نموذج تقديم رياض الاطفال للمدارس التجريبية

لا شك أن التعليم مرحلة هامة جداً في حياة الفرد ولا يمكن للفرد الآن أن يتغاضى أو يتجاهل التعليم كما كان في السابق، حيث أنه سابقاً كان التعليم يقتصر على فئة صغيرة من الشعب وعلى طبقات الأغنية وعلية القوم والباقي يرى أن التعليم ليس بالشيء الضروري الذي يجب على الإنسان أن يقوم به، فمن الأهم أن يعمل بأي من مجالات العمل الموجودة في ذلك الوقت مثل الزراعة أو التجارة أو الصناعات البدائية الذي كانوا يعملون بها، إلى أن تطور المجتمع وأدرك بشكل جيد جداً أن التعليم هو ركيزة المجتمع، ولا يمكن للإنسان أن يتطور أو ينهض بدون العلم الذي هو سلاح العصر، وبالفعل تم وضع التعليم في المقام الأول بالنسبة إلى عديد من الدول كسلاح للأمم تتسلح به ضد أي شيء.

مقدمة نموذج تقديم رياض الاطفال للمدارس التجريبية

بالطبع في بادئ الأمر كان التعليم ليس بالشكل الموجود عليه الآن، بجانب أنه قد كان مقتصراً على فئة صغيرة، فإنه كان يتم تعليمه من خلال ما يسمى بالكتاب الذي قد يتعلم فيه الطالب من خلال المشايخ ومن ثم قد يتعلم القراءة والكتابة.

ثم أن وصل الأمر إلى بناء المدارس وتقسيم المدارس إلى المرحلة الابتدائية وكانت هي أولى مراحل التعليم، ومن ثم المرحلة الإعدادية وتليها المرحلة الثانوية ثم الجامعة وهناك من كان يكتفي بمرحلة ولا يكمل دراسته، وهناك من كان العلم لديه في المقام الأول حتى وإن قلت الإمكانيات.

أما الآن فقد تطور التعليم لتنشأ مرحلة جديدة هامة جداً أطلق عليها مرحلة رياض الأطفال، تلك المرحلة التي تعتبر من بين أعظم الأشياء التي قد وجدت في المراحل التعليمية التي يتلقاها الطالب في طريقه الدراسي.

شاهد أيضًا: خطة سنوية لرياض الاطفال جاهزة للتحميل

حياة الطفل

الطفل بمثابة الصفحة البيضاء التي نرسم بداخلها ما نريده نحن، حيث أنه لا يدرك أي شيء في هذا الكون ونحن من ندخل إلى عقله بعض المفاهيم الأساسية التي قد يتعلمها في صغره بمجرد أن يخرج إلى العالم الخارجي بعد الولادة.

ففي بادئ الأمر الذي يخرج فيه الطفل من رحم الأم هو لا يستطيع أن يفعل أي شيء سوى البكاء فقط، فقد يعبر عن أي شعور يشعر به من خلال البكاء إذا كان يريد الطعام عند الشعور بالجوع فهو يبكي وإن كان يشعر بالحر فهو يبكر وإن شعر بالبرد فهو يبكي.

ثم يبدأ من بعد ذلك أن يتعلم بعض الأشياء البسيطة التي قد يتعلمها من خلال الأم والأب والأفراد الذي حوله، مثل تعلم نطق الكلمات التي لا ينطقها بالشكل الصحيح ولكن هي التي من خلالها قد يصل للأم ما هو الشيء الذي يريده لكي يقوم بفعل الشيء.

وقد يبدأ بتعلم الخطوات الأولى من خلال الأم ومن ثم الكلام، ويظل يتطور في كل يوم بعد الآخر، ويحدث له نمو عقلي يشارك به في الحياة من الأفكار التي دخلت إلى عقله والتي قد تعلمها من خلال الأفراد الذي حوله فقط، وهي تعتبر مرحلة التأهيل للخروج إلى الحياة والاعتماد على النفس.

فلا يمكن أن يخرج الطفل من رحم أمه إلى العالم الخارجي لا يعلم كيف يأكل وكيف يشرب، أو كيف يعبر عن، ما يريده ولا يمكنه أن يشارك في أي من تفاصيل الحياة بوجه عام ومن خلال هذه المرحلة التي تسمى بمرحلة الطفولة تكون هي التدريب والتأهيل والنمو للدخول في مرحلة جديدة.

الدخول إلى رياض الأطفال

تعتبر مدارس رياض الأطفال في البداية هي المرحلة التي يلتحق بها الطفل بالمدرسة وتتراوح في الفترة ما بين ثلاثة سنوات إلى خمسة سنوات، ويعتبر سن الخمس سنوات هو السن الرسمي للدخول إلى المدرسة، ولكن في كل مرحلة عمرية يتمتع الطفل بقدر من الذكاء.

تعتبر تلك المرحلة هي بمثابة التجهيز والتأهيل للدخول إلى مرحلة جديدة تسمى بالمرحلة التعليمية، فالطفل هنا قد تكون حياته عبارة عن الأب والأم وبعض الأقارب الذي يتعامل معهم وتكون حياته محدودة جداً تدور بين اللعب والضحك فقط دون أي مسئولية.

لا يمكن أن تأخذ طفل من كل هذه الأمور لتدخله في تعليم ومذاكرة، وتحمل مسئولية روتين حياتي مختلف يحتاج إلى الاستيقاظ مبكراً ليذهب إلى مكان مختلف غير الذي يستيقظ فيه ويقضي فيه اليوم بالكامل.

فيكون الطفل متعلق بأمه ولا يمكنه تركها ولو لبضعة ساعات، وفي هذه المرحلة يتم التدريب على كل هذه الأمور بالشكل الصحيح التي لا تؤثر على نفسية الطفل ولا تجعل له صدمة مما يدور حوله وهو غير معتاد عليها.

شاهد أيضًا: وسائل تعليمية حديثة لرياض الاطفال

كيفية التعامل في رياض الأطفال

من خلال هذه المرحلة يقوم الطفل بالتعود على روتين مختلف وهو أن يستيقظ مبكراً، ويذهب إلى مكان أخر مع أشخاص لم يعرفهم ولا توجد فيها أمه وهنا لابد من أن يكون دور المعلم هو التعامل مع مثل هذه الأمور فيقوم بالتعاون مع الأم في أن يتم تمهيد الطفل لهذا بشكل لا يؤذيه نفسياً.

فتقوم المعلمة باحتضان الطفل وتحاول أن تشعره أن هذا المكان الذي يذهب إليه في كل صباح، هو مكان يفضله وسيقوم فيه بمشاركة زملائه الأخرين بقضاء وقت ممتع يقوموا فيه بمزاولة النشاطات المختلفة واللعب ممارسة مهارات أخرى يحبها الطفل والتلوين بالألوان التي تجذب الطفل لكي يحب هذا المكان.

هنا يتم ممارسة النشاطات التي تساعد في تنمية ذكاء الطفل بالشكل الذي يجعل الطفل لا يشعر بأنه يبذل مجهود قاس غير معتاد عليه، ويريد ان يذهب إلى منزله وإلى أمه لكي ينتهي من هذا الوقت المزعج بل يفضله بالشكل الذي ينتظره كل يوم ليذهب إلى المدرسة ويشارك في يوم جديد أفضل من السابق عليه.

تطور الطفل في المدارس التجريبية

الطفل يتمتع بقدر من الذكاء لابد من أن يتم اكتشافه بالشكل الصحيح لكي يتم تنميته بالشكل الذي يساعد في تطوير الطفل، حيث أن الأطفال كلاً منهم يتمتع بمهارات مختلفة وهذا الاختلاف هو سبب التميز والتطور والاختلاف في المجتمع.

فهناك من هو بارع في الطب وهناك من هو بارع في الهندسة وهناك من بارع في الأدب، وغيرها من الأنظمة والأنشطة المختلفة التي ساعدت في تطوير الحياة بالشكل الذي نحن عليه الآن ولذلك لابد أن نعلم أن الطفل هو الأساس وهما أجيال المستقبل وأن كل فرد يشارك في المجتمع مسئول عن المشاركة في تكوين هذا الطفل ولو بجزء صغير جداً.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن رياض الاطفال بالعناصر

خاتمة نموذج تقديم رياض الاطفال للمدارس التجريبية

إذا تم تطوير الطفل واكتشافه بالشكل الصحيح فنحن نقوم بتطوير المجتمع والسعي نحو تقدمه بشكل مستقبلي هائل، حيث أن الطفل هو حجر الأساس الذي إذا تم وضعه بالشكل الصحيح و بالشكل المتعارف عليه فيما قامت به الدول النامية والمتقدمة بالفعل فنحن سنساعدك في تطوير المجتمع، فنجد أن الدول المتطورة والتي تقف الآن على حافة التقدم العلمي في شتى المجالات المختلفة، هي الدول التي ساعدت في تطوير أبنائها والاهتمام بالتعليم منذ بداية التحاق الطفل بالمدرسة من خلال توفير برامج تربوية صحيحة تساعد في تطوير سلوك ومهارات الطفل بالشكل الذي يجعله فرد مؤثر وفعال داخل المجتمع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.