بحث عن الملك مينا للصف الاول الاعدادى

الملك مينا الملك الذي تعرف عليه باسم كامل الملك مينا موحد القطرين فكان الملك مينا أول من دعا بمعاهدات السلام، التي عرفت في العالم في فترة كانت لا يوجد بمثل هذه الاتفاقيات التي تشمل السلام كما هو موجود الآن، لكن الملك مينا تمتع بقدر عال من الذكاء الذي جعله دائماً في موضع احترام بين باقي الملوك ودول العالم، اختلف المؤرخون حول نسب الملك مينا حيث ان بعضه يقول أنه يعود أصوله إلى الملك نارمر، ومنهم من قال أنه يعود إلى الأسرة الثالثة الحاكمة، ولكن هذا الأمر لن يؤثر في تاريخ إنجازات الملك مينا، الذي يعتبر أول ملك تم تتويجه على العرش.

مقدمة بحث عن الملك مينا

كانت الأسماء الفرعونية لدى الملوك، لابد أن تكون لها مدلول مختلف ولابد أن تعبر عن الأسرة الحاكمة في ذلك الوقت، ومن المعروف أن هناك العديد من الأسماء الذي يحمل فيهم كل منه دلاله مثل أسم نبيل الذي يكون شخصية نبيلة أي كريمة عزيزة.

ولكن قديماً كان الأمر مختلف قديماً، حيث كان اغلبهم يكتسب أسم بعد أن يكبر مختلف عن الذي ولد به، لكن قديماً كانت العادات مختلف تماماً عن الذي توجد الآن، فكان اللقب يتم اكتسابه بعد أن يكبر الشخص، ويقوم الشعب أو العامة بإطلاق الاسم عليه، الذي يدل على أي من الشخصيات التي تمتع بها دون غيره.

وكان من المعروف بين العامة أن الملك مينا يتسم بالذكاء الشديد والقوة المفرطة الذي رأوها في عديد من التصرفات والأمور، التي قادها في حياته وسجلها له التاريخ، ولن تقف صفاته عند هذا فقط، حيث اتسم أيضاً بالعمارة والتشييد.

وبالفعل اسم مينا يدل على هذا، حيث إنها كلمة تم أخذها من معنى التشييد والتعمير، الذي اتسم بالتعدد في عصر الملك مينا ومنذ توليه عرش مصر، ولكن في اللغة القبطية قد يتخذ معنى مختلف بعض الشيء حيث انه يدل على الخلود وأن الشخص سيخلد دائماً ويظل راسخ على الأرض، ولم يكن اسم مينا هو الوحيد الذي لقب به الملك مينا.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك مينا واهم اعماله كامل

ألقاب الملك مينا

لم يقتصر اسم الملك مينا على هذا اللقب فقط حيث انه في كل إنجاز، كان يقوم به كان يتم تلقيبه بلقب يتسم مع هذا الإنجاز الذي قام به في عصره، ولذلك تعددت ألقابه وصفاته نظراً لتعدد الإنجازات التي قام بها.

فتارة أطلق عليه ملك الأرضيين حيث أنه أن يجمع بين أراضي الشمال والجنوب معاً، تحت حكمه وهذا الأمر لن يحدث من قبل في عهد الأسرة الفرعونية لذلك لقب بملك الأرضيين.

كما أطلقوا عليه أيضاً نسر الجنوب وهذا الاسم يدل على قوته وشموخه الذي عرف به الملك مينا منذ أن تولى العرش، ولقب الملك مينا بثعبان الشمال لامتلاكه الحكمة والذكاء الذي يجعله دائماً محل احترام أمام الجميع، ويستطيع أن يصل إلى ما يريده بالحكمة والذكاء البالغ.

الحرب بين المملكة الجنوبية والشمالية

لقد شهد الملك مينا حرب ظلت مستمرة بين مملكتي الجنوب والشمال ضد بعضهم، تلك الحرب التي دامت مستمرة بدون عقد أي هدنة أو التوصل إلى حلول طيلة عشر سنوات، حتى أصبح التأقلم عليها أمر طبيعي.

ليس كباقي الحروب التي تستمر 3 أشهر أو أقصى شيء عامين ويتم التوصل إلى حل من أحد الطرفين أو انسحاب الطرف الأخر، وإما هزيمة أحداهما وتحقيق الأهداف للجهة الأخرى ولكن الأمر اختلف هنا تماماً.

كانت لتلك الحرب نتائج سلبية توصل فيها الشعب إلى استنزاف اقتصاده وموت العديد من الشعب والجيوش المحاربة في ذلك الوقت من كلا المملكتين، فكانت حرب متصلة دائمة لا تمر بأي من فترات الهدنة.

تعتبر سياسة تلك الحرب بالأغلب تتوقف على الأطول عمراً والأكثر عتاداً وهذا الأمر يختلف مع سياسة الحروب الشائعة، ولن يتدخل أحد من أي من الدول الأخرى في تلك الحرب، التي لا أحد يعلم إلى أي مدى ستستمر وهل ستنتهي أم لا.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك مينا واهم اعماله

الملك مينا موحد القطرين

كان لوجود الملك مينا الحل الوحيد الذي كان إنهاء لتلك الحرب بطريقة ترتقي إلى الطرق الدبلوماسية، التي يستمع لها الفرد ويتعجب منها وكأنه كيف لم يطرأ هذا الحل البسيط السهل من قبل، وهذا يدل على براعة وذكاء الملك مينا.

كان الملك مينا ابنا وحيداً لأبيه طلب منه الملك مينا أن يتولى أمور الحكم لمدة أسبوع واحد فقط وفي تلك الأثناء سيقوم بإنهاء الحرب التي دامت بين المملكتين، وبالرغم من انه كان أمر صعب أدرك الملك وقتها أنها لن يستطيع أن يفعل ذلك، إلا أنه وافق على هذا الحل وبالفعل منحه أمور الحكم.

توصل الملك مينا إلى أن ملك الشمال يملك أبنه واحدة فطلب من الخادم أن يرسل له رسالة يقول فيها مرحباً بها أيها الملك لقد أعلني أبي ملكاً على المملكة، وأنا علمت أنك لا تملك سوى ابنة واحدة فقط مثل أبي لا يملك سواي.

وفي تلك الرسالة أريد أن أحل تلك الحرب التي دامت لمدة عشرة أعوام بدون أي نتيجة لذلك لابد من عقد صلح بيننا يحقق فيها كلانا مطلبنا، لذلك أنا اطلب منك الزواج من ابنتك وأقوم ببناء مدينة بين كلا المملكتين وأحكمها وبالتالي نكن شريكان في الحكم.

أعجب الملك بعرض الملك مينا ووافق على طلبه وزوجه ابنته وتم تتويج الملك مينا ملكاً على المملكتين.

بناء مدينة ميني نفر

أول مدينة قام ببنائها الملك مينا هي مدينة مني نفر لتكون مقراً للحكم الذي يجمع بين مملكتي الشمال والجنوب معاً، وقام ببناء سور ابيض كبير حول المدينة يحوطها ويحميها بجانب العديد من القلاع الأخرى.

رأي الشعب في الملك مينا

أحترم الشعب الملك مينا جداً وأكن له الاحترام تقديراً لذكائه الذي تحدث عنه شعبه وشعب وملوك الدول الأخرى، فكان ذكائه يجبر الجميع أن يحترمه ويخاف منه أيضاً.

كان دائماً ما يفكر الملك مينا قبل أن يستخدم سيفه هذا الأمر بالرغم من قوة الملك مينا وقوة دولته وجيشه، لكن أحياناً يكون السلام واستخدام العقل أهم كثيراً من استخدام السيف لكل الطرفين.

شاهد أيضًا: بحث عن الحضارة المصرية القديمة مع المراجع

خاتمة بحث عن الملك مينا

يعتبر الملك مينا من الملوك الذين قدموا إلى البلاد أهم شيء وهو السلام الذي كان سبباً في أمور واتفاقيات ومعاهدات سلام دولية تخضع لقوانين كبرى يتم احترامها من دول العالم، في مقابل هذا الأمر نجد هتلر أحد الملوك الطغاة الذي كان يستخدم الدهاء والعنف والحروب واستنزاف الشعب، ويعتبر هتلر من أكثر الملوك الذي كرهه شعبه نظراً لإتباعه أساليب غير لائقة، سواء مع شعبه أو مع البلاد التي دخلها.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.