تاريخ استقلال الأردن

تاريخ استقلال الأردن من الأشياء الهامة التي يجب على الإنسان أن يهتم بها هي الوطن الذي ينتمي إليه ويقيم فيه، فالوطن الذي يحوي الإنسان هو من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تكون الشخصية العامة للإنسان، فهو من الأشياء التي يجب على الإنسان أن يكون لديه الحس الوطني الذي يدفعه إلى الدفاع عنه وحمايته بكل ما أوتي من قوة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على الإنسان أن يعلم أنه هنالك الكثير من الناس، الذين قاموا بتقديم أرواحهم فداء لأوطانهم، وتلك التضحية الكبيرة التي قد يقدمها الناس من أجل الوطن تعتبر من الأشياء التي لها المكانة الكبرى عند رب العالمين سبحانه وتعالى، فقد جعل الله سبحانه وتعالى الجهاد في سبيل الله مثل الجهاد من أجل الوطن.

فالإنسان إن لقي رب العالمين أثناء قيامه بالدفاع عن وطنه فإنه بذلك يكون من الشهداء الأبرار، الذين وعدهم الله سبحانه وتعالى بالجنة والفردوس العالي يوم القيامة، ولهذا يجب على الإنسان أن يعلم المكانة الكبيرة التي يكون فيها الشهداء، الذين لا يتهاونون في الدفاع عن أراضيهم ضد أي غزو أو احتلال يرغب في نهب تلك الأرض.

شاهد أيضًا: تاريخ احتلال فلسطين باختصار

ما هو الاستقلال

  • هنالك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى اندلاع الحرب بين بعض الدول، فبعض من تلك الأسباب يمكن أن تكون سياسية، وبعضها يمكن أن يكون بغرض الطمع في الخيرات التي تحتوي عليها تلك البلدان، أو لأن تلك البلاد تود أن تقوم بالتوسع في أراضيها، وقيام تلك الدول بالحرب لدول أخرى والاستيلاء عليها هو ما يطلق علية اسم استعمار أو احتلال.
  • وفي تلك الحالة يكون من أهم الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الإنسان هو الدفاع عن أرضة ضد هذا الاستعمار، ويقوم أبناء هذا الوطن بالجهاد من أجل تحرير الأرض التي تم اغتصابها من الغزاة، وعند استرداد الأرض من الأعداء الغاشمين فهذا ما يطلق علية اسم استقلال.
  • فالاستقلال يعني تحرير جزء أو كل من الدولة أو الكيان الذي تم تعرضت إلى أي نوع من أنواع الاحتلال، أو تعرض إلى اغتصاب الاستعمار من قبل أي دولة ترغب في نهب تلك الخيرات التي تحتوي عليها تلك الدولة.

التاريخ الخاص بالأردن والذي حدث فيه الاستقلال

  • تاريخ استقلال الأردن من المعروف أن الأردن من أهم الدول التي توجد في المحيط العربي، فهي من الدول الغنية التي يوجد بها العديد من الموارد الطبيعية والخيرات، ولعل هذا يعد من أهم الأسباب التي يمكن أن يجعل الأردن من الدول التي يطمع فيها الكثير من الأشخاص، ويحاولون بكل الطرق الاستيلاء على ما تحتويه تلك الدولة من خيرات.
  • تاريخ استقلال الأردن في عام 1946 من الميلاد كانت القوات البريطانية من أحد القوات التي كانت تقوم باحتلال الأردن، وكانت الأردن في تلك الفترة لها وقت طويل وهي تحت سيطرة القوات البريطانية، وكان هناك رجل يدعى عبد الله بن الحسين.
  • وكان عبد الله بن الحسين قبل أن يتم استيلاء القوات البريطانية على الأردن يسمي أمير، أما بعد أن تم الانتداب من القوات البريطانية إلى الأردن أطلق على عبد الله بن الحسين الملك.
  • ومن الأشياء الجديرة بالذكر أن عبد الله بن الحسين كان من أوائل الناس الذين تواجدوا في الأردن منذ زمن طويل، حيث كانت تلك المنطقة يطلق عليها اسم الشرق أي شرق الأردن، وكان عبد الله بن الحسين من الأشخاص الذين قاموا بتأسيس هذا الشرق منذ زمن طويل مع مجموعة من الأشخاص الآخرين.

شاهد أيضًا: تاريخ تحرير دولة الكويت

محاولات عبد الله بن الحسين للأمن

  • كان عبد الله بن الحسين من الأشخاص الذين يحاولون بكل الطرق الممكنة أن تكون تلك البلاد تعيش في امن وأمان، ولكن القوات البريطانية كانت من القوى الغاشمة التي كانت ترفض إعطاء أي دولة تحت سيطرتها الحرية في اختيار الحكومات، خشية أن تقوم تلك الدول بالتمرد عليها فيما بعد.
  • ولكن عبد الله بن الحسين كان له السياسة الخاصة التي كان يتمتع بها، حيث أنه عرف عنه انه شديد الذكاء، وكان له أسلوبه في الحوار والإقناع والحديث مع الآخرين، وتلك المهارات التي يتمتع بها قام عبد الله بن الحسين ببعض المحاولات الناجحة.
  • والتي اقنع فيها القوات البريطانية أن تسمح له أن يقوم بتشكيل الحكومات الجديدة في منطقة الأردن، وأن تكون الأردن دولة مستقلة وان تحصل على الاستقلال التام لها، ومن الأشياء التي يجب علينا أن نقوم بذكرها أن تلك الخطوة كانت من أهم الأشياء التي قام بها عبد الله بن الحسين.
  • وبالفعل وافقت القوات البريطانية بشرط، أن يتم إنشاء تلك الحكومة وان تكون كل التصرفات التي تتم في الأردن خاضعة لإشراف القوات البريطانية، ووافق عبد الله بن الحسين على هذا الطلب، وحصلت الأردن على الاستقلال في ذلك الوقت.

مقتل عبد الله بن الحسين

  • من الجدير بالذكر أن عبد الله بن الحسين كان من أهم الأشخاص الذين كانت لهم الفضل في التحول التام للأردن، والتغيرات التي كان لها تأثير ايجابي على كافة الدولة، وعلى مستقبل الأجيال القادمة فيها، ولهذا فبعد أن تمت موافقة القوات البريطانية لعبد الله بن الحسين على إنشاء الحكومة.
  • وبعد أن تمت الموافقة على القيام بالاستقلال الكامل للأردن، ظل عبد الله بن الحسين منذ ذلك الوقت هو الحاكم على دولة الأردن، وكان يقوم بكل الأشياء التي يمكن لها أن تفيد الصالح العام للبلاد، ولكن لسوء الحظ فإن هذا الحال لم يدم وقتًا طويلًا، حيث انه كان من المعتاد أن يقوم عبد الله بن الحسين بالذهاب إلى المسجد الأقصى حتى يقوم بأداء الصلوات فيه.
  • لأن الصلاة في المسجد الأقصى لها الكثير من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان، وفي أحد المرات التي ذهب فيها عبد الله بن الحسين من أجل أن يقوم بالصلاة في المسجد الأقصى، تعرض إلى عملية قتل بينما كان في طريقه إلى الخروج من المسجد، وكانت تلك الأحداث في عام 1951 من الميلاد.

ما هي المجاري المائية التي تحتوي عليها الأردن

تعتبر الأردن من الدول الكثيرة التي يمكن أن تحتوي على الكثير من المجاري المائية الهامة، والتي تجعل منها المطمع لغيرها من الدول التي يمكن أن ترغب في الحصول على تلك المجاري المائية، وتلك المجاري المائية هي:

نهر الأردن

  • يعتبر نهر الأردن من أكبر الأنهار التي توجد في البلاد العربية، فهو أحد الأنهار التي تعتمد عليها دولة الأردن في الحصول على القدر الأكبر من المياه التي يحتاج إليه الناس في تلك البلاد.

تيارات الوادي

  • من المعروف أن الأردن من الدول التي تحتوي على الكثير من الهضاب الجميلة، وتلك الهضاب من الأشياء التي يمكنها أن تحتوي على بعض المجاري المائية التي تمر في دولة الأردن والتي يطلق عليها التيارات.

تيارات الشمال

  • هنالك بعض المرتفعات في منطقة الشمال في دولة الأردن والتي تعتبر من أهم الأشياء التي يمكن أن تميز دولة الأردن عن غيرها من الدول، ومن الجدير بالذكر أن تلك المرتفعات يوجد بها بعض التيارات المائية التي تمر في دولة الأردن، والتي تتميز تلك المياه القادمة منها أنها من أنواع المياه التي تحتوي على درجة كبيرة من الملوحة.
  • وهنالك كذلك بعض التيارات أو البحيرات التي تمر من خلال دولة الأردن، ويعتبر هذا من الأسباب التي يمكن أن تجعل من الأردن مطعم رئيسي للكثير من الدول التي يمكن أن تطمع في تلك المصادر الغنية بالمياه.

شاهد أيضًا: تاريخ اليوم الوطني الكويتي

موضوع تاريخ استقلال الأردن من الأشياء التي يجب على الإنسان أن يعلمها، أن استقلال أي دولة من الدول هو السبيل الوحيد لتلك الدولة، حتى يمكن أن تعيش تلك الدولة في سعادة وهناء وتنشئ أجيال واعية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.