موضوع تعبير عن التفكير الابتكاري

العقل هو النعمة التي ميز بها الله سبحانه وتعالى الإنسان دوناً عن سائر المخلوقات الأخرى من الكائنات الحية، والله عز وجل لم بقوم بذلك عبثاً فالله خلق الإنسان في الأرض لكي يعمر فيها، وقد يختلط الفهم عند البعض في حصر تعمير الأرض في مجرد الإنجاب وتخليد الجنس البشري، وإن كان هذا الأمر صحيح بالفعل، موضوع تعبير عن التفكير الابتكاري بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التفكير الابتكاري بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن التفكير الابتكاري

لماذا لم يشبه الله الإنسان بأي نوع من الحيوانات التي لا تتمتع بالعقل حيث يقوم الحيوانات بمختلف أنواعها بهذه الوظيفة من الإنجاب والتكاثر لاستمرار عملية البقاء، لكن العقل الذي ميز الله به الإنسان هو أسمى من ذلك فالعقل وظيفته التفكير والإبداع والابتكار وتدخل كل هذه الوظائف التي يقوم بها العقل تحت مسمى التعمير أيضاً.

شاهد أيضًا: متى وأين ظهر التفكير الفلسفي

ما المقصود بالتفكير

التفكير هو أحد وظائف العقل ويختلف التفكير من فرد لأخر، فالله يخلق البشر بنسب متفاوتة في كل شيء فهناك البعض ممن يتمتعون بالبشرة البيضاء وهناك البعض بالبشرة السمراء، وهناك من يملك عيون زرقاء وهناك من يملك عيون ذات اللون البني ويختلف الشكل والملامح التي يحملها كل فرد عن الأخر.

فكل شيء يملكه الإنسان بنسب متفاوتة تختلف عن الأخر، فهناك فتاة فائقة الجمال وهناك فتاة متوسطة الجمال، وهناك رجل غني وهناك رجل متوسط الحال وهناك أيضاً الرجل الفقير، وهناك بعض الأشخاص يتمتعوا بقدرات عقلية ذات قدرة فائقة وهناك من يتمتع بعقلية محدودة.

كذلك الأمر بالنسبة إلى المواهب فالبعض يمنحه الله موهبة الصوت العذب، والبعض له موهبة الرسم والبعض له موهبة الإلقاء وغيرها من المواهب المتعددة التي نجدها في كل شخص بنسب متفاوتة عن الأخر ويعتبر كل ذلك هو نكهة المجتمع والاختلاف هذا هو أحد أسباب تكون الكون.

أنواع التفكير

تتعدد أنواع التفكير بحسب القدرات العقلية التي يتمتع بها كل فرد دوناً عن الأخر، فهناك التفكير المحدود وهذا التفكير ينحصر في مجرد القيام بوظائف الحياة الأساسية في النمو والتعليم والزواج والإنجاب والمرور بمرحلة الشيخوخة حتى الموت وهذا الدور لا يقلل من القيام به بل أن هذا الدور قد يأتي البعض ولا يمكن أن يقوم به وهذا نوع من التفكير يسعى الفرد في حياته بالقيام به.

هناك التفكير الابتكاري الذي يسمو فيه الفرد من مجرد القيام بالوظائف الطبيعية التي قد يشترك فيها كثير من الأشخاص إلى أن يقوم بالترقي في التفكير من خلال السمو إلى الاختراع والابتكار، والرغبة في التأثير في المجتمع تأثيراً يحقق نفع للمجتمع ويستفاد منه الأفراد.

لكل شخص من الأشخاص الذين يقوموا بالتفكير الابتكاري الاتجاه في مجال مختلف عن الأخر، فهناك من يبتكر في علم الفيزياء وهناك من يبتكر في الجيولوجيا وهناك من يبتكر في علم الرياضيات والهندسة وهناك البعض يبتكر في علم الكيمياء وغيرها من العلوم الأخرى المتعددة.

ولا يعني ذلك أن الابتكار يكون فقط في المجالات العلمية بل أن الابتكار يمكن أن يكون في المجالات الأدبية، والدليل على ذلك العديد من الأدباء الذين حصلوا على عديد من الجوائز مثل طه حسين ونجيب محفوظ وغيرهم من الأدباء والشعراء الذين تركوا أثراً في المجالات الأدبية.

علاقة التفكير الإبتكاري بالحياة عامة

فلا يوجد أي من جوانب الحياة التي لا يوجد بها ابتكار وإبداع بل أنه يوجد المبدعون في كل مجال سواء جوانب اجتماعية أو جوانب اقتصادية وغيرها فالشخص المبدع دائماً لا يقبل بالمتاح ويؤمن بأن دائماً هناك ما هو أفضل من ذلك، والدليل على هذا تطور جميع مختلف المجالات فلا يوجد جانب من جوانب الحياة ظل على ما بدأ عليه.

على سبيل المثال إذا نظرنا إلى علم الرياضيات الذي كان يقف عند مجرد وجوده كعلم حسابك، إلى علم يدخل في مجالات البناء والتشييد وغيرها، ونجد ايضاً مجال الطب ففي السابق الأمراض التي كانت تجعل الأشخاص يموتوا أصبحت الآن يتم علاجها من خلال المنزل فقط عن طريق تناول العقاقير الخاصة به.

كذلك إذا نظرنا إلى علم الميكانيكا فنجد التطور الهائل من بداية وجود السيارات البدائية إلى السيارات التي تتصل بالأنترنت وتتمتع بالعديد من المميزات كل هذه القدرات الهائلة التي يصل إليها الفرد هي بسبب التفكير الابتكاري الذي بردوه وصلنا إلى ما نحن عليه الآن.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن التفكير العلمي pdf

كيفية التفكير الابتكاري

التفكير الابتكار يحتاج إلى بعض الظروف التي تجعل الفرد ينمو إلى هذه المرحلة من توفير المناخ والعوامل التي تساعد في ذلك، وعندما قاموا علماء الاجتماع بإقامة الأبحاث حول التعرف على السبب في وصول كل فرد إلى مكانة معينة أو التصرف بتصرف معين نجد أن لكل منهم ظروف مناخية مختلفة.

فعندما ينمو الطفل في ظروف مناخية هادئة من خلال ترتيب اليوم من خلال ساعات المذاكرة وساعات الترفيه، والاستيقاظ في وقت معين ووجود الدعم المادي أو المعنوي الذي يساعد الطفل إلى الصعود في هذا التفكير الابتكاري في تحقيق سبل الاختراع والنمو العقلي وجد أن هذا الطفل ينمو في ظروف مناخية جيدة تساعد في تهيئة التفكير الابتكاري.

في مقابل ذلك يمكننا أن نضع طفل ينمو في بيئة تنتشر بها المشاكل والإزعاج، أو ظروف صعبة مثل حدوث انفصال بين كل من الأب والأم وتشتيت الطفل بين كل من الطرفين لا يمكن أن يخرج من ذلك الذي يعيش هذه الظروف أن يعمل عقله على التفكير الابتكاري.

لا شك أن الله يمنح كل فرد قدرات عقلية مختلفة عن الأخر، لكن هذا الأمر لا يقف عند ذلك فهناك أباء يقوموا باكتشاف التفكير الابتكاري عند أبنائهم ويعملوا على تنمية ذلك فيجدوا أن أبنائهم يتمتعوا بقدر من الذكاء أعلى من سنهم فتجد طفل لديه من العمر ما لا يتجاوز الثلاث سنوات وبالرغم من ذلك لديه قدرة على أن يقوم بتجميع سيارة بجميع أجزائها دون خطأ.

هل الطفل يمتلك التفكير الإبتكاري

قد يكون هذا الأمر سهل بالنسبة لطفل يبلغ سبع سنوات لكن عندما يفعله طفل لديه ثلاث سنوات، فهذا يعني وجود التفكير الابتكاري الذي يصعد إلى مرحلة وسن أعلى من السن الذي يكون عليه الطفل وهنا يكون وجود دور الآباء مهم في تنمية ذلك.

في مقابل ذلك نجد آباء لديهم الأبناء الذين يتمتعوا بقدرات عقلية ابتكارية، لكنهم للأسف لا يسعوا إلى تنمية ذلك بل في بعض الأحيان يقوموا بإحباط الطفل وكبته إلى تحول هذا التفكير الابتكاري بطرق سلبية.

  دور الدولة في التفكير الابتكاري

تلعب الدولة دوراً هاماً جداً في تنمية التفكير الابتكاري حيث نجد أن الدول، تستثمر في الطفل لأنها تعلم جيداً أن الطفل والأجيال القادمة هي التي تنهض بالمجتمع وتقدم له أضعاف ما قد دفع في استثمار هذه الأطفال من خلال الابتكارات والاختراعات التي سيقدمها الأطفال إلى المجتمع.

شاهد أيضًا: موضوع عن التفكير الايجابي واهميته

خاتمة موضوع تعبير عن التفكير الإبتكاري

فنجد دولة مثل اليابان قامت بجعل الدراسة مجانية في كبرى المدارس للأطفال الذين يقومون بالاعتماد على أنفسهم في تلبية احتياجاتهم من وضع الطعام أو جمع الطعام بعد الانتهاء مع توفير الظروف الآمنة للطفل بالطبع وهذا جعل الآباء تسعى إلى تحقيق ذلك وتنميته داخل أبنائهم.،  وبالتالي شاركت الدولة في تنمية التفكير الابتكاري بإحدى الطرق التي يسعى الفرد بنفسه إلى الوصول إليها، موضوع تعبير عن التفكير الابتكاري بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التفكير الابتكاري بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.