تعبير كتابي عن ضعف المظلومين

تعبير كتابي عن ضعف المظلومين، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي تعبير كتابي عن ضعف المظلومين، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة تعبير كتابي عن ضعف المظلومين، مفهوم الظلم، حكم الظلم والمظلومين، ادعية المظلوم، خواطر عن الظلم، حكم الظالم والمظلوم في الكتاب والسنة، اسباب وجود الظلم والظالمين.

مقدمة تعبير كتابي عن ضعف المظلومين

الشخص المظلوم هو شخص في كرب شديد، ويلجأ المظلوم دوما الى الله عز وجل لكي يأخذ حقه من المظلوم، فالله سبحانه وتعالى ينصر المظلوم ولو بعد حين، فحين يتألم المظلوم لا يعلم بحاله إلا الله عز وجل وهو القادر على ان ينصر الشخص المظلوم فقط عندما يدعو الله عز وجل لينصره الله ولو بعد حين.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العدل بين الناس بالعناصر

مفهوم الظلم

الظلم هو الجور وعدم الإنصاف، وهو انتهاك حقوق الآخرين بوضع الشيْ في غير موضعه، وهو من الأفعال البغيضة التي ترفضها السَجيّة السليمة، وقد حذرت الشرائع السماوية كلها من الظلم وأولها الإسلام، إذ جعله من الكبائر، فحرَّمه الله على خلقه ونفسه ولم يجعل لارتكابه مسوغاً أو ضرورة، فقد جاء في الحديث القدسيّ: (يا عبادي إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا فلا تظَّالموا) فالظلم مرتعه وخيم، وعذابه أليم في الدنيا والآخرة.

انواع الظلم

هناك أنواع عديدة من الظلم ومنها ما يلي:

  • ظلم الإنسان لنفسه بابتعاده عن توحيد الله وبالشرك به، وباقترافه الذنوب والمعاصي التي تودي به إلى التهلكة.
  • ظلم الإنسان لغيره من الناس، بالغيبة والنميمة وظن السوء، وغيرها من أفعال اللسان.
  • الاعتداء على الناس بالباطل وأكل حقوقهم وأموالهم والاعتداء على اعراض الناس، وغيرها من أفعال الجوارح.
  • ظلم الاباء للأبناء، وهو يكون بالتفريق بين الأبناء في المعاملة.
  • ظلم الزوج لزوجته، عن طريق معاملتها معاملة غير طيبة وجحد ما تفعله الزوجة من مجهود، ويكون ايضاً عن طرق عدم تلبية احتياجات الاسرة والابناء.
  • الانسان يظلم مجتمعه عن طريق ارتكاب الأفعال السيئة مما تتسبب في التقليل من مقدرات المجتمع وتبديها.
  • الظلم للحيوانات، عن طريق التعذيب وازهاق ارواح الحيوانات والاعتداء عليه عن طريق الضرب او الخنق.

ادعية المظلوم

هناك العديد من الأدعية التي يدعو بها المظلوم، والتي من خلالها يدعو المظلوم الله عز وجل لرفع الظلم عنه، ولتخفيف عبء الظلم والألم عن المظلوم، ومن هذه الادعية:

  • يا رب إني أحب العفو لأنك تحب العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهة عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمني به، فأوقع ذلك في قلبه الساعة وتب عليه وأعفو عنه يا كريم، يارب إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر.
  • يا رب أسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، واخذله يا خاذل الفئات الباغية. اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.

شاهد أيضًا: موضوع عن اهمية العدل في الاسلام

أسباب وجود الظلم والطغاة

يرجع سبب وجود الطغاة والظلم إلى أن الله سبحانه وتعالى قد خلق الخير والشر في الحياة، حيث يتبع اهل الخير ما أمر به الله عز وجل، ويتبع أهل الشر أهوائهم ويتبعون خطوات الشيطان، حيث يزين الشيطان الظلم للناس ويسهل لهم الظلم، ومن أسباب الظلم ان يزين الطغاة للناس طاعتهم، وتصنع من الطغاة قديسين يقدسهم الأشخاص ويطيعونهم طاعة عمياء، وهذا سبب أساسي في خلق الطغاة، قال تعالى: (فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوماً فاسقين).

عبارات عن الطغاة والمظلومين

  • الظالم مهما كان جباراً عتياً وحتى لو مشي الملايين في ركابه وقبلوا اعتابه فهو الخاسر والمنكسر لان قوات السماء له بالمرصاد ولن يفلت من ضرباتهم المذلة وربما القاضية.
  • كم من طغاة على مدار التاريخ ظنوا في أنفسهم مقدرة على مجاراة الكون في سننه او مصارعته في ثوابته، فصنعوا بذلك افخاخهم بأفعالهم، وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم.
  • ان مقاومة الظلم لا يحددها الانتماء لدين او عرق او مذهب، بل يحددها طبيعة النفس البشرية التي تأبى الاستعباد وتسعى للحرية.

حكم الظلم وضعف المظلومين

لقد حرم الله سبحانه وتعالى في الكتاب والسنة الظلم، حيث وردت العديد من آيات الظلم والمظلوم التي تحرم الظلم، قال تعالى : (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً”، وكان الرسول صلّ الله عليه وسلم يستعيذ من الظلم، وجعل الاستعاذة وردًا يوميًا، كما أمر المسلمين جميعًا بالاستعاذة من الظلم عند خروجهم من بيتهم، حيث يقول المسلم عند الخروج من البيت 🙁 اللهم اني اعوذ بك من ان اذُلِ او اذل او اضلِ او اضَل او أظلِم او اظلَم او اجهل او يجهل على)، والله سبحانه وتعالى كفيل بأن يرد للمظلوم حقه من الظالم.

فقد جاء في الحديث القدسيّ: (يا عبادي إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا فلا تظَّالموا)، فالظلم مرتعه وخيم وعذابه شديد في الدنيا والآخرة.

وهناك عبارة لسيدنا على بن ابي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه عن الظلم حيث قال:

لا تظلمنَّ إذا ما كنت مقتدراً

فالظلم آخره يأتيك بالندمِ

نامت عيونك والمظلوم منتبهٌ

يدعو عليك وعين الله لم تنمِ

وقد ذكر ابن خلدون الظلم في مقدمته بفصل بعنوان (الظلم مؤذن بخراب العمران)، وهذا لكي يبين اثار الظلم الخطيرة على الفرد والمجتمع، والظلم سبب في استحقاق غضب الله سبحانه وتعالى على الشخص والطرد من رحمته، وكذلك نزع البركة، وكذلك يظهر في المجتمع الظالم الخراب والدمار، لان الظلم آفة للمجتمع

عبارات عن الظلم

  • مقاومة الطغاة من طاعة الله.
  • من شابه اباه فما ظلم.
  • على الباغي تدور الدوائر.
  • الحكم القائم على الظلم لا يدوم.
  • الظلم الذي نفيد منه يسمى حظأ والظلم الذي يفيد منه سوانا يسمى فضيحة.
  • المصيبة ليست في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار.
  • إذا رغبت الملوك عن العدل.. رغبت الرعية عن الطاعة. نوم الظالم عبادة. من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم.
  • يا ظالماً جارَ فيمن لا نصيرَ له.. إِلا المهين لا تغترَّ بالمهلِ.

شاهد أيضًا: ما هو الظلم لغة واصطلاحًا

خاتمة موضوع كتابي عن ضعف المظلومين

وفي نهاية موضوع ضعف المظلوم، فإن الله سبحانه وتعالى قد حرم الظلم على العباد، لأن الظلم ظلمات يوم القيامة، واحذر من أن تنال دعوة المظلوم، فليس بينها وبين الله حجاب، فالله سبحانه وتعالى قادر على رد المظلم، وقادر على أخذ حق المظلوم، واحذر ان يشكوك أحد إلى الله تعالى وأن يقول حسبي الله ونعم الوكيل.

موضوعات من نفس القسم
تعليق 1
  1. جوليكا يقول

    مميز جدا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.