطرق حديثة وفورية وبشكل لائق في حل تلك المشكلات؟، بالفعل تلك البيئة الصحراوية تعاني من ظروف مختلفة عن غيرها من البيئات الأخرى التي يمكن تواجدها حولنا.
  • ولكن نستطيع بالتفكير الجيد أن نجعل تلك الظروف لمصلحتنا ومصلحة البلاد، حيث يمكننا أن نقوم بصنع دراسات معينة خاص بكيفية التأقلم على تلك البيئة وكيفية استغلال مساحاتها الواسعة والكبيرة بشكل سليم ولائق، فالبيئة الصحراوية من البيئات المهدور حقها في بلادنا.
  • حيث أن تلك البيئة الواسعة تستطيع أن تقوم بحل الكثير من المشكلات التي تخص بلادنا مصر والتي نعاني منها جميعاً، كما أن تلك البيئة في استطاعتها العمل على الكثير من العجز التي تعاني منه البلاد والذي لم نستطيع معالجته إلى وقتنا هذا.
  • فالطاقة التي يمكن أن نوفرها للبلاد من خلال تلك البيئة الصحراوية تعتبرطاقة قوية بشكل كبير لإفادة جميع أنحاء بلادنا مصر، فصور الطاقة المختلفة لا يمكن إنكار تأثيرها في حياتنا، تلك الطاقات التي تقوم بمعالجة الكثير من المشاكل التي تعاني منها مصرنا العزيزة.
  • وذلك سواء كانت تلك الطاقات من الطاقات المتجددة التي لا تفنى بالاستخدام الدائم لها أو كانت من الطاقات الخاصة بالطاقات غير المتجددة التي تفنى عند استخدام الإنسان لها والتي يجب أن يقوم بتعويضها بشكل صحيح لكي يقوم بتجديدها.
  • تلك الطاقات هي عمود الحياة في البشرية كلها والتي يجب على الجميع أن يسعى للحفاظ عليها من الانتهاء أو الانقراض حتى لا يتم التسبب في مشكلة يعاني منها الجميع من خلال فقد عنصر من أهم عناصر الحياة.
  • فعند التفكير الطويل وعمل أبحاث كبيرة وكثيرة خاصة بتلك الطاقات تم اكتشاف أن البيئة الصحراوية هي أهم ما يمكن تواجد فيها تلك الطاقات المتجددة أو الطاقات الغير متجددة التي هي أساس البشرية على الأرض.
  • فالبرغم من تلك المساحات الكبيرة من الصحراء غير المستخدمة وغير المُستغلة في أي مشاريع إلا أنها تمتلك كنز لا يفنى بالنسبة للعالم بأكمله وليس بلادنا مصر فقط، هذا الكنز هو الطاقات التي يمكن الاستفادة منها.
  • والتي تكون مصدرها هي تلك البيئة الصحراوية، فلهذا تمثل تلك البيئة أهمية كبيرة في العالم كله لما تحمله من موارد أو طاقات تقوم بتبديل هذا العالم إلى عالم آخر متطور وغير مُعرض لأي من المشاكل.

الطاقات الموجود في البيئة الصحراوية

  • يعتبر تواجد الغاز الطبيعي مثل الكنز لبلادنا، حيث تم استغلال هذا المورد الطبيعي الغير متجدد في الاستفادة وعلاج الكثير من المشكلات التي كانت تواجهها بلادنا، حتى تم الاعتماد على هذا المورد في العديد من المجالات المتنوعة التي أدت فيما بعد.
  • لتفادي الكثير من المشكلات التي كنا نعاني منها جميعاً، كما تتميز البيئة الصحراوية في مصر بوجود الطاقة الشمسية، فالطاقة الشمسية تعد من أهم الطاقات التي قد عالجت الكثير من المشاكل، كما قامت الطاقة الشمسية بتعويض عجز كبير كان يضر بنا وبمصلحة مصر.
  • كما تستطيع البيئة الصحراوية أيضاً أن توفر طاقة الرياح بشكل مناسب، بالإضافة إلى طاقة البترول أو النفط التي تتواجد بشكل كبير في الخليج والدول الأسيوية، كما تتواجد طاقة الفحم في مناجم خاصة تم اكتشافها في الأماكن الصحراوية في مصر.

طاقة الغاز الطبيعي في البيئة الصحراوية

  • يعتبر الغاز الطبيعي من الطاقات الغير متجددة ،حيث أن تلك الطاقات عند استخدامها بشكل مفرط قد تتعرض للفقد والفناء، ويرجع هذا الفقد لاستخدام الإنسان لها دون ترشيد أو حذر، تلك الطاقات التي لها تأثير قوي وفعّال في حياتنا كلنا.
  • حيث أن تلك الطاقة هي من أهم الطاقات التي نستخدمها بشكل يومي في بيوتنا جميعاً، فالتوصيلات الحديثة الآن في المنازل هي توصيلات الغاز الطبيعي، فتم الاستفادة من تلك الطاقة الرائعة الموجودة في البيئة الصحراوية في بلادنا مصر.
  • قامت مصر باستغلال طاقة الغاز الطبيعي بشكل مؤثر وكبير في كل أنحاء البلاد لتفادي الكثير من المشاكل التي كنا نقوم بمواجهتها بشكل يومي قبل استخدام طاقة الغاز الطبيعي في بيوتنا، فالغاز الطبيعي يعتبر من الطاقات المحبة للبيئة والغير ملوثة لها.
  • حيث تقوم طاقة الغاز الطبيعي بالحفاظ على البيئة نظيفة وخالية من أي شيء قد يقوم بالتسبب في تلوثها، فقد تم استخدام طاقة الغاز الطبيعي في المنازل والمصانع بشكل كبير، وقد حدث هذا لتفادي أزمة أنابيب الغاز التي كانت تستخدم في البيوت والمصانع.
  • فالغاز الطبيعي طاقة نظيفة على عكس تلك الأنابيب، كما أن التوصيلات التي قامت الدولة بإنشائها في توصيل الغاز الطبيعي لجميع المنازل قد قامت بتوفير عناء وتعب ومشقة على الشعب المصري.
  • كما وفرت تلك الطاقة الطبيعية الكثير من المصروفات التي كان يتحملها الشعب المصري ويعاني منها بشكل كبير.

الطاقة الشمسية في البيئة الصحراوية

  • الطاقة الشمسية تعد من أهم الطاقات التي تم تنفيذ فكرتها في العديد من الأماكن والعديد من الاستخدامات، فتلك الطاقة من الطاقات الطبيعية والنظيفة التي لها العديد من الفوائد، كما أنها من أهم الطاقات المتجددة في حياتنا.
  • فالطاقة الشمسية لا تقوم بتلويث البيئة ولا تحدث أي ضرر لها بل على العكس، فإنها من الطاقات التي تتعدد الفوائد التي تخصها كما أنها تقوم بنفع البيئات الأخرى من خلال تلك الفوائد لا أن تضرها.
  • فاستخدام تلك الطاقة الشمسية يعد من أهم المشاريع الحديثة التي قامت بلادنا مصر بتنفيذها وتطبيقها بشكل واسع في الكثير من الأماكن، فالصحراء المصرية والبيئات الصحراوية بشكل واسع وعام تتعرض للكثير من أشعة الشمس.
  • حيث أن أشعة الشمس تكون قوية ومُسلطة على جميع الأماكن بالصحراء، وهذا يرجع إلى مناخ الصحراء بشكل عام حيث أنه يتميز بالحرارة المرتفعة نهاراً والبرودة الشديدة في الليل، فتم استغلال فترة النهار في الأماكن الصحراوية في تخزين تلك الطاقة الشمسية النظيفة.
  • والتي لا يتم شرائها، حيث أن الطاقة الشمسية متواجدة في تلك البيئة بشكل طبيعي من الله ولا يتم صنعها أو بيعها من قبل الإنسان، فهي متوفرة بشكل كبير في الأماكن الصحراوية ولا يوجد هناك أكثر من الأماكن الصحراوية في بلادنا مصر.
  • فلهذا قامت بلادنا مصر بالاستفادة من تلك النعمة التي أنعمها الله علينا من خلال صنع ألواح معدنية مخصصة لامتصاص أشعة الشمس المتواجدة في البيئة الصحراوية، تلك الألواح هي التي تقوم بتجميع الأشعة التي تصدرها الشمس في بؤرة معينة خاصة لتكوين أكبر قدر من الطاقة.
  • تلك هي الطاقة الشمسية التي نتحدث عنها، فعندما يتم تجميع تلك الأشعة في مكان محدد تقوم تلك الألواح من خلال استخدام تقنية خاصة وبأعلى مستوى من الدقة في الأداء والتصنيع بالبدء في الخطوة التالية.
  • تلك الخطوة التالية هي التي يتم فيها نقطة تحول وتغير الطاقة الشمسية المتجمعة إلى طاقة كهربائية، فتلك هي الفكرة الأساسية التي تم بناء عليها صنع تلك الألواح المعدنية، فعندما تقوم تلك الألواح بتحويل الطاقة من الطاقة الشمسية لطاقة كهربائية يتم استغلال تلك الطاقة الكهربائية لتشغيل المصانع.
  • كما يمكن استغلال تلك الطاقة عند توصيلها للمنازل لقضاء الاستخدامات الخاصة بالتوصيل الكهربائي، مما يجعلنا نقوم بتوفير ضغط كبير على شركات الكهرباء التي تقوم بتوزيع الكهرباء على جميع أنحاء البلاد.

طاقة الرياح في البيئة الصحراوية

  • تعد البيئة الصحراوية من الأماكن الممتازة بشكل كبير ولائق لتوفير تلك الطاقة وهي طاقة الرياح، حيث أن تلك البيئات الصحراوية تمتاز بأنها واسعة بشكل كبير، بالإضافة إلى مساحتها الكبيرة خاصةً في بلادنا مصر.
  • حيث أن تلك البيئة الصحراوية تصل إلى 96% من مساحة مصر، فتلك المساحة تكون على امتداد كبير في بلادنا، ولا يجب أن نقوم بإهدار تلك النعمة التي أنعم الله بها علينا، حيث أن تلك المساحات الكبيرة تفيد في صنع تيار من الهواء والرياح القوية والتي لها عدة فوائد يعجز العلم عن معرفتها كاملة.
  • فهذا التيار القوي والشديد من الهواء والرياح يكفي لتوليد طاقة تسمى بطاقة الرياح، فهي من الطاقات الطبيعية التي هي هبة ونعمة من عند الله والتي يجب استغلالها والاستفادة منها بشكل لائق بالمعيشة الخاصة بنا.
  • فطاقة الرياح من الطاقات المتجددة في عالمنا هذا والتي بإذن الله لا تفنى بالاستخدام المستمر لها من قبل الإنسان، فتلك الطاقة الخاصة بالرياح قادرة على تحريك ودفع الأشياء بقوة، ولهذا تم صنع طواحين الهواء.
  • تلك الطواحين يتم بنائها وتواجدها بشكل كبير في البيئة الصحراوية حتى تكون في مواجهة أكبر تيار هواء وأكثر قوة للرياح، فعندما تشتد تلك الرياح تتولد تيارات قوية تستطيع دفع المراوح الخاصة بتلك الطواحين الهوائية الموجودة في البيئة الصحراوية.
  • وتم إنشاء تلك الطواحين لتحقيق الاستفادة الكاملة من طاقة الرياح المتواجدة في البيئة الصحراوية، حيث أن التيارات الهوائية القوية التي تتعرض لها البيئة الصحراوية بشكل مباشر تجعل مراوح الطواحين الهوائية تتحرك وعندما تقوم بالتحرك تتولد طاقة كهربائية.
  • فتعتبر طاقة الرياح من الطاقات الموفرة للكهرباء والتي تقوم بإنتاجه وتوفيره للمصانع والآلات الموجودة بتلك المصانع أو المنازل، كما يمكن استخدام طواحين الهواء عند تحركها بفعل الرياح في طحن محصول حبوب القمح وتصنيع الدقيق منها.
  • حيث أن الطاقة الحركية التي تتولد بفعل دفع تلك الرياح للمراوح الخاصة بالطواحين الهوائية تجعلها تقوم بطريقة ما بطحن الحبوب التي توضع بتلك الطواحين بشكل معين لكي تعمل المراوح عند تحركها على طحن تلك الحبوب.
  • فعندما يتم طحن تلك الحبوب نحصل على الدقيق الخاص بكل أنواع الحبوب التي يتم وضعها، وتحدث تلك العملية دون اللجوء إلى الكهرباء أو استخدام أي من الآلات، بل للحصول على الدقيق ينبغي فقط تواجد تيار هواء قوي ورياح شديدة.
  • فكانت تلك هي الطريقة المستخدمة في الماضي بشكل كبير ومنتشر للحصول على الدقيق قبل اختراع أي من الآلات الحديثة الخاصة بهذا الأمر.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة ومصادرها واستخداماتها

بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

طاقة البترول أو النفط في البيئة الصحراوية

  • تعد طاقة البترول أو النفط من الطاقات الهامة والتي يُشاع استخدامها في حياتنا اليومية، حيث أن تلك الطاقة تكون متواجدة في الصحراء بشكل كبير وواسع، فالبيئة الصحراوية يمكن أن تكون غنية بالموارد المختلفة المتجددة وغير المتجددة.
  • ومن أهم تلك الموارد هو النفط، حيث يتواجد النفط في مخازن خاصة به في باطن الأرض والذي يتم التنقيب عنه من قبل خبراء التنقيب وعلماء الجيولوجيا حتى يقوموا بالتوصل لأماكنه الموجودة في الصحراء.
  • كما يعد النفط من أكثر الموارد التي تبحث عنها الدول، حيث يقوم على هذا النفط اقتصاد الكثير من الدول، ويرجع ذلك لأهميته الكبرى وارتفاع سعره، فتلقب هذه الطاقة بالذهب الأسود، يرجع الأسود إلى لون النفط حيث يتميز بأنه ذو لون أسود.
  • ويرجع كلمة الذهب إلى أن البترول أو النفط يتم التعامل معه مثل الذهب، فهذا المورد من الموارد التي تتبع الموارد الغير متجددة أي التي يمكن نفاذها مع الاستخدام المفرط من قبل الإنسان، فالبترول أو النفط المستخدم لا يتم تجديده مرة أخرى مثلما يحدث مع الهواء والماء.
  • كما أن النفط عبارة عن المواد العضوية التي تنتج من أجسام الكائنات الحية التي قد ماتت ودُفنت تحت الأرض، فعندما يتم استخراج تلك الطاقة الطبيعية يتم بيعها أو استخدامها في الكثير من المجالات والتي يمكنها أن تدخل في صناعة وتوفير الوقود الخاص بالسيارات.
  • كما يدخل النفط في صناعة وتوفير طاقة كهربائية للمنازل والمصانع، حيث يتم استخدامها في المنازل لإنارتها وتشغيل الأجهزة الكهربائية، ويتم أيضاً استخدامها في المصانع لتشغيل الآلات الموجودة بالمصنع حتى تستطيع أن تقوم بأداء وظيفتها.
  • كما يدخل النفط في الاستخدامات الخاصة بالحرب، حيث يدخل في صناعة الوقود الخاص بالسفن البحرية الحربية والطائرات المخصصة للحرب، كما يمكن استخدام النفط في مجالات الكيمياء، حيث يعتبر كأفضل مادة خام يتم تصنيع منها الأسمدة الكيميائية.
  • كما يدخل النفط في صناعة المواد البتروكيماوية والتي منها البنزين ومثالك الهيدريد، كما أنه بالإضافة إلى ذلك يستطيع الدخول في صناعة الطاولات الخاصة بالحدائق والأغطية المخصصة لها كما يدخل بنسبة كبيرة في أنواع معينة من الأدوية مثل المراهم التجميلية.

طاقة الفحم في البيئة الصحراوية

  • يعد الفحم من أقدم الطاقات الموجودة بالبيئة الصحراوية، فالفحم يعتبر من أوائل الطاقات التي قام الإنسان بالتعامل معها، حيث أن الفحم يتواجد بصورة كبيرة ومنتشرة في بيئتنا الصحراوية في بلادنا مصر.
  • فتيم التنقيب عنه من قبل العلماء الجيولوجيين أيضاً بطرق خاصة بهم لكي يحددوا أماكن تواجد مناجم الفحم في البيئة الصحراوية الخاصة بمصر، فيعتبر الفحم من المواد والطاقات الغير متجددة والتي لا تستطيع الرجوع إلى طبيعتها بعد استخدامها.
  • كما أن من عيوب تلك الطاقة أنها قادرة على تلويث البيئة وإحداث عدة أضرار بها، ولكن أستطاع العلماء أن يكتشفوا طريقة ما لاستخدام الفحم الحجري دون أن تتعرض البيئة المحيطة بنا لأي من الأخطار أو الأضرار التي تلحق بها، فيتكون الفحم من عنصر يسمى بعنصر الكربون الكيميائي.
  • كما يتكون الفحم من عدة أنواع مختلفة مثل “الفحم الحراري” و”فحم الكوك” كما تتنوع استخدامات كلاً منهم، فالفحم الحراري هو الفحم الذي يتم استخدامه في صناعة وتكوين الطاقة، كما يمكن استخدام الفحم الحراري في الوقود.
  • حيث كان يتم استخدامه بشكل واسع في الماضي بدلاً من الموتورات الخاصة بالقطارات في وقتنا هذا، حيث كان للموتور الخاص بالقطارات القديمة مكان مخصص لوضع الفحم به وإطلاق النيران لتشتغل فيه ليتم توليد تلك الطاقة التي كانت تكفي لتحريك وتنقل تلك القطارات.
  • كما يتم استخدام القطران الخاص بالفحم بعد إجراء عدة عمليات لتكريره والتخلص من الشوائب الملازمة والمصاحبة له، فتم استخدام قطران الفحم كمساعد في صناعة العديد من الكيماويات والمواد الكيميائية والتي منها الفينول والنفثالين.
  • حيث تلك المواد الكيميائية لها دور كبير وأهمية كبرى ويلزم تواجدهما بشكل دائم ومستمر، كما يوجد أيضاً نوع أخر من الفحم يسمى بفحم الكوك، هذا النوع الذي يتم استخدامه في العديد من الصناعات.
  • حيث أن هذا النوع من الفحم لديه القدرة الفائقة على تحمل درجات الحرارة العالية، ولهذا السبب يتم استخدامه في تصنيع العديد من المواد الصلبة كما يقومون أيضاً باستخدامه كمادة أساسية في صناعة الفولاذ القوي، كما يتم إدخال فحم الكوك في صناعة الحديد والصلب.
  • ويرجع ذلك إلى أن فحم الكوك يتميز بقوته وصلابته الكبيرة وقدرته الفائقة على تحمل الضغط ودرجات الحرارة العالية، كما أن هناك فحم منزلي، هذا الفحم الذي يميل تصنيعه إلى الاتجاه النباتي والذي ينتج من خلال احتراق الأشجار.

الأساليب المتطورة في استخدام تلك الطاقات

  • تلك الطاقات سواء التي كانت متجددة أو غير متجددة لها أهمية كبرى في حياتنا ومن دونها يتم فناء العالم بلا شك، فتلك الطاقات يجب أن يتم ترشيد استهلاكها والاهتمام بها وبالنسبة التي تتواجد بها.
  • كما يجب علينا أن نساعد في زيادة تلك النسبة لضمان توفيرها للجميع وحتى لا يأتي علينا وقت وتفنى تلك الطاقات، فقد قامت الحكومة المصرية بدراسة هذا الموضوع من جوانب عديدة ومتنوعة للحصول على أفضل حلول خاصة بتجنب مشاكل.
  • فقد تلك الطاقات، كما وفرت تلك الدراسة العديد من النصائح والأساليب المتطورة التي يجب إتباعها عند استخدام أي من تلك الطاقات الموجودة في البيئة الصحراوية والتي منها:
  • استخدام الطاقة الشمسية

يجب علينا أن نقوم بنشر الفكرة الجديدة المستخدمة مؤخراً وهي الاستفادة من الطاقة الشمسية، فعندما تشيع تلك الفكرة بين الناس سوف يزيد استخدامها بشكل كبير مما يخفف الضغط الهائل على الشركات الخاصة بتصنيع وإنتاج الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى أن الكهرباء المٌصنعة من الطاقة الشمسية لها العديد من المميزات حيث تكون كهرباء ناتجة عن مصدر نظيف طبيعي وهو أشعة الشمس.

  • استخدام طواحين الرياح

لا شك أن الطواحين الخاصة بصناعة الكهرباء تقوم بتوفير كميات كبيرة منه مما يوفر تواجد الكهرباء لأماكن فقيرة ولا يوجد بها توصيلات كهربائية، فعندما يتم التوسع في إنشاء تلك الطواحين يتم توفير هذه الكميات الكبيرة من الكهرباء لتلك الأماكن، كما أن تلك الطاقة قادمة وبصنع الرياح من تحريك المراوح فقط.

  • الحد من استخدام الفحم

كان الفحم يستخدم في الماضي في الكثير من الأعمال ولكن لم يكن هناك له بديل، فالفحم يتواجد به العديد من الأضرار التي يقوم بإحداثها، حيث أن الفحم عند احتراقه يقوم بتلويث الهواء بشكل مباشر، فعندما يحترق الفحم يقوم بإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي له دور هام في زيادة الاحتباس الحراري، فيجب علينا أن نقلل استخدام الفحم وتبديله بمصادر نظيفة أخرى.

موضوعات أخرى:

خاتمة عن الاستخدام الأمثل للطاقة في البيئة الصحراوية

كما علمنا أن تلك البيئة الصحراوية هي منبع تلك الطاقات المختلفة والتي تبنى على أساسها البلاد وتسير على استخدام تلك الطاقات في المجالات المختلفة، ومن أهم تلك الطاقات هي الطاقات الغير متجددة، والتي يعتبر منها طاقة الغاز الطبيعي، فالغاز الطبيعي تم اكتشاف تواجده في البيئات الصحراوية هنا في بلادنا مصر بعد إجراء الكثير من الأبحاث والإحصائيات وتفكير المسئولين الذي أدى إلى التوصل لتلك الموارد المتواجدة في البيئة الصحراوية التي تمتلكها بلادنا.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.